رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    من فقه الصيام

    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : من فقه الصيام 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7908
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : من فقه الصيام 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من فقه الصيام Empty0 / 1000 / 100من فقه الصيام Empty

    من فقه الصيام Img8-111

    من فقه الصيام Empty من فقه الصيام

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الأربعاء أغسطس 11, 2010 12:12 am

    على من يجب صيام رمضان

    وسنذكر ما يتعلق بالأدلة عند الحديث بعدها على أهل الأعذار ، وهم على الضد مما هاهنا :
    [color=red]
    1- المسلم .
    2- العاقل .
    3- البالغ .
    4- المقيم .
    5- القادر .
    6- الخالي من الموانع .

    . أهل الأعذار في الصيام[/
    color]

    1. المجنون

    عن علي رضي الله عنه قال : " سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " رُفِع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصغير حتى يكبر ، وعن المبتلى حتى يعقل " . رواه أبو داود ( 3823 ) .
    والحديث : صححه شيخنا الألباني رحمه الله في " الإرواء " ( 2 / 4 ) .

    2. غير البالغ

    للحديث السابق .

    ويعرف البلوغ بعلامات ، منها :

    1. نزول المني ، ويدل عليه قوله في بعض روايات الحديث السابق " وعن الصبي حتى يحتلم " .

    2. إنبات شعر العانة حول الفرج ، ويدل عليه : عن عطية القرظي قال : عُرضنا على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم يوم قريظة فكان مَن أنبت قُتل ومَن لم ينبت خُلِّي سبيلُه فكنتُ ممن لم ينبت فخلِّي سبيلي " .
    رواه الترمذي ( 1584 ) والنسائي ( 3430 ) وأبو داود ( 3826 ) وابن ماجه ( 2542 ) .
    والحديث : صححه الترمذي وابن حبان والحاكم ، ووافقه الحافظ ابن حجر ، انظر " التلخيص الحبير " ( 3 / 42 ) .

    3. الحيض للنساء


    وهو مجمعٌ عليه ، لا أعلم فيه خلافاً .
    فإن حاضت قبيل الفجر بلحظة حرُم عليها الصوم ووجب عليها قضاؤه ، وإن حاضت قبيل المغرب بلحظة فكذلك .
    فإن طهُرت قبيل الفجر بلحظة وجبَ عليها الصوم ، حتى لو لم تغتسل – كما سبق في الجنب يدخل عليه الفجر - .

    4. السفر


    والصحيح مِن أقوال أهل العلم : أنه لا حدَّ للسفر من حيث المسافة ، وأنه يظل المسافر متمتعاً بالرخص إلى أن يقيم إقامة مطلقة ، أو يرجع إلى بلده .

    قال ابن القيم رحمه الله : ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تقدير المسافة التي يفطر فيها الصائم بحدٍّ ولا علمنا عنه في ذلك شيء . أ.هـ " زاد المعاد "(2 / 55) ، وهو قول ابن قدامة وابن تيمية .

    قال الله تعالى { فمن كان منكم مريضاً أو على سفرٍ فعدَّة من أيام أُخر } .

    عن عائشة رضي الله عنها زوج النَّبيّ صلى الله عليه وسلم أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم : " أأصوم في السفر " ؟ - وكان كثير الصيام - فقال : " إن شئتَ فصم وإن شئتَ فأفطر ". رواه البخاري ( 1841 ) ومسلم ( 1121 ) .

    5. المرض

    للآية السابقة .

    وليس المرض المراد في الآية المرض الذي لا يشق على صاحبه الصوم معه ، ولا يضره ، فإن هذا من أهل الوجوب .

    وإنما المراد به المرض الذي يشق على صاحبه الصوم معه ، ويضره ، فيؤخِّر برأَه أو يزيد في مرضه ، فمثل هذا يحرم عليه الصيام ويجب عليه الفطر .

    ومثله المرض الذي يجوز لصاحبه التخلف عن الصلاة في المسجد أو عن الجهاد ، وليس هو وجع الأصبع أو أذى الضرس وما شابههما فإن مثل هذه الأعذار لا يكاد يخلو منها أحد وهي ليست معوقة عن الصيام .

    فإن شق عليه الصيام بسبب المرض ولم يضره : كره له الصيام ولم يحرم .

    6. الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة


    عن عطاء أنه سمع ابن عباس يقرأ " وعلى الذين يطوقونه فلا يطيقونه " { فدية طعام مسكين } قال ابن عباس : ليست بمنسوخة هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فيطعمان مكان كل يومٍ مسكيناً . رواه البخاري ( 4235 ) .

    7. الحامل والمرضع


    عن أنس بن مالك - رجل من بني عبد الله بن كعب - قال : أغارت علينا خيل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته يتغدى فقال : " ادن فكل " ، فقلت : إني صائم ، فقال : " ادن أحدثك عن الصوم - أو الصيام - إن الله تعالى وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحامل أو المرضع الصوم - أو الصيام - " .
    رواه الترمذي ( 715 ) والنسائي ( 2274 ) وأبو داود ( 2408 ) وابن ماجه ( 1667 ) .
    قال أبو عيسى – الترمذي - : حديث أنس بن مالك الكعبي حديث حسن .

    والأصح من أقوال أهل العلم : أنَّ على الحامل والمرضع القضاء سواء خافتا على نفسيهما أو على ولديهما أو على كليهما معاً .

    8 . الحائض والنفساء

    عن معاذة قالت : سألت عائشة فقلت : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ فقالت : أحرورية أنت ؟ قلت : لست بحرورية ولكني أسأل ، قالت : كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة . رواه البخاري ( 315 ) ومسلم ( 335 ) .

    و " حرورية " : نسبة إلى حروراء بالعراق نسب إليها طائفة من الخوارج والتي ترى وجوب قضاء الصلاة مع الصوم بالنسبة للحائض والنفساء .

    = تنبيه


    - وعلى المسافر والمريض والحائض والنفساء والحامل والمرضع : القضاء فقط .

    - وعلى الرجل الكبير والمرأة الكبيرة والمريض مرضاً مزمناً : الفدية وهي طعام مسكين، وهي وجبة عن كل يوم ، ولا يجزئ إخراجها مالاً .[b]
    زهرة الربيع
    زهرة الربيع
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد الرسائل : 167
    العمر : 44
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : من فقه الصيام 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5244
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 5
    البيانات الشخصية : من فقه الصيام 15781610
    تاريخ التسجيل : 05/08/2010
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من فقه الصيام Empty0 / 1000 / 100من فقه الصيام Empty

    من فقه الصيام Empty
    من فقه الصيام Empty
    من فقه الصيام Empty
    وسام التميز : من فقه الصيام Empty
    من فقه الصيام Empty
    من فقه الصيام Empty
    صورة المنتدى

    من فقه الصيام Empty رد: من فقه الصيام

    مُساهمة من طرف زهرة الربيع الأربعاء أغسطس 11, 2010 1:54 pm

    بارك الله فيكي اخي على الموضوع المفيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 3:37 am