توجد عدة عوامل يمكن أن تكون وراء التخلف في القراءة وهي قد تكون جسمية أو نفسية أو تربوية أو اجتماعية .
1 أسباب جسمية :
-الضعف العام يؤثر مباشرة في القدرة العقلية وبالتالي في المستوى التحصيلي عند المعلم .
_ ضعف البصر يحد من القدرة على القراءة
_ لسلامة السمع أهمية كبرى في السيطرة على القراءة .
_ العاهة الجسمية للتلميذ كالعرج والحول ...تنعكس على نفسية التلميذ مما يؤدي الى تأخره في القراءة .
2 الأسباب النفسية :
1 أن تكون المادة أعلى من مستوى التلاميذ أو غامضة أو مرتبة ترتيبا منطقيا لا سيكولوجيا لايراعي اهتمامات التلميذ ولا ييرضي حاجاتهم ومتطلباتهم .
2 الطباعة السيئة للكتاب التي لاتستثير شوق التلميذ الى القراءة .
3 المعاملة الفضة والقاسية للمعلم في المعاملة أو اللين الزائد وضعف الشخصية .
4 طريقة المعلم المملة الجامدة التي لاتروق التلاميذ ولا تجذبهم للمطالعة .
5 الضعف اللغوي والثقافي للمعلم مما يضيع ثقة التلاميذ فيه .
6 جو المدرسة الراكد غير المشجع على القراءة والاهتمام بها
3 الأسباب الاجتماعية :
1 خلو بيت التلميذ من العاطفة المفعم بالخلافات .
2 الفقر والحرمان
3 اهمال الأهل للطفل بسبب أميتهم وجهلهم غالبا .
4 مرافقة التلميذ للمتخلفين والعازفين عن الدراسة فتنتقل العدوى اليه .
5 مرافقة التلميذ للأطفال الشرسين العدوانيين مما يجعله في خوف دائم .
4 الأسباب العقلية :
قد يكون القصور العقلي عند التلميذ هو السبب في التخلف وعلى المعلم أن يبحث عن الداء ويشخصه ويضع العلاج الشافي المناسب في الوقت المناسب حتى يهدم هذه الحواجز والعوائق ليتاح له الوصول الى الهدف المنشود والمتمثل في عملية التثقيف التي تتم بواسطة التفاعل مع المقروء سلبا أو ايجابا
عن سلسلة البصائر في تدريس اللغة العربية
1 أسباب جسمية :
-الضعف العام يؤثر مباشرة في القدرة العقلية وبالتالي في المستوى التحصيلي عند المعلم .
_ ضعف البصر يحد من القدرة على القراءة
_ لسلامة السمع أهمية كبرى في السيطرة على القراءة .
_ العاهة الجسمية للتلميذ كالعرج والحول ...تنعكس على نفسية التلميذ مما يؤدي الى تأخره في القراءة .
2 الأسباب النفسية :
1 أن تكون المادة أعلى من مستوى التلاميذ أو غامضة أو مرتبة ترتيبا منطقيا لا سيكولوجيا لايراعي اهتمامات التلميذ ولا ييرضي حاجاتهم ومتطلباتهم .
2 الطباعة السيئة للكتاب التي لاتستثير شوق التلميذ الى القراءة .
3 المعاملة الفضة والقاسية للمعلم في المعاملة أو اللين الزائد وضعف الشخصية .
4 طريقة المعلم المملة الجامدة التي لاتروق التلاميذ ولا تجذبهم للمطالعة .
5 الضعف اللغوي والثقافي للمعلم مما يضيع ثقة التلاميذ فيه .
6 جو المدرسة الراكد غير المشجع على القراءة والاهتمام بها
3 الأسباب الاجتماعية :
1 خلو بيت التلميذ من العاطفة المفعم بالخلافات .
2 الفقر والحرمان
3 اهمال الأهل للطفل بسبب أميتهم وجهلهم غالبا .
4 مرافقة التلميذ للمتخلفين والعازفين عن الدراسة فتنتقل العدوى اليه .
5 مرافقة التلميذ للأطفال الشرسين العدوانيين مما يجعله في خوف دائم .
4 الأسباب العقلية :
قد يكون القصور العقلي عند التلميذ هو السبب في التخلف وعلى المعلم أن يبحث عن الداء ويشخصه ويضع العلاج الشافي المناسب في الوقت المناسب حتى يهدم هذه الحواجز والعوائق ليتاح له الوصول الى الهدف المنشود والمتمثل في عملية التثقيف التي تتم بواسطة التفاعل مع المقروء سلبا أو ايجابا
عن سلسلة البصائر في تدريس اللغة العربية