إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله .
أما بعد:
اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة .
تخريج السيوطي : (حم طب هب) عن ابن عمر.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 101 في صحيح الجامع
انصر أخاك ظالما أو مظلوما قيل كيف أنصره ظالما قال تحجزه عن الظلم فإن ذلك نصره .
تخريج السيوطي : (حم خ ت) عن أنس.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1502 في صحيح الجامع
وقفات مع الذين يقصرون ...
في حقوق النساء التي ضاعت عند كثير من الناس:
* شقائق الرجال:
عن عائشة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إنما النساء شقائق الرجال
تخريج السيوطي : (حم د ت) عن عائشة (البزار) عن أنس.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2333 في صحيح الجامع
* قال بن الأثير أي نظائرهم وأمثالهم كأنهن شققن منهم ولأن حواء خلقت من آدم عليه الصلاة و السلام
عون المعبود - (ج 1 / ص 275)
* استوصوا...
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" استوصوا بالنساء خيرا
أخرجه البخاري ( 2 / 332 و 3 / 440 ) ومسلم ( 4 / 178 )
* الْوَصِيَّة أَيْ أُوصِيكُمْ بِهِنَّ خَيْرًا فَاقْبَلُوا وَصِيَّتِي فِيهِنَّ
حاشية السندي على ابن ماجه - (ج 4 / ص 108)
*اقبلوا وصيتي فيهن واعملوا بها وارفقوا بهن وأحسنوا عشرتهن
فيض القدير - (ج 1 / ص 503)
* خيركم خيركم لأهله...
عن عائشة رضي الله عنها قال صلى الله عليه وسلم :
" خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي
ت ) عن عائشة ( هـ ) عن ابن عباس ( طب ) عن معاوية .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3314 في صحيح الجامع
*وكان أحسن الناس عشرة لهم حتى أنه كان يرسل بنات الأنصار لعائشة يلعبن معها وكانت إذا وهبت شيئا لا محذور فيه تابعها عليه وإذا شربت شرب من موضع فمها ويقبلها وهو صائم وأراها الحبشة وهم يلعبون في المسجد وهي متكئة على منكبه وسابقها في السفر مرتين فسبقها وسبقته ثم قال هذه بتلك وتدافعا في خروجهما من المنزل مرة وفي الصحيح أن نساءه كن يراجعنه الحديث وتهجره الواحدة منهن يوما إلى الليل
فيض القدير - (ج 3 / ص 495)
* إني أحرج عليكم
إني أحرج عليكم حق الضعيفين اليتيم والمرأة .
تخريج السيوطي : (ك هب) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 2447 في صحيح الجامع
*أي ألحق الحرج وهو الإثم بمن ضيعهما فأحذره من ذلك تحذيرا بليغا وأزجره زجرا أكيدا ذكره النووي وقال غيره : أضيقه وأحرمه على من ظلمهما
فيض القدير - (ج 3 / ص 20)
* كان في مهنة أهله ..
سئلت عائشة رضي الله عنها ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في أهله ؟ قالت :
كان في مهنة أهله فإذا حضرت الصلاة قام إلى الصلاة
صححه الألباني في : حقوق النساء في الإسلام(1/110)
* وعن هشام ابن عروة عن أبيه قلت لعائشة ما كان رسول الله يصنع في بيته قالت يخيط ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم رواه أحمد وصححه ابن حبان ولأحمد من رواية عمرة عن عائشة بلفظ ما كان إلا بشرا من البشر كان يفلي ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه
عمدة القاري - (ج 22 / ص 121)
* إِنَّ التَّوَاضُع لِلْأُمَّهَاتِ سَبَب لِدُخُولِ الْجَنَّة
عن معاوية السلمي قال :
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت :
يا رسول الله إني أريد الجهاد في سبيل الله فقال :
" هل أمك حية " قلت : نعم قال : " ألزم رجلها فثم الجنة "
وقال لرجل آخر مثله : " فالزمها فإن الجنة تحت رجليها "
تخريج السيوطي : (طب ك) عن معاوية بن حيدة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3149 في صحيح الجامع
* قَالَ السَّخَاوِيّ إِنَّ التَّوَاضُع لِلْأُمَّهَاتِ سَبَب لِدُخُولِ الْجَنَّة
قُلْت: وَيُحْتَمَلُ أَنَّ الْمَعْنَى أَنَّ الْجَنَّة أَيْ نَصِيبك مِنْهَا لَا يَصِلُ إِلَيْك إِلَّا بِرِضَاهَا
حاشية السندي على ابن ماجه - (ج 5 / ص 409)
* لا تكرهوا البنات..
لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات الغاليات.
السلسلة الصحيحة برقم :3206.
قالت عائشة :
ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده امرأة له ولا خادما قط
صححه الألباني في :غاية المرام برقم :252
* حق المراة...
حق المرأة على الزوج أن يطعمها إذا طعم ويكسوها إذا اكتسى ولا يضرب الوجه ولا يقبح ولا يهجر إلا في البيت
تخريج السيوطي : (طب ك) عن معاوية بن حيدة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3149 في صحيح الجامع .
*( وَلَا يَضْرِب الْوَجْه )
أَيْ إِنْ اِحْتَاجَ إِلَى ضَرْبهَا لِلتَّأْدِيبِ أَوْ لِتَرْكِهَا بَعْض الْفَرَائِض
( وَلَا يُقَبِّح )
أَيْ صُورَتهَا بِضَرْبِ الْوَجْه وَلَا يَنْسُب شَيْئًا مِنْ أَفْعَالهَا وَأَقْوَالهَا إِلَى الْقُبْح وَلَا يَقُول لَهَا قَبَّحَ اللَّه وَجْهك أَوْ قَبَّحَك مِنْ غَيْر حَقّ
حاشية السندي على ابن ماجه - (ج 4 / ص 107)
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا ... فالظلم مصدره يفضي إليه الندم
تنام عيناك والمظلوم منتبه ... يدعو عليك وعين الله لم تنم[justify]
أما بعد:
اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة .
تخريج السيوطي : (حم طب هب) عن ابن عمر.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 101 في صحيح الجامع
انصر أخاك ظالما أو مظلوما قيل كيف أنصره ظالما قال تحجزه عن الظلم فإن ذلك نصره .
تخريج السيوطي : (حم خ ت) عن أنس.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1502 في صحيح الجامع
وقفات مع الذين يقصرون ...
في حقوق النساء التي ضاعت عند كثير من الناس:
* شقائق الرجال:
عن عائشة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إنما النساء شقائق الرجال
تخريج السيوطي : (حم د ت) عن عائشة (البزار) عن أنس.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2333 في صحيح الجامع
* قال بن الأثير أي نظائرهم وأمثالهم كأنهن شققن منهم ولأن حواء خلقت من آدم عليه الصلاة و السلام
عون المعبود - (ج 1 / ص 275)
* استوصوا...
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" استوصوا بالنساء خيرا
أخرجه البخاري ( 2 / 332 و 3 / 440 ) ومسلم ( 4 / 178 )
* الْوَصِيَّة أَيْ أُوصِيكُمْ بِهِنَّ خَيْرًا فَاقْبَلُوا وَصِيَّتِي فِيهِنَّ
حاشية السندي على ابن ماجه - (ج 4 / ص 108)
*اقبلوا وصيتي فيهن واعملوا بها وارفقوا بهن وأحسنوا عشرتهن
فيض القدير - (ج 1 / ص 503)
* خيركم خيركم لأهله...
عن عائشة رضي الله عنها قال صلى الله عليه وسلم :
" خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي
ت ) عن عائشة ( هـ ) عن ابن عباس ( طب ) عن معاوية .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3314 في صحيح الجامع
*وكان أحسن الناس عشرة لهم حتى أنه كان يرسل بنات الأنصار لعائشة يلعبن معها وكانت إذا وهبت شيئا لا محذور فيه تابعها عليه وإذا شربت شرب من موضع فمها ويقبلها وهو صائم وأراها الحبشة وهم يلعبون في المسجد وهي متكئة على منكبه وسابقها في السفر مرتين فسبقها وسبقته ثم قال هذه بتلك وتدافعا في خروجهما من المنزل مرة وفي الصحيح أن نساءه كن يراجعنه الحديث وتهجره الواحدة منهن يوما إلى الليل
فيض القدير - (ج 3 / ص 495)
* إني أحرج عليكم
إني أحرج عليكم حق الضعيفين اليتيم والمرأة .
تخريج السيوطي : (ك هب) عن أبي هريرة.
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 2447 في صحيح الجامع
*أي ألحق الحرج وهو الإثم بمن ضيعهما فأحذره من ذلك تحذيرا بليغا وأزجره زجرا أكيدا ذكره النووي وقال غيره : أضيقه وأحرمه على من ظلمهما
فيض القدير - (ج 3 / ص 20)
* كان في مهنة أهله ..
سئلت عائشة رضي الله عنها ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في أهله ؟ قالت :
كان في مهنة أهله فإذا حضرت الصلاة قام إلى الصلاة
صححه الألباني في : حقوق النساء في الإسلام(1/110)
* وعن هشام ابن عروة عن أبيه قلت لعائشة ما كان رسول الله يصنع في بيته قالت يخيط ويخصف نعله ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم رواه أحمد وصححه ابن حبان ولأحمد من رواية عمرة عن عائشة بلفظ ما كان إلا بشرا من البشر كان يفلي ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه
عمدة القاري - (ج 22 / ص 121)
* إِنَّ التَّوَاضُع لِلْأُمَّهَاتِ سَبَب لِدُخُولِ الْجَنَّة
عن معاوية السلمي قال :
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت :
يا رسول الله إني أريد الجهاد في سبيل الله فقال :
" هل أمك حية " قلت : نعم قال : " ألزم رجلها فثم الجنة "
وقال لرجل آخر مثله : " فالزمها فإن الجنة تحت رجليها "
تخريج السيوطي : (طب ك) عن معاوية بن حيدة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3149 في صحيح الجامع
* قَالَ السَّخَاوِيّ إِنَّ التَّوَاضُع لِلْأُمَّهَاتِ سَبَب لِدُخُولِ الْجَنَّة
قُلْت: وَيُحْتَمَلُ أَنَّ الْمَعْنَى أَنَّ الْجَنَّة أَيْ نَصِيبك مِنْهَا لَا يَصِلُ إِلَيْك إِلَّا بِرِضَاهَا
حاشية السندي على ابن ماجه - (ج 5 / ص 409)
* لا تكرهوا البنات..
لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات الغاليات.
السلسلة الصحيحة برقم :3206.
قالت عائشة :
ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده امرأة له ولا خادما قط
صححه الألباني في :غاية المرام برقم :252
* حق المراة...
حق المرأة على الزوج أن يطعمها إذا طعم ويكسوها إذا اكتسى ولا يضرب الوجه ولا يقبح ولا يهجر إلا في البيت
تخريج السيوطي : (طب ك) عن معاوية بن حيدة.
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 3149 في صحيح الجامع .
*( وَلَا يَضْرِب الْوَجْه )
أَيْ إِنْ اِحْتَاجَ إِلَى ضَرْبهَا لِلتَّأْدِيبِ أَوْ لِتَرْكِهَا بَعْض الْفَرَائِض
( وَلَا يُقَبِّح )
أَيْ صُورَتهَا بِضَرْبِ الْوَجْه وَلَا يَنْسُب شَيْئًا مِنْ أَفْعَالهَا وَأَقْوَالهَا إِلَى الْقُبْح وَلَا يَقُول لَهَا قَبَّحَ اللَّه وَجْهك أَوْ قَبَّحَك مِنْ غَيْر حَقّ
حاشية السندي على ابن ماجه - (ج 4 / ص 107)
لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا ... فالظلم مصدره يفضي إليه الندم
تنام عيناك والمظلوم منتبه ... يدعو عليك وعين الله لم تنم[justify]