رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


5 مشترك

    تزكية النفس

    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : تزكية النفس 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16476
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : تزكية النفس 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تزكية النفس Empty0 / 1000 / 100تزكية النفس Empty

    تزكية النفس 78187712
    تزكية النفس 85911916
    تزكية النفس 31437808
    تزكية النفس Wsam7
    تزكية النفس 93779345
    تزكية النفس Img8-111

    تزكية النفس Empty تزكية النفس

    مُساهمة من طرف warda الأحد يونيو 21, 2009 11:26 am

    في تلاوة القرآن

    تلاوة
    القرآن مهذِّبةٌ للنفس من جوانب شتى، فهي تُعرَّف الانسان على المطلوب منه
    وتثير عنده المعاني المرادة من تزكية النفس، وتلاوة القرآن تنور القلب
    وتذكّره فهي تكمّل عمل الصلاة والزكاة والصوم والحج في التحقق بمقام
    العبودية لله عز وجل، وتلاوة القرآن تقتضي إحكاماً لأحكام التجويد
    والتزاماً يومياً بورد من القرآن
    .

    وإنما يفعل القرآن فعله إذا رافقت تلاوته آداب الباطن في التأمل والخشوع والتدبر..
    وإذ كانت هذه المعاني محل غفلة فإننا سننقل بعض كلام الغزالي فيها: قال رحمه الله: تحت عنوان:
    وإنما يفعل القرآن فعله إذا رافقت تلاوته آداب الباطن في التأمل والخشوع والتدبر

    وإذ كانت هذه المعاني محل غفلة فإننا سننقل بعض كلام الغزالي فيها: قال رحمه الله: تحت عنوان:[/right]


    أعمال الباطن في التلاوة وهي عشرة:
    فهمُ أصلِ الكلام. ثم التعظيم.
    ثم حضور القلب. ثم التدبر. ثم التفهم. ثم التخلي عن موانع الفهم. ثم
    التخصيص. ثم التأثر. ثم الترقي. ثم التبري.

    (فالأول): فهم عظمة الكلام وعلّوه وفضل الله سبحانه وتعالى ولطفه بخلقه في نزوله عن عرش جلاله إلى درجة إفهام خلقه.
    (الثاني):
    التعظيم للمتكلم: فالقارئ عند البداية بتلاوة القرآن ينبغي أن يحضر في
    قلبه عظمة المتكلم ويعلم أن ما يقرؤه ليس من كلام البشر، وأنَّ في تلاوة
    كلام الله عز وجل غاية الخطر فإنه تعالى قال: {لا يَمَسُّهُ إِلا
    الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 79] وكما أن ظاهر جلد المصحف وورقه محروس عن
    ظاهر بشرة اللامس إلا إذا كان متطهراً، فباطن معناه أيضا بحكم عزه وجلاله
    محجوب عن باطن القلب إلا إذا كان متطهّراً عن كل رجس ومستنيراً بنور
    التعظيم والتوقير. وكما لا يصلح لِمَسِّ جلد المصحف كل يد فلا يصلح لتلاوة
    حروفه كل لسان ولا لنيل معانيه كل قلب.

    (الثالث) حضور
    القلب وترك حديث النفس: قيل في تفسير: {يَا يَحْيَى خُذْ الْكِتَابَ
    بِقُوَّةٍ} [مريم: 12] أي بجد واجتهاد، وأخذه بالجد أن يكون متجرداً له
    عند قراءته منصرف الهمة إليه عن غيره، وقيل لبعضهم: إذا قرأت القرآن
    تحدّثُ نفسك بشيء؟ فقال: أو شيء أحب إليَّ من القرآن حتى أحدِّثَ به نفسي!
    وكان بعض السلف إذا قرأ آية لم يكن قلبه فيها أعادها ثانية وهذه الصفة
    تتولد عما قبلها من التعظيم فإن المعظم للكلام الذي يتلوه يستبشر به
    ويستأنس ولا يغفل عنه.

    (الرابع)
    التدبر: وهو وراء حضور القلب فإنه قد لا يتفكر في غير القرآن ولكنه يقتصر
    على سماع القرآن من نفسه وهو لا يتدبره. والمقصود من القراءة التدبر.
    ولذلك سن الترتيل فيه، لأن الترتيل في الظاهر يساعد على التدبر بالباطن.
    قال علي رضي الله عنه: لا خيرَ في عبادة لا فقه فيها ولا في قراءة لا تدبر
    فيها. وإذا لم يتمكن من التدبر إلا بترديد فليردد إلا أن يكون خلف إمام.

    (الخامس) التفهم: وهو
    أن يستوضح من كل آية ما يليق بها، إذ القرآن يشتمل على ذكر صفات الله عز
    وجل. وذكر أحوال الأنبياء عليهم السلام. وذكر أحوال المكذبين لهم وأنهم
    كيف أهلكوا. وذكر أوامره وزواجره، وذكر الجنة والنار.

    (السادس) التخلي
    عن موانع الفهم فإن أكثر الناس منعوا عن فهم معاني القرآن لأسباب وحُجُبٍ
    أسدلها الشيطان على قلوبهم فعميت عليهم عجائب أسرار القرآن وحجب الفهم
    أربعة، أولها: أن يكون الفهم منصرفا إلى تحقيق الحروف بإخراجها، فهذا يكون
    تأمله مقصورا على مخارج الحروف فأنى تنكشف له المعاني؟ ثانيها: أن يكون
    مقلدا لمذهب سمعه بالتقليد وجمد عليه وثبت في نفسه التعصب له بمجرد
    الاتباع للمسموع من غير وصوله إليه ببصيرة ومشاهدة. فهذا شخص قيده معتقده
    عن أن يجاوزه فلا يمكنه أن يخطر بباله غير معتقده فصار نظره موقوفا على
    مسموعه.

    (السابع) التخصيص
    وهو أَنْ يقدر انّه المقصود بكل خطاب في القرآن فإن سمع أمرا أو نهيا قدر
    أنه المنهي والمأمور وإنْ سمع وعداً أو وعيداً فكمثل ذلك، وإن سمع قصص
    الأولين والأنبياء علم أن السَمَرَ غير مقصود وإنما المقصود الاعتبار به،
    فما من قصةٍ في القرآن إلا وسياقها لفائدة في حق النبي صلى الله عليه وسلم
    وأمته. ولذلك قال تعالى: {مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ} [هود: 120]
    فليقدر العبد أن الله ثبت فؤاده بما يقصه عليه من أحوال الأنبياء وصبرهم
    على الإِيذاء وثباتهم في الدين نصرة لله تعالى.

    (الثامن) التأثر
    وهو أن يتأثر قلبه بآثار مختلفة بحسب اختلاف الآيات فيكون له بحسب كل فهم
    حال ووجد يتصف به قلبه من الحزن والخوف والرجاء وغيره. ومهما تمت معرفته
    كانت الخشية أغلب الأحوال على قلبه فإن التضييق غالب على آيات القرآن فلا
    يرى ذكر المغفرة والرحمة إلا مقروناً بشروط يقصر العارف عن نيلها كقوله عز
    وجل: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ} [طه: 82] ثم أتبع ذلك بأربعة شروط: {لِمَنْ
    تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه: 82] وقوله تعالى:
    {وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا
    وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا
    بِالصَّبْرِ} [العصر: 1-3] ذكر أربعة شروط وحيث اقتصر ذكر شرطاً جامعاً
    فقال تعالى: {إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}
    [الأعراف: 56].

    (التاسع) الترقي: وأعني
    به أن يترقى إلى أن يسمع الكلام من الله عز وجل لا من نفسه فدرجات القراءة
    ثلاث، أدناها: إن يقدر العبد كأنه يقرؤه على الله عز وجل واقفاً بين يديه
    وهو ناظر إليه ومستمع منه، فيكون حاله عند هذا التقدير السؤال والتملق
    والتضرع والابتهال. الثانية: أن يشهد بقلبه كأن الله عز وجل يراه ويخاطبه
    بألطافه ويناجيه بإنعامه وإحسانه فمقامه الحياء والتعظيم والإِصغاء
    والفهم. الثالثة: أن يرى في الكلام المتكلم وفي الكلمات الصفات فلا ينظر
    إلى نفسه ولا إلى قراءته ولا إلى تعلق الإِنعام به من حيث إنه منعم عليه
    بل يكون مقصورَ الهمّ على التكلم موقوف الفكر عليه كأنه مستغرق بمشاهدة
    المتكلم عن غيره. وهذه درجة المقربين وما قبله درجة أصحاب اليمين وما خرج
    عن هذا فهو درجات الغافلين.

    (العاشر) التبري: وأعني
    به أن يتبرأ من حوله وقوته والالتفات إلى نفسه بعين الرضا والتزكية. فإذا
    تلا آيات الوعد والمدح للصالحين فلا يشهد نفسه عند ذلك بل يشهد الموقنين
    والصديقين فيها ويتشوّف إلى أن يُلْحِقَه الله عز وجل بهم، وإذا تلا آيات
    المقت وذم العصاة والمقصرين شهد على نفسه هناك وقدّر أنه المخاطب خوفاً
    وإشفاقاً. ولذلك كان ابن عمر رضي الله عنهما يقول: اللهم إني أستغفرك
    لظلمي وكفري، فقيل له: هذا الظلم فما بال الكفر؟ فتلا قوله عز وجل: {إِنَّ
    الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ} [إبراهيم: 34].
    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : تزكية النفس 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7929
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : تزكية النفس 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تزكية النفس Empty0 / 1000 / 100تزكية النفس Empty

    تزكية النفس Img8-111

    تزكية النفس Empty رد: تزكية النفس

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الأربعاء يونيو 24, 2009 9:07 pm

    بارك الله فيكي اختي موضوع جد مهم لقارئ كتاب الله حتى نستفيد فعلا من قرائته لابد من استحضلر هذه المعاني الجميلة
    رقية القلب
    رقية القلب
    مدير


    انثى عدد الرسائل : 4864
    العمر : 43
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : تزكية النفس 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 9276
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 411
    البيانات الشخصية : تزكية النفس 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تزكية النفس Empty10 / 10010 / 100تزكية النفس Empty

    تزكية النفس 37119456
    تزكية النفس 14210700
    تزكية النفس 32642053
    تزكية النفس Wsam1
    وسام التميز : تزكية النفس W4
    تزكية النفس 92725078
    تزكية النفس Tkrim
    تزكية النفس Img8-111

    تزكية النفس Empty رد: تزكية النفس

    مُساهمة من طرف رقية القلب الأربعاء يونيو 24, 2009 9:32 pm

    ماشاء الله ليكي حبيبتي وردة موضوع قمة في الروعة والجمال جعله الله فيميزان حسناتكي ان شاء الله
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : تزكية النفس 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16476
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : تزكية النفس 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تزكية النفس Empty0 / 1000 / 100تزكية النفس Empty

    تزكية النفس 78187712
    تزكية النفس 85911916
    تزكية النفس 31437808
    تزكية النفس Wsam7
    تزكية النفس 93779345
    تزكية النفس Img8-111

    تزكية النفس Empty رد: تزكية النفس

    مُساهمة من طرف warda السبت يونيو 27, 2009 12:55 am

    سفيان عادل كتب:
    بارك الله فيكي اختي موضوع جد مهم لقارئ كتاب الله حتى نستفيد فعلا من قرائته لابد من استحضلر هذه المعاني الجميلة
    بارك الله فيك شيخنا الفاضل على ردك الطيب
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : تزكية النفس 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16476
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : تزكية النفس 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تزكية النفس Empty0 / 1000 / 100تزكية النفس Empty

    تزكية النفس 78187712
    تزكية النفس 85911916
    تزكية النفس 31437808
    تزكية النفس Wsam7
    تزكية النفس 93779345
    تزكية النفس Img8-111

    تزكية النفس Empty رد: تزكية النفس

    مُساهمة من طرف warda السبت يونيو 27, 2009 12:57 am

    رقية القلب كتب:
    ماشاء الله ليكي حبيبتي وردة موضوع قمة في الروعة والجمال جعله الله فيميزان حسناتكي ان شاء الله
    جزاك الله كل خير اختي الفاضلة على كلماتك المميزة وعلى مرورك الطيب
    هبة الله
    هبة الله
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 726
    العمر : 37
    اسم البلد : algerie
    المزاج : الحمد الله
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6120
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 36
    البيانات الشخصية : تزكية النفس 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/01/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تزكية النفس Empty0 / 1000 / 100تزكية النفس Empty

    تزكية النفس Img8-111

    تزكية النفس Empty رد: تزكية النفس

    مُساهمة من طرف هبة الله الأحد يونيو 28, 2009 12:30 am

    بارك الله فيكي اختي الغالية وردة على الموضوع .اللهم زكي انفسنا يارب وجميع المسلمين
    شكر
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : تزكية النفس 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12636
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : تزكية النفس 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تزكية النفس Empty0 / 1000 / 100تزكية النفس Empty

    تزكية النفس Empty
    تزكية النفس Empty
    تزكية النفس Empty
    وسام التميز : تزكية النفس Empty
    تزكية النفس Empty
    تزكية النفس Empty
    صورة المنتدى

    تزكية النفس Empty رد: تزكية النفس

    مُساهمة من طرف yasser الثلاثاء يوليو 07, 2009 12:13 pm

    بارك الله فيك اختي وردة
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : تزكية النفس 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12636
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : تزكية النفس 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تزكية النفس Empty0 / 1000 / 100تزكية النفس Empty

    تزكية النفس Empty
    تزكية النفس Empty
    تزكية النفس Empty
    وسام التميز : تزكية النفس Empty
    تزكية النفس Empty
    تزكية النفس Empty
    صورة المنتدى

    تزكية النفس Empty رد: تزكية النفس

    مُساهمة من طرف yasser الثلاثاء يوليو 07, 2009 12:14 pm


    تزكية النفس 16xw4

    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : تزكية النفس 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16476
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : تزكية النفس 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تزكية النفس Empty0 / 1000 / 100تزكية النفس Empty

    تزكية النفس 78187712
    تزكية النفس 85911916
    تزكية النفس 31437808
    تزكية النفس Wsam7
    تزكية النفس 93779345
    تزكية النفس Img8-111

    تزكية النفس Empty رد: تزكية النفس

    مُساهمة من طرف warda الخميس يوليو 16, 2009 2:02 am

    rdfg

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:47 pm