رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


4 مشترك

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد

    saliha
    saliha
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 3556
    العمر : 37
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6657
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty0 / 1000 / 100من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Img8-111

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد

    مُساهمة من طرف saliha الجمعة فبراير 20, 2009 3:24 pm

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ
    واحد




    في اللغة العربية كلمات وألفاظ، يدل
    كل لفظ منها على معان مختلفة، يحددها السياق الذي وردت فيه؛ فمثلاً، لفظ: (العين)
    يطلق على العين الباصرة، ويطلق على الشمس، ويطلق على عين الماء، ويطلق على الجاسوس،
    ويطلق على معان أُخر.




    وظاهر اللفظ القرآني
    ما يتبادر منه إلى الذهن من المعاني، وهو يختلف بحسب السياق، وما يضاف إليه؛
    فالكلمة الواحدة يكون لها معنى في سياق معين، ومعنى آخر في سياق مختلف، وتركيب
    الكلام يفيد معنى على وجه، ومعنى آخر على وجه غيره؛ فمثلاً لفظ (القرية) في قوله -
    تعالى -: {وإن من قرية إلا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة} (الإسراء: 58) يراد بها
    القوم، واللفظ نفسه في قوله - سبحانه - على لسان ضيف إبراهيم: {إنا مهلكوا أهل هذه
    القرية} (العنكبوت: 31) يراد بها مساكن القوم، وسياق الآيتين هو الذي حدد المعنى
    المراد وعينه.




    والذي يعنينا من هذه
    الظاهرة القرآنية اللغوية هنا، أن نبين أنه وردت في القرآن الكريم ألفاظ، اختلفت
    معانيها وفق السياقات والسباقات التي وردت فيها؛ فقد يسبق للذهن منها عند الوهلة
    الأولى غير ما هو مراد منها؛ ولكن إذا أمعنا النظر في ذلك اللفظ على ضوء السياق
    والسباق الذي جاء به، استطعنا أن نفهم المقصود من ذلك اللفظ، وبالتالي فهم الآية
    بناء على ذلك؛ وبمثال آخر يزداد الأمر بيانًا، فنقول:



    لفظ (الأمة) ورد في القرآن الكريم في تسعة وأربعين موضعًا، وبعدة معان
    مختلفة، وفق السياق الذي ورد فيه، ولتوضيح ذلك يحسن بنا أن نلقي نظرة سريعة على بعض
    السياقات القرآنية التي ورد فيها هذا اللفظ فنقول:




    الأَمُّ في اللغة، بفتح الهمزة: القصد؛ تقول: أمَّه يؤمُّه أمًّا،
    إذا قصده. والتيمم بالصعيد في قوله - تعالى -: {فتيمموا صعيداً طبيًا} (المائدة: 6)
    مأخوذ من هذا.




    و (الإِمَّة) و(الأُمَّة)
    بكسر الهمزة وبضمها: الحالة والشِّرْعَة والطريقة، ومنه قوله - تعالى -: {إنا وجدنا
    أباءنا على أمة} (الزخرف: 23) أي: كانوا على دين وشِرعة لا يحيدون عنها.





    ونقرأ أيضًا قوله - تعالى -: {كنتم خير أمة أخرجت للناس} (آل
    عمران: 110) أي: كنتم خير أهل دين جاء للناس.



    و (الأُمَّة): القرن من الزمن - بمعنى الفترة الزمنية - يقال: قد
    مضت أمم، أي قرون وسنون؛ ومنه قوله - تعالى -: {ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة
    معدودة} (هود: Cool أي: إلى وقت مقدر ومحدد.




    وأمة كل نبي: من
    أرسل إليهم، من كافر ومؤمن؛ قال - تعالى -: {ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً} (النحل:
    36).



    و (الأُمَّة): الجيل والجنس من كل حي،
    وفي التنـزيل قوله - تعالى -: {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا
    أُمَمٌ أمثالكم} (الأنعام: 38) وكل من الحيوان أمة، ومنه قوله - صلى الله عليه وسلم
    -: (لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها) رواه أحمد.



    وكل
    من كان على دين مخالفًا لسائر الأديان، فهو أمة وحده؛ ومنه قوله - تعالى -: {إن
    إبراهيم كان أمة} (النحل: 120) وهذا على رأي بعض المفسرين، وقال آخرون: إن (أمة)
    هنا بمعنى الإمام والقدوة.



    و (الأمَّة): الحين من الزمن، ومنه قوله
    - تعالى -: {وقال الذي نجا منهما وأدكر بعد أمة} (يوسف: 45) أي: بعد حين من
    الزمن.



    و (الأمَّة): الجماعة، ومنه قوله - تعالى -: {وإذ قالت أمة
    منهم} (الأعراف: 164) أي: جماعة.



    و (أُمُّ) كل
    شيء: أصله وعماده، وفي التنـزيل قوله - سبحانه -: {هن أم الكتاب} (آل عمران: 7) أي:
    أصله وأساسه الذي يرجع إليه عن الاشتباه؛ وقوله: {وإنه في أم الكتاب لدينا}
    (الزخرف: 4) أي: في اللوح المحفوظ، إذ هو الأصل الذي نزل منه
    القرآن.




    و (أم الرأس): الدماغ، وبه فسر
    قوله - تعالى -: {فأمة هاوية} (القارعة: 9) قيل: معناه ساقط هاوٍ بأم رأسه في نار
    جهنم؛ وعبر عنه بأمه، يعني دماغه، روي نحو هذا عن ابن عباس - رضي الله عنهما -
    وغيره.




    و (الإمام) في قوله - تعالى -: {وإنهما لبإمام مبين}
    (الحجر: 79) - وهو من اشتقاقات لفظ الأمة - يعني الطريق الواضح
    البيِّن.



    ثم إن لهذا اللفظ (أمم) معان أُخر، ذكرها
    أصحاب قواميس اللغة، أعرضنا عنها مخافة الإطالة، واقتصرنا لك من معاني الكلمة على
    ما جاء في القرآن فحسب.




    فتحصَّل من
    مجموع ما تقدم - أخي الكريم - أن ألفاظ القرآن الكريم ليست ذات دلالة واحدة لا تخرج
    عنها أينما وردت، بل إن العديد من تلك الألفاظ تحمل دلالات عدة ومختلفة، يحددها
    السياق والسباق القرآني الذي وردت فيه، ومن هنا تظهر لك أهمية فهم اللفظ القرآني
    على ضوء سياقه وسباقه الذي ورد فيه، وفي إطار متقدمه ومتأخره، ولا ينبغي أن يفهم
    اللفظ القرآني مقطوعًا عن سياقه وسباقه، ومبتورًا عن متقدمه ومتأخره، ففي ذلك ما
    فيه من الإخلال في الفهم، والبعد عن القصد، والتجافي عن الصواب.
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16476
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty0 / 1000 / 100من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 78187712
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 85911916
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 31437808
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Wsam7
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 93779345
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Img8-111

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty رد: من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد

    مُساهمة من طرف warda الجمعة فبراير 20, 2009 3:53 pm

    جزاكي الله كل خير اختي الفاضلة على المعلومات القيمة وجعلها الله في ميزان حسناتك
    NBV?

    saliha
    saliha
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 3556
    العمر : 37
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6657
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty0 / 1000 / 100من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Img8-111

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty رد: من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد

    مُساهمة من طرف saliha الجمعة فبراير 20, 2009 8:20 pm

    HYG
    قلب سجد من خشية الله
    قلب سجد من خشية الله
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 2469
    العمر : 38
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : هادئة ومتفهمة
    احترام قوانين المنتدى : من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7191
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 87
    البيانات الشخصية : من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 15781610
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty0 / 1000 / 100من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Img8-111

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty رد: من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد

    مُساهمة من طرف قلب سجد من خشية الله السبت فبراير 21, 2009 2:06 pm

    بارك الله فيك صليحة على المعلومات القيمة ، جعلها الله في ميزان حسناتك إن شاء الله.
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12636
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty0 / 1000 / 100من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty
    وسام التميز : من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty
    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty
    صورة المنتدى

    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد Empty رد: من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد

    مُساهمة من طرف yasser الأربعاء أبريل 08, 2009 4:03 am


    من بلاغة القرآن الكريم: تعدد المعاني واللفظ واحد 649372262


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:34 am