رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+3
سفيان عادل
رقية القلب
ابا الفضل
7 مشترك

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ .

    ابا الفضل
    ابا الفضل
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 138
    احترام قوانين المنتدى : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5796
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 7
    البيانات الشخصية : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 15781610
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty0 / 1000 / 100" شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Img8-111

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ .

    مُساهمة من طرف ابا الفضل الإثنين فبراير 23, 2009 2:44 pm

    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .

    أما بعد :

    فهذه مجموعة من أسماء نساء سلفنا الصالح ، جمعتها من بعض كتب التراجم ، فيها غنية عن تتبع موجة الأسماء التي لا معنى لها ، وإن كان الموضوع لا يهم كثيرا من إخواننا ، فقد يعين بعضهم على اختيار أسماء حسنة لبناتهم .


    [1] أَمَةُ الله



    من تسمّت به :
    قال الحافظ ابن حجر :
    " - أمة الله بنت عبد شمس بن عبد ياليل اللّيثية والدة عبدالله بن هشام بن زهرة القُرشي التّيمي ذكر خليفة بن خياط أنّها ذهبت بابنها وهو صغير إلى النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم ليبايعه و أصل القصّة عند الحاكم في المستدرك لكن في صحيح البخاري أنّ اسمها زينب بنت حميد " .
    و قال تحت قسم من لهنّ رؤية :
    " - أمة الله بنت أبي بكرة الثقفي قال أبو عمر مذكورة في الصحابة روى عنها عطاء بن أبي ميمونة تعد في أهل البصرة وقال الذّهبي في التجريد هي بايعت .
    - أمة الله بنت حمزة بن عبد المطلب تكنى أم الفضل قيل هي أمامة ...و قيل أختها فإن كانت غيرها فلعلها ماتت صغيرة " اهـ.
    و الّتي ذكرها الذّهبي في " تجريد أسماء الصّحابة " ( 2/ 247 رقم2987 ) هي :
    - أمة الله بنت خديج أخت رافع بن خديج
    قال : " أسلمت و بايعت " ، فالله أعلم .
    زاد الذّهبي :
    - أمة الله بنت رزينة ، خادمة النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم ، و عزا ذكرها إلى : كتابي : " معرفة الصّحابة " للحافظ أبي عبد الله محمد بن إسحاق بن منده ( ت 395 ) و " معرفة الصّحابة " للحافظ أبي نعيم الأصبهاني ( ت 430 ) .



    المعنى اللّغويّ :
    الأمة هي المملوكة ضدّ الحرّة ، و تُجمع على : إماءٌ و أمَوَاتٌ و آمٌ و إمْوَانٌ على وزن إخوان ، و الاسم هنا مضافٌ إلى الله تبارك و تعالى ، و هو تأنيث اسم : عبد الله ، و يصلحُ أن تخاطب به كلّ امرأة ، و لا شرف للنّساء بعد شرف مقام العبودية لله ، لمن حقّقت تلك العبوديّة .
    و العبوديّة عبوديتان : العبودية القدريّة ، فكلّ مخلوقٍ عبدٌ لله شاء أم أبى ، و العبوديّة الشّرعية ، المطلوب تحقيقُها من المكلّفين ، و بها يَشرُفُ الخَلقُ و يتفاضلون ؛ كلٌّ بحسب تحقيقه و إتيانه لها .
    قال الله عزّ وجلّ : ﴿ وَ لَهُ أَسْلَمَ مَن فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً ﴾ (آل عمران : 83 )
    قال الحافظ ابن كثير : " أي استسلم له من فيهما طوعاً و كرهاً ... فالمؤمن مستسلمٌ بقلبه و قالبه لله ، و الكافر مستسلمٌ لله كرهاً ، فإنّه تحت التّسخير و القهر و السّلطان العظيم الّذي لا يخالف و لا يمانع " .
    و قال تعالى : ﴿ وَ للَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَ ٱلأَرْضِ طَوْعاً وَ كَرْهاً ﴾ ( الرّعد : 145 ) .
    قال ابن كثير : " يخبر تعالى عن عظمته و سلطانه ، الّذي قهر كل شيء ، و دان له كلّ شيء، و لهذا يسجد له كلّ شيء طوعاً من المؤمنين و كرهاً على الكافرين.
    [2] إِدَام


    من تسمّت به :
    قال ابن حجر رحمه الله :
    " - إدام بنت الجموح الأنصارية أخت عمرو بن الجموح سيّد الخزرج ؛ ذكرها ابن سعدٍ .
    - إدام بنت قرط بن خنساء الأنصاريّة من المبايعات ؛ ذكرها ابن سعدٍ " اهـ .

    المعنى اللّغويّ :
    جاء في لسان العرب :
    " الأُدْمُ : الأُلْفَةُ و الاتِّفاق ؛ و أَدَمَ الله بينهم يَأْدِمُ أَدْماً ، و يقال : آدَم بينهما يُؤْدِمُ إِيداماً أَيضاً ، فَعَل و أَفْعَل بمعنًى ... و أَدَمَ : لأَمَ و أَصْلَح و أَلَّفَّ و وفَّق وكذلك آدم يُؤْدِمُ بالمدّ ، وكلّ مُوافقٍ إِدامٌ .
    قالت غاية الدُّبَيْرِيَّة : ** كانُوا لمن خَالَطَهَم إِدَاماً **
    و في الحديث عن النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم : أَنّه قال للمغيرة بن شُعبة و خَطَبَ امرأَةً : " لو نَظَرْت إِليها فإِنّه أَحْرى أَن يُؤْدَمَ بينكما "
    قال الكسائي : يُؤدَم بينكما : يعني أَن تكون بينهما المحبَّة و الاتِّفاق .
    قال أَبو عبيد : لا أَرى الأَصل فيه إِلاّ من أََدْمِ الطّعام لأَنّ صَلاحَه و طِيبَه إِنّما يكون بالإِدامِ ، و لذلك يقال : طعامٌ مَأْدُومٌ .
    قال ابن الأَعرابي: و إِدامُ اسمُ امرأَةٍ من ذلك ؛ و أَنشد : أَلا ظَعَنَتْ لِطِيَّتِهـا إِدامُ .... وكلُّ وِصالِ غانِيةٍ زِمامُ " . اهـ
    و الحديث المذكور أخرجه أحمد و أصحاب السنّن إلاّ أبا داود و هو صحيح ، و انظر تمام تخريجه في السلسلة الصحيحة ( 1/150 رقم 96 ) .
    قال التّرمذي عقب الحديث : " معنى قوله أحرى أن يؤدم بينكما ؛ قال : أحرى أن تدوم المودّة بينكما " .
    ابا الفضل
    ابا الفضل
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 138
    احترام قوانين المنتدى : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5796
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 7
    البيانات الشخصية : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 15781610
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty0 / 1000 / 100" شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Img8-111

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty رد: " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ .

    مُساهمة من طرف ابا الفضل الإثنين فبراير 23, 2009 2:46 pm

    [3] أَرْوَى



    من تسمّت به :
    ذكر الحافظ ابن حجر ثمانيةً من الصّحابيات تسمّين به ، منهنّ أربعٌ هاشميّاتٌ رضي الله عنهنّ جميعا .
    أَولاهنّ بالذّكر :
    - أروى بنت عبد المطّلب بن هاشم الهاشمية عمّة رسول الله صلّى الله عليه و سلّم .
    و الأخريات هنّ :
    - أروى بنت أنيس ، غير منسوبةٍ لا في الإصابة و لا في التّجريد ، قال الذّهبيّ : ذكرها ابن منده و لها ذكرٌ في [ جامع ] التّرمذي في الوضوء .
    - أروى بنت الحارث بن عبد المطّلب الهاشميّة من بنات عمّ النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم .
    - أروى بنت ربيعة بن الحارث الهاشمية ، والدها ابن عمّ النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم .
    - أروى بنت أبي العاص بن أميّة بن عبد شمس الأمويّة أخت الحكم والد مروان و هي عمّة عثمان بن عفّان رضي الله عنه .
    - أروى بنت عُميس قال ابن حجر : ذكرها ابن الأثير في آخر ترجمة أروى بنت كريز .
    - أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس العبشمية والدة عثمان بن عفّان ، أمّها البيضاء بنت عبد المطلّب عمّة رسول الله صلّى الله عليه و سلّم .
    - أروى بنت المقوّم بن عبد المطّلب الهاشميّة ابنة عمّ رسول الله صلّى الله عليه و سلّم كانت زوج ابن عمّها أبي سفيان بن الحارث .
    و ذكر الذّهبيّ تاسعةًً هي :
    - أروى بنت مالك بن خنساء بن سنان من المبايعات .

    المعنى اللّغوي :
    جاء في اللّسان :
    " قال الجوهري : الأُرويّة : الأنثى من الوُعُول ، قال : و بها سمّيت المرأة ، و هي أُفعولة في الأصل إلاّ أنّهم قلبوا الواو الثّانية ياء و أدغموها في الّتي بعدها وكسروا الأولى لتسلم الياء ، و الأروى مؤنّثة .
    قال أيضاً : ثلاثُ أَراويّ ، على أَفاعيلَ ، إِلى العشر، فإِذا كثرت فهي الأَرْوَى ، على أَفْعَل على غير قياس ، قال ابن سيّده : و ذهب أَبو العبّاس إِلى أَنّها فَعْلَى والصّحيح أَنها أَفْعَل لكون أُرْوِيَّةٍ أُفْعُولةً ؛ قال و الّذي حكيته من أَنّ أَراويَّ لأَدنى العدد و أَرْوَى للكثير قول أَهل اللّغة ، قال : و الصّحيح عندي أَن أَراوِيَّ تكسير أُرْوِيَّةٍ كأُرْجُوحةٍ و أَراجِيحَ ، و الأَرْوَى اسمٌ للجمع " اهـ .
    و من شواهد إتيان كلمة أروى بمعنى أفعل ما قاله الأزهريّ : سمعت أعرابيًّا يقول : الجَرْع أَرْوَى و الرّشيف أَشرَبُ . و في " العين " للخليل الفراهيدي : المصّ أروى ، بدل الجرع .
    و تقول العرب : أروى من النقّاق ، أي الضّفدع .
    و قد تأتي هذه الكلمة بمعنى الفعل ، تقول : أشرب حتّى أروى ؛ من الريّ ، و أروَى فلانٌ غيرَه .

    من جميل الشّعر العربيّ :
    و استفدت هذه الأبيات من مواضع متفرّقة من لسان العرب :
    قال النّابغة :

    بتكلُّمٍ لو تستطيعُ كلامَه ... لَدَنَتْ له أروى الهضاب الصُّخَّد

    و قال الفرزدق :

    و إلى سليمانَ الّذي سَكَنَت ... أروى الهضابِ له من الذُّعْر

    و قال رؤبة :

    داينتُ أروى و الدّيونُ تُقضى ... فمَطَلَتْ بعضاً و أدّتْ بعضاً

    و قال الأخطل :

    خَيالٌ لأروى والرّباب ومن يكن ... له عند أروى و الرّباب تُبُولُ
    يَبِتْ و هو مشحوذٌ عليه و لا يرى ... إلى بَيْضَتَيْ وكرِ الأَنوقِ سبيلُ

    وأنشد ابن الأعرابي :
    و لمْ أرَ شيئًا بعد لَيْلَى أَلَذُّه ... و لا مشرباً أروى به فأعيجُ

    و قال الشماخ :
    و ما أروى و إن كَرُمَت علينا ... بأدنى من مُوقَّفَةٍ حَرُون

    و الحرون هي التي لا تبرح أَعلى الجَبل من الصَّيْد .
    و قال عطارد بن قرّان - كما في معجم البلدان - يريد قريةً لا امرأةً :

    و في القلب من أَروَى هوىً كلّما نأَت ... و قد جعلْتُ داراً بأَرْوَى تجانبُ
    رقية القلب
    رقية القلب
    مدير


    انثى عدد الرسائل : 4864
    العمر : 43
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 9253
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 411
    البيانات الشخصية : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty10 / 10010 / 100" شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 37119456
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 14210700
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 32642053
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Wsam1
    وسام التميز : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . W4
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 92725078
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Tkrim
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Img8-111

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty رد: " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ .

    مُساهمة من طرف رقية القلب الإثنين فبراير 23, 2009 8:03 pm

    بارك الله فيك اخ ابا الفضل موضوع رائع وان شاء الله تستفيد منه كل ام
    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7906
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty0 / 1000 / 100" شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Img8-111

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty رد: " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ .

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الإثنين فبراير 23, 2009 8:16 pm

    بارك الله فيك اخي الفاضل ابا الفضل
    موضوع قمة في الروعة جعله الله في ميزان الحسنات ان شاء الله
    طارقة الباب
    طارقة الباب
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 1919
    العمر : 45
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : مرحة
    احترام قوانين المنتدى : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7983
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 154
    البيانات الشخصية : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 15781610
    تاريخ التسجيل : 11/02/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty0 / 1000 / 100" شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 13494647
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 24252411
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Img8-111

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty رد: " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ .

    مُساهمة من طرف طارقة الباب الإثنين فبراير 23, 2009 8:35 pm

    NBV? ششششششششششششششششكرا لك اتمنى ات تفسر لي معنى امينة وعزة
    ابا الفضل
    ابا الفضل
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 138
    احترام قوانين المنتدى : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5796
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 7
    البيانات الشخصية : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 15781610
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty0 / 1000 / 100" شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Img8-111

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty رد: " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ .

    مُساهمة من طرف ابا الفضل الثلاثاء فبراير 24, 2009 9:50 am

    [4] أَزَدَة

    من تسمّت به :
    قال ابن حجرٍ :
    " أَزَدَة بنت الحارث بن كلدة الثقفية زوج عتبة بن غزوان أمير البصرة وكانت صحبته لمّا قدم البصرة و مصّرها ، و بسببها قدم البصرة إخوتها من أمّها : أبو بكرة و نافع و زياد بن عبيد الّذي صار بعد ذلك يقال له زياد بن أبي سفيان ، و أمّ الجميع سميّة مولاة الحارث بن كلدة ذكر ذلك البلاذري " .
    و الحارث بن كلدة الثّقفي هو المشهور بطبيب العرب أدرك النّبيّ صلى الله عليه و لم يُسلم .


    المعنى اللّغويّ :
    جاء في اللّسان : " الأَزْدُ : لغةٌ فـي الأَسْد ، تـجمع قبائل و عمائر كثـيرة فـي الـيمن . و أَزْدٌ : أَبو حيٍّ من الـيمن ، و هو أَزْدُ بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان بن سبإ ، و هو أَسَدٌ ، بالسّين ، أَفصح . يقال: أَزد شَنُوءة وأزدُ عُمان وأَزْدُ السّراة ، قال النـّجاشي : و اسمه قـيس بن عمرو ، وكان عاهد أَزد شنوءة و أَزد عُمان أَن لا يحولا علـيه فثبتت أَزد شنوءة علـى عهده دون أَزد عمان ؛ فقال :
    وكنتُ كذي رِجْلـينِ رجلٍ صحيحةٍ ... و رجْلٍ بها رَيبٌ من الـحَدَثانِ
    فأَمّا الّتـي صحَّتْ فأَزْدُ شنوءَةٍ ... و أَمّا الّتـي شُلَّت فأَزْدُ عُمَانِ " اهـ .
    و في القاموس المحيط : أنّ الأنصار كلّهم من أبناء أزد بن الغوث .
    و في كتاب " العين " للخليل بن أحمد الفراهيدي : " أنّ السّين قريبة من الزّاي كما قالوا للأسَد : أزَدٌ ، فإذا صُغّر أَزَدٌ رجعوا إلى السّين فقالوا أُسيد ".
    فعلى هذا يكون اسم أَزَدَة بمعنى أَسَدَة ، أنثى الأسَد .
    و قد يكون مشتقًّا من أزد القبيلة ، لكنّ الأوّل أظهر ، و العرب من عادتها التّسمية بأسماء الحيوانات الّتي يستحسنون شيئاً من صفاتها ، و الله أعلم .


    فائدةٌ :
    في حديث أمّ زرع المتّفق عليه ، قالت إحدى النّساء تصف زوجها : " زوجي إذا دَخَلَ فَهِدَ ، و إن خَرَجَ أسِدَ ، و لا يَسألُ عمّا عَهد " .
    قال النّوويّ رحمه الله : " تصفه إذا دخل البيت بكثرة النّوم و الغفلة في منزله عن تعهّد ما ذهب من متاعه و ما بقي ، و شبّهَتْهُ بالفهد لكثرة نومه ، يقال : أنوَمُ من فهدٍ ، و هو معنى قولها : لا يَسأل عمّا عهد ، أي لا يسأل عمّا كان عهده في البيت من ماله و متاعه ، و إذا خرج أَسِدَ : بفتح الهمزة و كسر السّين ، و هو وصفٌ له بالشّجاعة و معناه إذا صار بين النّاس أو خالط الحرب كان كالأسد ، يقال : أَسِدَ و اسْتَأْسَد ، قال القاضي : قال ابن أبي أويس : معنى فهد ، إذا دخل البيت وثب عليّ وثوب الفهد فكأنّها تريد ضربها ، و المبادرة بجماعها ، والصّحيح المشهور التّفسير الأوّل " .


    [5] آسِيَة

    من تسمَّت به :
    ذكر الحافظُ تحت هذا الاسمِ صحابيتين هما :
    - آسِيَةُ بنتُ الحارث السّعدية ، أختُ النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم من الرّضاعة ، و قال : ذكرها أبو سعدٍ النّيسابوريّ في " شرف المُصطفى " .
    - آسِيَةُ بنتُ الفرَج الجرهميّة و قال : ذكرها ابنُ منده و أورد من طريق أيّوب بن محمد الوزّان عن يَعلَى بن الأشدق قال جاءت آسية بنت الفرَج امرأة من جرهم - و كان مسكنها الحجون بمكّة - إلى النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم فقالت : يا رسول الله إنّي قد أخطأتُ على نفسي و زَنَيتُ ، فطهّرني ، فقال : هل ولدتِ ؟ قالت : لا ، قال : فما بقي عليك من ولادتك ؟ فأخبرته بنحو شهر ، فقال : لستُ بمطهّرك حتّى تلدي ، قال : فولدت ، فأتته فأخبرته . فذكر الحديث بطوله كذا في الأصل ، و لم يخرّجه ابن منده . اهـ كلام الحافظ .
    و يعلى بنُ الأشدق متّهمٌ كما في : " التّجريد " للذّهبيّ ، و قال الحافظُ في " لسان الميزان " : " كان حيًّا في دولة الرّشيد ، قال ابنُ عديّ : روى عن عمّه عبد الله بن جراد ، و زعمَ أنّ لعمّه صحبةٌ ، فذكر أَحادِيث كثيرةً منكرةً ، و هو و عمّه غيرُ معروفين . و قال البُخَاريّ : لا يُكتب حديثه ، و قال ابنُ حِبّان : وضعوا له أحاديث ، فحدّث بها و لم يدرِ ، و قال أبو زُرْعَة : ليس بشيءٍ ، لا يُصدّق . قلت : و روى عن رقاد بن ربيعة ، و كُليب بن جري ، و زعمَ أنّهما صحابيّان " .
    فالخبرُ إذاً لأجل ابنِ الأشدق ، لا يثبتُ .


    طُرْفَةٌ :
    ممّا ذكروه عن يعلى هذا ؛ ما نقله ابنُ حجرٍ في اللّسان عن الحافظ ابن عديّ قال : بلغني عن أبي مسهرٍ قال : قلتُ ليعلى بن الأشدق : ما سمع عمُّك من النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم ؟ قال : « جامع سفيانَ » ، و « موطّأ مالكٍ » ، و شيئاً من « الفوائد » !!!
    و هذا يشبه الخبر الطّريف الّذي ذكره بعضهم في مسألة سماع الحسن من أبي هريرة ، أنّهم سألوا عن ذلك بعض الرّواة المغفّلين المعروفين بوضع الحديث ، فروى بسنده إلى النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم أنّه قال : " سمع الحسنُ من أبي هريرة " !!!


    المعنى اللّغويّ :
    جاء في لسان العرب :
    الأَسى : مفتوحاً مقصوراً : الحُزْن ، و هو آسٍ ، و امرأَةٌ آسِيَةٌ و أَسْيا ، و الجمع أَسْيانون و أَسْيانات و أَسْيَـيَاتٌ و أَسايا ، و أَسِيتُ لفلانٍ أَي : حَزِنْتُ له ...
    و أَسا الجُرْحَ أَسْواً و أَساً : دَاوَاه ، و الأَسُوُّ و الإِساءُ ، جميعاً : الدّواء ، و الـجمع آسِيَة ...
    وأَهل الباديةِ يسمّون الـخَاتِنَة آسِيةً كنايةً .
    و الآسِي : الطَّبيبُ .
    و ذكرأهلُ اللّغة في الّلسان و غيره ، لمادّة أسا معانيَ أخرى ، تركتُها اختصاراً .
    فيُحتمل ، أن يكون اسم المرأة أُخذ من الأسى بمعنى الحُزن ، أو من الأسى بمعنى المداواة ، و يؤيّدُ ذلك ، تسميتهم الخاتنةَ آسيةً و الطّبيبَ آسٍ ، و يُحتمل أنّهم أخذوه من غير ذلك ، و الله أعلم .


    فائدةٌ :
    ثبتَ في الصّحيحين أنّ آسيةَ هو اسمُ امرأة فرعون ، في الحديث الّذي رواه البخاريّ في كتاب الأنبياء ، و مسلمٌ في كتاب فضائل الصّحابة عن أبي موسى الأشعريّ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم : " كَملَ منَ الرّجالِ كثيرٌ ، و لم يَكمُلْ منَ النّساء إلاَّ آسيةُ امرأةُ فرعونَ ، و مريمُ بنتُ عِمرانَ ، و إنًّ فضلَ عائشةَ على النّساء كفضلِ الثَّريدِ على سائر الطّعام "
    راجية الغفران
    راجية الغفران
    نائب المدير
    نائب المدير


    انثى عدد الرسائل : 1968
    العمر : 48
    اسم البلد : بسكرة/فرنسا
    المزاج : عادي
    احترام قوانين المنتدى : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6437
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 64
    البيانات الشخصية : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 15781610
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty0 / 1000 / 100" شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Wessam2
    وسام التميز : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 1187177599
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 28
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Img8-111

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty رد: " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ .

    مُساهمة من طرف راجية الغفران الأربعاء فبراير 25, 2009 10:16 am

    رااااااائع عجبني اسم اروى

    مشكور ابا الفضل عالموضوع الجميل
    saliha
    saliha
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 3556
    العمر : 37
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6634
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty0 / 1000 / 100" شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Img8-111

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty رد: " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ .

    مُساهمة من طرف saliha الأربعاء فبراير 25, 2009 2:05 pm

    شكر بارك الله فيكي أختي موضوع رائع جعله الله في ميزان حسناتكي
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12613
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty0 / 1000 / 100" شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty
    وسام التميز : " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty
    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty
    صورة المنتدى

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . Empty رد: " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ .

    مُساهمة من طرف yasser الخميس مارس 26, 2009 8:26 pm

    " شرح المُنتقى من أسماء الصّحابيات " رضوان الله عليهنّ . 336-welldone

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:22 am