درسنا الأول نظري أكثر منه عملي لكن إن شاء الله مفيد ...
و التطبيقات العملية سنتعلمها في الدروس القادمة
أساليب التصميم:
هناك كثير من أساليب التنسيق للأزهار – من تقليديّ , و حر , ومزيج بينهم ...
و لمساعدتكم كمبتدئين لتطوير أنفسكم ,هناك عناصر معينة تؤخذ كأمر مسلم به في التنسيق و هي
1- الوعاء جزء مكمّل من التصميم . يجب أن تستعمل القاعدة التي تتناسب مع نوع التنسيق و أن لا تّغلّب على المادّة الزّهريّة .
2- يجب أن يكون طول التنسيق الرّأسيّ مرة و نصف طول الوعاء , كما يجب
أن يكون عرض التنسيق الأفقيّ كذلك ( إذا كان الوعاء مرئيًّا ) .
3- تبدأ التّصميمات بإطار أو خطّ الذي يحدد الشّكل الخارجي سواء كان
من الأزهار أو الأوراق أو غيرهم ثمّ أضيفيّ الزّهور الإضافيّة و الورق (
دائمًا داخل الإطار ) لإكمال الترتيب .
4- باستثناء التنسيق الدائري , يجب أن يكون هناك مركز للنظر أي نقطة
مركزية معينة تستقر عليها العين لا يشترط أن تكون في المنتصف تماماً يمكن
الحصول عليها باستخدام زهور مختلفة الشكل , كتلة معينة , أو باستعمال
ألوان أغمق .
5- التنسيق إذا رتّب في ارتفاعات و أعماق مختلفة يثير الاهتمام و
يبهر أكثر من التنسيقات المستوية و الخطوط المستقيمة فهي تؤدي إلي تنسيق
ضعيف و مملّ .
6- المساحات المفتوحة كثيرًا ما تعتبر جزء من التنسيق كالزهور
أنفسهم , كما أن الازدحام و الفوضى تسئ إلى التنسيق و منظره و لا يعطي
راحة إلى العين عند النظر إليه .
هذه بعض من الأساليب التّقليديّة في تنسيق الأزهار :
التنسيق الدائري :
قد يبدو التنسيق الدائري سهل جداً لأنه لا يحتوي على نقطة مركزية لكنه
يحتاج لعناية كبير في اختيار أحجام الأزهار و أطوالها و أنواعها و طريقة
توزيعها حتى تحصلي على التوازن المطلوب , يجب مراعاة أن يكون الحوض
المستخدم دائري أيضاً .
التنسيق المثلث :
يعتبر من أكثر الأنواع انتشارا و أسهلها عملاً و يرتكز على زوايا
المثلث الثلاثة متى ما استطعت تحديدها ثم تحديد النقطة المركزية سهل عليك
إكمال بقية التنسيق بسهولة
و تذكري أن تتركي مسافة أكبر بين الأزهار كلما ابتعدت عن النقطة المركزية ويمكن للتنسيق المثلث أن يأخذ عدة أشكل :
- مثلث متطابق الأضلاع .
- مثلث قائم الزاوية .
- مثلث متطابق الضلعين.
- مثلث غير متطابق الأضلاع .
التنسيق الأفقي:
يستخدم عادة على مائدة الطعام أو على الأماكن المنخفضة من الأثاث و
كونسولات المداخل و الصالات و يمكن مشاهدة هذا التصميم من الجانب أو
الأعلى. عند بداية التنسيق الأفقي يجب مراعاة أن يحدد الطول الكلي للتنسيق
عن طريق أطول فرعين بحيث يحدد أحدهم الجهة اليمنى و الأخر اليسرى و تحدد
بعد ذلك النقطة المركزية و يلاحظ أن تكون مرتفعة قليلاً حتى تتدرج بقية
الأزهار من تحتها .
التنسيق الحر :
هذا النوع لا يخضع لقواعد معينة أو حدود معينة لكنه من أصعب الأنواع
لأن الحصول على نتائج مرغوبة وجيدة يحتاج لمهارة كبيرة و خيال واسع و حس
فني قوي و يعتمد بشكل كبير على الابتكار و إدخال عناصر غريبة للتنسيق .
و التطبيقات العملية سنتعلمها في الدروس القادمة
أساليب التصميم:
هناك كثير من أساليب التنسيق للأزهار – من تقليديّ , و حر , ومزيج بينهم ...
و لمساعدتكم كمبتدئين لتطوير أنفسكم ,هناك عناصر معينة تؤخذ كأمر مسلم به في التنسيق و هي
1- الوعاء جزء مكمّل من التصميم . يجب أن تستعمل القاعدة التي تتناسب مع نوع التنسيق و أن لا تّغلّب على المادّة الزّهريّة .
2- يجب أن يكون طول التنسيق الرّأسيّ مرة و نصف طول الوعاء , كما يجب
أن يكون عرض التنسيق الأفقيّ كذلك ( إذا كان الوعاء مرئيًّا ) .
3- تبدأ التّصميمات بإطار أو خطّ الذي يحدد الشّكل الخارجي سواء كان
من الأزهار أو الأوراق أو غيرهم ثمّ أضيفيّ الزّهور الإضافيّة و الورق (
دائمًا داخل الإطار ) لإكمال الترتيب .
4- باستثناء التنسيق الدائري , يجب أن يكون هناك مركز للنظر أي نقطة
مركزية معينة تستقر عليها العين لا يشترط أن تكون في المنتصف تماماً يمكن
الحصول عليها باستخدام زهور مختلفة الشكل , كتلة معينة , أو باستعمال
ألوان أغمق .
5- التنسيق إذا رتّب في ارتفاعات و أعماق مختلفة يثير الاهتمام و
يبهر أكثر من التنسيقات المستوية و الخطوط المستقيمة فهي تؤدي إلي تنسيق
ضعيف و مملّ .
6- المساحات المفتوحة كثيرًا ما تعتبر جزء من التنسيق كالزهور
أنفسهم , كما أن الازدحام و الفوضى تسئ إلى التنسيق و منظره و لا يعطي
راحة إلى العين عند النظر إليه .
هذه بعض من الأساليب التّقليديّة في تنسيق الأزهار :
التنسيق الدائري :
قد يبدو التنسيق الدائري سهل جداً لأنه لا يحتوي على نقطة مركزية لكنه
يحتاج لعناية كبير في اختيار أحجام الأزهار و أطوالها و أنواعها و طريقة
توزيعها حتى تحصلي على التوازن المطلوب , يجب مراعاة أن يكون الحوض
المستخدم دائري أيضاً .
التنسيق المثلث :
يعتبر من أكثر الأنواع انتشارا و أسهلها عملاً و يرتكز على زوايا
المثلث الثلاثة متى ما استطعت تحديدها ثم تحديد النقطة المركزية سهل عليك
إكمال بقية التنسيق بسهولة
و تذكري أن تتركي مسافة أكبر بين الأزهار كلما ابتعدت عن النقطة المركزية ويمكن للتنسيق المثلث أن يأخذ عدة أشكل :
- مثلث متطابق الأضلاع .
- مثلث قائم الزاوية .
- مثلث متطابق الضلعين.
- مثلث غير متطابق الأضلاع .
التنسيق الأفقي:
يستخدم عادة على مائدة الطعام أو على الأماكن المنخفضة من الأثاث و
كونسولات المداخل و الصالات و يمكن مشاهدة هذا التصميم من الجانب أو
الأعلى. عند بداية التنسيق الأفقي يجب مراعاة أن يحدد الطول الكلي للتنسيق
عن طريق أطول فرعين بحيث يحدد أحدهم الجهة اليمنى و الأخر اليسرى و تحدد
بعد ذلك النقطة المركزية و يلاحظ أن تكون مرتفعة قليلاً حتى تتدرج بقية
الأزهار من تحتها .
التنسيق الحر :
هذا النوع لا يخضع لقواعد معينة أو حدود معينة لكنه من أصعب الأنواع
لأن الحصول على نتائج مرغوبة وجيدة يحتاج لمهارة كبيرة و خيال واسع و حس
فني قوي و يعتمد بشكل كبير على الابتكار و إدخال عناصر غريبة للتنسيق .