بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ما الحكمة من مخالفة الطريق يوم العيد؟؟
ج_ الحكمة بالنسبة لنا أولا:الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فان هذا من السنة ومن الحكم اظهار الشعيرة شعيرة صلاة العيد في جميع اسواق البلد ومن الحكم ايضا أن فيه تفقدا لاهل الاسواق من الفقراء وغيرهم قالو :وما الحكم ايضا إن الطريقين تشهدان له يوم القيامة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
ما الحكمة من مخالفة الطريق يوم العيد؟؟
هل تقضى صلاة العيد اذا فاتت الانسان ؟؟
ج_الصحيح انها لا تقضى وان من فاتته صلاة العيد سقطت عنه بخلاف الجمعة فان الجمعة اذا فاتت الانسان صلى الظهر والفرق بينهما ان صلاة الظهر فرض الوقت فاذا لم يتمكن الانسان من صلاة الجمعة وجب ان يصلي الظهر بخلاف العيد فان العيد اجتماع ان ادرك الانسان فيها الاجتماع والا سقطت عنهما حكم التكبرات الزوائد في صلاة العيد ؟؟وما حكم رفع اليدين فيها؟؟
ج_حكم التكبيرات الزوائد سنة ان اتى بها الانسان فله اجر وان لم ياتي بها فلا شيء عليه لكن لا ينبغي ان يخل بها حتى تتميز صلاة العيد عن غيرها واما ما يقال بينها(اي التكبيرات) فقد ذكر العلماء انه يحمد الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وان لم يفعل فلا حرج واما رفع اليدين مع تكبيرة فهو سنة
ما هو الحكم لو اتفق عيد وجمعة؟؟
ج_ اذا صادف يوم الجمعة يوم العيد فانه لا بد ان تقام صلاة العيد وتقام صلاة الجمعة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفغل ثم ان من حضر صلاة العيد فانه يعفى عنه صلاة الجمعة ولكن لابد ان يصلي الظهر لان الظهر فرض الوقت ولا يمكن تركهاما الحكم لو نسي تكبيرات العيد حتى شرع في القراءة هل يعيدها ام ماذا يفعل ؟؟
ج_لو نسي التكبير في صلاة العيد حتى قرا سقط التكبير لانه سنة فات محلها كما لو نسي الاستفتاح حتى قرأ فانه يسقط
هل يعد مصلى العيد مسجد فتسن له ركعتان تحية للمسجد؟؟
نعم مصلى العيد مسجد ولهذا منع الرسول صلى الله عليه وسلم الحيض أن يمكثن فيه وأمرهن باعتزاله على هذا اذا دخله الانسان فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ولا كن لا يتنفل بغيرها لا قبل الصلاة ولا بعدها لان النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلي قبلها ولا بعدها لكن تحية المسجد لها سببما السنة للانسان أن يفعله للعيد قبل الصلاة؟
ج_ السنة في عيد الفطر ان ياكل تمرات وترا قبل ان يخرج الى المصلى واما عيد الاضحى فاسنة ان ياكل من اضحيته التي يذبحها بعد الصلاة اما الاغتسال فاستحبه طائفة من اهل العلم لصلاة العيد ويستحب ايضا ان يلبس اجمل ثيابه ولو اقتصر على الوضوء وعلى ثيابه العادية فلا حرجما حكم صلاة من اقتصر على تكبيرة الاحرام في صلاة العيد؟؟
ج_صلاته صحيحة اذا اقتصر على تكبيرة الاحرام لان التكبيرات الزائدة علىتكبيرة الاحرام وتكبيرات الاحرام سنةمتى يستفتح في صلاة العيد ؟وهل يستفتح بعد تكبيرة الاحرام ام بعد التكبيرات؟
ج_يستفتح بعد تكبيرة الاحرام هكذا قال اهل العلم والامر في هذا واسع حتى لو اخر الاستفتاح الى اخر تكبيرة فلا باس ما حكم الاضحية؟؟وهل تجوز للميت؟؟
ج_الاضحي سنة مؤكدةللقادر عليها فيضحي الانسان عن نفسه وأهل بيته واما افراد الميت بالاضحية فليس بسنة فانه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما اعلم انه ضحى عن احد ميت اضحية منفردة ولا عن اصحابه في حياته صلى الله عليه وسلم ولكن يضحي الانسان عنه وعن اهل بيته واذا نوى ان يكون الميت مههم فلا باسما حكم الكلام اثناء خطبة العيد؟؟
ج_قال بعض العلماء انه يحرم الكلام والامام يخطب يوم العيد وقال اخرون انه لا باس به!!لان حضورها ليس بواجب فاستماعها ليس بواجب ولا شك ان من الادب ان لا يتكلم لانه اذا تكلم اشغل نفسه واشغل غيره ممن يخاطبه اويسمعه ويشاهدهللشيخ بن صالح العثيمين _رحمه الله_