رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2

    mosslimah
    mosslimah
    عضو
    عضو


    انثى عدد الرسائل : 64
    العمر : 38
    اسم البلد : tunisie
    المزاج : mossta3ida lil mawt fi sabil al islam
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5619
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 3
    البيانات الشخصية : من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 15781610
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty0 / 1000 / 100من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Img8-111

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2

    مُساهمة من طرف mosslimah السبت فبراير 14, 2009 4:36 pm

    الأصل
    السني هو أن الإيمان قول وعمل واعتقاد يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية "
    فيقرر سيد هنا عن عمد وعلم خلاف معتقد أهل السنة وأصلهم انحيازاً منه
    كعادته إلى أهل الأهواء من الخوارج والمعتزلة وغيرهم فيقول :

    أولاً :-أ- إن التعبير القرآني دقيق في بنائه اللفظي ليدل دلالة دقيقة على مدلوله المعنوي .
    ب- " وفي العبارة هنا قصر بلفظ "إنما " .
    ج- " وليس هناك مبرر لتأويله وفيه هذا الجزم الدقيق ليقال : إن المقصود هو الإيمان الكامل "
    أقول : يعني ليس هناك مؤمن كامل الإيمان ومؤمن ناقص الإيمان بل إما مؤمن أو كافر كما سيأتي .
    ليس
    هناك مؤمن كامل الإيمان حتى يكون إيمانه كالجبال لكمال إيمانه وأعماله
    الصالحة ومؤمن ناقص الإيمان بذنوبه ومعاصيه حتى إن إيمانهم لينقص إلى
    مثاقيل الذر .كما تواترت بذلك الأحاديث النبوية في الشفاعة في أهل الذنوب
    بل هناك نصوص قرآنية تدحض باطل هذا الرجل وأشياعه من الخوارج والمعتزلة
    وغيرهم .

    منها قول الله تعالى : ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من
    عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد . ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك
    هو الفضل الكبير ) [ سورة فاطر :32 ] .

    ألا ترى كيف قسم المصطفين إلى ثلاثة أقسام ومنهم الظالم لنفسه الناقص الإيمان.
    ثانياً :- قال مؤكداً كلامه السابق :
    "فلو شاء الله – سبحانه أن يقول هذا – لقاله .
    إنما
    هو تعبير محدد دقيق الدلالة : إن هؤلاء الذين هذه صفاتهم وأعمالهم
    ومشاعرهم هم المؤمنون ، فغيرهم ممن ليس له هذه الصفات بجملتها ليسوا
    بالمؤمنين .

    والتوكيد في آخر الآيات ( أولئك هم المؤمنون حقا ) يقرر
    هذه الحقيقة فغير المؤمنين حقا لا يكونون مؤمنين أصلا . والتعبيرات
    القرآنية يفسر بعضها بعضا والله يقول : فماذا بعد الحق إلا الضلال ، فما
    لم يكن حقا فهو الضلال وليس المقابل لوصف المؤمنون حقا هو المؤمنون إيمانا
    غير كامل ‍ ولا يجوز أن يصبح التعبير القرآني الدقيق عرضة لمثل هذه
    التأويلات المميعة لكل تصور ولكل تعبير "ا.هـ

    أي أن القول الحق هو ما
    يقرره الخوارج من أن الإيمان لا يقبل النقص بحال وأن قول أهل السنة
    والجماعة المستفاد من نصوص القرآن والسنة والمبني على رد المتشابهات إلى
    المحكمات تأويل باطل مميع .

    وهذا منهج متبع لدى سيد قطب في العقائد
    التي يختلف فيها أهل السنة والجماعة وأهل الضلال من الجهمية والمعتزلة
    والخوارج أن ينحاز إلى أهل الضلال فيقرر باطلهم ، بأقوى ما يستطيعه من
    التهاويل ثم يحط من شأن أهل السنة ويطعنهم بأسلوب ينطوي على المكر والدهاء
    والتمويه، فهو هنا يذم التأويل كما ترى ويراه تمييعاً وهو من أشد الغلاة
    في تأويل صفات الله ومن أشد الناس إغراقا في البدع الكبرى وولوعاً بها
    .كتعطيل صفة استواء الله على عرشه وعلوه، وإنكاره لرؤية الله، وقوله بخلق
    القرآن، وأزلية الروح، إلى آخر ضلالاته القائمة على التأويل أي التحريف
    الجريء .

    ثالثاً :- قال عقب كلامه السابق :
    " لذلك كان السلف يعرفون من هذه الآيات أن من لم يجد في نفسه وعمله هذه الصفات لم يجد الإيمان ولم يكن مؤمنا أصلا .
    جاء
    في تفسير ابن كثير قال علي بن طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى :" إنما
    المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " قال : المنافقون لا يدخل
    قلوبهم شئ من ذكر الله عند أداء فرائضه ، ولا يؤمنون بشئ من آيات الله ،
    ولا يتوكلون ولا يصلون إذا غابوا ( عن أعين الناس ) ولا يؤدون زكاة
    أموالهم .

    فأخبر الله أنهم ليسوا بمؤمنين ، ثم وصف الله المؤمنين
    فقال ( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ) فأدوا فرائضه (
    وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا ) يقول :زادتهم تصديقاً ( وعلى ربهم
    يتوكلون ) يقول : لا يرجون غيره .

    وسنرى من طبيعة هذه الصفات أنه لا
    يمكن أن يقوم بدونها الإيمان أصلا وأن الأمر فيها ليس أمر كمال الإيمان أو
    نقصه ، إنما هو أمر وجود الإيمان أو عدمه " .

    1- انظر قوله : " لذلك كان السلف يعرفون من هذه الآيات أن من لم يجد في نفسه وعمله هذه الصفات لم يجد الإيمان ولم يكن مؤمنا أصلا ".
    أقول:
    كيف ينسب مذهب الخوارج إلى السلف لأن ابن كثير نقل عن واحد من السلف
    المحاربين لمذهب الخوارج ألا وهو ابن عباس حبر القرآن ومبطل مذهب الخوارج
    التكفيري .

    أولاً :- في مناظرته المشهورة للخوارج والتي عاد بسببها إلى مذهب أهل السنة آنذاك -وهم الصحابة- ألوف من الخوارج " .
    ثانيا
    :- تفسيره المشهور المتداول بين أهل السنة والجماعة من عهده – رضي الله
    عنه – إلى يومنا هذا لقوله تعالى ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم
    الكافرون ) الذي نقله عنه الإمام ابن جرير بإسناده حدثنا هناد ثنا وكيع
    وحدثنا ابن وكيع قال حدثنا أبي ، عن سفيان عن معمر بن راشد عن ابن طاووس
    عن ابن عباس ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) قال : هي
    به كفر وليس كفراً بالله وملائكته وكتبه ورسله ،ثم رواه من طريق الحسن بن
    يحيى (ويعني به ابن الجعد الجرجاني وهو صدوق) عن عبد الرزاق عن معمر عن
    ابن طاووس عن ابن عباس قال : هي به كفر قال ابن طاووس : وليس كمن كفر
    بالله وملائكته وكتبه ورسله " تفسير ابن جرير (6/256) وقال ابن جرير قبله
    (ص 255 ) وقال آخرون :عنى بذلك كفر دون كفر وفسق دون فسق وظلم دون ظلم "
    ونقل قول ابن عباس وطاووس وابنه .

    وقال ابن كثير : " وقال علي بن طلحة
    عن ابن عباس قوله : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) من
    جحد ما أنزل الله فقد كفر ، ومن أقرّ به ولم يحكم فهو ظالم فاسق " رواه
    ابن جرير تفسير ابن كثير (3/111) وقد نقل كل من ابن جرير وابن كثير
    أقوالاً أُخرَ عن المفسرين ليس هذا مجال سردها لأن قصدي بيان أن ابن عباس
    لا يرى رأي سيد قطب: أنه ليس هناك إيمان كامل وإيمان ناقص ولا كفر دون كفر
    وأنه لا ابن عباس ولا السلف معه على هذا الأصل الباطل .

    ثم إنه لا
    يلزم مما نقله عنه ابن كثير من طريق علي بن طلحة في المنافقين والمؤمنين ،
    أنه يرى أن الناس قسمان فقط مؤمن ومنافق فقط . بل هو وأهل السنة وعلى
    رأسهم الصحابة الكرام يرون أن الناس ينقسمون إلى كفار ومنافقين ومؤمنين
    كاملي الإيمان ومؤمنين ناقصي الإيمان وهم العصاة ومن هنا كانوا يقيمون
    الحدود على العصاة مرتكبي الكبائر ولا يكفرونهم ولا يخرجون أحداً منهم من
    دائرة الإسلام بذنب أو ذنوب مستندين على نصوص الكتاب والسنة المحكمة ،
    فكيف يستجيز سيد قطب نسبة هذا المذهب الحروري إلى السلف.

    وكيف يتغافل
    سيد قطب عن ما نقله ابن كثير في تفسير هذه الآية بقوله :" قال عمرو بن مرة
    في قوله Sad أولئك هم المؤمنون حقاً ) " إنما أنزل القرآن بلسان العرب
    كقولك فلان سيد حقا وفي القوم سادة ، وفلان تاجر حقا وفي القوم تجار ،
    وفلان شاعر حقا وفي القوم شعراء ".

    أي أن القصر في الآية إضافي وليس
    بحقيقي أي أن قول الله تعالى ( أولئك هم المؤمنون حقا ) لا ينفي الإيمان
    عمن قصر عن هذه المرتبة كما لا ينفي عن العرب بقولهم فلان سيد حقا إلى
    آخره السيادة والتجارة والشعر عن سواهم وهذا بخلاف فهم سيد قطب والخوارج
    من هذه الآية .

    لقد كرر سيد قطب نفي أصل الإيمان عمن لم تتوفر فيهم هذه
    الصفات واستنكر قول أهل السنة أن هناك مؤمنا كامل الإيمان ومؤمنا ناقص
    الإيمان وقال : ((ولا يجوز أن يصبح التعبير القرآني الدقيق عرضة لمثل هذه
    التأويلات المميعة لكل تصور ولكل تعبي]].

    فهل في مذهب أهل السنة الحق القائم على الكتاب والسنة ومنهج السلف تمييع ؟
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16464
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty0 / 1000 / 100من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 78187712
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 85911916
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 31437808
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Wsam7
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 93779345
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Img8-111

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty رد: من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2

    مُساهمة من طرف warda السبت فبراير 14, 2009 6:25 pm

    NBV? NBV?
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12624
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty0 / 1000 / 100من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty
    وسام التميز : من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty
    صورة المنتدى

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty رد: من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2

    مُساهمة من طرف yasser الأربعاء فبراير 18, 2009 5:30 pm

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 34
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16464
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty0 / 1000 / 100من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 78187712
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 85911916
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 31437808
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Wsam7
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 93779345
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Img8-111

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty رد: من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2

    مُساهمة من طرف warda الثلاثاء يوليو 07, 2009 5:34 am

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 535-Jzakom
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16464
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty0 / 1000 / 100من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 78187712
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 85911916
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 31437808
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Wsam7
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 93779345
    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Img8-111

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 Empty رد: من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2

    مُساهمة من طرف warda الثلاثاء يوليو 07, 2009 5:34 am

    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف الصالح 2 535-Jzakom

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 4:20 pm