رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء

    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7877
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty0 / 1000 / 100مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty

    مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Img8-111

    مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الإثنين أغسطس 09, 2010 8:14 pm

    مسائل القضاء .

    المسألة الأولى : الحائض والنفساء يجب عليهما القضاء بالإجماع .
    فعن معاذة ـ رحمها الله ـ قالت : " سألت عائشة رضي الله عنها فقلتُ : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟.
    قالت : أحرورية أنت ؟ قلت : لست بحرورية ، ولكني أسأل .
    فقالت : " كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ، ولا نؤمر بقضاء الصلاة "أخرجه الشيخان ، واللفظ لمسلم .
    وقولها : ( أحرورية أنت ؟ ) فإنه يقال لمن اعتقد مذهب الخوارج حروري ، نسبة إلى حروراء ، وهي بلدة قرب الكوفة ، وكان أولُ اجتماع للخوارج للخروج على علي بها ، فاشتهروا بالنسبة لها .( انظر الفتح 1/502) .
    المسألة الثانية : المسافر يجوز له الفطر ، ولو لم يكن عليه مشقة بالصيام ، ويجب عليه القضاء إذا أفطر ؛ لقوله تعالى : " ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر ، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر " ( البقرة158).
    وعن حمزةَ بنِ عمروٍ الأسلمي رضي الله عنه أنه قال : " يا رسول الله أجد بي قوة على الصيام في السفر فهل علي جناح ؟
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " هي رخصة من الله ، فمن أخذ بها فحسن ، ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه " أخرجه مسلم .
    المسألة الثالثة : من أفطر في رمضان بغير عذر فهو آثم إثماً عظيماً ، وعليه التوبة إلى الله ، ويجب عليه قضاء ما أفطر على القول الراجح ، وهو قول الجمهور .
    والدليل على وجوب القضاء عليه حديثان :
    الأول : حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء ، ومن استقاء فليقض " حديث صحيح أخرجه أبو داود وغيره كما سبق.
    الثاني : قوله عليه الصلاة والسلام للمجامع في نهار رمضان بعد أن ذكر له الكفارة : " وصم يوماً واستغفر الله " وفي رواية : " وصم يوماً مكانه " أخرجه مالك وأبوداود وابن ماجة وقال النووي في المجموع : " إسناد رواية أبي داود هذه جيد " . وصححه من المعاصرين أحمد شاكر في شرح المسند (6/147) والألباني في الإرواء (4/90) .رحمهم الله.
    المسألة الرابعة : إذا كان الفطر متعمَّداً بالجماع فيجب مع القضاء الكفارة ، وهي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ؛ لحديث أبي هريرة في الصحيحين .
    المسألة الخامسة : المريض الذي يشق عليه الصوم بسبب المرض ، أو يحتاج إلى تناول علاج ، فإنه يجوز له أن يفطر ، بل قد يجب إذا ترتب على صيامه إلحاق ضرر به ، ويقضي ما أفطر ؛ لقوله تعالى : " ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر ".
    ومثله في الحكم الحامل والمرضع إذا خافتا على نفسيهما أو ولديهما فإنهما مريضتان ، أو في حكم المريض .
    المسألة السادسة في مسائل القضاء : العاجز عن الصيام .
    والعجز نوعان :
    النوع الأول : عجز ( مؤقت ) وهو الذي يرجى ذهابه ؛ كمن أصيب بمرض لا يستطيع معه الصيام لمدة سنتين أو ثلاث أو أربع ، وبعد ذلك يغلب على الظن شفاؤه و قدرته على الصيام ، وهذا الذي يسميه الفقهاء بالمريض الذي يرجى برؤه ، فهذا لا يجب عليه الصيام ، ويجب عليه القضاء إذا شُفي من مرضه ، ولو كان ذلك بعد عدة سنوات ، فحكمه حكم المريض .
    النوع الثاني : عجز ( دائم ) وهو الذي لا يرجى ذهابه ؛ كالشيخ الكبير ، والمريض مرضاً لا يرجى برؤه كمن يحتاج إلى أخذ علاج في النهار طيلة حياته . فهذا لا يجب عليه الصوم ، ولا يستطيع القضاء ، وإنما يجب عليه : أن يطعم مكان كل يوم مسكيناً .
    فعن عطاء ـ رحمه الله ـ سمع ابن عباس رضي الله عنما يقرأ : " وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعامُ مسكين " قال ابن عباس : " ليست بمنسوخة ، هو الشيخ الكبير ، والمرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فليطعما مكان كل يوم مسكيناً " أخرجه البخاري .
    المسألة السابعة : الشيخ الكبير ، والمرأة الكبيرة إذا بلغا الهذيان وعدم التمييز : لا يجب عليهما الصيام ، ولا الإطعام لسقوط التكليف .


    مفطرات الصوم و مسائل القضاء
    [/size][/font]


    عدل سابقا من قبل سفيان عادل في الإثنين أغسطس 09, 2010 8:21 pm عدل 1 مرات
    زهرة الربيع
    زهرة الربيع
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد الرسائل : 167
    العمر : 44
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5213
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 5
    البيانات الشخصية : مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء 15781610
    تاريخ التسجيل : 05/08/2010
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty0 / 1000 / 100مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty

    مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty
    مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty
    مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty
    وسام التميز : مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty
    مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty
    مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty
    صورة المنتدى

    مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء Empty رد: مســـــــــــــــــــــــائل في القضـــــــــــاء

    مُساهمة من طرف زهرة الربيع الإثنين أغسطس 09, 2010 8:18 pm

    بارك الله فيك اخي على الموضوع القيم
    اللهم بلغنا رمضان

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 2:15 am