رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


5 مشترك

    أقسام الحديث

    سمية
    سمية
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 800
    العمر : 50
    المزاج : الجزائر
    احترام قوانين المنتدى : أقسام الحديث 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6280
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 26
    البيانات الشخصية : أقسام الحديث 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    أقسام الحديث Empty0 / 1000 / 100أقسام الحديث Empty

    أقسام الحديث Img8-111

    أقسام الحديث Empty أقسام الحديث

    مُساهمة من طرف سمية الأحد ديسمبر 28, 2008 6:50 pm

    أقسام الحديث :
    ينقسم الحديث من ناحية عدد الطرق (وعرفنا معنى الطريق الذي هو السند ) إلى قسمين:
    متواتر وآحاد .
    1 – الحديث المتواتر :

    وهو الحديث الذي يأتي عن عدد كبير من الرواة يستحيل تواطؤهم على الكذب .

    ومنه شروط المتواترهي :

    1 أن يرويه عدد كثير حدده بعضهم بالعشرة وبعضهم بالسبعين والذي عليه الأكثر هو العدد الذي يحصل به اليقين .

    2 أن توجد هذه الكثرة في جميع طبقات السند (طبقة الصحابة _طبقة التابعين....).

    3 أن لا يكون هناك غرض يوجب الشبهة في اخبار المخبرين يعني التواطؤ على الكذب .

    4 أن يستند الرجال على أمر محسوس كقولهم : حدثنا – سمعنا – رأينا – لمسنا ...ونحوه.

    وحكم المتواتر القبول فلا يتردد الانسان في تصديقه كمن شاهد الامر بنفسه ومنه فالمتوتر مقطوع بصحته مقبول قطعا .

    2 حديث الآحاد أو خبر الآحاد :

    وهو عند الشافعي خبر الخاصة وهو ما لم يجمع شروط المتوتر
    ينقسم خبر الآحاد إلى ثلاثة أقسام وهي :

    - المشهوروهو مارواه في كل طبقة ثلاثة فأكثر من غير أن ينتهي الى التواتر .

    - العزيزهو ما رواه في كل طبقة اثنان .

    - الغريب هو ما انفرد بروايته راو واحد .

    حكمه :

    حديث الآحاد منه الصحيح المقبول كحديث (انما الاعمال بالنيات ...).ومنه الضعيف المردود .
    أقسا م الحديث من حيث الصحة والضعف :ينقسم الى ثلاثة أقسام هي :

    1 الصحيح

    2 الحسن

    3 الضعيف

    وسنأتي لتبيان كل قسم بحول الله .


    عدل سابقا من قبل رقية القلب في الأحد ديسمبر 28, 2008 7:35 pm عدل 1 مرات (السبب : للتنظيم)
    رقية القلب
    رقية القلب
    مدير


    انثى عدد الرسائل : 4864
    العمر : 43
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : أقسام الحديث 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 9255
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 411
    البيانات الشخصية : أقسام الحديث 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    أقسام الحديث Empty10 / 10010 / 100أقسام الحديث Empty

    أقسام الحديث 37119456
    أقسام الحديث 14210700
    أقسام الحديث 32642053
    أقسام الحديث Wsam1
    وسام التميز : أقسام الحديث W4
    أقسام الحديث 92725078
    أقسام الحديث Tkrim
    أقسام الحديث Img8-111

    أقسام الحديث Empty رد: أقسام الحديث

    مُساهمة من طرف رقية القلب الأحد ديسمبر 28, 2008 8:09 pm

    بارك الله فيكي أختي سمية
    موضوع مفيد
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : أقسام الحديث 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12615
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : أقسام الحديث 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    أقسام الحديث Empty0 / 1000 / 100أقسام الحديث Empty

    أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    وسام التميز : أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    صورة المنتدى

    أقسام الحديث Empty رد: أقسام الحديث

    مُساهمة من طرف yasser الأحد ديسمبر 28, 2008 8:18 pm

    بارك الله فيكي أختي
    saliha
    saliha
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 3556
    العمر : 37
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : أقسام الحديث 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6636
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : أقسام الحديث 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    أقسام الحديث Empty0 / 1000 / 100أقسام الحديث Empty

    أقسام الحديث Img8-111

    أقسام الحديث Empty رد: أقسام الحديث

    مُساهمة من طرف saliha الأحد ديسمبر 28, 2008 11:49 pm

    مشكورة اختي الفاضلة على المساهمة الرائعة ننتظر جديدك وفقك الله
    سمية
    سمية
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 800
    العمر : 50
    المزاج : الجزائر
    احترام قوانين المنتدى : أقسام الحديث 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6280
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 26
    البيانات الشخصية : أقسام الحديث 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    أقسام الحديث Empty0 / 1000 / 100أقسام الحديث Empty

    أقسام الحديث Img8-111

    أقسام الحديث Empty رد: أقسام الحديث

    مُساهمة من طرف سمية الإثنين ديسمبر 29, 2008 1:07 am

    وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه .
    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : أقسام الحديث 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7908
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : أقسام الحديث 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    أقسام الحديث Empty0 / 1000 / 100أقسام الحديث Empty

    أقسام الحديث Img8-111

    أقسام الحديث Empty رد: أقسام الحديث

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الإثنين ديسمبر 29, 2008 1:24 am

    بارك الله فيكي أختي موضوع مهم ويحتاجه كل مسلم ليفهم سنة نبيه صلى الله عليه وسلم
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : أقسام الحديث 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12615
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : أقسام الحديث 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    أقسام الحديث Empty0 / 1000 / 100أقسام الحديث Empty

    أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    وسام التميز : أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    صورة المنتدى

    أقسام الحديث Empty رد: أقسام الحديث

    مُساهمة من طرف yasser الإثنين ديسمبر 29, 2008 1:39 pm

    سمية كتب:وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه .

    امين
    سمية
    سمية
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 800
    العمر : 50
    المزاج : الجزائر
    احترام قوانين المنتدى : أقسام الحديث 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6280
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 26
    البيانات الشخصية : أقسام الحديث 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    أقسام الحديث Empty0 / 1000 / 100أقسام الحديث Empty

    أقسام الحديث Img8-111

    أقسام الحديث Empty تابع ...لأقسام الحديث

    مُساهمة من طرف سمية الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 8:02 pm

    -1تعريف الحديث الصحيح
    هو الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الظابط عن العدل الظابط إلى منتهاه ولا يكون شاذا ولا معللا .
    معنى التعريف Sadمسند نسبة الى رجال السند وسلسلة الاسناد. –متصل إسناده أي كل رجاله سمع ذلك المروي من الذي رواه عنه ...من أول السند إلى منتهاه. –العدل الظابط معناه عدالة الرواة أي كل راو من رواته اتصف بكونه مسلما عاقلا بالغا سالما من أسباب الفسق وخوارم المروءة .أما الظبط هو اتقان ما يرويه الراوي . _ لا يكون شاذا والشذوذ هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه . –ولا معللا والحديث المعلل هو مابه علة قادحة (العلة القادحة هي سبب مؤثر في الحديث مع أن ظاهر الحديث السلامة )والعلة قسمين علة قادحة كأن يسقط الراوي شيخ ضعيف بين ثقتين فيتوهم السامع أن الشيخين الثقتين قد سمع أحدهما عن الآخر .أما العلة غير القادحة لا تؤثر في صحة الحديث كإبدال ثقة بثقة .
    حكم الحديث الصحيح :أجمع أهل الحديث على وجوب العمل بالحديث الصحيح فهو حجة من حجج الشرع لا يسع المسلم ترك العمل به .
    2 تعريف الحديث الحسن : هو ما اتصل سنده من أوله الى آخره بنقل العدل الذي خف ظبطه عن مثله الى منتهاه من غير شذوذ ولا علة .( فتعريفه هو نفس تعريف الصحيح الا انه في رجاله من هو خفيف الظبط ويحتج به ). ومصطلح الحسن في الحديث ادخله الامام الترمذي .وقد جعل شروط للحكم بالحسن وهي :
    1 أن لا يكون في إسناده متهم بالكذب .
    2 أن لا يكون شاذا .
    3 أن يروى من غير وجه .ونجد عند الترمذي هذا المصطلح ((حديث حسن صحيح ))
    وعند المحديثن مصطلح ((حديث صحيح الاسناد )) أو ((حديث حسن الاسناد )) دون قولهم حديث صحيح .
    حكم الحديث الصحيح : صحة الاحتجاج به كالصحيح وجواز العمل به عند جميع الفقهاء ومعظم المحدثين . وهناك بعض المتساهلين كالحاكم وابن حبان وابن خزيمة من أدرجوه في نوع الصحيح مع قولهم بأنه دون الصحيح في الرتبة .
    3 الحديث الضعيف [يتبع بإذن الله ]
    سمية
    سمية
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 800
    العمر : 50
    المزاج : الجزائر
    احترام قوانين المنتدى : أقسام الحديث 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6280
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 26
    البيانات الشخصية : أقسام الحديث 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    أقسام الحديث Empty0 / 1000 / 100أقسام الحديث Empty

    أقسام الحديث Img8-111

    أقسام الحديث Empty الحديث الضعيف ....تابع لأقسام الحديث

    مُساهمة من طرف سمية الجمعة يناير 02, 2009 7:27 pm

    3 الحديث الضعيف :
    هو ما لم تتوفر فيه شروط الصحة أو الحسن .
    درجاته : يتفاوت ضعفه بحسب ضعف رواته فمنه الضعيف .ومنه الضعيف جدا .ومنه الواهي .ومنه المنكر .وشر أنواع الضعيف هو الحديث الموضوع .
    حكم العمل بالضعيف :
    اختلف العلماء في العمل بالحديث الضعيف والذي عليه جمهور العلماء أنه يستحب العمل به في فضائل الأعمال لكن بشروط أربعة وهي :
    1 أن يكون في فضائل الأعمال والقصص فلا يجوز العمل به في العقائد وأحكام الشريعة من تحليل وتحريم و الصحة والفساد .
    2 ألا يكون شديد الضعف بكون راويه كذابا أو متهما بالكذب أو الوضع أو فاحش الغلط .
    3 أن يندرج تحت أصل معمول به أي غير مخترع ليس له أصل ألبتة .
    4 أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الإحتياط .
    . والضعيف أنواع كثيرة تبعًا لعدم تحقق شروط الصحة والحسن نذكر منها
    الحديث المنقطع
    الحديث المرسل
    الحديث المقلوب
    الحديث المعلق
    الحديث المعضل
    الحديث المدلس
    الحديث الشاد
    الحديث المضطرب
    الحديث المنكر
    الحديث المتروك
    الحديث الموضوع
    - ما هو الحديث المنقطع ؟
    الإنقطاع ضد الإتصال وهو ما سقط منه قبل الصحابي راو واحد في موضع واحد أو في مواضع .
    مثال : مارواه عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن اسحاق عن زيد بن يثيع عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sadإن وليتموها أبا بكر فقوي أمين .....)
    فظاهر الإسناد الإتصال لكن بعد الدراسة الحديثية يتضح أنه منقطع كيف؟
    لأن عبد الرزاق لم يسمعه من سفيان الثوري وإنما سمعه من النعمان بن أبي شيبة الجندي عن سفيان الثوري .والثوري أيضا لم يسمع من أبي اسحاق إنما رواه عن شريك عن أبي اسحاق .
    كيف يعرف الإنقطاع ؟يعرف الحديث المنقطع عن طريق العلم بتاريخ الرجال والذي يبين مواليد الرواة ووفياتهم وتعيين أوقات طلبهم ورحلاتهم ولقاءاتهم فبه يعرف هل الراوي عاصر المروي عنه أم لا وهل اجتمع به والتقاه وهل كانت له منه اجازة وغيرها من طرق تناول الحديث .
    ومن أمثلة الأحاديث المنقطعة في الموطأ:

    عن مالك أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: «إذا نشأتْ بَحْريةً ثم تشاءمتْ، فتلك عينٌ غُدَيقةٌ». قال ابن عبد البر في "التجريد" (ص254): «لا يُحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجهٍ يصح من جهة الإسناد. ولا يُعرف هذا الحديث بهذا اللفظ في غير الموطأ، إلا ما رواه الشافعي عن إبراهيم بن أبي يحيى (متروك) ولفظه: إذا نشأت بحرية ثم استحالت شامية فهو أمطر لها. ولم يسنده أيضاً. وهو منقطع عنده مع ضعفه». معنى الحديث: إذا ظهرت سحابة من ناحية البحر ثم أخذت نحو الشمال، فستمطر ماءً كثيراً. ومعناه باطل كما ترى.
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : أقسام الحديث 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12615
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : أقسام الحديث 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    أقسام الحديث Empty0 / 1000 / 100أقسام الحديث Empty

    أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    وسام التميز : أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    أقسام الحديث Empty
    صورة المنتدى

    أقسام الحديث Empty رد: أقسام الحديث

    مُساهمة من طرف yasser الثلاثاء يناير 06, 2009 2:02 am

    جزاك الله خيرا اختي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 12:43 am