رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+3
warda
ليلى
قلب سجد من خشية الله
7 مشترك

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

    قلب سجد من خشية الله
    قلب سجد من خشية الله
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2469
    العمر : 38
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : هادئة ومتفهمة
    احترام قوانين المنتدى : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7174
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 87
    البيانات الشخصية : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 15781610
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty0 / 1000 / 100شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Img8-111

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

    مُساهمة من طرف قلب سجد من خشية الله الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:32 pm

    عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم ) متفق عليه.

    هذا الحديث أصل في امتثال الشرع واتباع سنن الرسول صلى الله عليه وسلم و الإقتداء به وترك مخالفته. وفيه مسائل:

    الأولى: استدل بعض العلماء بهذا الحديث على أن اجتناب المحرمات أفضل من فعل المأمورات لأن النهي لم يرخص في ارتكاب شيء منه والأمر قيد بحسب الإستطاعة.
    والصحيح أن ما ورد محمول على تفضيل ترك المحرمات على نوافل الطاعات أما جنس الواجبات فأفضل من جنس ترك المحرمات وقد تظافرت الأدلة على ذلك فمن ذلك: ماروي في صحيح البخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قال الله عز وجل ما تقرب عبدي إلي بشي أحب مما افترضته عليه ).

    ولأن الفرائض مقصودة لذاتها والمحرمات مطلوب عدمها ولذلك لا تحتاج إلى نية بخلاف الأعمال ، ولذلك كان جنس ترك الأعمال قد يكون كفرا كترك التوحيد وترك أركان الإسلام أو بعضها بخلاف ارتكاب المنهيات فإنه لا يقتضي الكفر بنفسه ، ويشهد لذلك قول ابن عمر " لرد دانق حرام أفضل من مائة ألف تنفق في سبيل الله ".
    وقال ابن المبارك " لأن أرد درهما من شبهة أحب إلي من أن أتصدق مائة ألف ومائة ألف حتى بلغ ستمائة ألف ".
    وقال عمر بن عبد العزيز " ليست التقوى قيام الليل وصيام النهار والتخليط فيما بين ذلك ولكن التقوى أداء ما افترض الله وترك ما حرم الله فإن كان مع ذلك عمل فهو خير إلى خير ".
    وحاصل كلامهم يدل على أن اجتناب المحرمات وإن قلت أفضل من الإكثار من نوافل الطاعات لأن الأول فرض والثاني نفل فيتقدم عليه.

    الثانية: للنهي صيغة وهي ( لا تفعل ) ، وتنقسم هذه الصيغة في دلالة النصوص الشرعية إلى قسمين:
    (1) نهي تحريم: وهو كل مانهى الشرع عن فعله على سبيل الإلزام كالنهي عن شرب الخمر والزنا والربا والغيبة والنميمة.
    (2) نهي كراهة: وهو كل مانهى الشرع عن فعله على سبيل التنزيه كالنهي عن التخصر وفرقعة الأصابع وتشبيكها في الصلاة والنهي عن الأكل متكئا .
    والأول يعاقب المكلف على فعله ويثاب على تركه والثاني لا يعاقب على فعله و يثاب على تركه.
    وقد ترد هذه الصيغة وتحمل على معاني أخرى غير النهي لقرائن تدل عليها كالإرشاد.
    والأصل في النهي التحريم إلا إذا دلت قرينة تصرفه إلى الكراهة.

    الثالثة: إذا عاد النهي إلى ذات العبادة أو شرطها فإنه يقتضي فساد المنهي عنه كالنهي عن صوم العيدين وصلاة السكران ، أما إذا كان النهي خارجا عن ذات العبادة وشرطها فإنه لا يقتضي فساد المنهي عنه لأن جهة النهي منفكة عن جهة الفعل فيصح الفعل مع الإثم كالصلاة في الأرض المغصوبة والصوم المشتمل على النميمة و قد ذهب إلى هذا جماعة من المحققين وقد أنكر عبد الرحمن بن مهدي قول الشمرية في إبطال الصلاة بثوب محرم وجعل هذا القول بدعة .
    قال ابن رجب:" ولهذا فرق من فرق من العلماء بين أن يكون النهي لمعنى يختص بالعبادة فيبطلها وبين أن لا يكون مختصا بها فلا يبطلها ".
    وكذلك النهي في باب المعاملات ينقسم من حيث صحة المعاملة المنهي عنها أو بطلانها إلى قسمين:
    1- أن يكون النهي لحق الله تعالى لا يسقط برضا المتعاقدين عليه فهذا باطل لا يفيد الملك بالكلية كنكاح ما يحرم نكاحه والنكاح بغير ولي وعقد الربا وبيع كل ما يحرم كالخمر والخنزير والأصنام.
    2- أن يكون النهي لحق آدمي معين بحيث يسقط برضاه فهذا يتوقف صحة العقد على رضاه فإن رضي به لزم العقد واستمر الملك وإن لم يرض به فله الفسخ إلا من لا يعتبر رضاه في الشرع ، ومثال هذا القسم تزويج المرأة بغير إذنها وتصرف الفضولي والوصية بجميع المال وبيع التدليس وتلقي الركبان وتخصيص بعض الأولاد بالعطية.

    الرابعة: للأمر صيغة وهي ( افعل ) وتنقسم هذه الصيغة في دلالة النصوص الشرعية إلى قسمين:
    (1) أمر إيجاب: وهو كل ما أمر به الشرع على سبيل الإلزام كإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة .
    (2) أمر استحباب: وهو كل ما أمر به الشرع على سبيل الندب كالإشهاد في البيع وإعلان النكاح.
    والأول يثاب فاعله ويعاقب تاركه والثاني يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ، والأصل في الأمر الوجوب إلا إذا دلت قرينة تصرفه إلى الإستحباب.
    وقد ترد هذه الصيغة وتحمل على معاني أخرى غير الأمر لقرائن تدل عليها كالإباحة والإرشاد والتهديد وغيرها.
    والصحيح أن الأمر على الفور إلا إذا دل الدليل على التراخي.

    الخامسة: إشترط الشارع في لزوم الأمر القدرة والإستطاعة. قال الله تعالى ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ).
    وقال تعالى في الحج ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ) . فإن استطاع المكلف استطاعة تامة لزمه الإتيان بالفعل كله وإن عجز عنه سقط بالكلية وإن عجز عن بعضه لزمه الإتيان بما استطاع منه كالعاجز عن القيام أو الركوع أو السجود في الصلاة يسقط عنه ويصلى على حسب حاله إيماءً ، وكذلك فاقد الطهورين الماء والتراب يصلى بلا طهارة على حسب حاله ، وكذلك العاجز عن استقبال القبلة يصلي لغير القبلة ، وكذلك من عجز عن إخراج الصاع كله في صدقة الفطر يخرج ما قدر عليه ولم يسقط عنه بالكلية.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمار ( صل قائما فإن لم تستطع فصل قاعدا فإن لم تستطع فصل على جنب ) رواه البخاري.

    السادسة: دلت النصوص الشرعية بمجموعها على أن السؤال ضربان:
    الأول: محمود وهو سؤال المرء العالم عن ما يجهله من أمور الدين وأحكام الشرع قال الله تعالى ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ). ومن ذلك السؤال للتوسع في الفقه في الدين لحفظ دين الله والقيام بالوظائف الدينية كالإفتاء والقضاء.
    الثاني: مذموم قد ورد في الشرع النهي عنه قال المغيرة بن شعبة سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إن الله كره لكم ثلاثا قيل وقال وإضاعة المال وكثرة السؤال) متفق عليه. وهو السؤال عما أخفاه الله تعالى عن عباده واستأثر بعلمه. والسؤال على وجه العبث والتعنت والإستهزاء كسؤال الكفار للأنبياء المعجزات عنادا واستكبارا.
    والسؤال عن الأغاليط وهي التي يغالط بها العلماء تحريا لزلاتهم وفتنتهم. والسؤال عن المسائل النادرة الوقوع التي لا طائل من ورائها. والسؤال والتكلف عن الأمور التي سكت عنها الشرع قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُم ). وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن أعظم المسلمين في المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يحرم فحرم لأجل مسألته ) رواه مسلم.
    ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يرخص في المسائل إلا للأعراب ونحوهم من الوفود القادمين عليه يتألفهم بذلك أما المهاجرون والأنصار والمقيمون في المدينة الذين رسخ الإيمان في قلوبهم فنهوا عن المسألة كما في صحيح مسلم عن النواس بن سمعان قال " أقمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة سنة ما يمنعني من الهجرة إلا المسألة كان أحدنا إذا هاجر لم يسأل النبي صلى الله عليه وسلم ".





    قلب سجد من خشية الله
    قلب سجد من خشية الله
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2469
    العمر : 38
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : هادئة ومتفهمة
    احترام قوانين المنتدى : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7174
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 87
    البيانات الشخصية : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 15781610
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty0 / 1000 / 100شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Img8-111

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty رد: شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

    مُساهمة من طرف قلب سجد من خشية الله الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:34 pm

    السابعة: في الحديث إشارة عظيمة إلى أن موقف المؤمن الصحيح تجاه الشرع هو الإشتغال بامتثال الأوامر واجتناب النواهي والعناية بالعمل والإعراض عن كثرة المسائل والجدل. فالمتعين على المسلم أن يبحث عما جاء عن الله ورسوله ثم يجتهد في فهم ذلك والوقوف على معانيه ثم يشتغل بالتصديق إن كان من الأمور العلمية وإن كان من الأمور العملية بذل وسعه في فعل ما يستطيعه من الأوامر واجتناب النواهي وتكون همته مصروفة بالكلية إلى ذلك وهكذا كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان في طلب العلم النافع من الكتاب والسنة ولم تكن همتهم مصروفة في البحث عن الحوادث قبل وقتها والمسائل الإفتراضية.
    سأل رجل ابن عمر عن استلام الحجر فقال " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستلمه ويقبله " فقال له الرجل أرأيت إن غلبت عليه أرأيت إن زوحمت فقال ابن عمر " إجعل أرأيت في اليمن " رواه البخاري.
    وقال الحسن " شرار عباد الله الذين يتبعون شرار المسائل يغمون بها عباد الله ".
    وقال الأوزاعي " إن الله إذا أراد أن يحرم عبده بركة العلم ألقى على لسانه المغاليط فلقد رأيتهم أقل الناس علما ".

    الثامنة: إنقسم الناس في باب التفقه والمسائل إلى أقسام ثلاثة:
    الأول: من سد باب المسائل حتى قل علمه وفقهه وما أنزل الله على رسوله. وصار حامل فقه غير فقيه.
    وهذا مسلك طائفة من أتباع أهل الحديث.
    الثاني: من توسع في توليد المسائل قبل وقوعها ما يقع في العادة منها وما لا يقع واشتغلوا بتكلف الجواب عن ذلك وكثرة الخصومات والجدال فيه حتى تولد من ذلك العداوة والبغضاء وكان الغرض من ذلك غالبا المغالبة وطلب الرئاسة والمباهاة. وهذا مسلك طائفة من أتباع فقهاء الرأي وقد ذمه العلماء الربانيون ودلت السنة على تحريمه.
    الثالث: من كان معظم همه البحث عن معاني كتاب الله وما يفسره من السنة الصحيحة وكلام الصحابة والتابعين وعن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ومعرفة صحيحها وسقيمها ثم التفقه فيها وتفهمها والوقوف على معانيها ثم معرفة كلام السلف في جميع أنواع العلوم ومسائل الحلال والحرام وأصول السنة والزهد والرقائق.
    وهذا مسلك فقهاء أهل الحديث وطريقة الإمام أحمد ومن وافقه من أئمة السنة.
    وكان الإمام أحمد إذا سئل عن شيء من المسائل المولدات التي لا تقع يقول" دعونا من هذه المسائل المحدثة ".
    وقال أحمد بن شبويه " من أراد علم القبر فعليه بالآثار ومن أراد علم الخبز فعليه بالرأي ".
    يعني علم الدنيا وعلم الآخرة.
    والحاصل أن أصحاب القسم الأول اعتنوا بالأثر وتركوا الفقه وزهدوا فيه وأصحاب القسم الثاني اعتنوا بالرأي وتركوا الأثر وقصروا فيه وأصحاب القسم الثالث اعتنوا بالأثر والفقه جميعا وهم الذين وفقوا للصواب وأوتوا الحكمة وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

    التاسعة: في الحديث النهي عن الإختلاف الذي يؤدي إلى التفرق وهو سبب الهلاك والحث على الإجتماع والإتفاق الذي يؤدي إلى ائتلاف القلوب. قال الله تعالى ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ). وقال تعالى ( وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) . وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) متفق عليه.
    والإختلاف المذموم شرعا هو مخالفة الكتاب والسنة والخروج عن جماعة المسلمين ونزع يد الطاعة.
    أما من نطق بالكتاب والسنة واتبع ما جاء عن الله ورسوله فليس من أهل الإختلاف ولو خالف أكثر الناس.
    وكذلك الإجتماع المحمود شرعا هو موافقة الشرع ومنهج السلف الصالح فحسب وليس هو مجرد موافقة ما عليه الناس بطاعتهم. فإن الشارع لم يعتبر الكثرة دليلا على إصابة الحق والعمل به قال تعالى ( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ) .
    وقال تعالى ( وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ ).
    وبهذا يظهر جليا غلط من ينادي بتوحيد الصف مع صرف النظر عن عقائد الناس بتجاهل هذا الأمر العظيم بل ربما دعا صراحة إلى التقريب بين المذاهب المتغايرة بحجة مصلحة جمع الكلمة .
    وهذا مسلك مخالف لمنهج أهل السنة والجماعة وممتنع شرعا وقد ثبت واقعا فشله وأنه لا فائدة فيه ولو تظاهر أهل المذاهب الضالة بالتسامح والتعايش مع أهل السنة.

    العاشرة: الإختلاف في مسائل الشرع ضربان:
    الأول : في أصول الدين ومسائل الإيمان.
    وهذا النوع يحرم على المسلم المخالفة فيه ولا يعذر أحد في ذلك إلا من كان جاهلا أو متأولا ولم تبلغه الحجة.
    ومن وقع في ذلك شرع الرد عليه وبيان الحق له فإن استجاب فالحمد لله وإن عاند وأعرض عن الحق فلا كرامة له.
    وقد كان أئمة السلف يردون وينكرون ويشددون على من خالف في هذا الباب حفظا للدين وصيانة للسنة وتحذيرا للخلق من فتنته.
    الثاني: في فروع الدين والمسائل العملية الفقهية.
    وهذا النوع الإختلاف بين المسلمين سائغ شرعا والأمر في ذلك واسع ولا ينكر على المخالف في هذا الباب ما لم يخالف إجماعا قطعيا أو سنة صريحة.
    وما زال الصحابة يختلفون في كثير من المسائل ولا ينكر بعضهم على بعض.
    وقد صرح العلماء المحققون بذلك.
    لكن هناك مسائل تواترت بها السنة واستفاضت وصارت شعارا لأهل السنة تميزهم عن غيرهم كقصر الصلاة والمسح على الخفين والتعجيل في الفطر ونحوها.
    ولذلك درج أهل الإعتقاد على ذكرها في مصنفاتهم ، فهذه المسائل مخالفة مذهب أهل السنة فيها من طريقة أهل البدع.


    ليلى
    ليلى
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 7358
    العمر : 41
    احترام قوانين المنتدى : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 13671
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1224
    البيانات الشخصية : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 15781610
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty0 / 1000 / 100شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 12715437
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 62065715
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 51337546
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Tkrim
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 65359629
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Img8-111

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty رد: شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

    مُساهمة من طرف ليلى الثلاثاء أبريل 21, 2009 2:06 pm

    شكر
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16459
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty0 / 1000 / 100شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 78187712
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 85911916
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 31437808
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Wsam7
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 93779345
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Img8-111

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty رد: شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

    مُساهمة من طرف warda الثلاثاء أبريل 21, 2009 8:11 pm

    بارك الله فيك اختي سارة على الموضوع القيم rdfg
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12619
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty0 / 1000 / 100شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty
    وسام التميز : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty
    صورة المنتدى

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty رد: شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

    مُساهمة من طرف yasser الثلاثاء أبريل 21, 2009 9:41 pm


    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 16

    saliha
    saliha
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 3556
    العمر : 37
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6640
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty0 / 1000 / 100شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Img8-111

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty رد: شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

    مُساهمة من طرف saliha الأربعاء أبريل 22, 2009 1:10 am

    جزاك الله الجنة على الموضوع الرائع و المتكامل
    جعله لك الله في ميزان حسناتك
    وفقك الرحمان
    قلب سجد من خشية الله
    قلب سجد من خشية الله
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2469
    العمر : 38
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : هادئة ومتفهمة
    احترام قوانين المنتدى : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7174
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 87
    البيانات الشخصية : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 15781610
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty0 / 1000 / 100شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Img8-111

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty رد: شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

    مُساهمة من طرف قلب سجد من خشية الله الأربعاء أبريل 22, 2009 12:12 pm

    بارك الله فيكم على ردودكم العطرة .

    HYG
    امين
    امين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 454
    العمر : 30
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : نشيط
    احترام قوانين المنتدى : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6088
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/04/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty0 / 1000 / 100شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty

    صورة المنتدى

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty رد: شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

    مُساهمة من طرف امين الأربعاء أبريل 22, 2009 7:35 pm

    بارك الله فيك موضوع قيم
    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10024
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty0 / 1000 / 100شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 13494647
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 86896825
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Wsambronzy
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Img8-111

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty رد: شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

    مُساهمة من طرف achwak32 الإثنين مايو 04, 2009 10:28 pm

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 34
    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10024
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty0 / 1000 / 100شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 13494647
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 86896825
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Wsambronzy
    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Img8-111

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty رد: شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

    مُساهمة من طرف achwak32 الإثنين مايو 04, 2009 10:28 pm

    شرح حديث ما نهيتكم عنه فاجتنبوه 34

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 3:40 pm