رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


4 مشترك

    ولتستبين سبيل المجرمين

    سمية
    سمية
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد الرسائل : 800
    العمر : 50
    المزاج : الجزائر
    احترام قوانين المنتدى : ولتستبين سبيل المجرمين 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6301
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 26
    البيانات الشخصية : ولتستبين سبيل المجرمين 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    ولتستبين سبيل المجرمين Empty0 / 1000 / 100ولتستبين سبيل المجرمين Empty

    ولتستبين سبيل المجرمين Img8-111

    ولتستبين سبيل المجرمين Empty ولتستبين سبيل المجرمين

    مُساهمة من طرف سمية الأربعاء مارس 25, 2009 6:04 pm

    ولتستبين سبيل المجرمين

    ﴿ وَلتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ ﴾

    للإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله

    قال الله تعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ نفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ ﴾[الأنعام :55]

    وقال تعالى: ﴿ وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا ﴾ [النساء:115]

    والله تعالى قد بين في كتابه سبيل المؤمنين مفصَّلة، وسبيل المجرمين مفصَّلة، وعاقبة هؤلاء مفصلة، وعاقبة هؤلاء مفصلة، وأعمال هؤلاء وأعمال هؤلاء، وأولياء هؤلاء وأولياء هؤلاء، وخذلانه لهؤلاء وتوفيقه لهؤلاء، والأسباب التي وفَّق بها هؤلاء والأسباب التي خذل بها هؤلاء، وجلّى سبحانه الأمرين في كتابه وكشفهما وأوضحهما وبيَّنهما غاية البيان، حتى شاهدتهما البصائر كمشاهدة الأبصار للضياء والظلام.

    فالعالمون بالله وكتابه ودينه عرفوا سبيل المؤمنين معرفة تفصيلية، وسبيل المجرمين معرفة تفصيلية، فاستبانت لهم السبيلان كما يستبين للسالك الطريق الموصل إلى مقصوده والطريق الموصل إلى الهلكة؛ فهؤلاء أعلم الخلق وأنفعهم للناس وأنصحهم لهم وهم الأَدِلاَّءُ الهداةُ.

    و بذلك برز الصحابة على جميع مَن أتى بعدهم إلى يوم القيامة؛ فإنهم نشأوا في سبيل الضلال والكفر والشرك، والسُّبل الموصلة إلى الهلاك، وعرفوها مفصلة، ثم جاءهم الرسول فأخرجهم من تلك الظلمات إلى سبيل الهدى وصراط الله المستقيم، فخرجوا من الظلمة الشديدة إلى النور التام، ومن الشرك إلى التوحيد، ومن الجهل إلى العلم، ومن الغيِّ إلى الرشاد، ومن الظلم إلى العدل، ومن الحيرة والعمى إلى الهدى والبصائر، فعرفوا مقدارَ ما نالوه وظفروا به، ومقدار ما كانوا فيه؛ فإن الضد يُظهر حُسنه الضدُّ، وإنما تتبين الأشياء بأضدادها، فازدادوا رغبة ومحبة فيما انتقلوا إليه، ونفرةً وبغضاً لِما انتقلوا عنه، وكانوا أحَبّ النَّاس في التوحيد والإيمان والإسلام، وأبغض النَّاس في ضدِّه، عالمين بالسبيل على التفصيل.

    و أما مَن جاء بعد الصحابة، فمنهم من نشأ في الإسلام غيرَ عالم تفصيل ضده، فالتبس عليه بعض تفاصيل سبيل المؤمنين بسبيل المجرمين، فإنَّ اللبـس إنما يقع إذا ضعف العلم بالسبيلين أو أحدهما، كما قال عمر بن الخطاب : "إنما تُنقَضُ عُرَى الإسلام عروةً عروةً إذا نشأ في الإسلام مَن لا لم يعرف الجاهلية"، وهذا من كمال علم عمر رضي الله عنه، فإنه إذا لم يعرف الجاهلية وحكمها وهو: كلُّ ما خالف ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه من الجاهلية، فإنها منسوبة إلى الجهل، و كلُّ ما خالف الرسول فهو من الجهل .

    فمَن لم يعرف سبيل المجرمين ولم تستـبن له أوشك أن يظن في بعض سبيلهم أنها من سبيل المؤمنين، كما وقع في هذه الأمة من أمور كثيرة في باب الاعتقاد والعلم والعمل وهي من سبيل المجرمين والكفار وأعداء الرسل، أدخلها من لم يعرف أنها من سبيلهم في سبيل المؤمنين، ودعا إليها، وكفَّر مَن خالفها، واستحلَّ منه ما حرَّمه الله ورسوله؛ كما وقع لأكثر أهل البدع من الجهمية والقدرية والخوارج والروافض وأشباههم ممن ابتدع بدعة ودعا إليها وكفَّر مَن خالفها.

    والنَّاس في هذا الموضع أربعُ فرقٍ:

    الفـرقـة الأولـى: مَن استبان له سبيل المؤمنين وسبيل المجرمين على التفصيل علماً وعملاً، وهؤلاء أعلم الخلق .


    الفرقـة الثـانيـة: مَن عَمِيَت عنه السبيلانِ من أشباه الأنعام. وهؤلاء بسبيل المجرمين أحضَر ولها أسلَك.


    الفرقـة الثـالثـة: مَن صَرَفَ عنايته إلى معرفة سبيل المؤمنين دون ضدِّها، فهو يعرف ضدّها من حيث الجملة ولمخالفة، وأن كل ما خالف سبيل المؤمنين فهو باطل وإن لم يتصوَّره على التفصيل، بل إذا سمع شيئا مما خالف سبيل المؤمنين صرف سمعه عنه ولم يشغل نفسه بفهمه ومعرفة وجه بطلانه، و هو بمنزلة من سلمت نفسه من إرادة الشهوات فلم تخطر بقلبه ولم تَدْعُه إليها نفسه، بخلاف الفرقة الأولى، فإنهم يعرفونها وتميل إليها نفوسهم ويجاهدونها على تركها لله.


    وقد كتبوا إلى عمر بن الخطاب يسألونه عن هذه المسألة أيهما أفضل: رجلٌ لم تخْطُر له الشهوات ولم تمر بباله، أو رجلٌ نازعته إليها نفسه فتركها لله؟

    فكتب عمر : إن الذي تشتهي نفسه المعاصي ويتركها لله عزَّ و جل من ﴿ الذين امتحن الله قلوبَهُم للتَّقوى لهم مغفرة و أجرٌ عظيمٌ ﴾ [الحجرات : 3]

    وهكذا مَن عرف البدع والشرك والباطل وطرقه فأبغضها لله وحَذِرَها وحذَّر منها ودفعها عن نفسه، ولم يدعها تَخْدِشُ وجه إيمانه ولا تورثه شبهةً ولا شكًا، بل يزداد بمعرفتها بصيرة في الحق ومحبة له، وكراهة لها ونفرة عنها، أفضل ممن لا تخطر بباله ولا تمرُّ بقلبه. فإنه كلما مرَّت بقلبه وتصوَّرت له ازداد محبة للحق ومعرفة بقدره وسروراً به، فيقوى إيمانه به؛ كما أن صاحب خواطر الشهوات والمعاصي كلما مرَّت به فرغب عنها إلى ضدِّها ازداد محبة لضدِّها ورغبة فيه وطلباً له وحرصاً عليه، فما ابتلى الله سبحانه عبده المؤمن بمحبة الشهوات والمعاصي وميل نفسه إليها إلا ليسوقه بها إلى محبة ما هو أفضل منها وخير له وأنفع وأدوم، و ليجاهد نفسه على تركها له سبحانه فتورثه تلك المجاهدة الوصول إلى المحبوب الأعلى. فكلما نازعته نفسه إلى تلك الشهوات واشتدَّت إرادته لها وشوقه إليها؛ صرف ذلك الشوق والإرادة والمحبة إلى النوع العالي الدائم، فكان طلبه له أشد وحرصه عليه أتم، بخلاف النفس الباردة الخالية من ذلك، فإنها وإن كانت طالبة للأعلى لكن بين الطلبين فرق عظيم. ألا ترى أن من مشى إلى محبوبه على الجمر والشوك أعظم ممن مشى إليه راكبا على النجائب! فليس من آثر محبوبه مع منازعة نفسه كمن آثره مع عدم منازعتها إلى غيره، فهو سبحانه يبتلي عبده بالشهوات، إما حجابا له عنه، أو حاجبا له يوصله إلى رضاه وقربه وكرامته.


    الفرقـة الـرابـعة: فرقة عرفت سبيل الشر والبدع والكفر مفصلة، وسبيل المؤمنين مجملة، و هذا حال كثير ممن اعتنى بمقالات الأمم ومقالات أهل البدع، فعرفها على التفصيل ولم يعرف ما جاء به الرسول كذلك، بل عرفه معرفة مجملة وإن تفصلت له في بعض الأشياء. ومن تأمل كتبهم رأى ذلك عيانا. وكذلك من كان عارفا بطرق الشر والفساد على التفصيل سالكا لها، إذا تاب ورجع عنها إلى سبيل الأبرار يكون علمه بها مجملا غير عارف بها على التفصيل معرفة من أفنى عمره في تصرُّفها و سلوكها.
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : ولتستبين سبيل المجرمين 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16476
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : ولتستبين سبيل المجرمين 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    ولتستبين سبيل المجرمين Empty0 / 1000 / 100ولتستبين سبيل المجرمين Empty

    ولتستبين سبيل المجرمين 78187712
    ولتستبين سبيل المجرمين 85911916
    ولتستبين سبيل المجرمين 31437808
    ولتستبين سبيل المجرمين Wsam7
    ولتستبين سبيل المجرمين 93779345
    ولتستبين سبيل المجرمين Img8-111

    ولتستبين سبيل المجرمين Empty رد: ولتستبين سبيل المجرمين

    مُساهمة من طرف warda الأربعاء مارس 25, 2009 6:44 pm

    جزاكي الله كل خير على الموضوع القيم والشرح العميق
    والمميز وجعله الله في ميزان حسناتك
    وننتظر جديدك الرائع ومواضعكي القيمة
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : ولتستبين سبيل المجرمين 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12636
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : ولتستبين سبيل المجرمين 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    ولتستبين سبيل المجرمين Empty0 / 1000 / 100ولتستبين سبيل المجرمين Empty

    ولتستبين سبيل المجرمين Empty
    ولتستبين سبيل المجرمين Empty
    ولتستبين سبيل المجرمين Empty
    وسام التميز : ولتستبين سبيل المجرمين Empty
    ولتستبين سبيل المجرمين Empty
    ولتستبين سبيل المجرمين Empty
    صورة المنتدى

    ولتستبين سبيل المجرمين Empty رد: ولتستبين سبيل المجرمين

    مُساهمة من طرف yasser الخميس مارس 26, 2009 10:12 pm

    ولتستبين سبيل المجرمين 346-Thanks
    طارقة الباب
    طارقة الباب
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 1919
    العمر : 45
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : مرحة
    احترام قوانين المنتدى : ولتستبين سبيل المجرمين 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 8006
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 154
    البيانات الشخصية : ولتستبين سبيل المجرمين 15781610
    تاريخ التسجيل : 11/02/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    ولتستبين سبيل المجرمين Empty0 / 1000 / 100ولتستبين سبيل المجرمين Empty

    ولتستبين سبيل المجرمين 13494647
    ولتستبين سبيل المجرمين 24252411
    ولتستبين سبيل المجرمين Img8-111

    ولتستبين سبيل المجرمين Empty رد: ولتستبين سبيل المجرمين

    مُساهمة من طرف طارقة الباب الجمعة مارس 27, 2009 12:27 am

    جزاك الله احسن الجزاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:47 pm