رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+13
هبة الله
rahmita
زهرة رقية
mosslimah
yasser
ام عبد الرحمن
ليلى
قلب سجد من خشية الله
saliha
راجية الغفران
ابو مصطفى
وعد
سفيان عادل
17 مشترك

    فقه الصلاة

    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7916
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الأحد نوفمبر 02, 2008 1:11 am

    بسم الله الرحمان الرحيم

    فقه العبادات على مدهب الامام مالك من القوانين الفقهية لابن الجزي الغرناطي رحمه الله وفيه عشر كتب
    الكتاب الأول
    في الطهارة وفيها مقدمة وعشر أبواب
    المقدمة: وفيه مسألتان
    المسألة الأولى أنواع الطهارة: الطهارة في الشرع معنوية و حسية فالمعنوية طهارة الجوارح والقلب من دنس الدنوب. والحسية هي الفقهية التي تراد للصلاة وهي على نوعان: طهارة الحدث وطهارة الخبث
    فطهارة الحدث ثلاث كبرى وهي الغسل وصغرى وهي الوضوء وبدل منهما عند تعذرهما وهو التيمم
    وطهارة الخبث ثلاث" غسل ومسح ونضح
    المسألة الثانية: في شروط وجوب الطهارة وانما تجب الطهارة على من وجبت عليه الصلاة وذالك بعشر شروط
    الاسلام : وقيل بلوغ الدعوة فعلى الأول لا تجب على الكافر وعلى الثاني تجب عليه ودالك مبني على الخلاف في مخاطبة الكفار بالفروع ولاتصح الصلاة من كافر بالاجماع واذا أسلم المرتد لم يلزمه القضاءمافاته من الصلوات في ردته خلافا للشافعي
    العقل : فلا تجب على المجنون والمغمى عليه الا اذا لأفاقا في بقية الوقت بخلاف السكران فانها لا تسقط عنه
    البلوغ : وعلامته خمس : الاحتلام والانبات والحيض والحمل وبلوغ السن وهو بلوغ خمس عشر سنة وقيل سبعة عشر سنة فلا تجب على الصبي ويؤمر بها لسبع ويضرب عليها لعشر وان صلى ثم بلغ في بقيية الوقت أو في أثناء الصلاة لزمه الاعادة
    الرابع: ارتفاع دم الحيض والنفاس
    خامسا: دخول الوقت
    سادسا: عدم النوم
    السابع: عدم النسيان
    الثامن: عدم الاكراه ويقضي النائم والناسي والمكره اجماعا
    التاسع: وجود الماء أو الصعيد الطاهر فمن عدمهما فاختلف هل يصلي أم لا وهل يقضي أم لا
    العاشر : القدرة على الفعل بقدر الامكان

    يتبع الدرس القادم باب الوضوء
    وعد
    وعد
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 961
    العمر : 44
    المزاج : الله المستعان
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة Uoa_ao10
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5674
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 0
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 23/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف وعد الإثنين نوفمبر 03, 2008 1:38 pm

    جزاك الله خيرا يا اخى
    فقه الصلاة Ff5780c92ee1655d41003439c8290136_web
    ابو مصطفى
    ابو مصطفى
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد الرسائل : 28
    العمر : 47
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5662
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 0
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة IMG8-1223288395

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف ابو مصطفى الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 12:37 pm

    بارك الله فيك يا اخى
    راجية الغفران
    راجية الغفران
    نائب المدير
    نائب المدير


    انثى عدد الرسائل : 1968
    العمر : 48
    اسم البلد : بسكرة/فرنسا
    المزاج : عادي
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6447
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 64
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Wessam2
    وسام التميز : فقه الصلاة 1187177599
    فقه الصلاة 28
    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف راجية الغفران الأحد نوفمبر 09, 2008 8:23 pm

    فقه الصلاة Ed4ed83863
    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7916
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty الباب الأول في الوضوء

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الأربعاء نوفمبر 12, 2008 1:09 pm

    الباب الأول في الوضوء وفيه أربعة فصول:الفصل الأول أنواع الوضوء:
    الوضوء خمسة أنواع هي : واجب و مستحب وسنة ومباح وممنوع.
    لا يصلى الا بالواجب وهو الوضوء لفرض الصلاة و التطوع وسجود التلاوة باجماع ولصلاة الجنازة عند الجمهور ولمس المصحف خلافا للظاهرية وللطواف خلافا لأبي حنيفة فمن توضأ لشيء من هذه الأشياء جاز له فعلها جميعا.
    وضوء السنة: فهو وضوء الجنب للنوم وأوجبه ابن حبيب المالكي والظاهرية .
    وضوء مستحب: فهو الوضوء لكل صلاة عند الجمهور خلافا لمن أوجبه ووضوء المستحاضة و صاحب السلس لكل صلاة خلافا لهم في وجوبه (يقصد الشافعي وأبو حنيفة) والوضوء للقربات كتلاوة القرأن والدعاء والعلن وللمخاوف كركوب البحر والدخول على سلطان والقوم.
    وضوء المباح: فللتنظف و التبرد.
    وضوء ممنوع: فهو تجديد الوضوء قبل أن تقع به عبادة.
    الفصل الثاني في فرائض الوضوء: فرائض الوضوء ستةوهي: النية و وغسل الوجه و وغسل اليدين و مسح الرأس و غسل الرجلين والفور.
    1-النية: وهي القصد وتجب في كل قربة بأرعة أوصاف وهي أن لاتكون فعلا لا تركا سوى الصيام .وأن تكون حقا من حقوق اللهتعالى تحرزا من أداء الديون وما شبهه. ووأن تكون بما يفعله المرء بنفسه تحرزا من غسل الميت ومن يوضئ غيره. وأن تكون غير معقولة المعنى فلهذا لاتجب في ازالة النجاسة باجماع وتجب في التيمم عند الأربعة وتجب في الوضوء والغسل عند الامامين خلافا لأبي حنيفة.
    * ينوي المتطهر أداء الفرض أو رفع الحدث أو استباحة ما تجب الطهارة له سولء أطلق أو عين.
    * محل النية في أول الطهارة وقيل في أول فروضيها وفقا للشافعي وقيل يستصحب ذكرها من أول الطهارة الى أول فرض فان تأخرت عن محلها أو تقدمت بكثير بطات وان تقدمت بيسير فعلى قولان. ولا يشترط بقائها ذكرا بل حكما وفي تأثير رفضها قولان
    2- غسل الوجه:فحده طولا من أول منابت الشعر الرأس المعتاد الى أخر الدقن فلا يدخل الصلع و النزعتان وحده عرضا من الأذن الى الأذن ةفقا للشافعي وقيل من الذار الى العذار وقيل الحد الأول في نقي الخد والحد الثاني في الملتحي وانفرد القاضي عبد الوهاب بقوله ما بين الصدغ والأذن سنة ويجب فيه تخليل ما على الوجه من شعرخفيف واختلف في الكثيف ويجب امرار اليد على اللحية وفي وجوب تخليلها قولان.
    3- غسل اليدين: فمن أطراف الأصابع الى المرفقين ويجب غسل المرفقين والكعبين على المشهور وفقا لهم وفي تخليل أصابع اليدين والرجلين قولان : الوجوب والندب وفي اجالة الخاتم ثلاتة أقوال يفرق في الثالثة فيجال الضيق دون الواسع وبه قال ابن حبل.
    4- الرأس: فيجب مسح جميعه وحده أول منابت الشعر فوق الجبهةالى آخرها في القفا خلافا لقول لابن مسلمة في قوله يجزيء مسح الثلثين ولأبي الفرج في الثلث ولأبي حنيفة في الربع وللشافعي بشعرةولا يمسح على حائل خلافا لأبن حمبل ولا فضيلة في تكرار المسح خلافا للشافعي.
    والاختيار في صفة المسح أن يبدأ من مقدم الرأس ويمر الى مؤخره ثم يرجع الى حيث بدأ والرجوع سنة ويجب ما طال من الشعر في المشهور.
    5- الرجلان: و الفرض فيهما غسلهما الى الكعبين عند الجمهور وقال الطبري يمسحان . و الكعبان هما اللذان في جانبي الساق ففي كل رجل كعبان وقيل اللذان عند معقد الشراك ففي كل رجل كعب .
    6- الفور: فواجب مع الذكر و القدرة في المشهور وعلى ذالك ان فرق ناسيا أو عاجزا بنى أو عامدا ابتدأ وقيل هو سنة وأسقطه الشافعي وأبو حنيفة.
    الفصل الثالث في سنن الوضوء وهي سته:
    غسل اليدين قبل ادخالهما في الاناء والمضمضة و الاستنشاق والاستنثار ومسح الأذنين والترتيب
    1-غسل اليدينقبل ادخالهما الاناء" فهو سنة عند الثلاثة أي مالك والشافعي وأبي حنيفةلكل متوضيء أو مغتسل طاهر اليدين من النجاسة وأوجبه الظاهرية عند القيام من النوم وابن حنبل من نوم الليل خاصة. وهل غسلهما للتعبد أو النظافة في ذالك قولان يبنى عليهما فرعان * هل يغسلهما مجموعتان أو متفرقتان وهل يعيد غسلهما اذا أحدث في أثناء الطهارة أو لا وفي كل واحد منهما قولان*
    2-المضمضة : فسنة في الوضوء عند الأربعة وصفة المضمضة أن يخض الماء في فيه ثم يمجه
    3- الاستنشاق والاستنثار فسنتان عند الثلاثة في الوضوء وأوجبهما ابن حنبل وصفة الاستنشاق أن يجدب الماء بخياشيمه ويستحب له المبالغة فيه الا في الصوم . وصفة الاستنثار أن يجعل ابهامه وسبابته على أنفه ثم ينثر بريح الأنف ويجوز أن يتمضمض ويستنثر من غرفة واحدة أو من غرفتين فأكثر .
    4- الأذنان: فيمسحان عند الأربعة وقال قوم يغسلان مع الوجه ومسحهما سنة عند الأمامين وأوجبه أبو حنيفة ويجدد الماء لهما خلافا لأبي حنيفة .
    5- الترتيب: فسنة في المشهور وفاقا لأبي حنيفة وقيل واجب وفاقا للشافعي .الفصل الرابعفي فضاءل الوضوء ومكروهاته:
    فضائل الوضوء:1- السواك وأوجبه الظاهرية والعود الأخضر أحسن الا للصائم فان لم يجد عودا استاك باصبعه.
    2- التسمية في أوله وقيل في انكارها وأوجبها قوم خلافا للأربعة.
    3- تكرار المغسولات مرتين أو ثلاثا والثلاث أفضل.
    4- الابتداء بالميامن قبل المياسر.
    5- الابتداء بقدمة الرأس.
    6-ذكر الله في أثناء الوضوء وأن يقول في آخره أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم.اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.
    مكروهاته: 1- الوضوء في الخلاء 2- الكلام بغير ذكر الله.3- الاكثار من صب الماء 4- الاقتصار على مرة واحدة من المغسولات الا للعالم بالوضوء5- والزيادة على الثلاثة 6- الوضوء في أواني الذهب والفضة وقيل في هذا حرام 7- المسح بالمنديل جائز واستحب الشافعي تركه.[code]
    يتبع
    saliha
    saliha
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 3556
    العمر : 37
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6644
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف saliha الخميس نوفمبر 13, 2008 11:49 pm

    جزاك الله كل الخير
    قلب سجد من خشية الله
    قلب سجد من خشية الله
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2469
    العمر : 38
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : هادئة ومتفهمة
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7178
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 87
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف قلب سجد من خشية الله الإثنين نوفمبر 17, 2008 3:46 pm

    جزاك الله كل خير
    وجعله في ميزان حناتك يا اخ سفيان
    ليلى
    ليلى
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 7358
    العمر : 41
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 13675
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1224
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة 12715437
    فقه الصلاة 62065715
    فقه الصلاة 51337546
    فقه الصلاة Tkrim
    فقه الصلاة 65359629
    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف ليلى الإثنين نوفمبر 17, 2008 3:51 pm

    جزاك الله خير يا اخ سفيان الله يجعلها في ميزان حسناتك
    ام عبد الرحمن
    ام عبد الرحمن
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 1246
    العمر : 43
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة Uoa_ao10
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5671
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 0
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف ام عبد الرحمن الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 1:19 pm

    فقه الصلاة 04b1492ba4
    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7916
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty تابع فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الأربعاء نوفمبر 19, 2008 4:33 pm

    الباب الثاني
    نواقض الوضوء
    الفصل الأول : وهي ثلاثة أحداث وأسباب و الارتداد
    الأحداث: وهي الخارج المعتاد من السبيلين وذالك خمسة أشياء
    البول ، الغائط ، الريح بصوت وبغير صوت ، الودي وهو ماء أبيض خاثر يخرج بأثر البول ، و المذي وهو ماء لأبيض يخرج عند الالتذاذ.
    فروع ثلاثة:
    1- ان خرج الحدث من احد المخرجين على وجه الصحة نقض الوضوء اجماعا وان خرج من غير المخرجين ففيه قولان وان خرج خارج غير معتاد كالحصلى والدود من احدهما لم ينقض الوضوء خلافا لابن عبد الحكم ولهم
    2- ان خرج البول والمذي على وجه السلس الملازم لم ينقض خلافا لهما فان قدر صاحب السلس على رفعه بمداواتة أو نكاح ففي نقضه قولان واذا أمذى صاحب السلس أو بال بول العادة وجب عليه الوضوء ويعرف ذالك بأن مدي العادة بشهوة وبول العادة يكثر ويمكن امساكه.
    3- من تيقن الطهارة ثم شك في الحدث فعليه الوضوء خلافا لهم وان تيقن الحدث وشك في الطهارة فعليه الوضوء .
    أسباب الأحداث :
    السكر والجنون والاغماء وتنقض الوضوء باجماع سواء كانت قليلة أو كثيرة
    النوم وفيه طريقتان ( أولا النظر الى هيأة النائم فان كانت لا يتهيأ معها خروج الحدث كالجالس لم ينقض بخلاف المضطجع وفاقا لهما ، الثانية النظر الى النوم وهو أربعة أقسام فالطويل الثقيل ينقض وعكسه لا ينقض وفي الطويل
    الخفيف وعكسه قولان .)
    لمس النساء فان كان بلدة نقض وان كان دونها لم ينقض سواء كان من وراء ثوب أم لا وسواء كان لزوجته أو أجنبية ويستوي في اعتبار اللذة اللامس و الملموس وينقض الوضوء عند الشافعي مطلقا ولا ينقض عند أبو حنيفة مطلقا . وان قصد اللذة ولم يجدها فقولان مبنيان على الرفض و لا يشترط وجودهما في القبلة على المشهور . ومنها مس الذكر و المراعى فيه باطن الكف وقيل اللذة وينقض عند الشافعي مطلقا ولا ينقض عند أبي حنيفة مطلقا وفي مسه من وراء حائل خلاف ولا ينقض مس ذكر صبي خلافا للشافعي ولا بهيمة.
    مس المرأة فرجها : وفيه ثلاث : فقيل ينقض وفاقا للشافعي، وعدمه وفاقا لابي حنيفة، والفرق بين أن تلطف أم .
    وأما مس الدبر فلا ينقض خلافا لحمديس والشافعي
    واما الانعاط دون مذي ففيه قولان .
    الارتداد:
    ينقض في المهور وقيل لا ينقض وفاقا للشافعي
    الفصل الثاني : في نواقض خارج المذهب
    ينقض القيء، والقلس ، والرعاف ، والحجامة ، وخروج القيح عند أبي حنيفة وابن حنبل ، وأكل ما مست النار عند بعض السلف ثم أجمع على نسخه ، وحمل الميتة عند ابن حنبل ، وذبح البهائم عند الحسن البصري ولم يصح عنه ، ومس الأنثيين عند عروة بن الزوبير ومس الابطين عند ابن عمرو ولم يصح عنه.
    ملاحظة: اذا قلنا وفاقا لهما أو خلافا لهما يقصد بهما أبي حنيفة والشافعي ، واذا قلنا لهم فنزيد معهم ابن حنبل رحمهم الله جميعا
    يتبع ان شاء الله الاغتسال
    ام عبد الرحمن
    ام عبد الرحمن
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 1246
    العمر : 43
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة Uoa_ao10
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5671
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 0
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف ام عبد الرحمن الأربعاء نوفمبر 19, 2008 11:24 pm

    فقه الصلاة User9999kk
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12623
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Empty
    فقه الصلاة Empty
    فقه الصلاة Empty
    وسام التميز : فقه الصلاة Empty
    فقه الصلاة Empty
    فقه الصلاة Empty
    صورة المنتدى

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف yasser الأحد ديسمبر 28, 2008 9:16 pm

    بارك الله فيك
    mosslimah
    mosslimah
    عضو
    عضو


    انثى عدد الرسائل : 64
    العمر : 38
    اسم البلد : tunisie
    المزاج : mossta3ida lil mawt fi sabil al islam
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5618
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 3
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف mosslimah الأربعاء يناير 21, 2009 8:11 pm

    شكرالله لك اخي الفاضيل مجهودك و لك عني ملاحضة ارجو ان يتسع صدرك لتقبلهاوهي تعرضك لذكرالظاهرية
    السؤال: ما هي الظاهرية هل هي فرقة من الفرق الظاهرة مثل المرجئة والخوارج ، ثم ما هي أفكارهم الرئيسية، ومن هم المنظرين لهم؟
    الجواب: الظاهرية مذهب فقهي، وليست فرقة عقائدية، لكنها تعد من البدع من جهة إنكارهم لكون الشريعة معللة -أي أنهم ينكرون الحكم الشرعية- وبناءً على ذلك ينكرون القياس، وحتى لا نعبر بالتعبير الأصولي، فمن القياس ما هو محمود ومنه ما هو مذموم، ومنه الصحيح ومنه الفاسد.

    فهم ينكرون أن الشريعة معللة أي أن لها أحكاماً ومصالح معروفة، فمثلاً القتل يقول الله تعالى: مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً [المائدة:32] فهذه معللة، وأكثر الأحكام معللة، وقال تعالى أيضاً: كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ) [الحشر:7].

    أليست هذه معللة؟! إذاً فإن كثيراً من الأحكام المالية والحدود معللة؛ حتى العبادات معللة وإن كانت الحكمة خفية، كقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:183] فالعلة هنا هي علة التقوى وهكذا.

    فهم لما أنكروا ذلك أتوا بما يخالف العقل، وتعرفون رأيهم الذي يضرب به المثل -دائماً- أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: {لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل فيه } فقالت الظاهرية : إن النهي هنا عن البول في الماء، أما لو بال في قارورة، ثم صبها في الماء، فإنه يجوز ذلك، وهنا وقعوا في الخطأ، وذلك لما نفوا الحكمة، مع أن العلة واحدة وواضحة وهي تنجيس الماء وهكذا.

    ولذلك فقد أثر عن الإمام أحمد رحمه الله أنه قال: 'إن هذه من إحدى البدع' وإمامهم القديم داود بن علي الظاهري ثم تزعمهم وأظهر شأنهم وأمرهم الفقيه المجتهد البارع أبو محمد بن حزم ، فقد ملأ علمه الآفاق، وضرب في كل علم بسهم: في اللغة، والبلاغة، والبيان، وفي الفرق، فهو رجل عالم، لكنه كان سليط اللسان.

    ثم أضاف إلى ذلك أمراً آخر رغم أنه ظاهري في الفقه ترك ظاهريته وأعمل عقله في العقيدة فأتى بالعجائب التي لا يتسع المقام لذكرها، ففي بعض الأمور يوافق الجهمية ، وفي بعضها وصل به الحال أنه كاد أن يوافق الباطنية والقرامطة وفي بعض الأمور وافق أهل السنة ،كل ذلك كان باجتهاده الخاص وترك ما أجمع عليه السلف في موضوع الأسماء والصفات وغيرها، وإن كان له ردود قيمة وعظيمة على اليهود والنصارى وعلى الصوفية والخوارج والشيعة ، فنسأل الله أن يغفر لنا وله.
    مع الشكر
    زهرة رقية
    زهرة رقية
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2713
    العمر : 43
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7217
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 99
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 21/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف زهرة رقية الخميس يناير 22, 2009 10:06 pm

    بارك الله فيك اخ سفيان موضوع جميل و مفيد
    rahmita
    rahmita
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2983
    العمر : 36
    اسم البلد : حبيبتيييي الجزائـــر
    المزاج : متقلب
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7309
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 84
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة 12715437
    فقه الصلاة 38140794
    فقه الصلاة 13494647
    فقه الصلاة 222
    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف rahmita السبت يناير 24, 2009 4:33 am

    بارك الله ىفيك اخي سفيان على طرحك المفيد جعلها الله في ميزان حسناتك
    ننتظر المتابعة ان شاء الله
    هبة الله
    هبة الله
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 726
    العمر : 37
    اسم البلد : algerie
    المزاج : الحمد الله
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6107
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 36
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/01/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف هبة الله الأحد يناير 25, 2009 12:13 am

    جزااااااك الله خيرا اخي وجعله في ميزان حسناتك
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16463
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة 78187712
    فقه الصلاة 85911916
    فقه الصلاة 31437808
    فقه الصلاة Wsam7
    فقه الصلاة 93779345
    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف warda الأربعاء فبراير 04, 2009 7:58 pm

    بارك الله فيك على الموضوع وجعله الله في ميزان حسناتك
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12623
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Empty
    فقه الصلاة Empty
    فقه الصلاة Empty
    وسام التميز : فقه الصلاة Empty
    فقه الصلاة Empty
    فقه الصلاة Empty
    صورة المنتدى

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف yasser الثلاثاء فبراير 17, 2009 8:59 pm

    فقه الصلاة 605barakallahabeermahmoxw4
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16463
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة 78187712
    فقه الصلاة 85911916
    فقه الصلاة 31437808
    فقه الصلاة Wsam7
    فقه الصلاة 93779345
    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف warda الأربعاء فبراير 18, 2009 12:42 pm

    DVBN
    راضية
    راضية
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد الرسائل : 246
    العمر : 53
    اسم البلد : الخياطة والتطريز
    المزاج : عادي
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5666
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 3
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف راضية الخميس فبراير 19, 2009 9:16 pm

    فقه الصلاة 605barakallahabeermahmoxw4
    طارقة الباب
    طارقة الباب
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 1919
    العمر : 45
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : مرحة
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7993
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 154
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 11/02/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة 13494647
    فقه الصلاة 24252411
    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف طارقة الباب الخميس فبراير 19, 2009 10:21 pm

    NBV?
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16463
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة 78187712
    فقه الصلاة 85911916
    فقه الصلاة 31437808
    فقه الصلاة Wsam7
    فقه الصلاة 93779345
    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف warda الإثنين فبراير 23, 2009 9:09 am

    فقه الصلاة 186495bna73841p9
    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10028
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة 13494647
    فقه الصلاة 86896825
    فقه الصلاة Wsambronzy
    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف achwak32 الإثنين فبراير 23, 2009 6:20 pm

    NBV?
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : فقه الصلاة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16463
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : فقه الصلاة 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فقه الصلاة Empty0 / 1000 / 100فقه الصلاة Empty

    فقه الصلاة 78187712
    فقه الصلاة 85911916
    فقه الصلاة 31437808
    فقه الصلاة Wsam7
    فقه الصلاة 93779345
    فقه الصلاة Img8-111

    فقه الصلاة Empty رد: فقه الصلاة

    مُساهمة من طرف warda الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 3:29 pm

    فقه الصلاة 72vijqessine

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 6:49 pm