مقدمة:
عصر النهضة كان في الفترة ما بين القرن الرابع عشر و القرن السادس عشر ،في أروبا و لقد كان الحديث في النهضة ، أدبيا و فنيا ، و الهدف من كل هذا التحررمن لاهوتية العصور العصور الوسطى.
و اعتمد النشاط البدني في هذه المرحلة البعد الانساني ،و اطلق على رواد الفكر فيه بالانسانيون.حيث كانوا يهتمون باسس تربوية و مبادئ علمية تتمثل في :
ـ تحقيق النمو المتكامل و الشامل للفرد .
ـ تحرير الفرد من ظلمات و جهالة العصور الوسطى.
ـ تقديم دراسات واقعية للمتعلم.
عصر النهضة كان بمثابة مرحلة تمهيدية للعصر الحديث ، و انتقال من العصور الوسطى .حيث ازدهرت كل العلوم بما فيها الفنون ، الادب.
كما يشار الى قلة العنف، و اختفاء نوع من الالعاب العنيفة ،كالفروسية .......
و في القرن الثامن عشر ظهرت التحولات الاقتصادية و الاجتماعية الرأسمالية، و قامت الثورة الفرنسية اللائكية التي قضت على قيود الكنيسة و نادى الفلاسفة باعادة احياء التراث الاغريقي الذي اغرقتةالأفكار السائدة في العصر الوسيط .
كل هذا و غيره كان مهدا لظهور و تطور الحركة الألمبية في العصر الحديثفي أواخر
القرن التاسع عشر........
و فيمايلي عرض ملخص لبعض التطورات الحاصلة في المفاهيم العامة و الخاصة للتربية البدنية و الرياضية مع بداية عصر التطور ....عصر النهضة.
1 ــ تغير مفهوم التربية البدنية في بريطانيا:
لم يخلو مجال التربية البدنية في بريطانيامن النزعة العسكرية،فقد كان الهدف من التدريب الرياضي القومي.
و قد إستعان البريطانيون ، بفلاسفة و مفكرينو مدربين في الميدان الرياضي ، من أجل إحيائها أمثال كلايس و جورجي.
2ـالتربية البدنية و الرياضية في الدانمارك:
كما هو الحال في بريطانيا فقد كان التيار العسكريعلى التمرينات البدنية في الدانمارك ، وأسست أهم صالة جمباز ، قامت على الاهتمام بالقوة العسكرية و لياقة العسكريين ، ولعل أهم ما ميز المدرسة انها سمحت بإنضمام المدنيين مما جعل الممارسة اعم و اشمل.
3ـ التطورات في ألمانيا :
كانت ألمانيا من البلدان التي نظمت مفاهيم التربية البدنية.و ما ميز هذا البلد هو مزجه بين النزعتين الطبيعية و القومية. فالاولى اعتمدت على معطيات طبيعية في اجهزتها مثال :الخشب ....الشجر....و أهدافها ترويحية بالدرجة الاولى. اما القومية فقد وضفت بها برامج رياضية من أجل إعدادشباب قوي يدافع عن الوطن .و يقاوم الاحتلال الفرنسي .مما جعل التدريبات قاسية. و فضاءا للجفاف و العنف.مقارنة
بالنزعة الطبيعية .و تشابك فيها الانضباط بالممارسة ، نظرا للهدف المرجو..
4ـ تحولات التربية البدنية بالسويد:
الحديث هنا عن التربية البدنية تعلق بالجانب العسكري .و لعل الجديد الذي جاء به المفكرون هنا هو الإهتمام بمنافع التربية البدنية الصحية و تأثير الرياضة على الجسم .
ما يستخلص من كل مادرس من تحولات و تطورات طارئة على مجال النشاط البدني يمكننا من استتنتاج أهم التيارات التي برزت في هذا العصر ...(عصر النهضة).
أــ التيار العسكري:
و يتضمن المدرسة الألمانية
ب ــ التيا الطبي التربوي :
و يتضمن المدرسة السويدية.
ج ــ التيار الرياضي :
و تضمنته المدرسة الألمانية الى جانب العسكري.
و خلاصة للمحاضرة نقول ان، التربية البدنية و الرياضية تم إدخالها في البرامج التربوية مع بداية القرن التاسع عشر ،في كل من ألمانيا و السويد ،و الولايات المتحدة الأمريكية .
و لقد ركز الألمان و السويد على الجمباز ، بينما اهتمت بريطانيا برياضة الفرق
و لن نترك الحديث يمر دون الاشارة الى إستفادة الدول العربية من هذه التحولات و التطورات.
لقد نادى عصر النهضة بتوحدالجسم و العقل و الروح .و من ثم توسع البرنامج التربوي في التربية البدنية و الرياضية .
فكان عصر مولد التربية البدنية الحديثة ،و فترة انتقال من ركود العصر الوسيط الى انتعاش في العصر الحديث.
أستاذة المادة :اوسماعيل