أقسام الحديث :
ينقسم الحديث من ناحية عدد الطرق (وعرفنا معنى الطريق الذي هو السند ) إلى قسمين:
متواتر وآحاد .
1 – الحديث المتواتر :
وهو الحديث الذي يأتي عن عدد كبير من الرواة يستحيل تواطؤهم على الكذب .
ومنه شروط المتواترهي :
1 أن يرويه عدد كثير حدده بعضهم بالعشرة وبعضهم بالسبعين والذي عليه الأكثر هو العدد الذي يحصل به اليقين .
2 أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند (طبقة الصحابة _طبقة التابعين....).
3 أن لا يكون هناك غرض يوجب الشبهة في اخبار المخبرين يعني التواطؤ على الكذب .
4 أن يستند الرجال على أمر محسوس كقولهم : حدثنا – سمعنا – رأينا – لمسنا ...ونحوه.
وحكم المتواتر القبول فلا يتردد الانسان في تصديقه كمن شاهد الامر بنفسه ومنه فالمتوتر مقطوع بصحته مقبول قطعا .
2 حديث الآحاد أو خبر الآحاد :
وهو عند الشافعي خبر الخاصة وهو ما لم يجمع شروط المتوتر
ينقسم خبر الآحاد إلى ثلاثة أقسام وهي :
- المشهوروهو مارواه في كل طبقة ثلاثة فأكثر من غير أن ينتهي الى التواتر .
- العزيزهو ما رواه في كل طبقة اثنان .
- الغريب هو ما انفرد بروايته راو واحد .
حكمه :
حديث الآحاد منه الصحيح المقبول كحديث (انما الاعمال بالنيات ...).ومنه الضعيف المردود .
أقسا م الحديث من حيث الصحة والضعف :ينقسم الى ثلاثة أقسام هي :
1 الصحيح
2 الحسن
3 الضعيف
وسنأتي لتبيان كل قسم بحول الله .
ينقسم الحديث من ناحية عدد الطرق (وعرفنا معنى الطريق الذي هو السند ) إلى قسمين:
متواتر وآحاد .
1 – الحديث المتواتر :
وهو الحديث الذي يأتي عن عدد كبير من الرواة يستحيل تواطؤهم على الكذب .
ومنه شروط المتواترهي :
1 أن يرويه عدد كثير حدده بعضهم بالعشرة وبعضهم بالسبعين والذي عليه الأكثر هو العدد الذي يحصل به اليقين .
2 أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند (طبقة الصحابة _طبقة التابعين....).
3 أن لا يكون هناك غرض يوجب الشبهة في اخبار المخبرين يعني التواطؤ على الكذب .
4 أن يستند الرجال على أمر محسوس كقولهم : حدثنا – سمعنا – رأينا – لمسنا ...ونحوه.
وحكم المتواتر القبول فلا يتردد الانسان في تصديقه كمن شاهد الامر بنفسه ومنه فالمتوتر مقطوع بصحته مقبول قطعا .
2 حديث الآحاد أو خبر الآحاد :
وهو عند الشافعي خبر الخاصة وهو ما لم يجمع شروط المتوتر
ينقسم خبر الآحاد إلى ثلاثة أقسام وهي :
- المشهوروهو مارواه في كل طبقة ثلاثة فأكثر من غير أن ينتهي الى التواتر .
- العزيزهو ما رواه في كل طبقة اثنان .
- الغريب هو ما انفرد بروايته راو واحد .
حكمه :
حديث الآحاد منه الصحيح المقبول كحديث (انما الاعمال بالنيات ...).ومنه الضعيف المردود .
أقسا م الحديث من حيث الصحة والضعف :ينقسم الى ثلاثة أقسام هي :
1 الصحيح
2 الحسن
3 الضعيف
وسنأتي لتبيان كل قسم بحول الله .
عدل سابقا من قبل رقية القلب في الأحد ديسمبر 28, 2008 7:35 pm عدل 1 مرات (السبب : للتنظيم)