رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


5 مشترك

    العبرة من قصة فرعون

    saliha
    saliha
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 3556
    العمر : 37
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : العبرة من قصة فرعون 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6782
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : العبرة من قصة فرعون 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    العبرة من قصة فرعون Empty0 / 1000 / 100العبرة من قصة فرعون Empty

    العبرة من قصة فرعون Img8-111

    العبرة من قصة فرعون Empty العبرة من قصة فرعون

    مُساهمة من طرف saliha الجمعة فبراير 20, 2009 3:44 pm

    صار فرعون واعظاً





    في قصص الأمم
    الماضية عِبرة لِمعتَبِر، وذِكرى لِمُدَّكِر، وسلوى لِمُضطهَد.

    ففي قصص
    موسى عليه الصلاة والسلام مع فِرعون عِبْرة وعِظة وذِكرى وسَلوى.

    لقد زَعم
    فرعون أنه إله من دون الله! { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا
    الْمَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي} [القصص:38] وما أن أتمّ كلامه
    حتى بدأ تناقضه واضحا، وظهر ضعفه جلياً، فقال: { فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى
    الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي
    لأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ }
    [القصص:38].

    فَلَم يكن لديه يقين،
    ولا كان على ثِقـة من أمرِه، وإنما يَظنّ ظـنّـاً { وَإِنَّ
    الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا}[النجم:28] .


    ولقد أبان
    فِرعون عن عَجزه حينما قال عن الفئة المؤمنة: { إِنَّ هَؤُلاءِ
    لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54) وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ (55) وَإِنَّا
    لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ(56)} [الشعراء]
    .

    واعجباً! أوَ يَخشى الإلـه
    أو يُحاذِر؟

    ومِن مَن؟!

    من فئة قليلة وَصَفها بالشّرذِمة القليلة!


    ثم صرّح أنه أغاظته!

    ثم أعلَن أنه يَخاف ويَحذَر!

    ثم زَعم
    فرعون فيما بعد أنه وحده الحريص على مصالح الناس، وأن غيره دَعِـيّ!

    وأنه
    حريص على دِين الناس من أن يُبدّل أو يُغيّر!

    وأن موسى ومن معه جاءوا
    لتغيير دِين الناس! والتلاعب بهم!

    فأراد أن يَقتُل موسى، واستهزأ بموسى بل
    وبِربِّـه:

    { وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ
    مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ
    يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ}[غافر:26].


    قال ابن كثير:


    " يَخشى فرعون أن يُضِلّ موسى الناس ويُغيّر رسومهم،
    وعاداتهم وهذا كما يُقال في المثل: صار فرعون مُذَكِّـرا، يعني واعظا يُشفِق على
    الناس من موسى عليه السلام
    ".

    وها هو فِرعون يُظهر مكنون نفسه
    الضعيفة، ويُعلن عجزه وضعفه، فيقول عن موسى: { إِنِّي أَخَافُ
    أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ
    } وليس هذا فَحسب بل ويَخشى من موسى{ أَنْ يُظْهِرَ
    فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ } .

    أليس يَزعم أنه إلـه؟! أليس هو الْمُنادِي
    { وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ
    أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا
    تُبْصِرُونَ} [الزخرف:51].




    أليس هو القائل: {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ
    يُبِينُ }
    [الزخرف:52]..

    بلى.. هو القائل ذلك كله..

    ولكن من
    يُحارب الله يُخذل، ومَن يُغالِب الله يُغلَب، ومن يُعادي أولياء الله يُقصَم.


    أليس فرعون هو صاحب تلك الدعاوى العريضة؟!

    أليس الزاعم أنه إلـه؟


    وأن تلك الأنهار تجري من تحته؟

    وأنه خير من موسى؟

    وأنه
    الحريص على مصالح الناس؟

    وأنه يَخشى على دِين الناس من التغيير؟


    وأنه يَخشى أن يُظِهر موسى الفساد في الأرض؟

    فما بالـه لم يأخذ
    موسى أخذ عزيز مُقتَدر؟!

    وما شأنه يستشير الناس؟!

    وما لَـهُ يَخشى
    من فئة قليلة؟!

    أين ذَهَبتْ عقول الناس عن هذا الضعف والعَجز؟ لقد تلاعَب
    بعقولهم بدعاوى برّاقـة، وأقوال ساذجة

    { فَاسْتَخَفَّ
    قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ}[الزخرف:54].

    حينما يكون الفساد فساداً واضحا بيِّـناً ظاهراً جلياً.. فإنه لا يَخفى
    عوراه إلا على القوم الفاسِقين؛ لأنهم انغمسوا في الفِسق! والواقع في أصل بئر لا
    يَرى فوّهة البئر، والغارق في ظُلمات البحر لا يَرى سَطح البحر، والجالس في أصل
    جَبَل لا يَرى أوكار النسور، ولا مخابئ الوحوش!

    أما الجالس على شَفير
    البئر، فإنه يَرى أبعادَها.

    والواقف على ساحل البحر يَرى سطح البحر الممتدّ
    أمامه.

    والصّاعد على قمّـة جَبل يَرى ما حوله، بل يَرى ما يُحيط به.


    فإن نادى الذي في أعلى البئر على من في أسفلها: اخرُج لترى النور.. فلا ريب
    إن أنكر ضوء الشمس مَن كان في القاع!

    وإن رأى الواقف على ساحل البحر بحراً
    مُمتداً.. فلا عَجب أن لا يَراه من كان في أعماق البحر!

    وإن صاح من في
    قمّـة الجَبَل، وأنذر الناس ما يَفجأهم مِن عَدوّ يَخافُون كَلَـبَـه وشرّه فلا
    غَرْو أن لا يرى من في سفح الجَبَل ما يَراه هو!

    وهكذا هم دُعاة الحق..


    يَرون الشمس.. ويَنظرون في الأُفُـق يَنظرون بِنور الله، ويُبصِّرون الناس
    من العَمَى فإن أقَبل سيل عذاب أنذروا الناس, وإن ادلهمّ خَطْب حذّروا الناس, وإن
    أقَبَلتْ فتنة أرشدوا الناس, ومِن عَجَب أن أهل الفساد والرّيب، وأهل الفِسق
    والفُجور.. لا يَتعرّضون لمثل ما يتعرّض له دُعاة الحق.. مع البون الشاسع، والفرق
    الواضح بينهما..

    فـ " أهل العلم يَدْعُون من ضلّ إلى الهدى، ويَصبرون منهم
    على الأذى، ويُبَصِّرون بنور الله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، ومن
    ضالّ جاهل قد هَدوه، فما أحسن أثرهم على الناس، وأقبح أثر الناس عليهم " كما قال
    عُمر رضي الله عنه.

    وأهل الفِسق والفُجور يَدعُون الناس إلى النار.. وإلى
    كل خُلُق ردئ، وإلى نَبْذ العفاف والحياء، وتَرْك الطُّهر..

    وهم مع ذلك
    يَجِدون سَنَداً ممن قلّ دِينه، وضعف إيمانه..

    وإلى هذا يُشير عُمر رضي
    الله عنه بقوله: " اللهم إني أعوذ بك مِن جَلَد الفاجر وعَجز الثِّـقـة " .


    ولم يَقِف الأمر عند هذا الحدّ.. من مُسانَدة أهل الفِسق، ومعاونة أهل
    الفُجور، ودَعم أهل الضلال.. بل تعدّى الأمر ذلك إلى اتِّهام أهل الحق، ودُعاة
    العفاف والحياء..

    فرُبّما اتُّهِموا في أعراضهم، أو في أديانهم..


    وربما طُعِن في نواياهم..

    وقديما اتّهم أهل الفُجور أهل الإيمان..
    ورَمَوهم بالعيب.. وعابُوهم بما ليس بِعَيب, فقال أهل الفُجور عن أهل الطُّهر:
    { أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ
    يَتَطَهَّرُونَ }[الاعراف:82].


    متى كان الترفّع عن الدنايا عَيباً؟


    ومتى كان تَرك الفاحشة نَقصاً؟

    إلا عندما تنتكس الفِطر.. وتَمرض
    النفوس

    فترى تلك النفوس المريضة الفُجور حُريّة شخصية.. والفاحشة ممارسة
    طبيعية!

    وحينها يُصادِرون حُريّـة الطّرف الآخر.. فيُحرِّمون عليه أن يكون
    عفيفاً مُتعفِّفاً! أو أن يكون طاهِراً صادِقاً..

    وحينما تختلّ الموازين
    تكون كلمة الحق الصادِقة مِشعل فِتنة!

    وتُلبَس الدعوة إلى الله لبوس
    الإفساد في الأرض!

    فيُسعى لِقَتْل موسى!

    ويُتآمر على يوسف
    لِـيُسجَن! إن هو أصرّ على العفاف!

    { وَلَئِنْ لَمْ
    يَفْعَلْ مَا آَمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنْ مِنَ الصَّاغِرِينَ }[يوسف:32]
    .

    كل ذَنْبِـه أنه تمسّك بمبادئ الشَّرَف!

    وأخذ بمعاقِـد
    العـزّ.

    ونأى عن السوء والفحشاء.

    أمَـا لو خَضع.. أو كان دنيء
    الهمّـة.. ولو تخلّى عن الشَّرَف، وتَرك العفاف.. لكان مآله العاجل حضن زوجة عزيز
    مصر! ومآله الآجل الذل والهوان!

    إلا أنه لما ترفّع عن تلك الدنايا..
    وتعالَى عن تلك الهَنَات.. وتطهّر فَلم يُلمّ بِتلك القاذورات.. وفضّل السّجن مع
    المبدأ على الشهوة مع الهَوان.. لما فَعَل ذلك أورثه الله الأرض يتبوأ منها حيث
    يشاء { وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ
    يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلا
    نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }
    [يوسف:56] هذا كان في الدنيا.. وجزاء الأخرى
    { وَلأَجْرُ الآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا
    يَتَّقُونَ}[يوسف:57].


    فطأطأت له رقاب العباد.. وتواضعتْ له الناس..
    ومَلَك القلوب.

    فليهنأ دُعاة الحق أنهم على الطريق الواضح وعلى الصراط
    المستقيم.. وأن العاقبة لهم, لقد كان ختام المطاف في قصة موسى عليه الصلاة والسلام
    أن قال الله: { تِلْكَ الدَّارُ الآَخِرَةُ نَجْعَلُهَا
    لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ
    لِلْمُتَّقِينَ} [القصص:83].

    وأن قال: { وَنُرِيدُ أَنْ
    نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً
    وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ}
    [القصص:5].

    وأما دُعاة الباطِل فهم
    على شفير جهنم وَقفوا.. وعلى أبوابها دَعوا..

    ولذلك كان نهاية المطاف في
    قصة فرعون وجنوده وأعوانه أن قال الله عنهم: { وَجَعَلْنَاهُمْ
    أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لا
    يُنْصَرُونَ}[القصص:41].

    ولو عَقَلتْ البشريّة هذه الحقائق.. وأدرك
    الساسة هذه العِظات.. لعلِموا أن الحق مُنتصر، وأن الباطل مُندحِر!

    فـكُـن
    مع الحق وعلى الحق ولا تُبالي بالْخَلْق..

    ولئن ظَهَر فرعون بثياب الوعّاظ
    والْمُذَكِّرين، فقد بَرَز سَلَفه " إبليس " في ثياب الناصِحين، فَحَلَف وأقسم
    بالله إنه لمن الناصحين!

    ومِن عجائب هذا الزمان أن يَتظاهر الزنادقة بلباس
    النصح والشفقة، ودعوى التوسّط والاعتدال!

    نسبوهم إلى العِلم، ونِسبتهم إلى
    العلم كَنِسْبَةِ الثَّرى إلى الثُّريّـا!

    وسمّوهم زوراً وبهتانا بـ "
    العلمانيين "!

    يَطعنون في الدِّين باسم التجديد والعصرنة زعموا وهُم كما
    قال أبو زرعة - رحمه الله -، إذ كان يقول: إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب
    رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول - صلى الله عليه
    وسلم - عندنا حقّ، والقرآن حق، وإنما أدّى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله
    صلى الله عليه وسلم، وإنما يُريدون أن يَجْرَحُوا شهودنا لِـيُبْطِلوا الكتاب
    والسنة، والجرح بهم أولى، وهم زنادقة. [الكفاية في عِلم الرواية].

    والله
    المستعان..
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 42
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : العبرة من قصة فرعون 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16601
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : العبرة من قصة فرعون 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    العبرة من قصة فرعون Empty0 / 1000 / 100العبرة من قصة فرعون Empty

    العبرة من قصة فرعون 78187712
    العبرة من قصة فرعون 85911916
    العبرة من قصة فرعون 31437808
    العبرة من قصة فرعون Wsam7
    العبرة من قصة فرعون 93779345
    العبرة من قصة فرعون Img8-111

    العبرة من قصة فرعون Empty رد: العبرة من قصة فرعون

    مُساهمة من طرف warda الجمعة فبراير 20, 2009 3:49 pm

    بارك الله فيكي اختي صليحة على القصة التي فيها من العبر الكثير و
    جعلها الله في ميزان حسناتك شكر
    saliha
    saliha
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 3556
    العمر : 37
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : العبرة من قصة فرعون 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6782
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : العبرة من قصة فرعون 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    العبرة من قصة فرعون Empty0 / 1000 / 100العبرة من قصة فرعون Empty

    العبرة من قصة فرعون Img8-111

    العبرة من قصة فرعون Empty رد: العبرة من قصة فرعون

    مُساهمة من طرف saliha السبت فبراير 21, 2009 12:35 am

    شكرا غاليتي وردة اسعدني ردك الجميل
    هبة الله
    هبة الله
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 726
    العمر : 37
    اسم البلد : algerie
    المزاج : الحمد الله
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6245
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 36
    البيانات الشخصية : العبرة من قصة فرعون 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/01/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    العبرة من قصة فرعون Empty0 / 1000 / 100العبرة من قصة فرعون Empty

    العبرة من قصة فرعون Img8-111

    العبرة من قصة فرعون Empty رد: العبرة من قصة فرعون

    مُساهمة من طرف هبة الله السبت فبراير 21, 2009 1:16 am

    بارك الله فيكي اختي صليحة ان فعلا قصة فرعون هي عبرة لكل طاغية في كل عصر بوركتي اختي
    سلمى المصرية
    سلمى المصرية
    مشرف
    مشرف


    انثى عدد الرسائل : 7560
    العمر : 56
    اسم البلد : مصر
    المزاج : الحمد لله مبسوووووطة
    احترام قوانين المنتدى : العبرة من قصة فرعون 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 14119
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 416
    البيانات الشخصية : العبرة من قصة فرعون 15781610
    تاريخ التسجيل : 14/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    العبرة من قصة فرعون Empty0 / 1000 / 100العبرة من قصة فرعون Empty

    العبرة من قصة فرعون 12715437
    العبرة من قصة فرعون 27
    العبرة من قصة فرعون 13494647
    العبرة من قصة فرعون 51730945
    العبرة من قصة فرعون Shamran1-7cba0f4bb0
    العبرة من قصة فرعون 65359629
    العبرة من قصة فرعون Img8-111

    العبرة من قصة فرعون Empty رد: العبرة من قصة فرعون

    مُساهمة من طرف سلمى المصرية السبت فبراير 21, 2009 5:31 am

    شكر
    بارك الله فيكى على العظة جعلها الله فى ميزان حسناتك
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 36
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : العبرة من قصة فرعون 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12761
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : العبرة من قصة فرعون 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    العبرة من قصة فرعون Empty0 / 1000 / 100العبرة من قصة فرعون Empty

    العبرة من قصة فرعون Empty
    العبرة من قصة فرعون Empty
    العبرة من قصة فرعون Empty
    وسام التميز : العبرة من قصة فرعون Empty
    العبرة من قصة فرعون Empty
    العبرة من قصة فرعون Empty
    صورة المنتدى

    العبرة من قصة فرعون Empty رد: العبرة من قصة فرعون

    مُساهمة من طرف yasser الخميس مارس 26, 2009 3:55 am

    العبرة من قصة فرعون 24iv6

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 3:48 am