:
الامتحانات!!
|
الامتحانات كلمة تحمل الكثير من المعاني، هي أمر هام، شيء يحذر منه، شيء قد يعني الكثير، هي بشكل عام موضوع نكثرمن التفكير فيه.
الامتحانات مهمة، خصوصاً لطلبة المدارس. فالامتحان قد يقيس مهارة أساسية، كما يمكنه التأثير على العلامة السنوية. و إذا قاس القدرة على التعلم، يمكنه التأثير على التحاق الطالب بالمدرسة أو المؤسسة التعليمية. إذن من المهم أن نؤدي بشكل جيد في الامتحانات.
بالإضافة إلى أن القدرة على الأداء الجيد في الامتحانات يمكنها أن تساعد الفرد طوال حياته في أمور متعددة مثل الحصول على رخصة القيادة، اختبارات القبول في الفرق الرياضية، الحصول على عمل. وبدون هذه القدرة يمكن للشخص أن يتعطل بشدة.
ما أهمية الامتحانات؟
من المفيد لطفلك معرفة لماذا تُخضع المدارس الطلبة للامتحانات؟ ومعرفة الأنواع المختلفة من الامتحانات.
الامتحانات هي مؤشرات، تستعملها المدارس للقياس، ومن ثم تحسين التعليم. بعض نواتج الامتحانات يؤشر للمدارس أن عليها تقوية موضوعات وجوانب معينة أو أن تغير طرق التدريس. بعضها الآخر يقارن بين الطلبة في المدارس المختلفة، المناطق التعليمية، أو المدن، لكن القاسم المشترك بين أنواع الامتحانات أنها تحدد إنجاز طفلك. وهنا تكمن أهميتها.
تجنب قلق الامتحان
من الجيد الاهتمام بالامتحانات، لكن من غير المفيد القلق حولها، فالانشغال الزائد حول الامتحان قد يكون له أثر مدمر على الطالب. إن الطالب الذي يعاني من قلق الامتحان يخاف كثيراً لتحقيق النجاح في المدرسة، ينهمك بالتفكير حول المستقبل وتستحوذ عليه أفكار انتقاد الذات.
وعوضاً عن الشعور بالتحدي حول فكرة النجاح، يصبح خائفاً من الفشل. مما يجعله متشككاً من الامتحانات ومن قدراته. وفي النهاية يصبح محبطاً لدرجة تشعره بعدم الكفاءة حول مادة الامتحان.
لن نتمكن من مساعدة الطالب إن نحن نصحناه بالاسترخاء، والتفكير بموضوع آخر. لكن هناك العديد من الطرق التي يمكنها أن تساعد في خفض قلق الامتحان.
شجع طفلك على استعمال التكنيكات التالية بأن....
يوزع فترة الدراسة للاستعداد للامتحان عبر أيام أو أسابيع. فالتعلم الحقيقي يحدث خلال الدراسة التي تمتد عبر فترة من الوقت.
يفهم المعلومات ويربطها بما يعرف مسبقاً حول موضوع ما.
يراجع أكثر من مرة. وهذا يشعر الطالب أنه مستعد وقت الامتحان.
لا يضغط نفسه ليلة الامتحان، فزحم المواد ليلة الامتحان يزيد القلق مما يؤثر على صفاء الذهن.
أن ينام جيداً، يأخذ قسطاً وافراً من الراحة، يمارس الرياضة الخفيفة، ويأكل جيداً كلها أمور هامة للامتحان بنفس أهميتها للأعمال المدرسية الأخرى.
يقرأ التعليمات بتروٍ عندما تسلمه المعلمة الامتحان. أن يطلب من المعلمة التفسير إذا وجدصعوبة في فهم الأسئلة.
ينظر نظرة عامة للامتحان ليتعرف على نوعية الأسئلة المتضمنة «اختيار من متعدد، مطابقة، صح/خطأ، مقال» و إن أمكن معرفة توزيع العلامات لكل من الأسئلة. هذا سيساعده على تنظيم سرعته والوقت الذي سيصرفه على كل سؤال تبعاً لأهمية ووزن العلامات.
يبدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة أولاً؛ مما سيعطيه الثقة بالنفس التي يحتاجها لحل الأسئلة الصعبة.
الامتحانات الإجابة من متعدد: يقرأ السؤال بتروٍ، يحاول الإجابة قبل النظر للبدائل. يقرأ جميع البدائل ويختار أفضلها، إذا لم يكن متأكداً من إجابته، يستثني البدائل التي يعرف أنها خاطئة ثم يتخذ قراراً أو تحزراً مبنياً على معرفته حول الباقي.
الامتحانات القصيرة: يقرأ الأسئلة بتروٍ؛ يسأل نفسه: ماذا يطلب مني هذا السؤال؟ إذا لم يعرف الإجابة بالضبط ولكن يعرف أشياء حوله، يكتب ما يعرف. دائما يجب أن يكتب شيئاً ولا يترك أي سؤال فارغاً.
امتحانات «صحيح/ خطأ»: دائماً يتذكر أنه وحتى تكون عبارة صحيحة، يجب أن تكون كلها صحيحة، ينتبه للكلمات المفتاحية مثل دائماً، فقط، غالباً، كل، عادةً، كثيراً، أبداً. عبارات بها تلك الكلمات غالباً ما تكون خاطئة «مثل العشب دائماً أخضر».
امتحانات المطابقة: يقرأ التعليمات يتروٍ، يطابق الأشياء السهلة أولا، ويستعمل عملية الاستثناء لاتخاذ قرارات تحزرية مبنية على ما يعرف.
الامتحانات المقالية: يقرأ كل الأسئلة أولاً ويستعمل الحاشية لتدوين ملاحظاته المرتبطة بالإجابة. هذه العبارات ستساعده في الإجابة.
الامتحانات!!
|
الامتحانات كلمة تحمل الكثير من المعاني، هي أمر هام، شيء يحذر منه، شيء قد يعني الكثير، هي بشكل عام موضوع نكثرمن التفكير فيه.
الامتحانات مهمة، خصوصاً لطلبة المدارس. فالامتحان قد يقيس مهارة أساسية، كما يمكنه التأثير على العلامة السنوية. و إذا قاس القدرة على التعلم، يمكنه التأثير على التحاق الطالب بالمدرسة أو المؤسسة التعليمية. إذن من المهم أن نؤدي بشكل جيد في الامتحانات.
بالإضافة إلى أن القدرة على الأداء الجيد في الامتحانات يمكنها أن تساعد الفرد طوال حياته في أمور متعددة مثل الحصول على رخصة القيادة، اختبارات القبول في الفرق الرياضية، الحصول على عمل. وبدون هذه القدرة يمكن للشخص أن يتعطل بشدة.
ما أهمية الامتحانات؟
من المفيد لطفلك معرفة لماذا تُخضع المدارس الطلبة للامتحانات؟ ومعرفة الأنواع المختلفة من الامتحانات.
الامتحانات هي مؤشرات، تستعملها المدارس للقياس، ومن ثم تحسين التعليم. بعض نواتج الامتحانات يؤشر للمدارس أن عليها تقوية موضوعات وجوانب معينة أو أن تغير طرق التدريس. بعضها الآخر يقارن بين الطلبة في المدارس المختلفة، المناطق التعليمية، أو المدن، لكن القاسم المشترك بين أنواع الامتحانات أنها تحدد إنجاز طفلك. وهنا تكمن أهميتها.
تجنب قلق الامتحان
من الجيد الاهتمام بالامتحانات، لكن من غير المفيد القلق حولها، فالانشغال الزائد حول الامتحان قد يكون له أثر مدمر على الطالب. إن الطالب الذي يعاني من قلق الامتحان يخاف كثيراً لتحقيق النجاح في المدرسة، ينهمك بالتفكير حول المستقبل وتستحوذ عليه أفكار انتقاد الذات.
وعوضاً عن الشعور بالتحدي حول فكرة النجاح، يصبح خائفاً من الفشل. مما يجعله متشككاً من الامتحانات ومن قدراته. وفي النهاية يصبح محبطاً لدرجة تشعره بعدم الكفاءة حول مادة الامتحان.
لن نتمكن من مساعدة الطالب إن نحن نصحناه بالاسترخاء، والتفكير بموضوع آخر. لكن هناك العديد من الطرق التي يمكنها أن تساعد في خفض قلق الامتحان.
شجع طفلك على استعمال التكنيكات التالية بأن....
يوزع فترة الدراسة للاستعداد للامتحان عبر أيام أو أسابيع. فالتعلم الحقيقي يحدث خلال الدراسة التي تمتد عبر فترة من الوقت.
يفهم المعلومات ويربطها بما يعرف مسبقاً حول موضوع ما.
يراجع أكثر من مرة. وهذا يشعر الطالب أنه مستعد وقت الامتحان.
لا يضغط نفسه ليلة الامتحان، فزحم المواد ليلة الامتحان يزيد القلق مما يؤثر على صفاء الذهن.
أن ينام جيداً، يأخذ قسطاً وافراً من الراحة، يمارس الرياضة الخفيفة، ويأكل جيداً كلها أمور هامة للامتحان بنفس أهميتها للأعمال المدرسية الأخرى.
يقرأ التعليمات بتروٍ عندما تسلمه المعلمة الامتحان. أن يطلب من المعلمة التفسير إذا وجدصعوبة في فهم الأسئلة.
ينظر نظرة عامة للامتحان ليتعرف على نوعية الأسئلة المتضمنة «اختيار من متعدد، مطابقة، صح/خطأ، مقال» و إن أمكن معرفة توزيع العلامات لكل من الأسئلة. هذا سيساعده على تنظيم سرعته والوقت الذي سيصرفه على كل سؤال تبعاً لأهمية ووزن العلامات.
يبدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة أولاً؛ مما سيعطيه الثقة بالنفس التي يحتاجها لحل الأسئلة الصعبة.
الامتحانات الإجابة من متعدد: يقرأ السؤال بتروٍ، يحاول الإجابة قبل النظر للبدائل. يقرأ جميع البدائل ويختار أفضلها، إذا لم يكن متأكداً من إجابته، يستثني البدائل التي يعرف أنها خاطئة ثم يتخذ قراراً أو تحزراً مبنياً على معرفته حول الباقي.
الامتحانات القصيرة: يقرأ الأسئلة بتروٍ؛ يسأل نفسه: ماذا يطلب مني هذا السؤال؟ إذا لم يعرف الإجابة بالضبط ولكن يعرف أشياء حوله، يكتب ما يعرف. دائما يجب أن يكتب شيئاً ولا يترك أي سؤال فارغاً.
امتحانات «صحيح/ خطأ»: دائماً يتذكر أنه وحتى تكون عبارة صحيحة، يجب أن تكون كلها صحيحة، ينتبه للكلمات المفتاحية مثل دائماً، فقط، غالباً، كل، عادةً، كثيراً، أبداً. عبارات بها تلك الكلمات غالباً ما تكون خاطئة «مثل العشب دائماً أخضر».
امتحانات المطابقة: يقرأ التعليمات يتروٍ، يطابق الأشياء السهلة أولا، ويستعمل عملية الاستثناء لاتخاذ قرارات تحزرية مبنية على ما يعرف.
الامتحانات المقالية: يقرأ كل الأسئلة أولاً ويستعمل الحاشية لتدوين ملاحظاته المرتبطة بالإجابة. هذه العبارات ستساعده في الإجابة.