رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    فصل تمهيدي للبحث/مدخل

    جزائري
    جزائري
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد الرسائل : 27
    العمر : 41
    اسم البلد : algeria
    المزاج : calm
    احترام قوانين المنتدى : فصل تمهيدي للبحث/مدخل 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5380
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1
    البيانات الشخصية : فصل تمهيدي للبحث/مدخل 15781610
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty0 / 1000 / 100فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty

    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    وسام التميز : فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    صورة المنتدى

    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty فصل تمهيدي للبحث/مدخل

    مُساهمة من طرف جزائري الخميس سبتمبر 24, 2009 6:33 pm

    المبحث الأول : في ترجمة حياته و مكونات شخصيته:

    ا-حياته: ولد مفكرنا مالك بن نبي في الفاتح من جانفي 1905م الموافق ل05 ذي القعدة 1323 ه بمدينة العلم قسنطينة وهو ابن الحاج عمر بن الخضر بن مصطفى بن نبي1 و كان مالكا وحيد أبويه من الذكور لذلك كان محل عناية كبيرة منهما وحتى من شقيقته.

    وبعد هجرة جدّه مع أفراد أسرته إلى طرابلس الغرب عاد مع أبيه إلى التبسة وهو في السابعة من عمره حيث دخل المدرسة القرآنية, ولم يتسنى له أن يحفظ فيها إلا جزءا يسيرا من القرآن لم يتجاوز سورة سبّح لله( سورة الحديد) ثم دخل بعدها إلى المدرسة الابتدائية الفرنسية وهنا تفوق بن نبي على أقرانه و ذلك للمناهج التربوية الدقيقة التي تتبعها هذه المدارس بخلاف الكتاتيب التي كانت مناهجها التعليمية عقيمة
    وبعد عودة جده من طرابلس الغرب بعد احتلال ايطاليا لليبيا عاد مالك إلى دار جدّه ليبقى في كفالته و لكنه بعدما تلقى صعوبات جمة في متابعة دروسه عاد مجددا إلى تبسة و التي نجح فيها في شهادة الدروس الابتدائية بتفوق( بتقدير جيد


    التحق مالك بعدها بإكمالية سيدي جلس في قسنطينة لمزاولة دراسته الإعدادية مع الإقامة في دار عمه محمود بعد وفاة جدّه الأخضر. و تأثر في هذه الفترة بمعلمه مارتان و مدرس النحو و الصرف في الجامع الكبير الشيخ عبد المجيد.

    وبعد ثلاثة سنوات من الاجتهاد اجتاز مالك امتحان الدخول للمدرسة الثانوية الفرنسية الإسلامية بنجاح فالتحق بها سنة 1921 م و في هذه المدرسـة تلقى دروسا في السيرة و العقيدة على الشيخ المولود بن الموهوب و دروسا في الفقه على يد الشيخ ابن العابد و في هذه الفترة أيضا نمى فكره و ازدهرت شخصيته.

    و في جوان 1925 م تخرج مالك بن نبي من المدرسـة الثانوية الفرنسية الإسلاميـة و هو يحمل سؤالا محيرا ماذا يعمل بعد التخرج؟



    ــــــــــــ

    1-عبد اللطيف عبادة، فقه التغيير في فكر مالك بن نبي ،عالم الأفكار للنشر و التوزيع ،الجزائرط1، 2006 ص17



    لما كان سنه لم يتجاوز العشرين لم يسمح له العمل في سلك العدالة فسافر إلى فرنسا بحثا عن العمل لكنه عاد خائبا بعد بضعة أشهر ، وعند عودته إلى الوطن أعفي من الخدمة العسكرية بواسطة القرعة فما بقي عليه إلا انتظار شغل في سلك العدالة.

    وفي شهر مارس 1927 عين مالك في محكمة مدينة آفلو في وظيفة عدل شرعي ثم شغل نفس المنصب في محكمة شلغوم العيد لكنه استقال من عمله هذا في فترة وجيزة لخلافه مع الكاتب الكورسيكي ولكون هذه المدينة كانت مركزا كبيرا للمستعمرين.1

    ثم بعدها دخل بن نبي مجال التجارة بإنشاء مطحنة للحبوب مع صهره و شريك ثالث غير أنه سرعان ما اضطرتهما الأزمة الاقتصادية سنة 1929م إلى ترك المطحنة للشريك الثالث فبقي مالك بدون عمل.

    وحرصا على مستقبل ابنهما اقترحا والدا مالك عليه السفر إلى باريس لإكمال دراسته و الالتحاق بمعهد الدراسات الشرقية وواعداه بإرسال ما يكفيه من المصاريف الشهرية ، فسافر بن النبي إلى فرنسا سنة 1930 م و سجل في امتحان القبول بالمعهد المذكور، لكنه لم ينجح لأن النجاح هنا بالنسبة لمسلم جزائري كان يخضع لمقاييس سياسية لا علمية ، بعدها حول تخصصه إلى اللاسلكي باقتراح من صديقه الرسام" رونيه" و في هذه الفترة تزوج من زوجته الفرنسية التي سمت نفسها خديجة وكان ذلك في 1931م.

    وبعد تخرجه مهندسا كهربائيا عام 1935 م عاوده السؤال الذي كان يطرحه من قبل ما العمل ؟ و من أجل الحصول على وظيفة طرق بن نبي باب السبل غير أنه لم يوفق في ذلك فكانت إجابة وزارة الدفاع الفرنسية " انكم لم تستوفوا الشروط" أما الإدارة التونسية فردت " إنها لا تستطيع التصديق عن هذا الطلب لأن الطريق المشروع انجازه عسكري".وأخيرا تعاقد مع دار باريسية كموزع للكتب العلمية المبسطة بالعاصمة.ولكنه لم يستمر إلا ليومين أو ثلاثة بعد أن تأكد أْن عملا مثل هذا لا يصلح في مجتمع صنعه

    الاستعمار1.



    _______________

    1- يوسف حسين نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث، دار التنوير للنشر والتوزيع ،الجزائر، ط1 2004 ص7

    ثم وجد مالك بن نبي في نادي المؤتمر الجزائري فرصة للعودة إلى فرنسا والتدريس فيه لكن مرة أخرى تدخلت الإدارة المختصة ومنعته من التدريس بحجة عدم ملكه للشهادة المخولة له ذلك. فعاد مجددا إلى تبسه لكن وأثناء الحرب العالمية الثانية شعر مالك بن نبي بأنه لم يبقى له فيها لا ناقة ولا جمل فعاد إلى فرنسا في 22 سبتمبر 1939.



    وقد دخل مالك السجن وبقي فيه من أوت 1944م إلى ماي 1945م بسبب نضاله في حركة تحرير شمال إفريقيا أثناء اجتياح الألمان لفرنسا, وبعد خروجه من السجن وبالذات في سنة 1946م بدأت مؤلفات مالك بن نبي تصدر تباعا فكان من بواكاير ما صدر له "الظاهرة القرآنية" وروايته الوحيدة"لبيك" و"شروط النهضة" وفي سنة 186م غادر بن نبي فرنسا باتجاه القاهرة حاملا معه مخطوط كتابه "الفكرة الإفريقية الاسياوية في ضوء مؤتمر باندونغ" وهناك أمر الرئيس جمال عبد الناصر بتخصيص راتب شهري لمالك بن نبي من اجل مساعدته عن التفرغ للعمل الفكري. وإذا كان بن نبي قد حقق الواجب الأول لقدومه إلى القاهرة وهو طبع كتابه المذكور. فان أمله خاب في الواجب الثاني وهو مواصلة الكفاح في الثورة الجزائرية من اجل تدوين تاريخها كشاهد.ذلك انه لم يتلقى الرد من الحكومة المؤقتة فعلق مالك عن هذا قائلا" فربما اعتقد المسئولون أن الثورة الجزائرية ليست في حاجة إلى تطوعي وربما فكروا إن مؤهلاتي ليست كافية وربما..."2

    وفي القاهرة أيضا تزوج ثانية في أواخر الخمسينيات من قريبة له من عائلة ابن الحواس. وبعد الاستقلال وفي سنة 1963 انتقل إلى الجزائر حيث عين مديرا عاما للتعليم العالي واصدر في الجزائر أفاق جزائرية, يوميات شاهد للقرن ، مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي "المسلم في عالم الاقتصاد". وفي عام 1967م استقال من

    منصبه وتفرغ للعمل الفكري وتنظيم الندوات الفكرية .

    _______________________

    1- يوسف حسين ، نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث ، مرجع سبق ذكره، ص10

    2- المرجع نفسه 12 13 14

    توفي مالك بن نبي في31 اوكتوبر 1973م بالعاصمة مخلفا وراءه أعمال فكرية عظيمة القيمة.

    2- العوامل المؤثرة في نمو شخصيته:

    أ- المؤثرات المبكرة من العائلة والمحيط: وبالخصوص جدته الحاجة زوليخة التي اكتسب منها معاني البر والإحسان من خلال تلك القصص التربوية التي كانت ترويها لأبناء الأسرة, ثم جده الحاج لخضر الذي تعلم منه كره الاستعمار ومعاداته لما هاجر قسنطينة تعبيرا عن رفضه للاستعمار وعاد من طرابلس بسبب الاستعمار أيضا, وأما أمه فان بن نبي يذكر دائما إقدام والدته على دفع سريرها الخاص بدل المال إلى معلم القران عندما فقد الأب عمله, وأما الأب عمر فكان حريصا على تعليم ولده أصول الثقافة الإسلامية. وأما من حيث تأثير المحيط والتنقل بين قسنطينة وتبسه فمكنه من المزاوجة بين الأصالة والمعاصرة في آن واحد وهو يقول عن هذا التأثير " ففي تبسه كنت أرى الأمور من زاوية الطبيعة والبساطة أما في قسنطينة فقد أخذت أرى الأشياء من زاوية المجتمع والحضارة واضعا في هذه الكلمات محتوى عربيا و أوربيا في آن واحد1

    ب _البيئة الإصلاحية: إن اكبر عامل اثر في مالك بن نبي وفي مؤلفاته الحركة الإصلاحية بمفهومها العام سواءا عند صالح بن مهنا أو عند الموهوب تلميذ المجاوي أو عند ابن باديس وجمعية العلماء2.

    ورغم حماسه للحركات الإصلاحية فان بن نبي لم يمتنع عن نقدها وتشخيص نقائصها.

    ج _الحركة التنويرية في المشرق:لقد كان مالك بن نبي متتبعا للحركات التنويرية في المشرق عن طريق شيوخه وعن طريق الكتب المطبوعة والمجلات وبصورة



    _____________
    1- يوسف حسين، نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث، مرجع سبق ذكره، ص36
    2-عبد اللطيف عبادة،فقه التغير في فكر مالك بن نبي، مرجع سبق ذكره، ص2


    خاصة مجلة المنار, ومن الشخصيات التنويرية التي قرء لها بن نبي جمال الدين"الرد عن الدهرين" ومحمد عبده" رسالة التوحيد" ، والكواكبي "طبائع الاستبداد"،و"أم القرى" بالإضافة إلى رشيد رضا" الأفلاس المعنوي للسياسة الغربية في الشرق"، كما انه قرء لفيلسوف الإسلام محمد إقبال وتأثر به.

    د_تأثير الحضارة الأوربية فيه بنزاعاتها الديكارتية والروحية و التكنولوجية:

    فقد اكتشف في فرنسا الجانب الروحي الذي لم يكن يلمسه أبدا في الإطار الاستعماري، كما أعجب بطابع الحضرة الغربية الذي يخضع فيه كل شيء للقياس الدقيق كما وكيفا من خلال قراءته لكتب الأب مورو, وسلسلته العلمية المشهورة "لتفهم" التي ترى أن أول ما يجب أن يتسم به الفرد هو ميزات الضبط والملاحظة. كما أن حب المطالعة التي غرسها فيه مدرسه باكمالية "سيدي الجلي" المعلم مسيومارتان دفعت بن نبي إلى قراءة مختلف كتب المفكرين الغرب, فتأثر بصرامة المنهج الديكارتي وبكوندياك وفلسفته, بالإضافة إلى كتب بلزاك وغيرها من المطالعات التي شكلت حقلا خصبا لأفكاره الاجتماعية الناشئة.

    ه_ تأثير المناقشات والصحافة:

    تلعب المناقشات وتبادل الأفكار والآراء بين الناس، دورا كبيرا في تكوينهم الفكري والمنهجي وبالنسبة لمالك بن نبي، فقد كان شغوفا بالمناقشات وتبادل الآراء, ومن بين أكثر المناقشات تأثيرا عليه هي تلك المعارك الفكرية التي كانت تجمعه مع صديقه حمودة الساعي_ رحمه الله_ سنه 1931م حول الطيب العقبي وابن باديس وأيهما أجدر بالزعامة. ويقول بن نبي انه مدين لحمودة الساعي في اتجاهه ككاتب متخصص في شؤون العالم الإسلامي فهو كان بالنسبة إليه أستاذا وأبا روحيا وقوة, وانبهر مالك بإتقان الساعي الفائق الاستشهاد بالآيات القرآنية في الظروف المتجددة للمجتمع الإسلامي.1

    هذا وبالإضافة إلى مناقشاته في مقهى "بن يمينه" الذي يطلق عليه بن نبي "مقهى الفكر"



    ____________________

    1-عبدا للطيف عبادة، فقه التغير في فكر مالك بن نبي، مرجع سبق ذكره ،ص32

    وداخل منظمة "الوحدة المسيحية للشباب الباريسيين" فأصبح مالك عضوا مسلما في الوحدة المسيحية. وفي مقر المنظمة بدأ مديرها "هنري نازيل" يبادر بن نبي بالحديث أمام أصدقائه لدحض النظريات الإسلامية, والكشف عن ضعفها. غير أن الأمر لم يكن بالسهولة التي توقعها المدير. وكانت النتيجة خلافا ما كان ينتظر لأنه كما يذكر بن نبي العقيدة الثالوثية لم تكن تستطيع الجدال مع العقيدة الموحدة الإسلامية. وفي مجال المناقشات دائما استفاد مالك كثيرا من زوجته الفرنسية خديجة التي تعرف بواسطتها عن الوجه الأصيل للحضارة الفرنسية1

    أما في مجال الصحافة فكان مالك بن نبي مولعا بقراءة الصحف والمجلات وقد ترك لنا في كتابه مذكرات "شاهد للقرن" شبه إحصائية وتأريخا للصحف والمجلات, التي كانت تصدر في الجزائر أو تصل إليها من البلاد العربية وفرنسا.

    المبحث الثاني : فكر مالك بن نبي:

    ا)_ مؤلفاته:من قبل لم يكن متاحا للقارئ الجزائري أن يطلع عن كتابات مالك بن نبي إلا لمن ساعفهم الحظ في اقتناءها من دول المشرق العربي أو الجامعات الغربية, لكن بفضل جهود إخواننا المشارقة صار هذا اليوم متاحا لنا جميعا.

    وهنا نذكر بجهود المترجم المصري عبد الصابور شاهين والمشرف على طبع كتب بن نبي تنفيذا لوصيته الدكتور عمر كامل مسقاوي، ثم الدار المتميزة دار الفكر بدمشق والتي ما فتئت تزود مجتمعنا المعاصر بفكر يضئ له طريق المستقبل.

    فقط علينا أن نتعلم ثقافة شكر الآخرين ممن ساهموا في تواصلنا مع ارثنا الفكري حتى لا ينقلبوا دفعة واحدة ضدا لنا ومناهضين لإنتاجنا الثقافي, كما حصل مع الدكتور عبد الصابور شاهين الذي انتظر طويلا التفاتة من وزارة الثقافة أو وزارة الشؤون الدينية, دون أن يحصل عليها. فتحول فجأة من مترجم لبن نبي إلى متهجم عليه وعن فكره رغم أن سلوكنا هذا لا يبرر تصرف شاهين الذي كان الأجدر به وهو في مقامه الثقافي الرفيع أن يتحلى بالروح العلمية الموضوعية.

    ___________________

    1- يوسف حسين ، نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث ، مرجع سبق ذكره من ص54 إلى ص64



    فهل يصدق علينا قول الشاعر العربي:

    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإذا أنت أكرمت اللئيم تمرد

    وإجمالا يمكن تصنيف مؤلفات مالك بن نبي بين كتب مطبوعة وأثار مخطوطة ومسجلة في أشرطة

    أ- مؤلفاته المطبوعة حسب ترتيبها التاريخي1

    1_ الظاهرة القرآنية: وظهر سنة 1365ه/1946م في الجزائر.

    2_ لبيك(روايته الوحيدة): ظهرت سنة 1366ه/1947م في الجزائر.

    3_ شروط النهضة: ظهر سنة 1367ه/1948م في الجزائر.

    4_ وجهة العالم الإسلامي: ظهر سنة 1373ه/ 1954م في باريس.

    5_ فكرة الإفريقية الأسيوية: ظهر سنة 1375ه/1956 في القاهرة.

    6_ النجدة...الشعب الجزائري يباد ظهر سنة 1376ه/1957م في القاهرة

    7_ مشكلة الثقافة ظهر سنة 1378ه/1959م في القاهرة.

    8_ حديث في البناء الجديد ظهر سنة 1379ه/1959م في بيروت.

    9_الصراع الفكري في البلاد المستعمرة ظهر سنة 1379ه/1960م في القاهرة.

    10_ الصعوبات علامة النمو في المجتمع العربي ظهر سنة 1376ه /1960م في القاهرة.

    11_ الاستعمار يلجأ إلى الاغتيال بوسائل العلم ظهر سنة 1379ه/1960م في القاهرة.

    12_ فكرة كومنولث إسلامي ظهر سنة 1379ه/1960م في القاهرة.

    13_ تأملات في المجتمع العربي ظهر سنة 1380ه/1961م في القاهرة.

    14_ في مهب المعركة طهر سنة 1380ه/1961م في القاهرة

    15_ ميلاد مجتمع ظهر سنة 1381ه/1962م في القاهرة .

    16_ أفاق جزائرية ظهر سنة 1382ه/1963م في الجزائر.



    __________________

    1- أنظر عبد اللطيف عبادة ، فقه التغير في فكر مالك بن نبي، مرجع سبق ذكره، ص31 (مع تصحيح بعض الأخطاء الخاصة بتاريخ الصدور ومكانه)

    17_ مذكرات شاهد القرن (القسم الأول) ظهر سنة 1384ه/ 1965م في الجزائر.

    18_ إنتاج المستشرق وأثره في الفكر الإسلامي الحديث ظهر سنة 1389ه/1969م في القاهرة.

    19_ مذكرات شاهد للقرن (القسم الثاني الطالب) ظهر سنة 1390 ﻫ /1970م في بيروت

    20_ مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي ظهر سنة 1391 ﻫ /1972م في القاهرة.

    21_ المسلم في عالم الاقتصاد ظهر سنة 1392 ﻫ /1973م في بيروت.

    22_ دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين ظهر سنة 1397ﻫ/ 1978م بدمشق.

    23_ بين الرشاد والتيه ظهر سنة 1397 ﻫ /1978م في طرابلس.

    ب_ أثاره المخطوطة والمسجلة في أشرطة:

    وقد نقلناها هنا من كتاب نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث لصاحبه الدكتور يوسف حسين والذي بدوره جمعها من المجلة الثقافية السعودية "الفيصل" في عددها 196 افريل 1993م) ص7.

    1_ خطاب مفتوح لخر وتشوف و إيزنهاور.

    2_ دولة مجتمع إسلامي.

    3_ مذكرات شاهد للقرن ( القسم الثالث).

    4_ العلاقات الاجتماعية واثر الدين فيها.

    5_ نموذج لمنهج ثوري.

    6_ المشكلة اليهودية.

    7- العفن

    8_ اليهودية أم النصرانية.

    9_ دراسة حول النصرانية.

    10- مجالس الفكر ( محاضرات كان يلقيها في منزله في الجزائر بعد الاستقلال والمسجل منها باللغة الفرنسية)

    11_ مجالس دمشق ( مجموعة محاضرات باللغة العربية).

    كما هناك وصية مالك بن نبي وهي مسجلة بكاملها عند الدكتور عبد اللطيف عباده ونشرها في1كتابه صفحات مشرقة من فكر مالك بن نبي وهناك كتابان نشرا حديثا باللغة الفرنسيةوهما:

    1 _Malek, ben nabi : les grands thèmes, préface et



    Annonciation par noureddine boukrouh, copy right

    Omar benaissa 1976.

    2Malek ben nabi, pour changer l algerie, perface par noureddine boukrouh, société d édition et de communication (w Tipaza- so)



    2_ الموضوع الجوهري لمؤلفاته وفكره:

    يقول الدكتور عبد العزيز الخالدي في تقديمه لكتاب "شروط النهضة": "ليس ابن نبي في الواقع كاتبا محترفا أو عاملا في مكتب منكب على أشياء خامدة من الورق والكلمات ولكنه رجل شعر في حياته الخاصة بمعنى الإنسان، في صورته الخلقية والاجتماعية وتلك هي المأساة التي شعربها بن نبي بكل ما فيها من شدة وبكل ما صادف في تجاربه الشخصية النادرة من قساوة، وهي التي تقدم المادة الأساسية لمؤلفاته..."

    ومن هذا المنطلق تمحورت كتابات مالك بن نبي حول مشكلة الحضارة ومشكلة النهضة أي مشكلة الإنسان الباحث دوما عن أحسن السبل لتحقيق رسالته على الأرض. وفي اعتقاد مالك بن نبي كل تفكير في مشكلة الإنسان هو في النهاية تفكير في مشكلة الحضارة2 فكيف يعرف مالك بن نبي الحضارة وما هي عنده عناصرها ومراحلها؟.

    أ- تعريف الحضارة:

    - لغة: يقول المعجم الوسيط الحضارة بكسر الحاء وفتحها تعني الإقامة في الحضروفي

    القاموس المحيط"الحضارة" "ضد فعل غاب" و الحضارة والحضارة"و يفتح" خلاف



    _______________

    1- عبد اللطيف عبادة،صفحات مشرقة من فكر مالك بن نبي،عالم الأفكار ،الجزائر، بدون سنة ط1 ص147

    2- شافية صديق، إشكالية النهوض في الفكر الإسلامي المعاصر ،ج4، قرطبة للنشر والتوزيع، الجزائر ،ط1 ،2006، ص79

    البادية, وأما في تاج العروس الحضارة والحضرة والحضر هي المدن والقرى والريف سميت بذلك لان أهلها حضروا الأمصار ومساكن الديار التي يكون لهم بها قرار1

    - اصطلاحا: عند مالك بن نبي: رغم التعريفات المتعددة والمتقاربة للنهضة والحضارة عند مالك بن نبي إلا انه يمكننا القول إجمالا أنها "مجموع الشروط المادية والأخلاقية التي تتيح لمجتمع معين أن يقدم لكل فرد من أفراده, في كل طور من أطوار وجوده منذ الطفولة إلى الشيخوخة, المساعدة الضرورية في هذا الطور أو ذاك من أطوار نموه".

    ب- عناصرها: يرى مالك بن نبي أن الناتج الحضاري هو الإنسان+ التراب+الوقت ويمكن التعبير عن هذا رياضيا بالمعادلة التالية: الحضارة= إنسان+تراب+وقت.

    وهذه العناصر متى توافرت عند شعب من الشعوب فإنها تشكل المادة الخام_ رأس مال كل مجتمع –التي تجعلنا نفكر في إمكانية قيام حضارة خاصة بهذا الشعب أو ذاك وجدير بالذكر أن الإنسان هو العنصر المحوري في هذه المعادلة التي تحدد قيمتها بقيمة الإنسان الذي يستغل قيمتي التراب والوقت من خلال فكره وعمله وماله. وهكذا فان الحديث عن الإنسان عند مالك بن نبي يؤطر لثلاث مشكلات رئيسية هي مشكلة الثقافة. مشكلة العمل ومشكلة المال.

    لكن كيف يستثمر الإنسان هذه الطاقات الثلاث ويوجهها في سبيل تحريك التراب واستغلال الوقت؟.

    هنا تأتي الفكرة الدينية أو بديلها الوضعي كعامل مازج ومركب لعناصر المعادلة الحضارية.

    ج_ مراحلها: تتطور الحضارة التي تكون نتاجا لفكرة جوهرية( دينية غيبية/وضعية)

    بحسب درجات تأثير هذه الفكرة في نفسية أصحابها. فتبدأ بمرحلة الروح, لما يكون





    _____________

    1- د سليمان الخطيب، أسس مفهوم الحضارة في الإسلام، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط1، 1990 ،ص24

    هذا التأثير قويا ثم لما يقل تنتقل إلى مرحلة العقل، وأخيرا لما يضعف وينعدم تدخل مرحلة الغريزة وهي المرحلة الموافقة لانتهاء الدورة الحضارية, فماذا يوجد بين طرفي هذه المرحلة؟.

    إذا كان هذا التقسيم الثلاثي لمرحلة الحضارة ليس بالأمر الجديد حيث نجده عند ابن خلدون وبعض المفكرين العرب والغرب السابقين, عن مالك بن نبي (وان بمصطلحات مختلفة).فان أصالة فكر مالك بن نبي تظهر في تميزه بين مرحلتين من المراحل التاريخية للمجتمعات قصر معظم فلاسفة الحضارة عن التميز بينهما واعتبروهما مرحلة واحدة, وهما مرحلة ما قبل الحضارة أي قبل ظهور الفكرة الجوهرية أو قبل تسجيلها في النفوس, ومرحلة ما بعد الحضارة أي بعد زوال تأثير هذه الفكرة في النفوس, وإذا كنا في وضعية موازنة فان المرحلة الثانية هي اشد خطرا عند مالك بن نبي من مرحلة ما قبل الحضارة.

    ويكون مالك بن نبي قد توصل إلى هذا التقسيم من خلال استقراءه للحضارتين الإسلامية والمسيحية.

    المبحث الثالث: أهم الدراسات عن بن نبي ومشروعه الحضاري

    على الرغم من تأخر الاهتمام بفكر مالك بن نبي والكتابة عنه إلى غاية بداية الثمانينات بمحاولات محتشمة من بعض المقربين منه وأصدقائه كالدكتورين عمر كامل مسقاوي وعبد اللطيف عبادة.إلا أن هذا الاهتمام تزايد خصوصا مع مطلع الألفية الثالثة, والأمل معقود على طلبة العلم والباحثين المسلمين من اجل اكتشاف الكنوز العلمية لهذا الرجل العالم العامل المغموط حقه.

    وقد حاولنا هنا إحصاء أهم الدراسات عن مشروعه الحضاري. وصنفناها إلى كتب مطبوعة و أطروحات جامعية غير منشورة اقتداء بالدكتور يوسف حسين في كتاب نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث.

    1- الدراسات المطبوعة: 1-عمر كامل مسقاوي: نظرات في الفكر الإسلامي ومالك بن نبي: دار الفكر دمشق1979م.



    2_ عمر كامل مسقاوي: حول فكر مالك بن نبي دار الفكر. دمشق 1985م.

    3_ عبد اللطيف عباده, صفحات مشرقة من فكر مالك بن نبي. دار الشهاب للطباعة والنشر. الجزائر 1984م.

    4_ محمد عبد السلام الجفائري, مشكلات الحضارة عند مالك بن نبي. الدار العربية للكتاب. ليبيا تونس 1984م.

    5_ اسعد السحمراني,مالك بن نبي مفكر اصطلاحيا. دار النفائس. بيروت 1984م.

    6_ عكاشة شايف, الصراع الحضاري في العالم الإسلامي "دراسة تحليلية في فلسفة الحضارة عند مالك بن نبي. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر 1984م.

    7_ الطيب برغوث موقع المسألة الثقافية من إستراتيجية التجديد الحضاري عند مالك بن نبي. دار الينابيع للنشر الإعلامي. الجزائر 1993م.

    8_ علي القريشي, التغير الاجتماعي عند مالك بن نبي. الزهراء للإعلام العربي . القاهرة 1989م.

    9_ آمنة تشيكو, مفهوم الحضارة عند مالك بن نبي وارنود توينبي, المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1989م.

    10_ سليمان الخطيب, فلسفة الحضارة عند مالك بن نبي, المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع. لبنان 1993م.

    11_ زكي احمد, مالك بن نبي ومشكلة الحضارة, دراسة تحليلية نقدية دار الصفوة. بيروت 1992م.

    12_ يوسف حسين, نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث, دار التنوير للنشر والتوزيع. الجزائر 2004م.

    13_ محمد بغدادي باي , التربية والحضارة عند مالك بن نبي. عالم الأفكار الجزائر

    14_ عبد اللطيف عبادة, فقه التغير في فكر مالك بن نبي. عالم الأفكار للنشر والتوزيع الجزائر 2006م.

    2_ الرسائل والأطاريح الجامعية غير المنشورة:

    1_ محمد العربي, معريش, مالك بن نبي والاتجاه الحضاري في الحركة الوطنية.

    رسالة ماجستير نوقشت في معهد العلوم الاجتماعية. جامعة الجزائر 1982م.

    2_ عبد الله العويسي, مالك بن نبي, حياته وفكره. الجامعة الإسلامية. الرياض 1405ه.

    3_ حمودة سعيدي مكانة الأفكار في الفلسفة الاجتماعية عند مالك بن نبي نوقشت بمعهد الفلسفة.جامعة الجزائر 1986م.

    4_ زينب مكارم, المصادر الدينية والفلسفية في موقف مالك بن نبي من الحضارة. رسالة ماجستير. نوقشت بقسم الفلسفة. جامعة القاهرة 1986م.

    5_ مسعود احمد, مشكلات السلام في فكر مالك بن نبي, رسالة ماجستير نوقشت بقسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة عين شمس 1988م.

    6_ لخضر شريط مشكلة التاريخ عند مالك بن نبي. رسالة ماجستير نوقشت بمعهد الفلسفة جامعة الجزائر 1989م.

    7_ بودقزام عمران. التجديد في المشروع الحضاري عند مالك بن نبي رسالة ماجستير. نوقشت بمعهد أصول الدين جامعة الجزائر 2002م.

    8_ بعيش مسعود, فلسفة الحضارة بين مالك بن نبي وروجي غارودي أطروحة دكتوراه نوقشت بمعهد الفلسفة جامعة الجزائر 2006م.

    أما الدراسات باللغة الأجنبية فنجد 1

    1- Malek Bennabi life and his theory of civilization.

    رسالة ماجستير لفوزية محمد بريون نوقشت بجامعة متشجن الولايا المتحدة الأمريكية 1988م.

    2-Malek bennabi and islamic modern ideas.

    أطروحة دكتوراه لعدنان خليل باشا نوقشت بجامعة سلفورد مانشستر بريطانيا 1992م

    ورغم كل هذه الكتب والدراسات إلا أن الدكتور عبد اللطيف عبادة يرى أنها لم تتوغل







    _________________

    1- انظر يوسف حسين، نقد مالك بن نبي للفكر السياسي الغربي الحديث، مرجع سبق ذكره ،ص62



    في عمق المشروع الحضاري لمالك بن نبي ما دفعه إلى الإقرار والتساؤل حين يقول: "وإنه لم يقرأ جيدا لا في زمنه زمن الإصلاح وثورات العالم الثالث الوطنية ولا في الزمن اللاحق زمن الصحوة الإسلامية. فهل سيحظى بقراءة موضوعية في زمن العولمة؟"1





































    _____________

    1- انظر عبد اللطيف عبادة، فقه التغير في فكر مالك بن نبي ،مرجع سبق ذكره ،ص16
    جزائري
    جزائري
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد الرسائل : 27
    العمر : 41
    اسم البلد : algeria
    المزاج : calm
    احترام قوانين المنتدى : فصل تمهيدي للبحث/مدخل 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5380
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1
    البيانات الشخصية : فصل تمهيدي للبحث/مدخل 15781610
    تاريخ التسجيل : 24/09/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty0 / 1000 / 100فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty

    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    وسام التميز : فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty
    صورة المنتدى

    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty رد: فصل تمهيدي للبحث/مدخل

    مُساهمة من طرف جزائري الخميس سبتمبر 24, 2009 6:34 pm

    هذه نبذة عن حياة فيلسوف الحضارة مالك بن نبي الذي ارى من خلال مشروعه حلا لمشكلة تخلفنا
    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : فصل تمهيدي للبحث/مدخل 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7917
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : فصل تمهيدي للبحث/مدخل 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty0 / 1000 / 100فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty

    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Img8-111

    فصل تمهيدي للبحث/مدخل Empty رد: فصل تمهيدي للبحث/مدخل

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الخميس سبتمبر 24, 2009 7:12 pm

    بارك الله فيك اخي الجزائري معلومات جد قيمة عن مفكر كبير مثل مالك بن نبي خاصة وهو من مدينتي قسنطينة
    اتمنى فقط ان تزيد في حجم الخط حتى تسهل القراءة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 10:54 am