رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+4
yasser
زهرة رقية
achwak32
ابا الفضل
8 مشترك

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة

    ابا الفضل
    ابا الفضل
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 138
    احترام قوانين المنتدى : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5807
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 7
    البيانات الشخصية : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 15781610
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty0 / 1000 / 100[مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Img8-111

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة

    مُساهمة من طرف ابا الفضل الإثنين أبريل 06, 2009 7:33 pm

    البدع في مساجد المنتمين للسنة


    مقال للشيخ سعد الحصين - حفظه الله -


    أ ـ في الاعتقاد:
    1ـ بناء المساجد على القبور؛ فقد خالف أكثرُ المسلمين (المنتمين إلى السنة، مثل أكثر من المنتمين إلى غيرها) آخر وأهم وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لأمته: (لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)، قالت عائشة رضي الله عنها: (يحذّر مثل الذي صنعوا) [متفق عليه].
    ولا يكاد بلد مسلم (غير السعودية) يخلو من المساجد المبنية على قبور تُنْمى للأنبياء والصالحين، وأكثر المسلمين يُقرُّ ذلك، أو لا ينكره، أو لا يغيره بقدر استطاعته، وكل الجماعات والأحزاب الدينية تخالف شرع الله فيه.
    2ـ ومن أبواب الشيطان إلى الجمع بين المسجد والقبر تسمية المساجد بأسماء الصّالحين، وأعرف مسجدين في بلاد الشام تحولا إلى مَزارين (أي: وثَنَين) بسبب ذلك؛ إذْ سُمِّي أحدهما: عبد الرحمن بن أبي بكر، الثاني: صهيب الرومي، ولأن العوامَّ يظنون أن الدّراويش أولياء دُفِن اثنان فيهما؛ فَأَطلق الناس على قبريهما اسمي الصحابيين فعُظِّما.
    3ـ ولأن المبتدعة بنوا قبّة على قبر النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته بقرون، وطليت باللون الأخضر بعد ذلك بقرون، واستمر الأمر على ذلك حتى عُرِفَتْ بين المبتدعة بالقبة الخضراء؛ ابتدع متعهّدو بناء المساجد التبرك باللون الأخضر، والمصابيح الخضراء والمنقوشات الخضر (بخاصة في المحراب والمئذنة).
    ب ـ في تعليم الدين:
    1ـ أعظم علوم الشريعة كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ونصيب المسجد اليوم منه: تحفيظه (وهو نافلة) لا تدبّره (وهو الفريضة)، قال الله تعالى: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ} [ص: 29] ابتدع ذلك العجم (وقد يُعْذرون بالعُجْمة)، وانتقلت البدعة إلى العرب، وقد أنزله الله بلسانهم، ويرضي النفس والشيطان الانشغال بالنافلة عن الفريضة.
    2ـ ونصيب المسجد اليوم من كتاب الله: الالتزام بقواعد التجويد، وهو شاغل آخر عن التدبر بعدد حركات المدّ، والتمييز بين أنواع القلقلة والإدغام والمدّ والإشمام والوقف والسّكْت والإخفاء، ونحو ذلك من المبالغات.
    3ـ ويُلْزِم أكثر أئمة المساجد أنفسهم بمخالفة شرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في الوقوف على آخر كل آية، وقد يَرَوْن أن الوقوف على أواخر بعض الآيات قبيح أو مكروه وفق قواعد التجويد المحدثة ظناً منهم أن الوقوف على آخر آية {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ} أو {أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ} يُناقض المقصود من إحدى الآيتين أو ـ بالأقل ـ لا يبيّنه فيقعون في الاستدراك على الله ورسوله واختيار غير ما قضى الله ورسوله، وهذه بدعة منكرة لم يكن عليها سلف الأمة، ولا من تبعوهم بإحسان حتى القرون المتخلفة.
    4ـ وخطبة الجمعة عبادة من فرائض الله لا يجوز أن يُدخل فيها إلا الوحي أو الفقه فيه من أهله، وعلى ذلك قصرها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه على الثوابت الشرعيّة، وجنبوها الطوارئ والحوادث مهما عَظُمت، فلم يصرفوها إلى أخبار الغزوات ولا الهجرة ولا الإسراء والمعراج، ولا إلى حوادث عصر النبوة (فما بعده) مثل: الإفك وقتل القرَّاء.
    ثم بدأ الابتداع بالخطبة لسلطان العصر بعد القرون المفضلة، وانتهى بما هو أعظم منه في القرن الأخير: تحويل الخطبة إلى مُلحق لوسائل الإعلام من الجرايد والإذاعات والفضائيات بل والإشاعات مخالفين شرع الله وسنة نبيه، وأهملوا نشر التوحيد والسنة ومحاربة الشرك والبدعة وتعليم الدين.
    5ـ وحثَّهم النبي صلى الله عليه وسلم على قِصَر الخطبة وطُول الصلاة؛ فأطال خطباء العصر الخطبة وقصروا الصلاة، وشرع لهم الوحي واليقين فاتّبعوا الظن والفكر والعاطفة.
    6ـ والتزم أئمةُ المساجد الحديث في فضائل الأعمال، وتركوا بيان الأحكام؛ بالتزامهم القراءة من رياض الصالحين بعد صلاة العصر انشغالاً بالمهم عن الأهم.
    ج ـ في الزينة:
    1ـ الإسراف في الزخرفة بالنقوش، وكتابة الآيات وأسماء الخالق وأسماء المخلوقين، وهي بدعة مكروهة بأي حال واختيار ما لم يشرعه الله.
    2ـ الإسراف في الزينة بوضع الثريات وإضاءتها يوم الجمعة وليالي رمضان خاصة (وفي غيرها أحياناً)؛ جمعاً بين الإسراف والابتداع وهدْر نعمة الله بالكهرباء والمتاع والمال ووضعه واستعماله في غير محلّه.
    3ـ الإسراف: بزيادة عدد المآذن (عن واحدة) للزينة، والمسجد لا يحتاج أكثر من واحدة للدلالة على مكانه، ويكفي رفع مكبرات الصوت على أصغر مئذنة، وهي أداة للتعريف بمكان المسجد وتبليغ الأذان، وليست قُرْبة إلى الله تعالى إذ لم يعرفها المسلمون في الصدر الأول.
    أما وضع الهلال فوقها؛ فبدعة منكرة سبق إليها الفُرْس والنصارى، وقلّدهم جهلة المسلمين في مصر وتركيا زمن الفاطميين والمماليك والعثمانيين تقليداً لرموز الكتابيين المبتدعة.
    4ـ الإسراف: بزينة الزجاج الملوّن، وهو تقليد كنيسي لتصوير القديسين، وردت الإشارة إليه في الحديث الصحيح عن صنيع النصارى في كنائسهم بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بَنَوا على قبره مسجداً وصوّروا فيه تلك الصور، فأولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة) [رواه البخاري].
    5ـ الإسراف: بزخرفة فراش المسجد وجدرانه وسقفه ومحرابه ومنبره، وقد كره النبي صلى الله عليه وسلم النقش في قبلة المصلي، وكره الصلاة في الثوب المعلّم (أي المخطط)، وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لمن كان يبني المسجد النبوي في عهده: (أكنّ الناس من المطر وإياك أن تُحمّر أو تصفّر فتفتن الناس)، وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (لتزخرفنّها كما زخرفت اليهود والنصارى)، وكلا الأثرين في صحيح البخاري من كتاب الصلاة.
    ومن الزخرفة ما يؤدي إلى خطأ أكبر مثل: كتابة لفظ (الجلالة) في وسط المحراب وحولـه أشعّة مثل أشعّة الشمس؛ فيكون ذريعة للتشبيه والتجسيم، ومثل: كتابة الآية {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ} [آل عمران: 37] أعلى المحراب ظناً خاطئاً بأن المحراب هو ما تعارف عليه الناس اليوم، والمقصود في الآية: المصلى بأكمله.
    د ـ في العمارة:
    1ـ كل ما سُمِّي في هذا القرن (عمارة إسلامية) إنما هو عمارة كنيسية نصرانية بيزنظية تميزت بها الكاثدرائيات والكنائس النصرانيّة البيزنطية قبل الإسلام بقرون، وأبرزها: القبّة والأقواس وهرميّة المئذنة واستدارة المحراب (بل المحراب كله) وتيجان الأعمدة والزّجاج الملون والزخرفة عامّة.
    ولو كان المحراب مجرّد تجويف في مصلَّى الإمام؛ لتوفير صف عند الحاجة وللمنبر لأمكن قبوله أو التغاضي عنه، ولكن المساجد اليوم ـ غالباً ـ تجمع بين التجويف والمحراب داخله كأنه من شعائر الله، وقد روى البزار بسند صحيح أن ابن مسعود رضي الله عنه كره الصلاة في المحراب وقال: (إنما كانت للكنائس فلا تشبّهوا بأهل الكتاب)، وكثير من المساجد يوضع فيها محراب متنقل ليصلي فيه الإمام.
    2ـ تكلَّف المتنطعون في نهاية القرن الأخير؛ فأضافوا إلى مبنى المسجد ما لم يُضفه النبي صلى الله عليه وسلم ولا خلفاؤه ولا صحابته ولا التابعون لهم بإحسان في القرون الماضية دون نفقة تذكر: مصلّى للنساء يعزلهن عن الإمام والمأمومين (ولا بد للمأموم ـ في غير الضرورة ـ أن يرى الإمام أو من وراءه لتتحقق المتابعة).
    ودار لتحفيظ القرآن دون حاجة لذلك؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن المساجد (قبل هذه الإضافات المبتدعة المتكلفة): (إنما هي لذكر الله والصلاة وقراءة القرآن) [رواه مسلم]، وأنتج عَزْل القرآن عن المصلى العام ما ينتجه العزل والخلوة عادة من الشرّ إما بالشبهات أو الشهوات، وحدثت الفتنة والمعصية.
    وزادت الإضافات في الأعوام الأخيرة: غرفة لإدارة التحفيظ وغرفة للمكتبة وغرفة للاعتكاف، والله أعلم إلى أي حدّ سيمتدّ الاستدراك على الشرع.
    ولو كان في شيء من هذه الإضافات خيرٌ لسبقنا إليه عصر النبوة والقدوة دون جمع للتبرعات، بل بالطين وسَعَف النخيل والتعاون على البر والتقوى.
    ولو بقيت هذه العبادات في المسجد لاستفاد منها كلُّ داخل إليه بالمشاركة أو القدوة، ولَأمِن الناس عامة وخاصة من الوقوع في الفتنة أو المعصية، ولاشترك الرجال والنساء في تنفيذ شرع الله (لا تعطليه) من قول النبي صلى الله عليه وسلم: (خير صفوف الرجال أولها وشرها أخرها، وخير صفوف النساء أخرها وشرها أولها)، ولحُفِظ حق وافق الكتب الشرعية، وحق المصلين في الاستفادة منها.
    3ـ وتكلَّف المتنطعون جَعْل المصلّى مدوراً أو مسدس الأضلاع أو مثمنها حِرْصاً على ما يظنونه جمالاً في الشكل، فضيّعوا أجزاء من أرض المسجد على واقف الأرض وعلى المصلين، وضمن الشيطان أن الصف لا يتم أبداً، وفي الأعوام الأخيرة أكدّ المتنطعون ذلك بترك أطراف الصفوف للمرور.
    4ـ ومع هذا الإسراف والتكلف والتنطع لم يهتدوا إلى عزل جزء من المصلى لصلاة الفريضة غير الجمعة فلا يستعمل من الإضاءة والتكييف إلا بقدر الحاجة، بحيث يكون المسجد قدوة في القصد والعدل لا في الإسراف.
    ابا الفضل
    ابا الفضل
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 138
    احترام قوانين المنتدى : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5807
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 7
    البيانات الشخصية : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 15781610
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty0 / 1000 / 100[مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Img8-111

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty رد: [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة

    مُساهمة من طرف ابا الفضل الإثنين أبريل 06, 2009 7:33 pm

    هـ ـ في الأثاث:
    1ـ اتَّبَعَت المساجدُ الكنائس في وضع صندوق للصّدقات (يسمى في الكنيسة: صندوق النذور)، وجمع التبرعات دون ضرورة.

    2ـ وصُرِفت الصدقات فيما لا حاجة إليه مثل: مناديل الورق التي أظهرت الحاجة إلى سلال للزّبالة مما لا يليق بالمسجد.
    3ـ وفي حال استعمال المصلَّى أو الدار لتحفيظ القرآن وضعت على الجدران أو السواري لوحات تحمل اسم أحد العباد أو الفقهاء أو أهل التجويد والقراءات، ثم وضعت صناديق يجلس إليها المحفَّظون، ثم فرش ومساند ومتِّكآت عليها يتكئون كما يفعل المتصوفة.
    4ـ وكان القائمون على المساجد يعلقون ساعة أو ساعتين مع تقويم لمعرفة أوقات الصلاة، فلما جاءت السّاعات الرقميّة تسابقوا إلى إضافتها للساعات العادية بعشرة أضعاف الثمن من الصدقة.
    5ـ والإسراف معصية لا يكاد يسلم من الإصرار عليها أحد: العلماء والعوام، والأغنياء والفقراء، والكبار والصغار، والذكور والإناث، والرعاة والرعايا (وكلٌّ راع وكلٌّ مسؤول عن رعيته) وأسوأ ما تكون المعصية حين يتقرب بها إلى الله في بيت من بيوته.
    والإسراف (مثل الشرك وما دونه من البدع) ليس له دافع طبيعي أو غريزي مثل معاصي الشهوات، بل دافعه التقليد (بنزغ من الشيطان والهوى)، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم المسلم أن يكون إمّعة، ونهى الله ورسوله المسلم أن يتبع هوى نفسه أو هوى غيره.
    وفق الله الجميع لأقرب من هذا رشدا.
    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10029
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty0 / 1000 / 100[مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 13494647
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 86896825
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Wsambronzy
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Img8-111

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty رد: [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة

    مُساهمة من طرف achwak32 الإثنين أبريل 06, 2009 8:18 pm

    بارك الله فيك وبارك عليك اخي الفاضل.مواضيعك كلها منتقاة بعناية وتصب في صلب العقيدة الاسلامية.
    زهرة رقية
    زهرة رقية
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2713
    العمر : 43
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7218
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 99
    البيانات الشخصية : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 15781610
    تاريخ التسجيل : 21/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty0 / 1000 / 100[مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Img8-111

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty رد: [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة

    مُساهمة من طرف زهرة رقية الإثنين أبريل 06, 2009 8:59 pm

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة A8aca95d37
    ماذا اقول اخي ابا الفضل
    عجزت امام موضيعك الرائعة
    بارك الله فيك
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12624
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty0 / 1000 / 100[مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty
    وسام التميز : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty
    صورة المنتدى

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty رد: [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة

    مُساهمة من طرف yasser الأربعاء أبريل 08, 2009 1:30 am


    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 620-Jzaka-AbeerMahmoud

    القدس لنا
    القدس لنا
    عضو
    عضو


    ذكر عدد الرسائل : 82
    العمر : 49
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : عادي
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5657
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 6
    البيانات الشخصية : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 15781610
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty0 / 1000 / 100[مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Img8-111

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty رد: [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة

    مُساهمة من طرف القدس لنا الأربعاء أبريل 08, 2009 11:08 am

    والله بارك الله فيك أخي ابا الفضل على هذا الموضوع القيم وما فيه من تنبيهات يجب على المسلمين الإنتباه لها
    رقية القلب
    رقية القلب
    مدير


    انثى عدد الرسائل : 4864
    العمر : 43
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 9264
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 411
    البيانات الشخصية : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty10 / 10010 / 100[مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 37119456
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 14210700
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 32642053
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Wsam1
    وسام التميز : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة W4
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 92725078
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Tkrim
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Img8-111

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty رد: [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة

    مُساهمة من طرف رقية القلب الأربعاء أبريل 08, 2009 11:11 am

    بارك الله فيك اخ ابا الفضل موضوع قيم
    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7917
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty0 / 1000 / 100[مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Img8-111

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty رد: [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الأربعاء أبريل 08, 2009 11:13 am

    للأسف أخي اهتممنا بالمظهر وتناسينا الجوهر فكان هذا هو حالنا المشكلة اليوم أن بناء المساجد لم يعد بيد الأئمة والدعاة بل هو بيد خاصة في الجزائر أتكلم بيد اللجان المسجيدية وهذه أغلب أفرادها من العوام الذين ال يفقهون في الدين شيئا وبيد كذالك أصحاب الأموال الذين يتبرعون بها وأغلب هؤلاء كذالك يبنونها للتفاخر والله المستعان
    ليلى
    ليلى
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 7358
    العمر : 41
    احترام قوانين المنتدى : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 13676
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1224
    البيانات الشخصية : [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 15781610
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty0 / 1000 / 100[مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 12715437
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 62065715
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 51337546
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Tkrim
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة 65359629
    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Img8-111

    [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة Empty رد: [مقال] البدع في مساجد المنتمين للسنة

    مُساهمة من طرف ليلى الأربعاء أبريل 08, 2009 11:47 am

    تقدير

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 8:38 pm