العقاب الايجابي لأبناءنا
الثواب المناسب يراعي الأعمار والظروف والبيئات
المرحلة فترتها التقريبية الركائز المهمة تطبيقات الثواب
1- الرضاعة (من الميلاد إلى 18 شهر) الثقة الابتسامة – الاحتضان - التقبيل - وكل ما من شأنه أن يزيد من ثقة الطفل بنفسه وبمن حوله فيزداد طمأنينة.
2- مرحلة الطفولة المبكرة من 18 شهر إلى 3 سنوات
الاستكشاف التصفيق- سماع الأغاني الشعبية الخاصة بالأطفال - الذهاب إلى الحديقة والمرافق العامة - شراء الألعاب مثل الأشرطة السمعية وألعاب التركيب والكتب المصورة - رؤية العصافير والقطط.
3- مرحلة اللعب من السنة الثالثة إلى السنة السادسة المبادرة • السماح له بالمشاركة في عملية التسوق واختيار أو حمل بعض السلع الخفيفة الآمنة.
• إظهار الإعجاب بإيجابياته.
• مناداته بأحب الأسماء إليه.
• قبول بعض مقترحاته.
• مشاركته في الأنشطة الرياضية.
• إجابة أسئلته بدقة وأمانة وبساطة.
4- مرحلة سن الدراسة من ست سنوات إلى البلوغ (12 سنة)
المثابرة • نشتري له بعض القصص والكتب والبرامج الالكترونية المحببة للطفل.
• نعمل زيارات خاصة للأماكن الترفيهية والثقافية وبيوت الأقرباء والأصدقاء.
• نتحدث باعتزاز عن إنجازات الطفل.
• نكتب له "أحسنت" "ممتاز".
• نسمح له بترتيب حفلة لأصدقائه في المنزل أو المدرسة.
5- مرحلة المراهقة من 11- 18 سنة الاستقلال وتحديد الهوية • فتح قنوات الحوار مع المراهق ومساعدته في تكوين هويته والاهتمام بميوله.
• السماح له بالمشاركة في الأندية الرياضية والمعسكرات التدريبية.
• تعزيز الثقة بقدراته.
• الاستماع إلى اقتراحاته ومشاعره.
• إشعاره بأنه أهل لتحمل المسئولية.
• وضع اسمه في لوحة الشرف وتقديم شهادات التفوق في حفلات التفوق.
الثواب المناسب يراعي الأعمار والظروف والبيئات
المرحلة فترتها التقريبية الركائز المهمة تطبيقات الثواب
1- الرضاعة (من الميلاد إلى 18 شهر) الثقة الابتسامة – الاحتضان - التقبيل - وكل ما من شأنه أن يزيد من ثقة الطفل بنفسه وبمن حوله فيزداد طمأنينة.
2- مرحلة الطفولة المبكرة من 18 شهر إلى 3 سنوات
الاستكشاف التصفيق- سماع الأغاني الشعبية الخاصة بالأطفال - الذهاب إلى الحديقة والمرافق العامة - شراء الألعاب مثل الأشرطة السمعية وألعاب التركيب والكتب المصورة - رؤية العصافير والقطط.
3- مرحلة اللعب من السنة الثالثة إلى السنة السادسة المبادرة • السماح له بالمشاركة في عملية التسوق واختيار أو حمل بعض السلع الخفيفة الآمنة.
• إظهار الإعجاب بإيجابياته.
• مناداته بأحب الأسماء إليه.
• قبول بعض مقترحاته.
• مشاركته في الأنشطة الرياضية.
• إجابة أسئلته بدقة وأمانة وبساطة.
4- مرحلة سن الدراسة من ست سنوات إلى البلوغ (12 سنة)
المثابرة • نشتري له بعض القصص والكتب والبرامج الالكترونية المحببة للطفل.
• نعمل زيارات خاصة للأماكن الترفيهية والثقافية وبيوت الأقرباء والأصدقاء.
• نتحدث باعتزاز عن إنجازات الطفل.
• نكتب له "أحسنت" "ممتاز".
• نسمح له بترتيب حفلة لأصدقائه في المنزل أو المدرسة.
5- مرحلة المراهقة من 11- 18 سنة الاستقلال وتحديد الهوية • فتح قنوات الحوار مع المراهق ومساعدته في تكوين هويته والاهتمام بميوله.
• السماح له بالمشاركة في الأندية الرياضية والمعسكرات التدريبية.
• تعزيز الثقة بقدراته.
• الاستماع إلى اقتراحاته ومشاعره.
• إشعاره بأنه أهل لتحمل المسئولية.
• وضع اسمه في لوحة الشرف وتقديم شهادات التفوق في حفلات التفوق.