مدونات في القواعد الفقهية:
المدونات هي الكتب التي دونت فيها القواعد ، و كما سبق الذكر فإن أول من
دون هو الإمام الكرخي رحمه الله،و قد قصد من كتابه التصريح بأصول مذهبه، بالدرجة
الأولى،و ذكر حوالي 38 قاعدة.
و يجدر بنا أن نشير في هذا الصدد ، ان الإمام ليس أول من تحدث عن القواعد ،
بل أول من دونها،فقد كان الناس قبل ذلك بكثير ، يحفظونها و يعتمدونها، و لكن من
غير تدوين.
و ثاني كتاب في هذا الصدد كان في المذهب المالكي ، أصول الفتيا للخشني .
و بعد ذلك أصبح الإهتمام بالقواعد ، واضحا ،
و أخرج منها الفقهاء الضوابط الفقهية ، مثل ما فعل الشافعي في كتابه، الأشباه و
النظائر.
وهذه أهم المدونات التي كانت في هذا المجال ، حسب المذاهب:
1 ــ المدونات في المذهب
المالكي:
ــ أصول
الفتيا لمحمد بن الحارث الخشني(361هـ).
ــ أنوار البروق في أنواء الفروق لشهاب الدين القرافي (-684هـ).نجد في هذا
الكتاب القواعد الفقهية مبثوثة في المسائل .
و قد ألفت عليه شروح و تعليقات مثل :
ـ إدراك الشروق على أنواع الفروق ، تأليف سراج الدين بن عبد الله
الأنصاري.(-643هـ)
ـ ترتيب فروق القرافي لمحمد بن إبراهيم البافوري (-707).
ـ تهذيب الفروق ، الأنوار السنية في الأسرار الفقهية ، لمحمد علي بن حسين
المالكي ، مفتي مكة .(-1367هـ)
ــ
كتاب القواعد للقرافي المالكي (-758هـ).فيه قواعد دون تخريج ، أي يذكر القاعدة دون
ذكر المسألة التي تتفرع منها.
ــ
المذهب( بضم الميم) في ضبط قواعد المذهبلمحمد عظوم ، وقد تميز عن القرافي بالتخريج
ــ
المنهج المنتخب على قواعد المذهب لعلي بن قاسم الزقاق(-912هـ)، وقد نظم القواعد
على شكل أبيات شعرية.و أجريت عدة دراسات على هذا الكتاب بالذات منها :
ـ النجور على منهج المنتخب ، لإبن عباسأحمد بن علي المنجور(-995هـ)
ـ الإسعاف بالطلب ، مختصر شرح المنهج ، لإبن القاسم بن محمد بن أحمد.
ـ ايضاح المسالك الى قواعد الامام مالك،لأحمد ن يحي الونشريسي.(_914).
ـ المجاز الواضح لمحمد يحي الولاتي
يتبع.......
المدونات هي الكتب التي دونت فيها القواعد ، و كما سبق الذكر فإن أول من
دون هو الإمام الكرخي رحمه الله،و قد قصد من كتابه التصريح بأصول مذهبه، بالدرجة
الأولى،و ذكر حوالي 38 قاعدة.
و يجدر بنا أن نشير في هذا الصدد ، ان الإمام ليس أول من تحدث عن القواعد ،
بل أول من دونها،فقد كان الناس قبل ذلك بكثير ، يحفظونها و يعتمدونها، و لكن من
غير تدوين.
و ثاني كتاب في هذا الصدد كان في المذهب المالكي ، أصول الفتيا للخشني .
و بعد ذلك أصبح الإهتمام بالقواعد ، واضحا ،
و أخرج منها الفقهاء الضوابط الفقهية ، مثل ما فعل الشافعي في كتابه، الأشباه و
النظائر.
وهذه أهم المدونات التي كانت في هذا المجال ، حسب المذاهب:
1 ــ المدونات في المذهب
المالكي:
ــ أصول
الفتيا لمحمد بن الحارث الخشني(361هـ).
ــ أنوار البروق في أنواء الفروق لشهاب الدين القرافي (-684هـ).نجد في هذا
الكتاب القواعد الفقهية مبثوثة في المسائل .
و قد ألفت عليه شروح و تعليقات مثل :
ـ إدراك الشروق على أنواع الفروق ، تأليف سراج الدين بن عبد الله
الأنصاري.(-643هـ)
ـ ترتيب فروق القرافي لمحمد بن إبراهيم البافوري (-707).
ـ تهذيب الفروق ، الأنوار السنية في الأسرار الفقهية ، لمحمد علي بن حسين
المالكي ، مفتي مكة .(-1367هـ)
ــ
كتاب القواعد للقرافي المالكي (-758هـ).فيه قواعد دون تخريج ، أي يذكر القاعدة دون
ذكر المسألة التي تتفرع منها.
ــ
المذهب( بضم الميم) في ضبط قواعد المذهبلمحمد عظوم ، وقد تميز عن القرافي بالتخريج
ــ
المنهج المنتخب على قواعد المذهب لعلي بن قاسم الزقاق(-912هـ)، وقد نظم القواعد
على شكل أبيات شعرية.و أجريت عدة دراسات على هذا الكتاب بالذات منها :
ـ النجور على منهج المنتخب ، لإبن عباسأحمد بن علي المنجور(-995هـ)
ـ الإسعاف بالطلب ، مختصر شرح المنهج ، لإبن القاسم بن محمد بن أحمد.
ـ ايضاح المسالك الى قواعد الامام مالك،لأحمد ن يحي الونشريسي.(_914).
ـ المجاز الواضح لمحمد يحي الولاتي
يتبع.......