رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+3
قلب سجد من خشية الله
saliha
رقية القلب
7 مشترك

    من وحي القرأن الكريم

    رقية القلب
    رقية القلب
    مدير


    انثى عدد الرسائل : 4864
    العمر : 43
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : من وحي القرأن الكريم 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 9276
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 411
    البيانات الشخصية : من وحي القرأن الكريم 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من وحي القرأن الكريم Empty10 / 10010 / 100من وحي القرأن الكريم Empty

    من وحي القرأن الكريم 37119456
    من وحي القرأن الكريم 14210700
    من وحي القرأن الكريم 32642053
    من وحي القرأن الكريم Wsam1
    وسام التميز : من وحي القرأن الكريم W4
    من وحي القرأن الكريم 92725078
    من وحي القرأن الكريم Tkrim
    من وحي القرأن الكريم Img8-111

    من وحي القرأن الكريم Empty من وحي القرأن الكريم

    مُساهمة من طرف رقية القلب الإثنين أبريل 13, 2009 2:18 pm



    كثيراً ما أقف معجباً ومتذوقاً – والتذوق نتيجة الإعجاب – كلمات في القرآن الكريم ، لها وقع معنوي ولفظي يأسر الألباب ويتملك العقول .

    إن شئت قلتَ : هي عطر يتعشق الحواس ، أو قلت : روض يأخذ بالأبصار ، أو قلت : هي هذه وتلكُ. وحق لها أن تشمل كل ذلك ، فهي كلمات المليك العليم العلاّم . سبحانه

    ونقف في هذه السويعة في حضرة كلمات قوية الجرس سريعة الحركة :

    اثاقلتم : في قوله تعالى في سورة التوبة الآية الثامنة والثلاثين " يا أيها الذين آمنوا ؛ ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض ، أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة ، فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل " وأصلها " تثاقل " على وزن " تفاعل " , أُدْغِمَتْ التاء فِي الثاء لِقربِهَا مِنهَا , وَاحتَاجَتْ إِلَى أَلف الْوَصْل لِتَصِل إِلَى النّطق بالسّاكِنِ .

    إن الوزن " تفاعل " في الفعل " تثاقل " يفيد المشاركة والتتابع وتوسّط الحركة ، أما " اثاقل" فيفيد سرعة الهبوط إلى الأرض الدالة َعلى شدّة الخوف من الموت والرغبة في الركون إلى الدنيا، وكأن جاذبية الآرض تشدهم أن يلتصقوا بها ، وكأننا نسمع صوت ارتطام الأَعجاز بالأرض . إنه تعبير تصويري جليّ للنفوس الهالعة الخائفة من القتال ، المتمسكة بحطام الدنيا !! فكانت صورة الفعل هكذا أقوى في تصوير التصاقهم بالحياة الفانية من الفعل " تثاقل "



    ادّاركوا : في قوله تعالى في سورة الأعراف الآية الثامنة والثلاثين " .. كلما دخلت أمة لعنَتْ أختها حتى إذا ادّاركوا فيها جميعاً قالت أُخراهم لأولاهم ربنا هؤلاء أضلّونا فآتهم عذاباً ضِعفاً من النار قال لكل ضِعفٌ ولكن لا تعلمون " فالأولون هم المتبوعون ، والآخِرون هم التابعون ، ودخل المتبوعون _ السادة والقادة - النارَأوّلاً لأنهم أشد جُرماً وتبعهم جنودهم وأُجراؤهم الذين كانوا يُطيعونهم ويأتمرون بأمرهم بعدهم ، وعذاب السادة أشد لقوله تعالى " وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالهمْ وأثقالاً مَعَ أَثْقَالهمْ " وَقَوْله " وَمِنْ أَوْزَار الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْم " . والأصل " تداركوا " أنْ تبعَ بعضهم بعضاً " أما " ادّاركوا " فقد أعطت مع التتابع السرعة في الوصول وكأن بعضهم يزحم بعضاً ، وهو تصوير بديع لسرعة دخولهم النار وانحشارهم فيها – والعياذ بالله من هذا المصير المخيف – فما إن يستقرون في العذاب حتى تظهر الشحناء والبغضاء ، وتتعالى الاتهامات وتشتد العداوة وترتفع الأصوات ويجأر الضعفاء بالشكوى والكبراء بالرد ، فإذا هم أعداء متخاصمون أشد الخصام ، متساوون في العذاب . ولا ننس أن االفعل يشير - كذلك - إلى دركات جهنم تُؤصد عليهم فيُحبسون فيها .




    ادّارك : في قوله تعالى في سورة النمل الآية السادسة والستين " بل ادّارك علمُهم في الآخرة بل هم في شك منها بل هم منها عَمون" وأصل الفعل " تدارك " ثم حذفت التاء وقلبت التاء دال وأدغمت في أختها . والمعنى أنهم لم يدركوا الحقيقة إلا في الآخرة حين عاينوها ، فلم ينفعهم علمهم هذا إذ الآخرة دار حساب ، وقد كانوا في الدنيا مكذبين . وهذا الإسراع في معرفة الحقيقة لا يدل على رغبة في أن يعلموه إلا أنه أمر اضطروا إليه اضطراراً حين اصطدموا بالواقع المرير الذي وقعوا فيه فجأة ، فرأوا أنفسهم يعاينون ما كذّبوه في الدنيا ، ولا فكاك عنه أبداً .. وقيل: إن ادّارك هنا بمعنى ضلوا وغاب عنهم في الدنيا علم الآخرة فأنكروها . يدل على ذلك مجيء كلمة " عمون " بعدها .. وإنكار الكافرين حقيقة اليوم الآخر رد انفعالي سريع يدل على عدم التفكير والروية في اتخاذ القرار ، إنهم – ابتداء- يرفضون ترك آلهتهم ، فيأتي هذا الوزن للفعل يدل على عدم التفكير المنطقي وعلى الجنوح إلى الأهواء والرغبات .




    ادّارأتم : في قوله تعالى في سورة البقرة الآية الثانية والسبعين " وإذ قتلتم نفساً فادّرأتم فيها والله مخرجٌ ما كنتم تكتمون " فقد قتل من بني إسرائيل قتيل ، فاتهَّمَ بعضهم بعضاً وتخاصموا . والدريئة ما يختبئ الإنسان وراءها مدافعاً عن نفسه ومهاجماً غيره . والأصل" تدارأتم ، تفاعلتم " لكن حين يتقاذف الناس الاتهامات تقلب التاء دالاً وتدغم بأختها ،وتحتاج همزةَ وصل فتصير " ادّارأتم ، ويحاول من يُشار إليه بالبنان أن ينفي عنه التهمة بالإسراع باتهام غيره دون دليل ومنازعته . فأَصِخِ السمعَ ، وارْنُ ببصرك إليهم وهم يتراشقون التهم جزافاً ،همّ كل منهم أن يسلم برأسه وينجو من العقاب . كما أن الدرء : العِوَج ، وهو يوحي بأن الظلم أعوج ، وما يسلكه إلا المبطلون ، ولا بد من ظهور الحق الذي يفضح الظالمين .




    ومما يوضح معنى الاختلاف والمنازعة في الفعل " ادّارأ " ما رواه السائب , قَالَ : جَاءَنِي عُثمَان وَزُهَيْر ابْنَا أُمَيَّة , فَاسْتَأْذنا لِي عَلَى رَسول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ رَسول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَا أَعْلَم بِهِ مِنْكُمَا , أَلَمْ تَكُنْ شَرِيكِي فِي الْجَاهِلِيَّة ؟ " قُلْت : بلى بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي , فَنِعْمَ الشَّرِيك كُنْت لا تُمَارِي ولا تُدَارِئ "[سنن أبي داود] يَعْنِي بِقَوْلِهِ : لا تُدَارِيء – بتسهيل الهمزة - : لا تُخَالِف رَفِيقك وشَرِيكك وَلا تُنَازعهُ وَلا تُشَارِهِ .

    كما أن من معاني " المدارأة " المدافعة . فقد قال تعالى :" ويدرأ عنها العذابَ أن تشهد أربع شهادات بالله إنه لَمِن الكاذبين والخامسةً أن غضبَ الله عليها إنْ كان من الصادقين " والمعنى : ويدفع عنها العذابَ ...




    اطّيّرنا : في سورة النمل ، الآية السابعة والأربعين " قالوا اطّيّرنا بك وبمن معك قال طائركم عند الله بل أنتم قوم تُفتنون " وأصلها " تطيّر " على وزن " تفعل " فقلبت التاء طاء وأُدغمت في أختها ، وزيدت همزة الوصل .. وتفيد " اطّيّر" الشؤم بانفعال وسرعة يدلان على النزق والجهل ، ، إن من يتطير مريض النفس قليل العقل أصلاً ، فكيف إذا اطيّر إنه يكون أكثر سفهاً وطيشاً . ولا شيْء أَضَرّ بِالرَّأْيِ ولا أَفْسَد لِلتَّدْبِير مِنْ اِعْتِقَاد الطِّيَرَة . وَمَنْ ظَنَّ أَنَّ خُوَار بَقَرَة أَوْ نَعِيق غُرَاب يَرُدّ قَضَاء , أَوْ يَدْفَع مَقْدُورًا فَقَدْ جَهِلَ . وَقَالَ الشَّاعِر :

    طِيرَة الدَّهْر لا تَرُدّ قَضَاء فَاعْذُرِ الدَّهْر لا تَشُبْهُ بلَومِ

    أَيّ يَوْم يَخُصّهُ بِسُعُودٍ وَالْمَنَايَا يَنْزِلْنَ فِي كُلّ يَوْم

    لَيْسَ يَوْم إلا وَفِيهِ سُعُود وَنُحُوس تَجْرِي لِقَوْمٍ فقَوْم

    وَقَدْ كَانَتْ الْعَرَب أَكْثَر النَّاس طِيَرَة , وَكَانَتْ إِذَا أَرَادَتْ سَفَرًا نَفّرَتْ طَائِرًا , فَإِذَا طَارَ يَمْنَة سَارَتْ وَتَيَمَّنَتْ , وَإِنْ طَارَ شِمَالاً رَجَعَتْ وَتَشَاءَمَتْ , فَنَهَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ وَقَالَ : ( أَقِرُّوا الطَّيْر عَلَى مكْنَاتهَا )[صحيح الجامع] والفرْق بَيْن الْفَأْل وَالطِّيَرَة أَنَّ الْفأْل إِنَّمَا هُوَ مِنْ طَريق حُسْن الظَّنّ بِاَللّهِ , وَالطِّيَرَة إِنَّمَا هِيَ مِنْ طَرِيق الاتكال عَلَى شيء سِوَاهُ , وَقَالَ الآصْمَعِيّ : سَأَلْت ابن عَون عن الْفأْل فقالَ : هُوَ أَن يَكُون مَرِيضًا فَيَسْمَع يَا سَالِم , أَوْ يَكُون بَاغِيًا فَيَسْمَع يَا وَاجد ; وَفِي صَحِيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقول : ( لا طِيَرَة ، وَخَيْرهَا الْفَأْل ) , قِيلَ : يَا رَسُول اللَّه وَمَا الْفأْل ؟ قَالَ : ( الْكَلِمَة الصَّالِحَة يَسْمَعهَا أَحَدكُمْ ) , و رُوِيَ عَنْ أَبِي الدَّردَاء رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : إِنَّمَا الْعِلْم بِالتَّعَلُّمِ وَالْحِلْم بِالتَّحَلُّمِ , وَمَنْ يَتَحَرَّ الْخير يُعْطَهُ , وَمَنْ يَتَوَقَّ الشَّرّ يُوقَهُ .[موقوف على أبي الدرداء صحيح]




    ازّينَتْ : في قوله تعالى في سورة يونس الآية الرابعة والعشرين " حتى إذا أخذت الأرض زخرفَها وازّينّتْ وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلاً أو نهاراً " والفعل" ازّيّن " من " تزيّن " حيث قلبت التاء زاياً وأدغمت في أختها واحتاج الفعل همزة وصل . وفي معنى ازّينت كثرة الزينة ووفرتها من غلة وزرع وخضرة وأزهار وخير كثير يملأ الأرض فيعجب أهلها ثم يذهب سريعاً كما جاء حين يريد الله تعالى ذلك . واقتران الزينة بالزخرف - وهو الذي لا يدوم – دليل على تفاهتها ، إذ كل شيء مهما كثر وغلا إذا لم يستمر زخرفٌ فانٍ . وقد جاء في الحديث" " يُؤْتَى بِأَنْعَم أَهْل الدُّنْيَا فَيُغْمَس فِي النَّار غَمْسَة فَيُقَال لَهُ هَلْ رَأَيْت خَيْرًا قَطُّ ؟ هَلْ مَرَّ بِك نَعِيم قَطُّ ؟ فَيَقُول لا وَيُؤْتَى بِأَشَدّ النَّاس عَذَابًا فِي الدُّنْيَا فَيُغْمَس فِي النَّعِيم غَمْسَة ثُمَّ يُقَال لَهُ هَلْ رَأَيْت بُؤْسًا قَطُّ ؟ فَيَقُول لا "[ صحيح] إن النعيم الدائم هو الحيوان لو كنا نعلم :

    فما من عاقل يرضى زوالاً بباقية ! فذاك من المحال

    ومن يشري خلوداً من فناء لعمر الله ، ذاك من الخبال




    يهِدّي : في سورة يونس الآية الخامسة والثلاثين " .... أفَمَنْ يَهدي إلى الحقِّ أحقّ أن يُتّبع أم من لا يَهِدّي إلا أن يُهدى فما لكم كيف تحكمون " أصلها : يهتدي " يفتعل " ثم قلبت التاء دالاً وأدغمت في إختها ، وحركت الهاء بالكسر تبعاً لحركة الداء المكسورة المشددة .

    توحي إليّ هذه الكلمة " يَهِدّي" بانفلات كابح العربة في طريق نازل تكاد تهوي بمن تحمله في أعماق الوادي ، أو بالناقة التي تسير على غير هدى بعد أن فقدت صاحبها ، أو بمن يتعاطى التجارة وهو لا يحسنها فتكاد حيتان السوق تبتلعه ... يجمع هذه الصور الثلاث انفلات راعن وسفه مدمر وصور أخرى لعربة متينة يقودها سائق ماهر، أو ناقة تسير في القافلة إلى الهدف المنشود آمنة ، أو تاجر صدوق عالم بأصول التجارة .. أمن وأمان وهدى ورشاد .




    لا شك أن الله تعالى الذي خلق الكون فأبدعه ، وخلق الإنسان وشرع له طريق النجاة وسبيل السعادة أحق أن نلزم نهجه فهو الخالق العالم ببواطن الأمور وظواهرها فمن أسلم قياده له سبحانه نجا وأفلح ، ومن اتبع هواه ضاع وتبّر
    saliha
    saliha
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 3556
    العمر : 37
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : من وحي القرأن الكريم 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6657
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : من وحي القرأن الكريم 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من وحي القرأن الكريم Empty0 / 1000 / 100من وحي القرأن الكريم Empty

    من وحي القرأن الكريم Img8-111

    من وحي القرأن الكريم Empty رد: من وحي القرأن الكريم

    مُساهمة من طرف saliha الإثنين أبريل 13, 2009 3:16 pm

    جزاك الله الجنة اختي الغالية على الموضوع الرائع و المفيد شكر
    قلب سجد من خشية الله
    قلب سجد من خشية الله
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2469
    العمر : 38
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : هادئة ومتفهمة
    احترام قوانين المنتدى : من وحي القرأن الكريم 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7191
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 87
    البيانات الشخصية : من وحي القرأن الكريم 15781610
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من وحي القرأن الكريم Empty0 / 1000 / 100من وحي القرأن الكريم Empty

    من وحي القرأن الكريم Img8-111

    من وحي القرأن الكريم Empty رد: من وحي القرأن الكريم

    مُساهمة من طرف قلب سجد من خشية الله الإثنين أبريل 13, 2009 4:30 pm

    جزاك الله الفردوس الاعلى يا اختاه واسكنك الله مع الحبيب المصطفى ان شاء الله NBV?
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : من وحي القرأن الكريم 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12636
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : من وحي القرأن الكريم 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من وحي القرأن الكريم Empty0 / 1000 / 100من وحي القرأن الكريم Empty

    من وحي القرأن الكريم Empty
    من وحي القرأن الكريم Empty
    من وحي القرأن الكريم Empty
    وسام التميز : من وحي القرأن الكريم Empty
    من وحي القرأن الكريم Empty
    من وحي القرأن الكريم Empty
    صورة المنتدى

    من وحي القرأن الكريم Empty رد: من وحي القرأن الكريم

    مُساهمة من طرف yasser الجمعة أبريل 17, 2009 2:01 pm

    من وحي القرأن الكريم Ewewe

    امين
    امين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 454
    العمر : 30
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : نشيط
    احترام قوانين المنتدى : من وحي القرأن الكريم 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6105
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : من وحي القرأن الكريم 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/04/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من وحي القرأن الكريم Empty0 / 1000 / 100من وحي القرأن الكريم Empty

    صورة المنتدى

    من وحي القرأن الكريم Empty رد: من وحي القرأن الكريم

    مُساهمة من طرف امين الجمعة أبريل 17, 2009 9:14 pm

    موضوع في قمة الروعة
    ليلى
    ليلى
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 7358
    العمر : 41
    احترام قوانين المنتدى : من وحي القرأن الكريم 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 13688
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1224
    البيانات الشخصية : من وحي القرأن الكريم 15781610
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من وحي القرأن الكريم Empty0 / 1000 / 100من وحي القرأن الكريم Empty

    من وحي القرأن الكريم 12715437
    من وحي القرأن الكريم 62065715
    من وحي القرأن الكريم 51337546
    من وحي القرأن الكريم Tkrim
    من وحي القرأن الكريم 65359629
    من وحي القرأن الكريم Img8-111

    من وحي القرأن الكريم Empty رد: من وحي القرأن الكريم

    مُساهمة من طرف ليلى السبت أبريل 18, 2009 10:47 am

    تقدير شكر
    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : من وحي القرأن الكريم 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10041
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : من وحي القرأن الكريم 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من وحي القرأن الكريم Empty0 / 1000 / 100من وحي القرأن الكريم Empty

    من وحي القرأن الكريم 13494647
    من وحي القرأن الكريم 86896825
    من وحي القرأن الكريم Wsambronzy
    من وحي القرأن الكريم Img8-111

    من وحي القرأن الكريم Empty رد: من وحي القرأن الكريم

    مُساهمة من طرف achwak32 الأحد أبريل 19, 2009 2:11 pm

    من وحي القرأن الكريم 339-thanks

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:20 am