رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


5 مشترك

    تفسير سورة الأحزاب جزء 1

    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : تفسير سورة الأحزاب جزء 1 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7929
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : تفسير سورة الأحزاب جزء 1 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty0 / 1000 / 100تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty

    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Img8-111

    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty تفسير سورة الأحزاب جزء 1

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الجمعة أكتوبر 02, 2009 12:40 am

    سورة الأحزاب
    مدنية وآياتها ثلاث وسبعون
    مقدمة سورة الأحزاب
    أخرج ابن الضريس والنحاس وابن مردويه والبيهقي في الدلائل من طرق عن ابن عباس قال: نزلت سورة الأحزاب بالمدينة
    وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير مثله
    وأخرج عبد الرزاق في المصنف والطيالسي وسعيد ابن منصور وعبد الله بن أحمد في زوائد المسند وابن منيع والنسائي وابن المنذر وابن الانباري في المصاحف والدار قطني في الافراد والحاكم وصححه وابن مردويه والضياء في المختارة عن زر قال: قال لي أبي بن كعب: كيف تقرأ سورة الأحزاب أو كم تعدها ؟ قلت ثلاثا وسبعين آية فقال أبي: قد رأيتها وانها لتعادل سورة البقرة وأكثر من سورة البقرة ولقد قرأنا فيها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله والله عزيز حكيم فرفع منها ما رفع
    وأخرج عبد الرزاق عن الثوري قال: بلغنا ان ناسا من أصحاب النبي كانوا يقرأون القرآن أصيبوا يوم مسيلمة فذهبت حروف من القرآن
    وأخرج عبد الرزاق في المصنف عن ابن عباس قال: أمر عمر بن الخطاب مناديا فنادى ان الصلاة جامعة ثم صعد المنبر فحمد الله واثنى عليه ثم قال: يا ايها الناس لا تجزعن من آية الرجم فانها آية نزلت في كتاب الله وقرأناها ولكنها ذهبت في قرآن كثير ذهب مع محمد وآية ذلك ان النبي قد رجم وان أبا بكر قد رجم ورجمت بعدها وابنه سيجيء قوم من هذه الامة يكذبون بالرجم
    وأخرج مالك والبخاري ومسلم وابن ضريس عن ابن عباس ان عمر قام فحمد الله واثنى عليه ثم قال: اما بعد أيها الناس ان الله بعث محمدا بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأناها ووعيناها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة ورجم رسول الله ورجمنا بعده فاخشى ان يطول بالناس زمان فيقول قائل: لا نجد آية الرجم في كتاب الله ! فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله
    وأخرج أحمد والنسائي عن عبد الرحمن بن عوف ان عمر بن الخطاب خطب الناس فسمعته يقول: إلا وان ناس يقولون: ما بال الرجم ! وفي كتاب الله الجلد وقد رجم النبي ورجمنا بعده ولولا ان يقول قائلون ويتكلم متكلمون: ان عمر زاد في كتاب الله ما ليس منه لاثبتها كما نزلت
    وأخرج النسائي وابو يعلى عن كثير بن الصلت قال: كنا عند مروان وفينا زيد بن ثابت فقال زيد: ما تقرأ الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة قال مروان: إلا كتبتها في المصحف ؟ قال: ذكرنا ذلك وفينا عمر بن الخطاب فقال: اشفيكم من ذلك ؟ قلنا: فكيف ؟ قال: جاء رجل إلى النبي فقال: يا رسول الله انبئني آية الرجم قال: لا أستطيع الآن
    وأخرج ابن مردويه عن حذيفة قال: قال لي عمر بن الخطاب: كم تعدون سورة الأحزاب ؟ قلت: اثنتين أو ثلاثا وسبعين قال: ان كانت لتقارب سورة البقرة وان كان فيها لآية الرجم
    وأخرج ابن الضريس عن عكرمة قال: كانت سورة الأحزاب مثل سورة البقرة أو اطول وكان فيها آية الرجم
    وأخرج ابن سعد عن سعيد بن المسيب ان عمر قال: اياكم أن تهلكوا عن آية الرجم وان يقول قائل: لا نجد حدين في كتاب الله فقد رجم رسول الله ورجمنا بعده فلولا ان يقول الناس: أحدث عمر في كتاب الله لكتبتها في المصحف لقد قرأناها الشيخ والشيخه إذا زنيا فارجموهما البته قال سعيد فما انسلخ ذو الحجة حتى طعن
    وأخرج ابن الضريس عن أبي امامة بن سهل بن حنيف ان خالته أخبرته قالت: لقد أقرأنا رسول الله آية الرجم الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة بما قضيا من اللذة
    وأخرج ابن الضريس عن عمر قال " قلت لرسول الله لما نزلت آية الرجم: اكتمها يا رسول الله قال: لا أستطيع ذلك "
    وأخرج ابن الضريس عن زيد بن أسلم ان عمر بن الخطاب خطب الناس فقال: لا تشكوا في الرجم فانه حق قد رجم رسول الله ورجم أبو بكر ورجمت ولقد هممت ان أكتب في المصحف فسأل أبي بن كعب عن آية الرجم فقال أبي: ألست أتيتني وانا أستقرئها رسول الله فدفعت في صدري وقلت: أتستقرئه آيه الرجم وهم يتسافدون تسافد الحمر
    وأخرج البخاري في تاريخ عن حذيفة قال: قرأت سورة الأحزاب على النبي فنسيت منها سبعين آية ما وجدتها
    وأخرج أبو عبيد في الفضائل وابن الانباري وابن مردويه عن عائشة قالت: كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمان النبي مائتي آية فلما كتب عثمان المصاحف لم يقدر منها إلا على ما هو الآن - يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيما واتبع ما يوحى إليك من ربك إن الله كان بما تعملون خبيرا وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا
    أخرج ابن جرير من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال: ان أهل مكة منهم الوليد بن المغيرة وشيبة بن ربيعة دعوا النبي إلى أن يرجع عن قوله على أن يعطوه شطرا أموالهم وخوفه المنافقون واليهود بالمدينة ان لم يرجع قتلوه فانزل الله يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين
    وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج ولا تطع الكافرين ابي بن خلف والمنافقين أبو عامر الراهب وعبد الله بن أبي بن سلول والحد بن قيس
    قوله تعالى: ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه وما جعل أزواجكم الائي تظاهرون منهن أمهاتكم وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
    أخرج أحمد والترمذي وحسنه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه وابن مردويه والضياء في المختارة عن ابن عباس قال: قام النبي يوما يصلي فخطر خطرة فقال المنافقون الذين يصلون معه: ألا ترى ان له قلبين ؟ قلبا معكم وقلبا معهم فانزل الله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ابن عباس
    وأخرج ابن أبي حاتم من طريق خصيف عن سعيد بن جبير ومجاهد وعكرمة قالوا: كان رجل يدعى ذا القلبين فانزل الله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه
    وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن ابن عباس قال: كان رجل من قريش يسمى من دهائه ذا القلبين فأنزل الله هذا في شأنه
    وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن قال: كان رجل على عهد رسول الله يسمى ذا القلبين كان يقول: لي نفس تأمرني ونفس تنهاني فأنزل الله فيه ما تسمعون
    وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد قال: ان رجلا من بني فهر قال: ان في جوفي قلبين اعقل بكل واحد منهما أفضل من عقل محمد فنزلت
    وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي: انها نزلت في رجل من قريش من بني جمح يقال له: جميل بن معمر
    وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال " صلى رسول الله صلاة فسها فيها فخطرت منه كلمة فسمعها المنافقون فأكثروا فقالوا: ان له قلبين ألم تسمعوا إلى قوله وكلامه في الصلاة ؟ ان له قلبا معكم وقلبا مع أصحابه فنزلت يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إلى قوله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه "
    وأخرج عبد الرزاق وابن جرير عن الزهري في قوله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه قال: بلغنا ان ذلك كان في زيد بن حارثة ضرب له مثلا يقول: ليس ابن رجل آخر ابنك
    وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد قال: كان الرجل يقول لامرأته: أنت علي كظهر أمي فقال الله وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم وكان يقال: زيد بن محمد فقال الله وما جعل أدعياءكم أبناءكم
    وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهن أمهاتكم أي ما جعلها أمك واذا ظاهر الرجل من امرأته فان الله لم يجعلها أمه ولكن جعل فيها الكفارة وما جعل أدعياءكم أبناءكم يقول: ما جعل دعيك ابنك يقول: ان ادعى رجل رجلا فليس بابنه ذكر لنا أن نبي الله كان يقول " من ادعى إلى غير أبيه متعمدا حرم الله عليه الجنة "
    وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله وما جعل أدعياءكم أبناءكم قال: نزلت في زيد بن حارثة رضي الله عنه
    قوله تعالى: ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكم ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما
    أخرج ابن أبي شيبه والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في سننه عن ابن عمر: أن زيد بن حارثة مولى رسول الله ما كنا ندعوه إلا زيد بن محمد حتى نزل القرآن أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فقال النبي : أنت زيد بن حارثة بن شراحيل
    وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن عائشة " أن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عتبة بن عبد شمس وكان ممن شهد بدرا تبنى سالما وأنكحه بنت أخيه هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة وهو مولى لا مرأة من الانصار كما تبنى النبي زيدا وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس اليه وورثه من ميراثه حتى أنزل الله في ذلك ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فان لم تعلموا آباءهم فاخوانكم في الدين ومواليكم فردوا إلى آبائهم فمن لم يعلم له أب كان مولى وأخا في الدين فجاءت سهلة بنت سهيل بن عمرو إلى النبي فقالت: ان سالما كان يدعى لأبي حذيفة رضي الله عنه وان الله قد أنزل في كتابه ادعوهم لآبائهم وكان يدخل علي وأنا وحدي ونحن في منزل ضيق فقال النبي : ارضعي سالما تحرمي عليه
    وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان من أمر زيد بن حارثة رضي الله عنه أنه كان في أخواله بني معن من بني ثعل من طيء فأصيب في غلمة من طيء فقدم به سوق عكاظ وانطلق حكيم بن حزام بن خويلد إلى عكاظ يتسوق بها فأوصته عمته خديجة رضي الله عنها أي يبتاع لها غلاما ظريفا عربيا أن قدر عليه فلما جاء وجد زيدا يباع فيها فأعجبه ظرفه فابتاعه فقدم به عليها وقال لها: اني قد ابتعت لك غلاما ظريفا عربيا فان أعجبك فخذيه والا فدعيه فانه قد أعجبني فلما رأته خديجة اعجبها فأخذته فتزوجها رسول الله وهو عندها فأعجب النبي ظرفه فاستوهبه منها فقالت: هو لك فان أردت عتقه فالولاء لي فأبى عليها فوهبته له ان شاء أعتق وان شاء أمسك قال: فشب عند النبي ثم انه خرج في إبل طالب إلى الشام فمر بأرض قومه فعرفه عمه فقام إليه فقال: من أنت يا غلام ؟ قال: غلام من أهل مكة قال: من أنفسهم ؟ قال: لا فحر أنت أم مملوك ؟ قال: بل مملوك قال: لمن ؟ قال: لمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب فقال له: أعربي أنت أم عجمي ؟ قال: بل عربي قال: ممن أهلك ؟ قال: من كلب قال: من أي كلب ؟ قال: من بني عبدود قال: ويحك ! ابن من أنت ؟ قال: ابن حارثة بن شراحيل قال: وأين أصبت ؟ قال: في أخوالي قال: ومن أخوالك ؟ قال: طي قال: ما اسم أمك ؟ قال: سعدي فالتزمه وقال ابن حارثة: ودعا أباه وقال: يا حارثة هذا ابنك فأتاه حارثة فلما نظر إليه عرفه قال: كيف صنع مولاك إليك ؟ قال: يؤثرني على أهله وولده ورزقت منه حبا فلا أصنع إلا ما شئت فركب معه وأبوه وعمه وأخوه حتى قدموا مكة فلقوا رسول الله فقال له حارثة: يا محمد أنتم أهل حرم الله وجيرانه وعند بيته تفكون العاني وتطعمون الاسير ابني عبدك فامتن علينا وأحسن إلينا في فدائه فانك ابن سيد قومه فإنا سنرفع لك في الفداء ما أحببت فقال له رسول الله : أعطيكم خيرا من ذلك قالوا: وما هو ؟ قال: أخيره فان اختاركم فخذوه بغير فداء وان اختارني فكفوا عنه قالوا: جزاك الله خيرا فقد أحسنت فدعاه رسول الله فقال: يا زيد اتعرف هؤلاء ؟ قال: نعم هذا أبي وعمي وأخي فقال رسول الله : فأنا من قد عرفته فان اخترتهم فأذهب معهم وان اخترتني فأنا من تعلم فقال زيد: ما أنا بمختار عليك أحدا أبدا أنت مني بمكان الوالد والعم قال له أبوه وعمه: يا زيد تختار العبودية على الربوبية ؟ قال: ما أنا بمفارق هذا الرجل فلما رأى رسول الله حرصه عليه قال: أشهدوا أنه حر وانه ابني يرثني وأرثه فطلبت نفس أبيه وعمه لما رأوا من كرامته عليه فلم يزل في الجاهلية يدعى: زيد بن محمد حتى نزل القرآن أدعوهم لآبائهم فدعي زيد بن حارثة
    وأخرج ابن عساكر من طريق زيد ابن شيبة عن الحسن بن عثمان رضي الله عنه قال: حدثني عدة من الفقهاء وأهل العلم قالوا: كان عامر بن ربيعة يقال له: عامر بن الخطاب وإليه كان ينسب فأنزل الله فيه وفي زيد بن حارثة وسالم مولى أبي حذيفة والمقداد بن عمرو ادعوهم لآبائهم
    وأخرج ابن جرير عن أبي بكرة رضي الله عنه أنه قال: قال الله أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فان لم تعلموا آباءهم فاخوانكم في الدين ومواليكم فانا ممن لا يعلم أبوه وأنا من اخوانكم في الدين
    وأخرج ابن جرير عن قتادة أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله أعدل عند الله فان لم تعلموا آباءهم فاخوانكم في الدين ومواليكم فاذا لم تعلم من أبوه فانما هو أخوك في الدين ومولاك
    وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله فان لم تعلموا آباءهم فاخوانكم في الدين ومواليكم قال: ان لم تعرف أباه فأخوك في الدين ومولاك مولى فلان
    وأخرج ابن أبي حاتم عن مقاتل في الآية يقول: ان لم تعلموا لهم آياء تدعوهم إليهم فانسبوهم اخوانكم في الدين إذ تقول: عبد الله وعبد الرحمن وعبيد الله وأشباههم من الاسماء وان يدعى إلى اسم مولاه
    وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه فان لم تعلموا آباءهم فاخوانكم في الدين ومواليكم يقول: أخوك في الدين ومولاك مولى بني فلان
    وأخرج ابن أبي حاتم عن سالم بن أبي الجعد قال: لما نزلت ادعوهم لآبائهم لم يعرفوا لسالم أبا ولكن مولى أبي حذيفة إنما كان حليفا لهم
    وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله وليس عليكم جناح فيما اخطأتم به قال: هذا من قبل النهي في هذا وغيره ولكن ما تعمدت قلوبكم بعد ما أمرتم وبعد النهي
    وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله وليس عليكم جناح فما أخطأتم به قال: لو دعوت رجلا لغير أبيه وأنت ترى أنه أبوه لم يكن عليك بأس ولكن ما أردت به العمد
    وأخرج ابن المنذر وابن مردويه عن أبي هريرة يرفعه إلى النبي قال " والله ما أخشى عليك الخطأ ولكن أخشى عليك العمد "
    وأخرج ابن مردويه عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله " اني لست أخاف عليكم الخطأ ولكن أخاف عليكم العمد "
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : تفسير سورة الأحزاب جزء 1 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16476
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : تفسير سورة الأحزاب جزء 1 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty0 / 1000 / 100تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty

    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 78187712
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 85911916
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 31437808
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Wsam7
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 93779345
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Img8-111

    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty رد: تفسير سورة الأحزاب جزء 1

    مُساهمة من طرف warda الجمعة أكتوبر 02, 2009 4:12 pm

    بارك الله فيك على الموضوع الرائع جدااا والتفسير الوافي
    جعله الله في ميزان حسناتك
    قلب سجد من خشية الله
    قلب سجد من خشية الله
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2469
    العمر : 38
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : هادئة ومتفهمة
    احترام قوانين المنتدى : تفسير سورة الأحزاب جزء 1 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7191
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 87
    البيانات الشخصية : تفسير سورة الأحزاب جزء 1 15781610
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty0 / 1000 / 100تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty

    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Img8-111

    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty رد: تفسير سورة الأحزاب جزء 1

    مُساهمة من طرف قلب سجد من خشية الله الأربعاء أكتوبر 14, 2009 11:07 am

    بارك الله فيك شيخنا الفاضل على التفسير الوافي ، جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله.
    سمية
    سمية
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 800
    العمر : 50
    المزاج : الجزائر
    احترام قوانين المنتدى : تفسير سورة الأحزاب جزء 1 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6301
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 26
    البيانات الشخصية : تفسير سورة الأحزاب جزء 1 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty0 / 1000 / 100تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty

    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Img8-111

    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty رد: تفسير سورة الأحزاب جزء 1

    مُساهمة من طرف سمية الجمعة يناير 15, 2010 1:24 am

    بارك الله فيكم على الانتقاء وحسن الاختصار جعل الله لكم بكل حرف اجرا
    سوفية
    سوفية
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 5333
    العمر : 44
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : عالي
    احترام قوانين المنتدى : تفسير سورة الأحزاب جزء 1 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 11239
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 142
    البيانات الشخصية : تفسير سورة الأحزاب جزء 1 15781610
    تاريخ التسجيل : 10/09/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty0 / 1000 / 100تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty

    وسام التميز : تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty
    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty
    صورة المنتدى

    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Empty رد: تفسير سورة الأحزاب جزء 1

    مُساهمة من طرف سوفية الأحد يناير 17, 2010 11:25 am

    تفسير سورة الأحزاب جزء 1 Images-3a61b146d2

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:17 pm