رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+2
قلب سجد من خشية الله
ابا الفضل
6 مشترك

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة

    ابا الفضل
    ابا الفضل
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 138
    احترام قوانين المنتدى : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5808
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 7
    البيانات الشخصية : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 15781610
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty0 / 1000 / 100تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Img8-111

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة

    مُساهمة من طرف ابا الفضل الثلاثاء أبريل 21, 2009 1:24 am

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتون إلا وأنتم مسلمون } { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به الأرحام إن الله كان عليكم رقيباً {{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لك ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً }



    أما بعد: مما اقتضته الحاجة للكتابة عن هذا الموضوع ألا وهو القراء وطرق القراءة المنتشرة في هذه الأيام التي هي على لحون الموسيقى وعلى ترنيماتها التي أغلبها من عند النصارى والتي أنتشر بين القراء تعلمها وقراءة كتاب الله بها ونشرها بين الناس وإخراج الأشرطة لتعليمها الناس فإن هذا من البدع المحدثة في الدين والتي أحدثها القراء زاعمين أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالتغني بالقرآن ولكن هل الحاصل الآن هو ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أم أن هذا من بدع القراء المأخوذة من الصوفية وسوف أورد لكم الآثار التي تمكنت من الحصول عليها عسى الله أن ينفع بها مع ذكر مصدرها .



    تنبيه:


    تعريف الغناء : هو عبارة عن قصائد ملحنة بلحون معينة على قوانين موسيقية وعند إرادي في المقال للغناء فليعلم أنه هذا مافهمه السلف أما إن كان بآلات موسيقية أو بكلام ساقط أو فاحش فإنه يزداد حرمة إلى حرمته.
    ذكر الدارمي في سننه قال أخبرنا سليمانُ بنُ حربٍ ، ثَنَا حمادُ بنُ زيدٍ عنْ أيوبَ ، قالَ: حدّثني بعضُ آلِ سالمِ بنِ عبدِاللَّهِ قالَ: قَدِمَ سالمٌ البيذقُ المدينةَ فقامَ يصلّي بِهِم، فقيلَ لسالمٍ: لوْ جئتَ فسمعتَ قراءَتَهُ، فلما كانَ ببابِ المسجدِ سَمِعَ قراءَتَهُ رَجَعَ فقالَ غناءٌ غناءٌ .


    سالم بن عبدالله بن عمر الخطاب رضي الله عنهم لما قدم المسجد في عهده وسمع قراءة سالم البيذق فأعجبوا الناس بقراءة هذا الرجل حتى أنهم أتوا إلى سالم بن عبدالله يقولون له هلم لتسمع هذا الصوت فلما قدم رضي الله عنه وسمع قراءته قال غناء غناء فلوا أنه سمع القراء وما أحدثوا في هذا العصر من تضخيم الصوت في المكبرات وإضافة الصدى وإلخ من الأشياء ماذا يقول؟ مع أن هذا الرجل يقرأ بصوته دون مكبرات ولا صدى ولا مضخمات ومع هذا قال هو غناء وعندما قال غناء رجع و لم يمكث هناك للاستماع فدل هذا على عدم جواز هذا الفعل وأنه من المحدثات وتركه سماعه أولى .وذكر البيهقي في السنن الكبرى



    باب الرجل يغني فيتخذ الغناء صناعة يؤتى عليه ويأتي له ويكون منسوباً إليه مشهوراً به معروفاً أو المرأة



    قالَ الشَّافِعِيُّ رحمهُ الله: لا تجوزُ شهادةُ واحدٍ مِنْهُمَا، وذلكَ أَنَّهُ من ااْوِ المكروهِ الَّذِي يشبهُ الباطلَ، فَإِنَّ مَنْ صَنَعَ هَذَا كانَ منسوباً إلى السَّفَهِ وسَقَاطَةِ المُرُؤَةِ، ومن رَضِيَ هَذَا لِنَفْسِهِ كانَ مُسْتَخِفًّا، وإِنْ لَمْ يَكُنْ محرماً بَيِّنَ التحريمِ.



    إيراد هذا الباب وكلام الشافعي رحمه الله مع أنه يتكلم في الغناء لفائدتين



    الأولى : أن جل من أمتهن قراءة القرآن أو عرف بصوت على السلالم الموسيقية يقرأ به القرآن وباع أشرطته في السوق وتهافت عليها العوام تجد أنه منشد أو أنه له سابقة في الإنشاد.



    الثانية:أن هذه منزلة من تعامل أو عرف عنه الغناء عند السلف فما بالك بمن أدخل الغناء على كتاب الله ألا تزداد الحرمة حرمة فهذا لعب واستهتار بكتاب الله وهذا من الأمور المحدثة التي أحدثت من الصوفية وتأثر بها أبنائنا والصوفية إنما أخذوها عن اليهود والنصارى فهم يغنون عند قراءتهم لكتبهم وهذا دليل من الأدلة على أن مثل هذه الفرق الضالة كالصوفية أسما غاياتها إنما هو هدم الدين ودعوة أبناء الملة والعقيدة الواحدة للانحلال والانحطاط مثل ما يقوم به الأخوان المفلسين اللذين خدموا الصوفية وأقاموا الملة الحصافية وقالوا قاعدتهم الخارجة عن منهج السلف ومنهج أهل السنة والجماعة ألا وهي نجتمع فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعض فيما اختلفنا فيه فجمعوا الصوفية والشيعة و العلمانيين واللبراليين وغيرهم كما أنهم أيضا سبب ظهور ما يسمى بالإنشاد الإسلامي فكل بدعة وبلية ورزية تراها يتلبسها الشباب الذي أراد التمسك بالدين هي من مخلفات الصوفية التي أبتلعها الأخوان المفلسين ليفرخوا منها جراثيم تنتشر في جسد الأمة لتنشر فكرها الصوفي و لتفت في الإسلام وأهله فحسبنا الله وكفى.



    وذكر أيضا صاحب مجمع الزوائد باب في الطاعون والثابت فيه والفار


    وعن عابسٍ الغِفاريِّ : أَنَّهُمْ كانُوا مَعَهُ فَوْقَ إِجَّارٍ لَهُ، فَمَرَّ بِقَوْمٍ يَتَحَمَّلُونَ، فقالَ: مَا هَؤلاءِ؟ قيلَ قَوْمٌ يَفِرُّونَ مِنَ الطَّاعُونِ، قال: يا طَاعُونُ خُذْنِي، يا طَاعُونُ خُذْنِي، يا طاعُونُ خُذْنِي. فقال له ابنُ أَخٍ لهُ، وكانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ تَتَمَنَّى المَوْتَ. وقَدْ سَمِعْتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلّم يقولُ:



    «لا يَتَمَنَّى أَحَدُكُمْ المَوْتَ [فِانَّ المَوْتَ أَجْرُ عَمَلِ المُؤْمِنِ، ولا يُرَدُّ فَيُسْتَعْتَبُ» قال: يا ابنَ أَخي إِنِّي أُبَادِرُ خِلالاً سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رسولِ الله صلى الله عليه وسلّم تَكُونُ في آخِرِ الزَّمَانِ، يَتَخَوَّفُهُنَّ على أُمَّتِهِ: «إِمَارَةُ السُّفَهَاءِ، وَكَثْرَةُ الشُّرَطِ، واسْتِخْفَافٌ بالدَّمِ، وقَطِيعَةُ الرَّحِمِ، ونَشْوٌ يَتَّخِذُونَ القُرْآنَ مَزَامِيرَ يُقَدِّمُونَ الرَّجُلَ لَيْسَ افْقَهِهِمْ في الدِّينِ ولا اعْلَمِهِمْ، وفيهِمْ مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ وأَعْلَمُ، يُقَدِّمُونَهُ يُغَنِّيهِمْ غِنَاءً ».



    رواه الطبراني في الكبير وأحمد بنحوه.



    وهذا الأثر الوارد ولا أعلم عن صحته أو ضعفه ولكنه هذا اهو الواقع يقدم المغنّي المدعو بالقارئ في الصلاة ليغني بهم ولو حصل له سهو في الصلاة في واجب أو ركن ما علم المسكين ماذا يفعل،و لو تذكر أنه على غير طهارة وهو في بطن الصلاة وهو إمام ماعلم ماذا يفعل ما علم فقه الصلاة ما علم كيف يصلي بالناس ما علم كيف هي الصلاة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك يقدم على من هو أفقه منه وعلى من هو أحفظ منه وذلك لأنه يغني بهم في الصلاة




    وذكر أيضا صاحب مجمع الزوائد باب القراءة بلحون العرب




    عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : «اقْرَؤُوا القُرْآنَ بِلُحُونِ العَرَبِ وأَصْوَاتِهَا، وَإِيَّاكُمْ ولُحُونَ أَهْلِ الكتابين وَأَهْلِ الفِسْقِ فًّانَّهُ سَيَجِيءُ بَعْدِي أَقْوَامٌ يُرَجِّعُونَ بالقُرْآنِ تَرْجِيعَ الغِنَاءِ والرَّهْبَانِيَّةِ وَالنَّوْحِ، لا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ، مَفْتُونَةً قُلُوبُهُمْ وقُلُوبُ مَنْ يُعْجِبُهُمْ شٌّانُهُمْ» .



    رواه الطبراني في الأوسط، وفيه: راو لم يسم، وبقية أيضاً.



    وذكر أيضا صاحب جامع المسانيد والمراسيل باب الهمزة مع القاف من



    قالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «إِقْرَؤُوا الْقُرْآنَ بِلُحُونِ الْعَرَبِ وَأَصْوَاتِهَا، وَإِيَّاكُمْ وَلُحُونُ أَهْلِ الْكِتَابَيْنِ وَأَهْلِ الْفِسْقِ فَإنَّهُ سَيَجِيءُ بَعْدِي قَوْمٌ يُرَجعُونَ بِالْقُرْآنِ تَرْجِيعَ الْغِنَاءِ وَالرَّهْبَانِيَّةِ وَالنَّوْحِ لاَ يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ مَفْتُونَةً قُلُوبُهُمْ وَقُلُوبُ مَنْ يُعْجِبُهُمْ شَأْنُهُمْ» (طس هب) عن حذيفة رضيَ اللَّهُ عنهُ
    ابا الفضل
    ابا الفضل
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 138
    احترام قوانين المنتدى : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5808
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 7
    البيانات الشخصية : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 15781610
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty0 / 1000 / 100تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Img8-111

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty رد: تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة

    مُساهمة من طرف ابا الفضل الثلاثاء أبريل 21, 2009 1:24 am

    وذكر أيضا صاحب مشكاة المصابيح الفصل الثالث



    وعن حُذَيفةَ . قال: قال رسولُ اللَّهِ : «اقرؤوا القرآنَ بلُحونِ العربِ وأصواتِها، وإِيَّاكم ولُحون أهلِ العشقِ، ولُحونَ أهل الكتابَينِ، وسيَجيء بعدي قومٌ يُرجِّعونَ بالقرآنِ ترجْيعَ الغِناءِ والنَّوْحِ، لا يُجاوِزُ حَناجرَهم ، مفتونَةٌ قُلوبُهم وقلوبُ الذينَ يُعجبُهم شأْنُهم» . رواه البيهقي في «شعب الإِيمان»، ورزِينٌ في «كتابه».



    وذكر الإمام الحافظ أبو الحسين رَزِين وأبو عبد اللَّه الترمذيّ الحكيم في «نوادر الأصول» من حديث حُذَيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: «اقرأوا القرآن بلُحُون العرب وأصواتها وإياكم ولُحُون أهل العشق ولحون أهل الكتابين وسيجيء بعدي قوم يرجّعون بالقرآن ترجيع الغناء والنَّوْح لا يجاوِز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب الذين يعجبهم شأنهم».



    وذكر أيضا صاحب الفتح الكبير حرف الهمزة



    اقْرَؤُوا القُرْآنَ بِلُـحُونِ العَرَبِ وأصْواتِها وإيَّاكُمْ ولُـحُونَ أهْلِ الكِتابَـيْنِ وأهْلِ الفِسقِ فإنّهُ سَيَجِيءُ بَعْدِي قَوْمٌ يُرجِّعُونَ بـالقُرْآنِ تَرْجِيعَ الغِناءِ والرَّهْبـانِـيَةِ والنَّوْحِ لا يُجاوِزُ حَناجِرَهُمْ مَفْتُونَةً قُلُوبُهُمْ وقُلوبُ مَنْ يُعْجِبُهُمْ شَأْنُهُمْ (طس هب) عن حذيفة.



    وذكر أيضا صاحب كنز العمال الفصل الثالث أداب التلاوة



    - اقرؤوا القرآن بلحون العرب وأصولتها وإياكم ولحون أهل الكتابين وأهل الفسق فإنه سيجيء بعدي قوم يرجعون بالقرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم.(طس هب عن حذيفة)

    وذكر أيضا صاحب شعب الإيمان فصل في ترك التعمق في القرآن


    أخبرنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الفارسي أنا أبو إسحاق الأصبهاني ثنا أبو أحمد بن فارس ثنا محمد بن إسماعيل البخاري قال قال لي عثمان بن سعيد ثنا زهير عن ليث عن عثمان عن زاذان سمع عابس الغفاري قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يعني خصالا يتخوفهن على أمته من بعده إمارة السفهاء واستخفافا بالدم وقطيعة الرحم وكثرة الشرط ونشئ يتخذون القرآن مزامير يتغنون غناء يقدمون الرجل بين أيديهم ليس بأفضلهم ولا أعلمهم لا يقدمونه إلا ليغنى لهم.



    وكذلك صاحب المعرفة والتاريخ باب هؤلاء رواة عوف بن مالك



    حدثني الوليد بن عتبة الدمشقي وإسحاق بن إبراهيم قالا حدثنا بقية بن الوليد قال حدثني حصن بن مالك الفزاري قال سمعت شيخا يكنى أبا محمد وكان قديما يحدث عن حذيفة بن اليمان عن رسول الله اقرأوا القرآن بلحون العربوأصواتها وإياكم ولحن أهل الفسق وأهل المكايس فإنه سيجيء من بعدي قوم يرجعون بالقرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة قلوبهم وقلوب الذين يعجبهم شأنهم



    وهذا الحديث ذكرته من عدة مصادر عن نفس الصحابي وهو حذيفة ولكن لا أعلم صحته ولا ضعفه وسند الحديث هو كالتالي: أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان أنا عبد الله بن جعفر ثنا يعقوب بن سفيان حدثني الوليد بن عتبة الدمشقي وإسحاق بن إبراهيم قالا ثنا بقية بن الوليد وحدثني حصين بن مالك الفزاري قال سمعت شيخا يكنى أبا محمد وكان قديما يحدث عن حذيفة بن اليمان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذكر الحديث


    وأورده أيضا ابن وضاح في كتابه البدع بالسند التالي



    حدثني محمد بن وضاح قال: حدثني يعقوب , عن كعب قال: نا بقية , عن حصن بن مالك العوادي قال: سمعت أبا محمد , يحدث عن حذيفة , أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم ذكر الحديث



    وذكره أيضا قاسم بن سلام في كتاب فضائل القرآن بالسند التالي



    قال أبو عبيد وحدثني نعيم بن حماد ، عن بقية بن الوليد ، عن حصين بن مالك الفزاري ، قال: سمعت شيخا ، يكنى أبا محمد يحدث عن حذيفة بن اليمان ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الحديث بطوله



    وهذا كما ذكرت في كلامي السابق أنه تشبه باليهود والنصارى وبالفساق أيضاو بالمغنين.



    فالمغنين على سلالم موسيقيه والقراء على نفس السلالم فلا يوجد فرق نهائيا فكلهم يغنون الفرق الوحيد الذي يمكن أن يقال هو أن أولئك يغنون على المسارح وفي المراقص وهؤلاء يغنون في المساجد وبعضهم في المقابر وهذه هي البدع يجر بعضها بعضا و هي بدع الرهبانية يخشع عند السماع لا لأنه عارف بمعان الآيات متدبر فيها بل لأجل الصوت وسيأتي إن شاء الله كلام جميل نقلته من صاحب كتاب فيض القدير



    وقال القرطبي في مقدمة تفسيره معلقا على هذا الحديث: قال علماؤنا: ويشبه أن يكون هذا الذي يفعله قرّاء زماننا بين يدي الوعاظ وفي المجالس من اللحون الأعجمية التي يقرأون بها، ما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلّم. والترجيع في القراءة: ترديد الحروف كقراءة النصارى.



    وفي أثارذكرها محمد بن ناصر المروزي في كتابه مختصر قيام الليل باب الترجيع في القراءة ذكرها بعد ذكره للحديث السابق((وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: إياكم والهذاذين الذين يهذون القرآن، يسرعون بقراءته، فإنما مثل أولئك كمثل الكنة، لا أمسكت ماء ولا أنبتت كلأ وقال ابن جريج: قلت لعطاء: القراءة على الغناء قال: وما بأس ذلك وعن عبيد بن عمير: كان داود النبي عليه السلام يأخذ العزفة فيضرب بها، ثم يقرأ عليها يردد بها صوته، يريد بذلك أن يبكي ويبكي وقرأ رجل عند الأعمش، فرجع قرأ بهذه الألحان، فقال الأعمش: قرأ رجل عند أنس نحو هذا فكرهه وسمع عمر بن عبد العزيز رحمه الله رجلا يتشدق في القراءة ويتنطع فيها فكره ذلك. وفي رواية: قرأ عند عمر بن عبد العزيز رجل فأعجبت قراءته عمر: فقال له: إن خف عليك أن تأتينا فافعل، قال: نعم، فلما ولى رجع، فقال: أصلحك الله، والله ما قرأت عليك إلا بلحن واحد من ألحاني، وإني لأقرأ بكذا وكذا لحنا، فقال له عمر: أو إنك لمن أصحاب الألحان اخرج لا تأتنا وسمع سعيد بن المسيب رحمه الله رجلا يقرأ فيما بين المغرب والعشاء قراءة فيها طرب، فقال للغلام: اذهب إلى هذا المغني فمره ليحتبس صوته، فذهب فإذا هو عمر بن عبد العزيز رحمه الله فرجع إليه فأخبره، فقال سعيد: دعه فإنه من خير فتيانهم وعن ابن عون رحمه الله: سئل محمد عن هذه الأصوات بالقراءة، فقال: هي محدثة»



    أما في ذكره (( وعن عبيد بن عمير: كان داود النبي عليه السلام يأخذ العزفة فيضرب بها، ثم يقرأ عليها يردد بها صوته، يريد بذلك أن يبكي ويبكي)) إن صح هذا الأثر فإن كان هذا شرع من كان قبلنا فإن الإسلام أتى وحرم المعازف كلها وبهذا يتبين ويقال أن الدين الإسلامي ناسخ لما قبله من الشرائع قال الله تعالىSad وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ ٱلإسْلَاـمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِى ٱلآخِرَةِ مِنَ ٱلْخَـٰسِرِينَ) وقال تعالى (ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلإسْلَـٰمَ دِينًاۚ)



    وذكر صاحب كتاب فيض القدير -حرف الهمزة -كلام جميل في هذه المسألة تعليق على قوله

    (اقرأوا القرآن بلحون العرب)


    ((أي تطريبها (وأصواتها) أي ترنماتها الحسنة التي لا يختل معها شيء من الحروف عن مخرجه لأن القرآن لما اشتمل عليه من حسن النظم والتأليف والأسلوب البليغ اللطيف يورث نشاطاً للقارىء لكنه إذا قرىء بالألحان التي تخرجه عن وضعه تضاعف فيه النشاط وزاد به الإنبساط وحنت إليه القلوب القاسية وكشف عن البصائر غشاوة الغاشية (وإياكم ولحون أهل الكتابين) أي احذروا لحون اليهود والنصارى (وأهل الفسق) من المسلمين يخرجون القرآن عن موضعه بالتمطيط بحيث يزاد حرف أو ينقص حرف فإنه حرام إجماعاً كما ذكره النووي في التبيان بدليل قوله (فإنه) أي الشأن (سيجيء بعدي قومي يرجعون) بالتشديد. أي يرددون (بالقرآن) ومنه ترجيع الأذان وهو تفاوت ضروب الحركات في الصوت وهو المراد بقوله (ترجيع الغناء) أي أهل الغناء (والرهبانية) يعني رهبانية النصارى (والنوح) أي أهل النوح (لا يجاوز حناجرهم) جمع حنجرة وهي الغلصمة وهي مجرى النفس (مفتونة قلوبهم) بنحو محبة الشبان والنساء (وقلوب من يعجبه شأنهم) فإن من أعجبه شأنهم فمآل مصيره منهم. وفي البخاري أن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم قرأ في يوم الفتح - فتح مكة - سورة الفتح فرجع فيها. وقال العارف المرسي: دخل بعض الصحب على اليهود فسمعهم يقرؤون التوراة فتخشعوا - أي بعض الصحب - فأنزل على المصطفى صلى اللّه عليه وسلم {أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم} فعوتبوا إذ تخشعوا من غيره وهم إنما تخشعوا من التوراة وهي كلام اللّه! فما الظن بمن أعرض عن كتابه وتخشع بالملاهي والغناء؟. اهـ. وعلم مما تقرر انه لا تلازم بين التلحين المذموم وتحسين الصوت المطلوب وأن التلحين المذموم والأنغام المنهي عنها هو إخراج الحروف عما يجوز له في الأداء كما يصرح به كلام جمهور الأئمة ومنهم الإمام أحمد فإنه سئل عنه في القرآن فمنعه فقيل له: لم؟ فقال: ما اسمك؟ قال: محمد، قال: أيعجبك أن يقال لك يا محآمّد؟ ))



    أما عند قوله (وفي البخاري أن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم قرأ في يوم الفتح - فتح مكة - سورة الفتح فرجع فيها) فهذا لايعطي الصورة كاملة بل كان النبي صلى الله عليه وسلم على ظهر ناقته وكانت تمشي فاهتزاز الصوت عند مش الركب يظن السامع أن القارئ يرجع وهذا هو القول الذي يبين أن هذا ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والذي يقول بالترجيع ليس له إلا هذا الدليل ونقول له أنظر لأقوال السلف السابقة وأن الترجيع يكون في الغناء أم القرآن فليس بغناء.



    وبهذا الإيراد يتبين للقارئ أن ما يحدث في هذا الزمان من القراء إنما هو بدعة و لا يجوز فعله ولا يجوز الاستماع لأمثال هؤلاء القراء و لا نشر أشرطتهم ولا بيعها فا لأثار الواردة تبين أن السلف نهو عن مثل هذه البدعة وحذروا منها ومن فاعلها واجتنبوا سماعها فليسعنا ما وسع سلفنا من قبلنا وإن قال قائل قلبي يخشع مع صوت القارئ الفلاني إذا قرأ كلام الله وهذا يزيد التدبر والخشوع فيرد عليه فيقال أقرأ الآية التي قرأها ذاك القارئ فإن تأثرت بها فاعلم أنك على خير وليسعك ما وسع السلف من قبلك وإاترك المغنين و إن قرأتها ولم تشعر بما شعرت به عندما قرأها القارئ الفلاني فاعلم أنك عبد للنغمة فأينما دارت النغمات درت معها فاتق الله فلو أنك تعبد الله وترجوه لكنت تأثرت بقراءتك مثل تأثرك بقراءة القارئ فلان ولكن اتبعت هواك والله عز وجل يقول (لَوْ أَنزَلْنَا هَـٰذَا ٱلْقُرْءَانَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُۥ خَـٰشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ ٱللَّهِۚ وَتِلْكَ ٱلأمْثَـٰلُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) .



    ولاننكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالتغني بالقرآن لكن ليس بالوجه الذي نراه ونشاهده اليوم من سلالم موسيقية وتنطع وأشياء ما أنزل الله بها من سلطان


    ونسأل الله الثبات على الحق والحماية من الزيغ والطغيان
    قلب سجد من خشية الله
    قلب سجد من خشية الله
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2469
    العمر : 38
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : هادئة ومتفهمة
    احترام قوانين المنتدى : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7180
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 87
    البيانات الشخصية : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 15781610
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty0 / 1000 / 100تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Img8-111

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty رد: تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة

    مُساهمة من طرف قلب سجد من خشية الله الثلاثاء أبريل 21, 2009 11:30 am

    بارك الله فيك على الموضوع.
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16465
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty0 / 1000 / 100تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 78187712
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 85911916
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 31437808
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Wsam7
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 93779345
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Img8-111

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty رد: تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة

    مُساهمة من طرف warda الثلاثاء أبريل 21, 2009 4:17 pm

    NBV? NBV? NBV?
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12625
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty0 / 1000 / 100تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty
    وسام التميز : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty
    صورة المنتدى

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty رد: تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة

    مُساهمة من طرف yasser الثلاثاء أبريل 21, 2009 10:27 pm


    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة C005

    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10030
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty0 / 1000 / 100تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 13494647
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 86896825
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Wsambronzy
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Img8-111

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty رد: تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة

    مُساهمة من طرف achwak32 الخميس أبريل 23, 2009 1:15 pm

    بارك الله فيك اخي ابا الفضل نقطة مهمة وموضوع مميز وجب الوقوف عنده.
    امين
    امين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 454
    العمر : 30
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : نشيط
    احترام قوانين المنتدى : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6094
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/04/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty0 / 1000 / 100تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty

    صورة المنتدى

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty رد: تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة

    مُساهمة من طرف امين الأحد أبريل 26, 2009 10:29 pm

    جزاك الله كل خير
    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10030
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty0 / 1000 / 100تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 13494647
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 86896825
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Wsambronzy
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Img8-111

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty رد: تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة

    مُساهمة من طرف achwak32 الثلاثاء مايو 05, 2009 2:35 am

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 9667_1132190383
    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10030
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty0 / 1000 / 100تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 13494647
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 86896825
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Wsambronzy
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Img8-111

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty رد: تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة

    مُساهمة من طرف achwak32 الثلاثاء مايو 05, 2009 2:36 am

    rdfg
    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10030
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty0 / 1000 / 100تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 13494647
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة 86896825
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Wsambronzy
    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Img8-111

    تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة Empty رد: تسليط الإضائة على بعض بدع القراء في القراءة

    مُساهمة من طرف achwak32 الثلاثاء مايو 05, 2009 2:38 am

    DVBN

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 2:06 pm