رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


5 مشترك

    سورة الأحزاب جزء الثاني

    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : سورة الأحزاب جزء الثاني 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7929
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : سورة الأحزاب جزء الثاني 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty0 / 1000 / 100سورة الأحزاب جزء الثاني Empty

    سورة الأحزاب جزء الثاني Img8-111

    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty سورة الأحزاب جزء الثاني

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الجمعة أكتوبر 02, 2009 1:11 am

    قوله تعالى: النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا كان ذلك في الكتاب مسطورا
    أخرج البخاري وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال: " ما من مؤمن إلا وأنا أولى الناس به في الدنيا والآخرة اقرأوا ان شئتم النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم فأيما مؤمن ترك مالا فليرثه عصبته من كانوا فان ترك دينا أو ضياعا فليأتني فأنا مولاه "
    وأخرج الطيالسي وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " كان المؤمن إذا توفي في عهد رسول الله فأتي به النبي سأل هل عليه دين ؟ فان قالوا: نعم قال: هل ترك وفاء لدينه ؟ فان قالوا: نعم صلى عليه وان قالوا: لا قال: صلوا على صاحبكم فلما فتح الله علينا الفتوح قال: أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم فمن ترك دينا فإلي ومن ترك مالا فللوارث "
    وأخرج أحمد وأبو داود وابن مردويه عن جابر رضي الله عنه عن النبي انه كان يقول: " أنا أولى بكل مؤمن من نفسه فايما رجل مات وترك دينا فإلي ومن ترك مالا فهو لورثته "
    وأخرج ابن أبي شيبه وأحمد والنسائي عن بريدة رضي الله عنه قال: غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة فلما قدمت على رسول الله ذكرت عليا فتنقصته فرأيت وجه رسول الله تغير وقال: " يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قلت: بلى يا رسول الله قال: من كنت ملاه فعلي مولاه "
    أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأزواجه أمهاتهم قال: يعظم بذلك حقهن
    وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأزواجه أمهاتهم يقول: أمهاتهم في الحرمة لا يحل لمؤمن ان ينكح امرأة من نساء النبي في حياته ان طلق ولا بعد موته هي حرام على كل مؤمن مثل حرمة أمه
    وأخرج ابن سعد وابن المنذر والبيهقي في سننه عن عائشة ان امرأة قالت لها: يا أمي فقالت: أنا أم رجالكم ولست أم نسائكم
    وأخرج ابن سعد عن أم سلمة قالت: أنا أم الرجال منكم والنساء
    وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وإسحق بن راهويه وابن المنذر والبيهقي عن بجالة قال: مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بغلام وهو يقرأ في المصحف النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم فقال: يا غلام حكها فقال: هذا مصحف أبي فذهب اليه فسأله فقال: انه كان يلهيني القرآن ويلهيك الصفق بالأسواق
    وأخرج الفريابي وابن مردويه والحاكم والبيهقي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما انه كان يقرأ هذه الآية النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهاتهم
    وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه انه قرأ النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم
    وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة رضي الله عنه قال: كان في الحرف الأول النبي أولى بالمؤمنين من أنفسه وهو أب لهم
    وأخرج ابن جرير عن الحسن قال: في القراءة النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم
    وأخرج ابن جرير عن قتادة رضي الله عنه وأولوا الأرحام بعضهم ألوى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين قال: لبث المسلمون زمانا يتوارثون بالهجرة الاعرابي المسلم لا يرث من المهاجر شيئا فأنزل الله هذه الآية فخلط المؤمنين بعضهم ببعض فصارت المواريث بالملل
    وأخرج الفريابي ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله إلا ان تفعلوا إلى أوليائكم معروفا قال: توصون لحلفائكم الذين والى بينهم النبي من المهاجرين والأنصار
    وأخرج ابن المنذر وابن جرير وابن أبي حاتم عن محمد بن علي بن الحنفية رضي الله عنه في قوله إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم معروفا قال: نزلت هذه الآية في جواز وصية المسلم لليهودي والنصراني
    وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله إلا أن تفعلوا إلى أوليائكم قال: القرابه من أهل الشرك معروفا قال: وصية ولا ميراث لهم كان ذلك في الكتاب مسطورا قال: وفي بعض القراءات كان ذلك عند الله مكتوبا أن لا يرث المشرك المؤمن
    وأخرج عبد الرزاق عن قتادة والحسن رضي الله عنه في قوله إلا ان تفعلوا إلى أوليائكم معروفا قالا: إلا أن يكون لك ذو قرابة على دينك فتوصي له بالشيء وهو وليك في النسب وليس وليك في الدين
    قوله تعالى: وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا ليسأل الصادقين عن صدقهم وأعد للكافرين عذابا أليما
    أخرج الفريابي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله واذ أخذنا من النبيين ميثاقهم قال: في ظهر آدم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا قال: أغلظ مما أخذه من الناس ليسأل الصادقين عن صدقهم قال: المبلغين من الرسل المؤدين
    وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله واذ أخذنا من النبيين ميثاقهم الآية قال: أخذ الله على النبيين خصوصا ان يصدق بعضهم بعضا وان يتبع بعضهم بعضا
    وأخرج الطبراني وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن أبي مريم الغساني رضي الله عنه: ان إعرابيا قال: يا رسول الله ما أول نبوتك ؟ قال: أخذ الله مني الميثاق كما أخذ من النبيين ميثاقهم ثم تلا واذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم وأخذنا منهم ميثاقا عليظا ودعوة أبي إبراهيم قال وابعث فيهم رسولا منهم البقرة الآية 129 وبشارة المسيح بن مريم ورأت أم رسول الله في منامها: أنه خرج من بين رجليها سراج أضاءت له قصور الشام
    وأخرج الطيالسي والطبراني وابن مردويه عن أبي العالية رضي الله عنه قال: قال رسول الله " خلق الله الخلق وقضى القضية وأخذ ميثاق النبيين وعرشه على الماء فأخذ أهل اليمين بيمينه وأخذ أهل الشمال بيده الأخرى وكلتا يدي الرحمن يمين فأما أصحاب اليمين فاستجابوا اليه فقالوا: لبيك ربنا وسعديك قال ألست بربكم ؟ قالوا: بلى الأعراف الآية 172 فخلط بعضهم ببعض فقال قائل منهم: يا رب لم خلطت بيننا فان لهم أعمال من دون ذلك هم لها عاملون ؟ قال: ان يقولوا يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين ؟ ثم ردهم في صلب آدم عليه السلام فأهل الجنة أهلها وأهل النار أهلها فقال قائل: فما العمل إذا ؟ فقال رسول الله : يعمل كل قوم لمنزلتهم فقال: ابن الخطاب رضي الله عنه: اذن نجتهد يا رسول الله "
    وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قيل يا رسول الله متى أخذ ميثاقك ؟ قال: " وآدم بين الروح والجسد "
    وأخرج ابن سعد رضي الله عنه قال: قال رجل للنبي : متى استنبئت ؟ قال: " وآدم بين الروح والجسد حين أخذ مني الميثاق "
    وأخرج البزار والطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الدلائل عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: " قيل يا رسول الله متى كنت نبيا ؟ قال: وآدم بين الروح والجسد "
    وأخرج أحمد والبخاري في تاريخه والطبراني والحاكم وصححه وأبو نعيم والبيهقي معا في الدلائل عن ميسرة الفخر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله متى كنت نبيا ؟ قال: وآدم بين الروح والجسد "
    وأخرج الحاكم وأبو نعيم والبيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " قيل للنبي متى وجبت لك النبوة ؟ قال: بين خلق آدم ونفخ الروح فيه "
    وأخرج أبو نعيم والبيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " قيل للنبي متى وجبت لك النبوة ؟ قال: بين خلق آدم ونفخ الروح فيه "
    وأخرج أبو نعيم عن الصنابحي قال: قال عمر رضي الله عنه: متى جعلت نبيا ؟ قال " وآدم منجدل في الطين "
    وأخرج ابن سعد عن ابن أبي الجدعاء رضي الله عنه قال: " قلت يا رسول الله متى جعلت نبيا ؟ قال: وآدم بين الروح والجسد "
    وأخرج ابن سعد عن مطرف بن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه " ان رجلا سأل رسول الله متى كنت نبيا ؟ قال: وآدم بين الروح والطين "
    وأخرج ابن أبي شيبه عن قتادة رضي الله عنه قال: كان النبي إذا قرأ واذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح قال: ذكر لنا أن نبي الله كان يقول " كنت أول الأنبياء في الخلق وآخرهم في البعث "
    وأخرج ابن أبي عاصم والضياء في المختارة عن أبي بن كعب واذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح قال: قال رسول الله " اولهم نوح ثم الأول فالاول "
    وأخرج الحسن بن سفيان وابن أبي حاتم وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل والديلمي وابن عساكر من طريق قتادة عن الحسن عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي في قوله الله واذ أخذنا من النبيين ميثاقهم قال " كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث فبدىء به قبلهم "
    وأخرج البزار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: خيار ولد آدم خمسة نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد وخيرهم محمد
    وأخرج ابن أبي حاتم من طريق الضحاك عن ابن عباس رضي الله عنهما ميثاقهم عهدهم
    وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني بسند صحيح عن ابن عباس واذ أخذنا من النبيين ميثاقهم قال: إنما أخذ الله ميثاق النبيين على قومهم
    وأخرج أبو نعيم والديلمي عن ابن مسعود قال: قال رسول الله " ليس من عالم إلا وقد أخذ الله ميثاقه يوم أخذ ميثاق النبيين يدفع عنه مساوىء عمله لمحاسن عمله إلا انه لا يوحي اليه "
    قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرا إذ جاؤوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا
    أخرج الحاكم وصححه وابن مردويه وابن عساكر وأبو نعيم والبيهقي كلاهما في الدلائل من طرق عن حذيفة قال " لقد رأيتنا ليلة الأحزاب ونحن صافون قعود وأبو سفيان ومن معه من الأحزاب فوقنا وقريظة اليهود أسفل نخافهم على ذرارينا وما أتت علينا ليلة قط أشد ظلمة ولا أشد ريحا منها أصوات ريحها أمثال الصواعق وهي ظلمة ما يرى أحد منا اصبعه فجعل المنافقون يستأذنون النبي ويقولون ان بيوتنا عورة وما هي بعورة فما يستأذنه أحد منهم إلا أذن له يتسللون ونحن ثلثمائة أو نحو ذلك اذ استقبلنا رسول الله رجلا رجلا حتى مر علي وما علي جنة من العدو ولا من البرد إلا مرط لامرأتي ما يجاوز ركبتي فأتاني وأنا جاث على ركبتي فقال: من هذا ؟ قلت: حذيفة فتقاصرت إلى الأرض فقلت: بلى يا رسول الله كراهية أن أقوم فقال: قم فقمت فقال: انه كان في القوم خبر فاتني بخبر القوم قال: وأنا من أشد الناس فزعا وأشدهم قرا فخرجت فقال رسول الله : اللهم احفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ومن فوقه ومن تحته قال: فو الله ما خلق الله فزعا ولا قرا في جوف إلا خرج من جوفي فما أجد منه شيئا فلما وليت قال: يا حذيفة لا تحدث في القوم شيئا حتى تأتيني فخرجت حتى إذا دنوت من عسكر القوم نظرت في ضوء نار لهم توقد واذا برجل أدهم ضخم يقول بيده على النار ويمسح خاصرته ويقول: الرحيل الرحيل ثم دخل العسكر فاذا في الناس رجال من بني عامر يقولون: الرحيل الرحيل يا آل عامر لا مقام لكم واذا الرحيل في عسكرهم ما يجاوز عسكرهم شبرا فوالله أني لاسمع صوت الحجارة في رحالهم ومن بينهم الريح يضربهم بها ثم خرجت نحو النبي فلما انتصفت في الطريق أو نحو ذلك إذا أنا بنحو من عشرين فارسا متعممين فقالوا: اخبر صاحبك ان الله كفاه القوم فرجعت إلى رسول الله وهو يشتمل في شملة يصلي وكان إذا حز به أمر صلى فأخبرته خبر القوم أني تركتهم يرتحلون فأنزل الله يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذا جاءتكم جنود
    وأخرج الفريابي وابن عساكر عن إبراهيم التيمي عن أبيه قال: قال رجل: لو أدركت رسول الله لحملته ولفعلت فقال حذيفة: لقد رأيتني ليلة الأحزاب ونحن مع رسول الله فكان رسول الله يصلي من الليل في ليلة باردة ما قبله ولا بعده برد كان أشد منه فحانت مني التفاتة فقال " ألا رجل يذهب إلى هؤلاء فيأتينا بخبرهم - جعله الله معي يوم القيامة - قال: فما قام منه انسان قال: فسكتوا ثم عاد فسكتوا ثم قال: يا أبا بكر ثم قال: استغفر الله رسوله ثم قال: إن شئت ذهبت فقال: يا عمر فقال: استغفر الله رسوله ثم قال: يا حذيفة فقلت: لبيك فقمت حتى أتيت وان جنبي ليضربان من البرد فمسح رأسي ووجهي ثم قال: أئت هؤلاء القوم حتى تأتينا بخبرهم ولا تحدث حدثا حتى ترجع ثم قال: اللهم احفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ومن فوقه ومن تحته حتى يرجع قال فلان: يكون أرسلها كان أحب الي من الدنيا وما فيها قال: فانطلقت فأخذت أمشي نحوهم كأني أمشي في حمام قال: فوجدتهم قد أرسل الله عليهم ريحا فقطعت أطنابهم وذهبت بخيولهم ولم تدع شيئا إلا أهلكته قال: وأبو سفيان قاعد يصطلي عند نار له قال فنظرت اليه فأخذت سهما فوضعته في كبد قوسي قال: - وكان حذيفة راميا - فذكرت قول رسول الله " لا تحدثن حدثا حتى ترجع " قال: فرددت سهمي في كنانتي قال: فقال رجل من القو: إلا فيكم عين للقوم ؟ فأخذ كل بيد جليسه فأخذت بيده جليسي فقلت: من أنت ؟ قال: سبحان الله ! أما تعرفني ؟ أنا فلان بن فلان فاذا رجل من هوازن فرجعت إلى رسول الله فأخبرته الخبر فلما أخبرته فضحك حتى بدت أنيابه في سواد الليل وذهب عني الدفء فأدناني رسول الله فأنامني عند رجليه وألقى علي طرف ثوبه فان كنت لألزق بطني وصدري ببطن قدميه فلما أصبحوا هزم الله الأحزاب وهو قول فارسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها
    وأخرج ابن أبي حاتم وابن جرير وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس رضي الله عنهما يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود قال: كان يوم أبي سفيان يوم الأحزاب
    وأخرج أحمد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قلنا يوم الخندق: يا رسول الله هل من شيء نقول: فقد بلغت القلوب الحناجر ؟ قال: " نعم قولوا: اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا قال: فضرب الله وجوه أعدائه بالريح فهزمهم الله بالريح "
    وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ في العظمة والبيهقي عن مجاهد إذ جاءتكم جنود قال: الأحزاب عيينة بن بدر وأبو سفيان وقريظة فأرسلنا عليهم ريحا قال: يعني ريح الصبا أرسلت على الأحزاب يوم الخندق حتى كفأت قدورهم على أفواهها ونزعت فساطيطهم حتى اظعنتهم وجنودا لم تروها يعني الملائكة قال: ولم تقاتل الملائكة يومئذ
    وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والحاكم في الكني وابن مردويه وأبو الشيخ في العظمة وأبو نعيم في الدلائل عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما كانت ليلة الأحزاب جاءت الشمال إلى الجنوب قالت: انطلقي فانصري الله ورسوله فقالت الجنوب: ان الحرة لا تسري بالليل فغضب الله عليها وجعلها عقيما فأرسل الله عليهم الصبا فأطفأت نيرانهم وقطعت أطنابهم فقال رسول الله " نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور فذلك قوله فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها "
    وأخرج البخاري ومسلم والنسائي وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله إذا لم يقاتل من أول النهار أخر القتال حتى تزول الشمس وتهب الرياح
    وأخرج ابن أبي شيبه والبخاري والنسائي وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن عائشة في قوله اذ جاؤكم من فوقكم ومن أسفل منكم قالت: كان ذلك يوم الخندق
    وأخرج ابن سعد وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه وأبو نعيم والبيهقي في الدلائل منطريق كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني عن أبيه عن جده قال: " خط رسول الله الخندق عام الأحزاب فخرجت لنا من الخندق صخرة بيضاء مدورة فكسرت حديدنا وشقت علينا فشكونا إلى رسول الله فأخذ المعول من سلمان فضرب الصخر ضربة صدعها وبرقت منها برقة أضاءت ما بين لا بتي المدينه حتى لكأن مصباحا في جوف ليل مظلم فكبر رسول الله وكبر المسلمون ثم ضربها الثانية فصدعها وبرق منها برقة أضاء ما بين لا بتيها فكبر وكبر المسلمون ثم ضربها الثالثة فصدعها وبرق منها برقة أضاء ما بين لا بتيها وكبر وكبر المسلمون فسألناه فقال: أضاء لي في الاولى قصور الحيرة ومدائن كسرى كأنها أنياب الكلاب فأخبرني جبريل أن أمتي ظاهرة عليها وأضاء لي في الثانية قصور الحمر من أرض الروم كأنها أنياب الكلاب وأخبرني جبريل أن أمتي ظاهرة عليها وأضاء لي في الثالثة قصور صنعاء كأنها أنياب الكلاب وأخبرني جبريل ان أمتي ظاهرة عليها فابشروا بالنصر فاستبشر المسلمون وقالوا: الحمد لله موعد صادق بأن وعدنا النصر بعد الحصر فطلعت الأحزاب فقال المسلمون هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا ايمانا وتسليما وقال المنافقون: إلا تعجبون ! يحدثكم ويعدكم ويمنيكم الباطل يخبر أنه يبصر من يثرب قصور الحيرة ومدائن كسرى وانها تفتح لكم وانكم تحفرون الخندق ولا تستطيعون ان تبرزوا وأنزل القران مردويهن واذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا "
    وأخرج ابن إسحق وابن مردويه عن ابن عباس قال: انزل الله في شأن الخندق وذكر نعمه عليهم وكفايته إياهم عدوهم بعد سوء الظن ومقالة من تكلم من أهل النفاق يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم اذ جاءتكم جنود فارسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها وكانت الجنود التي أتت المسلمين أسد وغطفان وسليما وكانت الجنود التي بعث الله عليهم من الريح الملائكة فقال اذ جاؤكم من فوقكم ومن أسفل منكم فكان الذين جاؤهم من فوقهم بني قريظة والذين جاؤهم من أسفل منهم قريشا وأسدا وغطفان فقال: هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا واذ يقول المنافقون والذي في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا يقول: معتب بن قشير ومن كان معه على رأيه واذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا ويستأذن فريق منهم النبي يقول أوس بن قيظي ومن كان معه على مثل رأيه ولو دخلت عليهم من أقطارها إلى واذا لا تمتعون إلا قليلا ثم ذكر يقين أهل الايمان حين أتاهم الأحزاب فحصروهم وظاهرهم بنو قريظة فاشتد عليهم البلاء فقال: ولما رأى المؤمنون الأحزاب إلى إن الله كان غفورا رحيما قال: وذكر الله هزيمة المشركين وكفايته المؤمنين فقال: ورد الله الذين كفروا بغيظهم
    وأخرج ابن إسحق وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في الدلائل عن عروة بن الزبير ومحمد بن كعب القرظي قالا: قال معتب بن قشير: كان محمدا يرى أن يأكل من كنز كسرى وقيصر وأحدنا لا يأمن ان يذهب إلى الغائطن وقال أوس بن قيظي في ملأ من قومه من بني حارثة ان بيوتنا عورة وهي خارجة من المدينة: إئذن لنا فنرجع إلى نسائنا وأبنائنا وذرارينا فأنزل الله على رسوله حين فرغ منهم ما كانوا فيه من البلاء يذكر نعمته عليهم وكفايته اياهم بعد سوء الظن منهم ومقالة من قال من أهل النفاق يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم اذ جاءتكم جنود فارسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها فكانت الجنود قريشا وغطفان وبني قريظة وكانت الجنود التي أرسل عليهم مع الريح الملائكة اذ جاؤكم من فوقكم بنو قريظة ومن أسفل منكم قريش وغطفان إلى قوله ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا يقول: معتب بن قشير وأصحابه واذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب يقول: أوس بن قيظي ومن كان معه على ذلك من قومه
    وأخرج ابن أبي شيبه عن البراء بن عازب قال: لما كان حيث أمرنا رسول الله ان نحفر الخندق عرض لنا في بعض الجبل عظيمة شديدة لا تدخل فيها المعاول فاشتكينا ذلك إلى رسول الله فجاء رسول الله فلما رآها أخذ المعول وألقى ثوبه وقال: " بسم الله ثم ضرب ضربة فكسر ثلثها وقال: الله أكبر أعطيت مفاتيح الشام والله اني لأبصر قصورها الحمر الساعة ثم ضرب الثانية فقطع ثلثا آخر فقال: الله أكبر أعطيت مفاتيح فارس والله اني لأبصر قصور المدائن البيض ثم ضرب الثالثة فقال: بسم الله فقطع بقية الحجر وقال: الله أكبر أعطيت مفاتيح اليمن والله اني لابصر أبواب صنعاء "
    وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله اذ جاؤكم من فوقكم قال عيينة بن حصن ومن أسفل منكم قال: سفيان بن حرب
    وأخرج ابن أبي شيبه عن عائشة في قوله اذ جاؤكم من فوقكم ومن أسف منكم قال: كان ذلك يوم الخندق
    وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله اذ جاؤكم من فوقكم ومن أسفل منكم قال: نزلت هذه الآية يوم الأحزاب وقد حصر رسول الله شهرا فخندق رسول الله وأقبل أبو سفيان بقريش ومن معه من الناس حتى نزلوا ؟ بعفوة رسول الله وأقبل عيينة بن حصن أخو بني بدر بغطفان ومن تبعه حتى نزلوا بعفوة رسول الله وكاتبت اليهود أبا سفيان فظاهروه فبعث الله عليهم الرعب والريح فذكر أنهم كانوا كلما بنوا بناء قطع الله أطنابه وكلما ربطوا دابة قطع الله رباطها وكلما أوقدوا نارا أطفأها الله حتى لقد ذكر لنا أن سيد كل حي يقول: يا بني فلان هلم إلي حتى إذا اجتمعوا عنده قال: النجاة النجاة أتيتم لما بعث الله عليهم الرعب
    وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله اذ جاؤكم من فوقكم قال: عيينة بن حصن في أهل نجد ومن أسفل منكم قال: أبو سفيان بن حرب في أهل تهامة ومواجهتهم قريظة
    وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة في قوله واذ زاغت الأبصار قال: شخصت الأبصار
    وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله وبلغت القلوب الحناجر قال: شخصت من مكانها فلولا انه ضاق الحلقوم عنها أن تخرج لخرجت
    وأخرج ابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر عن عكرمة في قوله وبلغت القلوب الحناجر قال: فزعها ولفظ ابن أبي شيبه قال: ان القلوب لو تحركت أو زالت خرجت نفسه ولكن إنما هو الفزع
    وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن في قوله وتظنون بالله الظنونا قال: ظنون مختلفة ظن المنافقون ان محمدا وأصحابه يستأصلون وأيقن المؤمنون أن ما وعدهم الله ورسوله حق انه سيظهر على الدين كله
    وأخرج الفريابي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله وتظنون بالله الظنونا قال: هم النافقون يظنون بالله ظنونا مختلفة وفي قوله هنالك ابتلي المؤمنون قال: محصوا وفي قوله واذ يقول المنافقون تكلموا بما في أنفسهم من النفاق وتكلم المؤمنون بالحق والايمان قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله
    وأخرج ابن أبي شيبه والبيهقي في الدلائل عن جابر بن عبد الله قال: لما حفر النبي وأصحابه الخندق وأصاب النبي والمسلمين جهد شديد فمكثوا ثلاثا لا يجدون طعاما حتى ربط النبي على بطنه حجرا من الجوع
    وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة قال: قال المنافقون يوم الأحزاب حين رأوا الأحزاب قد اكتنفوهم من كل جانب فكانوا في شك وريبة من أمر الله قالوا: ان محمدا كان يعدنا فتح فارس والروم وقد حصرنا ههنا حتى ما يستطيع يبرز أحدنا لحاجته فأنزل الله واذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا
    وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي قال: حفر رسول الله الخندق واجتمعت قريش وكنانه وغطفان فاستأجرهم أبو سفيان بلطيمة قريش فاقبلوا حتى نزلوا بفنائه فنزلت قريش أسفل الوادي ونزلت غطفان عن يمين ذلك وطليحة الأسدي في بني أسد يسار ذلك وظاهرهم بنو قريظة من اليهود على قتال النبي فلما نزلوا بالنبي تحصن بالمدينة وحفر النبي الخندق فبينما هو يضرب فيه بمعوله اذ وقع المعول في صفا فطارت منه كهيئة الشهاب من النار في السماء وضرب الثاني فخرج مثل ذلك فرأى ذلك سلمان رضي الله عنه فقال: يا رسول الله قد رأيت خرج من كل ضربة كهيئة الشهاب فسطع إلى السماء فقال لقد رأيت ذلك فقال نعم يا رسول الله قال تفتح لكم أبواب المدائن وقصور الروم ومدائن اليمن ففشا ذلك في أصحاب النبي فتحدثوا به فقال رجل من الأنصار يدعي قشير بن معتب يعدنا محمد أن يفتح لنا مدائن اليمن وبيض المدائن وقصور الروم وأحدنا لا يستطيع أن يقضي حاجته إلا قتل هذا والله الغرور فأنزل الله تعالى في هذا وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا قوله تعالى وإذ قالت طائفة منهم يأهل يثرب لا مقام لكم فارجمعوا أويستئذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلا فرار أخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله وإذ قالت طائفة منهم مقال من المنافقين
    وأخرج ابن أبي حاتم من طريبق ابن المبارك عن هارون بن موسى قال أمرت رجلا فسأل الحسن رضي الله عنه لا مقام لكم أو لا مقام لكم قال كلتهما عربية قال بن المبارك رضي الله عنه المقام المنزل حيث هو قائم والمقام الإقامة
    وأخرج ابن ابي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله لا مقام لكم قال لا مقاتل لكم ههنا ففروا ودعوا هذا الرجل
    وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله لا مقام لكم فارجعوا فروا ودعوا محمدا
    وأخرج مالك وأحمد وعبد الرزاق والبخاري ومسلم وابن مردويه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى عليه وسلم أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد
    وأخرج أحمد وابن أبي حاتم وابن مردويه عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال قال رسول الله من سمى المدينة يثرب فليستغفر الله هي طابة هي طابة هي طابة
    وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله قال لا تدعونها يثرب فإنها طيبة يعني المدينة ومن قال يثرب فليستغفر الله ثلاث مرات هي طيبة هي طيبة هي طيبة
    وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا قال إلى المدينة عن قتال أبي سفيان ويستأذن فريق منهم النبي قال جاءه رجلان من الأنصار ومن بين حارثة أحدهما يدعى أبا عرابة بن أوس والآخر يدعى أوس بن قيظي فقال يا رسول الله إن بيوتنا عورة يعنون أنها ذليلة الحيطان وهي في أقصى المدينة ونحن نخاف السرق فائذن لنا فقال الله ما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا
    وأخرج ابن جرير وابن مردويه والبهقي في الدلائل عن ابن عباس في قوله ويستأذن فريق منهم النبي قال هم بنو حارثة قالوا بيتنا مخلية نخشى عليها السرق
    وأخرجد ابن مردويه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال إن الذين قالوا بيتنا عورة يوم الخنذق بنو حارثة بن الحارث
    وأخرج الفريابي وابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله في قوله إن بيتنا عورة نخاف عليها السرق قوله تعالى - ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لأتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا ولقد كانوا عاهدوا الله من قبل لا يولون الأدبار وكان عهد الله مسؤلا قل لن ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل وإذا لا تمتعون إلا قليلا قل من ذاالذي يعصمكم ممن الله إن أراد بكم سوء أو أراد بكم رحمة ولا يجدون لهم من دون الله وليا ولا نصيرا قد يعلم الله الموقين منكم والقائلين لإخوانهم هلم إلينا ولا يأتون البأس إلا قليلا
    وأخرج البيهقي في الدلائل عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جاء تأويل هذه الآية على رأس ستين سنة ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لآتوها قال: لأعطوها يعني إدخال بني حارثة أهل الشام على المدينة
    وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن الحسن رضي الله عنه في قوله ولو دخلت عليهم من أقطارها قال: من نواحيها ثم سئلوا الفتنة لآتوها قال: لو دعوا إلى الشرك لأجابوا وخ ابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ولو دخلت عليهم من أقطارها قال: من أطرافها ثم سئلوا الفتنة يعني الشرك
    وأخرج ابن جرير عن قتادة رضي الله عنه في قوله ولو دخلت عليهم من أقطارها أي لو دخل عليهم من نواحي المدينة ثم سئلوا الفتنة قال: الشرك لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا يقول: لأعطوه طيبة به أنفسهم وما تلبثوا بها إلا يسيرا ولقد كانوا عاهدوا الله من قبل قال: كان ناس غابوا عن وقعة بدر ورأوا ما أعطى الله سبحانه أهل بدر من الفضيلة والكرامة قالوا: لئن أشهدنا الله قتالا لنقاتلن فساق الله اليهم ذلك حتى كان في ناحية المدينة فصنعوا ما قص الله عليكم وفي قوله قل لن ينفعكم الفرار ان فررتم قال: لن تزدادوا على آجالكم التي أجلكم الله وذلك قليل وإنما الدنيا كلها قليل
    وأخرج ابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن الربيع بن خثيم رضي الله عنه في قوله واذا لا تمتعون إلا قليلا قال: ما بينهم وبين الأجل
    وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله قد يعلم الله المعوقين منكم قال: المنافقين يعوقون الناس عن محمد
    وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله قد يعلم الله المعوقين منكم قال: هذا يوم الأحزاب انصرف رجل من عند النبي فوجد أخاه بين يديه شواء ورغيف فقال له: أنت ههنا في الشواء والرغيف والنبيذ ورسول الله بين الرماح والسيوف قال: هلم الي لقد بلغ بك وبصاحبك - والذي يحلف به - لا يستقي لها محمد أبدا قال: كذبت - والذي يحلف به - وكان أخاه من أبيه وأمه والله لأخبرن النبي بأمرك وذهبت إلى النبي يخبره فوجده قد نزل جبريل عليه السلام بخبره قد يعلم المعوقين منكم والقائلين لاخوانهم هلم الينا ولا يأتون البأس إلا قليلا
    وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله قد يعلم الله المعوقين منكم قال: هؤلاء أناس من المنافقين كانوا يقولون: لاخوانهم: ما محمدا وأصحابه إلا أكلة رأس ولو كانوا لحما لالتهمهم أبو سفيان وأصحابه دعوا هذا الرجل فانه هالك والقائلين لاخوانهم أي من المؤمنين هلم الينا أي دعوا محمدا وأصحابه فانه هالك ومقتول ولا يأتون البأس إلا قليلا قال: لا يحضرون القتال إلا كارهين وان حضروه كانت أيديهم من المسلمين وقلوبهم من المشركين
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : سورة الأحزاب جزء الثاني 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16476
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : سورة الأحزاب جزء الثاني 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty0 / 1000 / 100سورة الأحزاب جزء الثاني Empty

    سورة الأحزاب جزء الثاني 78187712
    سورة الأحزاب جزء الثاني 85911916
    سورة الأحزاب جزء الثاني 31437808
    سورة الأحزاب جزء الثاني Wsam7
    سورة الأحزاب جزء الثاني 93779345
    سورة الأحزاب جزء الثاني Img8-111

    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty رد: سورة الأحزاب جزء الثاني

    مُساهمة من طرف warda الجمعة أكتوبر 02, 2009 2:43 pm

    جزاك الله خير الجزاء شيخنا الفاضل على الموضوع المميز
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : سورة الأحزاب جزء الثاني 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16476
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : سورة الأحزاب جزء الثاني 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty0 / 1000 / 100سورة الأحزاب جزء الثاني Empty

    سورة الأحزاب جزء الثاني 78187712
    سورة الأحزاب جزء الثاني 85911916
    سورة الأحزاب جزء الثاني 31437808
    سورة الأحزاب جزء الثاني Wsam7
    سورة الأحزاب جزء الثاني 93779345
    سورة الأحزاب جزء الثاني Img8-111

    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty رد: سورة الأحزاب جزء الثاني

    مُساهمة من طرف warda الجمعة أكتوبر 02, 2009 2:45 pm

    سورة الأحزاب جزء الثاني 784654
    قلب سجد من خشية الله
    قلب سجد من خشية الله
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2469
    العمر : 38
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : هادئة ومتفهمة
    احترام قوانين المنتدى : سورة الأحزاب جزء الثاني 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7191
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 87
    البيانات الشخصية : سورة الأحزاب جزء الثاني 15781610
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty0 / 1000 / 100سورة الأحزاب جزء الثاني Empty

    سورة الأحزاب جزء الثاني Img8-111

    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty رد: سورة الأحزاب جزء الثاني

    مُساهمة من طرف قلب سجد من خشية الله الأربعاء أكتوبر 14, 2009 11:21 am

    جزاك الله الجنة يا شيخنا الفاضل.

    جعلنا الله من الحافظين لكتاب الله والعاملين به
    .
    سمية
    سمية
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 800
    العمر : 50
    المزاج : الجزائر
    احترام قوانين المنتدى : سورة الأحزاب جزء الثاني 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6301
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 26
    البيانات الشخصية : سورة الأحزاب جزء الثاني 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty0 / 1000 / 100سورة الأحزاب جزء الثاني Empty

    سورة الأحزاب جزء الثاني Img8-111

    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty رد: سورة الأحزاب جزء الثاني

    مُساهمة من طرف سمية الإثنين يناير 18, 2010 11:40 pm

    مشكورين دام قلمكم للمنتدى ونفعناالله واياكم بالقرآن
    سوفية
    سوفية
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 5333
    العمر : 44
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : عالي
    احترام قوانين المنتدى : سورة الأحزاب جزء الثاني 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 11239
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 142
    البيانات الشخصية : سورة الأحزاب جزء الثاني 15781610
    تاريخ التسجيل : 10/09/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty0 / 1000 / 100سورة الأحزاب جزء الثاني Empty

    وسام التميز : سورة الأحزاب جزء الثاني Empty
    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty
    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty
    صورة المنتدى

    سورة الأحزاب جزء الثاني Empty رد: سورة الأحزاب جزء الثاني

    مُساهمة من طرف سوفية الثلاثاء يناير 19, 2010 11:04 am

    سورة الأحزاب جزء الثاني W6w20050925155939fd43e5462tb

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:48 pm