رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


4 مشترك

    الثواب والعقاب في تربية الابناء

    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : الثواب والعقاب في تربية الابناء 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10041
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : الثواب والعقاب في تربية الابناء 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty0 / 1000 / 100الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty

    الثواب والعقاب في تربية الابناء 13494647
    الثواب والعقاب في تربية الابناء 86896825
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Wsambronzy
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Img8-111

    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty الثواب والعقاب في تربية الابناء

    مُساهمة من طرف achwak32 الأحد أبريل 12, 2009 2:22 am

    بسم الله الرحمان الرحيم

    [size=24]الثواب والعقاب في تربية الأبناء

    محمد حامد عليوة





    يتحمل
    الآباء والمربون أمانة عظيمة ومسئولية جسيمة في تربية أبنائهم ومريديهم،
    وحتى يؤدي الجميع هذه الأمانة لابد أن يتعلموا كيف يحسنوا تربية أبنائهم،
    فقد تعددت أساليب وطرق تربية الأبناء ومنها قضية التربية بالثواب والعقاب.


    وأسلوب الثواب والعقاب من المبادئ التربوية الأساسية التي وضع لها الإسلام اعتباراً كبيراً.

    ولولا
    هذا المبدأ لتساوى المحسن والمسيء، قال - تعالى -: [وَمَا يَسْتَوِي
    الأَعْمَى وَالبَصِيرُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
    وَلَا المُسِيءُ قَلِيلًا مَا تَتَذَكَّرُونَ]، وإثابة المحسن علي إحسانه
    وعقاب المسيء علي إساءته تتجلي في قوله تعالي: (هل جزاء الإحسان إلا
    الإحسان) الرحمن 60، وقوله - سبحانه -: (وجزاء سيئة سيئة مثلها) الشورى 40
    .

    وقد أورد علماء المسلمين مبدأ الثواب والعقاب تحت عنوان (باب
    الترغيب والترهيب)، والترغيب والترهيب من أساليب التربية التي تعتمد على
    فطرة الإنسان ورغبته في الثواب والنعيم، ورهبته من العقاب والشقاء وسوء
    العاقبة.

    والترغيب والترهيب أسلوب قرآني في التربية، ففي الترغيب
    وعد بالإثابة وتحبيب في الطاعة، وفي الترهيب زجر عن الزلل والمعصية وتخويف
    من الخطايا والآثام.

    وقد استفاد علماء التربية والسلوك من هذا
    الأسلوب القرآني، وعليه وضعت أسس الثواب والتشجيع بطريقة معتدلة متوازنة،
    كما وضعت أسس العقاب ومراحله وشروطه، ويظهر الاهتمام بمبدأ الثواب والعقاب
    في قول أمير المؤمنين هارون الرشيد لمؤدب ولده (الأمين) (..ولا تمعن في
    مسامحته فيستحلي الفراغ ويألفه، وقومه ما استطعت بالقرب والملاينة، فإن
    أباهما، فعليك بالشدة والغلظة) لذلك يجب على المربين من آباء وأمهات
    ومعلمين اختيار المبدأ الملائم في الثواب والعقاب، حتى لا يحدث نفوراً أو
    تهاوناً من الأبناء، وحتى يسهل تكوينهم وتربيتهم التربية الصحيحة وفق
    مبادئ الإسلام العظيم.



    الثواب والعقاب من أساليب التربية:

    يعتبر
    علماء التربية أن الثواب والعقاب من أبرز أشكال التربية والضبط الاجتماعي
    وتوجيه السلوك، فالثواب يساعد في تثبيت السلوك السوي وتدعيمه، وتحسين
    الأداء وتقويمه.

    فحينما نكافئ أطفالنا على سلوكياتهم الحسنة
    ونقابلها بالاستحسان والقبول خاصة في سنوات العمر المبكرة، فإننا بذلك نبث
    الثقة في نفوسهم ونشجعهم على المزيد من التعلم الجيد والانجاز والالتزام
    بالفضائل، فقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يستخدم المكافأة والثواب
    في إثارة نشاط الأطفال للقيام برياضة السباق، ولكي يدعم هذا النشاط كان
    النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - يقول لهم: (من سبق فله كذا) فكانوا
    يستبقون إليه ويقعون على صدره، فيلتزمهم ويقبلهم.

    أما استخدام
    العقاب فأوصى المربون بعدم اللجوء إليه وحده إلا إذا فشلت أساليب الترغيب،
    فالشكر والثناء والاستحسان وتقديم الهدايا البسيطة وغيرها يدفع الأطفال
    إلى المزيد من النجاح، أما العقاب وحده فإنه يدفع إلى الخمول وضعف الأداء
    وتثبيط الهمة.

    إن نتائج الدراسات الإنسانية والسلوكية توصي
    بضرورة الاهتمام أولا بقضية الثواب والاستحسان وتركز علي الثواب لعدة
    أسباب منها الأثر الانفعالي السيئ الذي يصاحب العقاب، أما الإثابة
    والاستحسان ففيهما توجيه بناء لطبيعة السلوك المرغوب فيه، شريطة أن يكون
    الثواب علي فعل حقيقي يستحق الإثابة أو نتيجة ترك فعل غير مرغوب، أما
    الإثابة علي غير سبب حقيقي فإنها تفقد الثواب قيمته وأثره التربوي.

    ويجب
    مراعاة ما بين الأطفال من فروق فردية، فمنهم من ترهبه الإشارة، ومنهم من
    لا يردعه إلا الجهر الصريح ولذلك يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
    (علقوا السوط على الجدار وذكروهم بالله) تأكيدا علي التلويح بالعقوبة في
    حال تكرار الخطأ، وإن ترتب علي التلويح بها التأدب وعدم الوقوع في الخطأ
    فقد تحقق المقصوص وبالتالي لا يكون داعي للعقوبة لأنها ليست هدفا في
    ذاتها.



    خطوات العقوبة التربوية:

    1) تجاهل خطأ
    الطفل في البداية: يتم في هذه المرحلة تجاهل خطأ الطفل مع حسن الإشارة
    والتلميح دون المواجهة والتصريح، وذلك حتى يعطى الفرصة لمراجعة سلوكه
    ويصحح خطأه، وحتى لا نلفت نظره بشدة إلى الخطأ، فربما استمر عليه عناداً
    وإصراراً.

    2) عتاب الطفل سراً: وهذه مرحلة تالية؛ فبعد السقطة
    الأولى التي نكتفي فيها بالتلميح تأتي مرحلة التوبيخ والتصريح سراً، على
    ألا نكثر من ذلك حتى لا تسقط هيبة المربي في نفس الطفل.. ومن توجيهات
    علماء التربية في هذا الباب (لا تكثروا القول عليهم بالعتاب في كل حين،
    فإنه يهون عليهم سماع الملامة وركوب القبائح ويسقط وقع الكلام في قلبهم).

    3)
    عتاب الطفل ولومه جهراً: فإذا استمر على خطأه رغم تحذيره ومعاتبته سراً
    فينبغي معاتبته أمام إخوانه أو رفاقه ولا ينبغي أن يشتمل لومه وتقريعه على
    شتم أو سب أو تحقير لذاته.

    والهدف من معاتبته على ملأ هو استغلال خوف الطفل على مكانته بين أقرانه في الرجوع عن الخطأ وتعديل السلوك.

    وذلك
    أيضاً ليكون عظة وتحذيراً للآخرين (فالعاقل من اتعظ بغيره): قسي ليزدجروا
    ومن يك حالماً فليقسوا أحياناً على من يرحم مع التنبيه على قضية العتاب
    أمام الآخرين أن لا ننتقد الشخص المخطئ ولكن ننتقد السلوك الخطأ، فمثلاً
    لا نقول للمهمل (أنت مهمل) ولكن نقول له (هذا السلوك يدل على الإهمال)
    وينبغي عدم تكرار الجهر بالعتاب للطفل وذلك حتى لا تفقد العقوبة قيمتها
    والواقع أن الطفل إذا تكرر لومه وتوبيخه، فإنه يمر بثلاث مراحل:

    الأولى: مرحلة التألم نتيجة الشعور بالذنب.

    الثانية: مرحلة التضايق نتيجة التوبيخ مع الكراهية لمصدره.

    الثالثة: مرحلة عدم إعارة التوبيخ ومصدره أي اهتمام (اللامبالاة).

    4-
    الضرب: وهو يأتي في نهاية المطاف بالنسبة لأساليب العقوبة المختلفة، وقد
    أقره الشرع بضوابطه وحدد له الفقهاء وعلماء السلوك في الإسلام حدودا لا
    يتجاوزها المربي، وأحاطوها بشروط بالغة حتى لا تخرج العقوبة عن مغزاها
    التربوي، ومن هذه الشروط:

    1. أن يكون الضرب على ذنب حقيقي، فلا يصح أن يضرب الطالب على شبهة أو ظن.

    2. لا يكون الضرب شديداً مبرحاً فيخرج من دائرة العقوبة الموجهة إلى الانتقام والتشفي.

    3. لا يزيد الضرب على ثلاث ضربات.

    4.
    لا يكون الضرب على الوجه أو على الأماكن ذات الحساسية الشديدة في الجسم
    (مكان المقاتل) لما ورد في صحيح مسلم أن الرسول - صلي الله عليه وسلم-
    قال: (إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه).

    5. أن يكون الضرب مفرقا لا مجموعا في محل واحد.

    6. أن يكون ثابتا في المبدأ ومساواة بين الأولاد وعدلا بينهم، لأن العقوبة الظالمة لا تجلب الضرر.



    دستور التعامل مع الأبناء:

    لقد
    أثبتت التجارب والممارسات التربوية أن المدخلات الايجابية لعملية التربية
    تؤدى إلى مخرجات تربوية إيجابية لدى الأولاد والعكس صحيح، لذلك يمكن تحديد
    دستور للتعامل مع الأولاد (بنين وبنات) بنوده هي:

    1. إذا كانت تربية الولد من خلال انتقاده فسوف يتربى على أن يذم ويلعن.

    2. إذا كانت تربية الولد من خلال العدوان عليه فإنه يتربى على أن يشاغب ويعاند.

    3. إذا كانت تربية الولد من خلال الاستهزاء به فإنه يتربى على أن يكون خجولا.

    4. إذا كانت تربية الولد من خلال صب اللوم عليه فسوف يتربى على الشعور بالذنب.

    5. إذا كانت تربية الولد من خلال التسامح فإنه يتربى أن يكون صبورا.

    6. إذا كانت تربية الولد من خلال التشجيع فسوف يتربى على الثقة بالنفس.

    7. إذا كانت تربية الولد من خلال شعوره بالأمن والطمأنينة فسوف يتربى أن يكون له عقيدة.

    من
    يتضحً أن الثواب والعقاب أسلوب يقوم على مقابلة الخير والشر في نفس
    الإنسان في توازن واعتدال بلا إفراط أو تفريط. نسأل الله - سبحانه وتعالى
    - أن يجعلنا هداة مهديين، لا ضالين ولا مضلين، إنه سميع مجيب الدعاء.



    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : الثواب والعقاب في تربية الابناء 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16476
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : الثواب والعقاب في تربية الابناء 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty0 / 1000 / 100الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty

    الثواب والعقاب في تربية الابناء 78187712
    الثواب والعقاب في تربية الابناء 85911916
    الثواب والعقاب في تربية الابناء 31437808
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Wsam7
    الثواب والعقاب في تربية الابناء 93779345
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Img8-111

    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty رد: الثواب والعقاب في تربية الابناء

    مُساهمة من طرف warda الأحد أبريل 12, 2009 10:45 am

    بارك الله فيك اختي اشواق على الموضوع القيم
    وجعله الله في ميزان حسناتك
    ليلى
    ليلى
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 7358
    العمر : 41
    احترام قوانين المنتدى : الثواب والعقاب في تربية الابناء 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 13688
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1224
    البيانات الشخصية : الثواب والعقاب في تربية الابناء 15781610
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty0 / 1000 / 100الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty

    الثواب والعقاب في تربية الابناء 12715437
    الثواب والعقاب في تربية الابناء 62065715
    الثواب والعقاب في تربية الابناء 51337546
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Tkrim
    الثواب والعقاب في تربية الابناء 65359629
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Img8-111

    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty رد: الثواب والعقاب في تربية الابناء

    مُساهمة من طرف ليلى الأحد أبريل 12, 2009 1:05 pm

    الثواب والعقاب في تربية الابناء Up0e8f7081b47u
    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : الثواب والعقاب في تربية الابناء 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10041
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : الثواب والعقاب في تربية الابناء 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty0 / 1000 / 100الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty

    الثواب والعقاب في تربية الابناء 13494647
    الثواب والعقاب في تربية الابناء 86896825
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Wsambronzy
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Img8-111

    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty رد: الثواب والعقاب في تربية الابناء

    مُساهمة من طرف achwak32 الأحد أبريل 12, 2009 6:27 pm

    NBV? عزيزتيا وردة وليلى دائما في الطليعة ربي ما يحرمني منها طلة
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : الثواب والعقاب في تربية الابناء 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12636
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : الثواب والعقاب في تربية الابناء 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty0 / 1000 / 100الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty

    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty
    وسام التميز : الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty
    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty
    صورة المنتدى

    الثواب والعقاب في تربية الابناء Empty رد: الثواب والعقاب في تربية الابناء

    مُساهمة من طرف yasser الخميس أبريل 23, 2009 7:27 pm


    الثواب والعقاب في تربية الابناء Post-2-1143412486


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:57 pm