هذه بعض الفتاوى الرمضانية التي تخص المراة نقلته خصيصا لعيون احبابي أعضاء منتدى رقية القلب من كتاب فتاوى شرعية تهم كل مسلمة _اجاب عليها بعض علماء الامة _ ص107
متمنية ان تعم الفائدة للجمييييع
سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله
والدتي انجبت طفلا عام 1382 هــ في شهر رمضان المبارك والمعروف لديهم ان المرضع في شهر رمضان لا يجوز ان تصوم خوفا على حياة طفلها ..ولم يكن معروفا لديهم قضاء شهر رمضان بعد كبر الطفل لانهم ساكنون في البادية لا يعرفون من الاسلام الا قليلا واليوم وبعد انتشار العلم عرفت ان المرضع اذا فطرت رمضان لابد ان تقضيه ولكنها افطرت ذلك الشهر في عام 1382 هـ لعذر حقيقي هو ارضاع طفلها وكبر الطفل وصار عمره اليوم 24 سنة ولم تقض ذلك الشهر وهذا والله العظيم بسبب الجهل لا تهاونا وقصد التعمد ارجو افادتنا ؟؟
الجــــواب :
يجب عليها المبادرة الى قضاء ذلك الشهر في اقرب وقت .فتصومه ولو متفرقا بقدر الايام التي صامها المسلمون ذلك العام ..وعليها مع الضيام صدقة وهي اطعام مسكين عن كل يوم كفارة عن التاخير فان من أخر القضاء حتى ادركه رمضان اخر لزمه مع القضاء كفارة فيكفي عن الشهر كله كيس من الارز خمسة واربعون كيلو جراما
وكان الواجب عليبها البحث والسؤال عن امر دينها فان هذه المسالة مشتهرة ومعروفة بين افراد الناس .وهي ان افطر لعذر لزمه القضاء فورا ولم يجز له التاخير لغير عذر
فاما فطرها بسبب الرضاع فقد يكون لعذر اذا خافت على نفسها من الضرر باجتماع الصوم والرضاع فيكفيها القضاء فورا وقد يكون بسبب الطفل اذا خافت عليه الجوع والمرض فافطرت فيكون عليها مع القضاء كفارة طعام مسكين بقدر الايام التي افطرت ولو قضته في ذلك العام
وعلى هذا كان فطرها بسبب الطفل واخرت القضاء فعليها كفارتان كما ذكرنا , والله أعلم
وسئل الشيخ حفظه الله
تقيأت أختي وهي صائمة وتعمدت الاكل ..فماذا يجب عليها؟؟
الجواب
لايجوز للصائم تعمد اخراج القيء من جوفه بادخال يده في فمه او جعلها تحت بطنه او شم شيء مما له رائحة تحرك ما في الجوف من الطعام ونحوه حتى يخرج فمتى فعل الصائم شيئا من ذلك فخرج منه القيء لزمه قضاء ذلك اليوم ان كان فرضا
وهذه المراة اخطات اولا: في كونها استدعت القيء عمدا واخطات ثانيا : في تعمدها الاكل بعد ذلك فان من فسد صومه بفعل بعض المفطرات عمدا لا يجوز له الاكل ونحوه بل يمسك بقية يومه ..وان كان ملزما بقضائه فلعلها احست بمرض او ضعف في البدن ..وبكل حال فليس عليها كفارة ان شاء الله وانما يلزمها قضاء ذلك اليوم فقط والله اعلم
وسئلت اللجنة الدائمة للبحوث :
اذا كانت والدتي مريضة وذلك قبل رمضان بايام وانهكها المرض وهي كبيرة السن فصامت خمسة عشر يوما من رمضان ولكن لم تستطع صيام ما تبقى ولم تقدر على القضاء فهل يصح لها ان تتصدق وكم يكفي في الصدقة يوميا مع العلم بانني اعولها فهل ادفع ما عليها في حالة مالم يكن عندها ما تتصدق به
الجواب:
من عجز عن الصوم لكبر او مرض لا يرجى برؤه أفطر واطعم عن كل يوم مسكينا قال تعالى ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) البقرة 184
قال ابن عباس رضي الله عنهما :
نزلت رخصة للشيخ الكبير والمراة الكبيرة لا يستطعان الصيام فيطعمان مكان كل يوم مسكين ..رواه البخاري
فامك يجب ان تطعم عن كل يوم مسكينا وهو مد بر..وان كانت لا تجد ما تطعمه عن نفسها واردت الاطعام عنها فهذا من باب الاحسان والله يحب المحسنين
....يتبع باذن الله
ارجوا ان لا تنوسوني من صالح دعائكم أحبتي في الله
عدل سابقا من قبل rahmita في السبت أغسطس 15, 2009 6:56 pm عدل 1 مرات