رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا

رقية القلب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+4
yasser
ليلى
warda
امين
8 مشترك

    علي بن ابي طالب (الجزء4)

    امين
    امين
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد الرسائل : 454
    العمر : 30
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : نشيط
    احترام قوانين المنتدى : علي بن ابي طالب (الجزء4) 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6075
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : علي بن ابي طالب (الجزء4) 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/04/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty0 / 1000 / 100علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty

    صورة المنتدى

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty علي بن ابي طالب (الجزء4)

    مُساهمة من طرف امين الثلاثاء أبريل 07, 2009 6:31 pm

    مكانته
    اختلف المسلمون عبر التاريخ الإسلامي في مكانة علي بن أبي طالب، وقد ترواحت اعتقادات الطوائف الإسلامية من الاعتقاد بألوهيته إلى الاعتقاد بعصمته ثم الاعتقاد بفضله وحتى الاعتقاد بكفره، ولكن غالبية المسلمين أجمعوا على فضله ومكانته.
    أهل السنة والجماعة
    يعتبر أهل السنة والجماعة علي بن أبي طالب أحد الصحابة ومن أهل بيت النبي ورابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ولا يعتقدون بوصايته، لكنه أحد عظماء الإسلام عندهم [112]. كما يعتقدون أنه أفضل أمة المسلمين باستثناء الرسول محمد وأبي بكر وعمر وعثمان. ويرون أن منظورهم تجاه علي يعد وسطا بين الخوارج والنواصب من جهة وبين فرق الشيعة المختلفة من جهة أخرى، فهم لا يفسقونه ولا يغالون فيه فيما يرونه مطابقا لحديث الرسول محمد الذي قال: «خير الأمور أوسطها» [113] فيطلقوا على أنفسهم كذلك أهل الوسط. وعادة ما يفسرون الخلافات التي تحدث بين علي وغيره من الصحابة بأنه اختلاف اجتهادي من صحابة عدول وليس خلاف دنيوي أو صراع على السلطة أو غيره وفقاً لعقيدة عدالة الصحابة.
    الشيعة الإمامية
    يرى علماء الشيعة الإمامية أن علي بن أبي طالب هو الخليفة الشرعي للمسلمين ويسمونه بالوصيّ، كما يعتقدون بعصمة علي بن أبي طالب من الخطأ إلى جانب عصمته من السهو والنسيان [114]، وقالوا أن علي بن أبي طالب أفضل من الأنبياء والرسل بما فيهم أولي العزم من الرسل كإبراهيم وموسى وعيسى باستثناء الرسول محمد، وأيضا يقول بعض علماء الاثنا عشرية بأن علي بن أبي طالب مساو للرسول محمد إلا في النبوة [115][116][117]، وقد قال الخميني أحد كبار مراجع الشيعة المعاصرين عن عقيدة الإثناعشرية في علي بن أبي طالب: «إن من ضرورات مذهبنا أن لأئمتنا مقاما لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل [118]». ووفقاً لهذا المعتقد فإنهم يرفضون أي رواية يظهر فيها اختلاف بين آراء علي وغيره ممن يعتبروهم معصومين مثل محمد وفاطمة وابنيه الحسن والحسين.
    يتوافد الزوار من الشيعة الإمامية لزيارة مرقد الإمام علي في النجف ويقومون بتلاوة الزيارات حيث يعتبر من أكثر الأماكن المقدسة لديهم مثل زيارة أمين الله [119] وزيارة أمير المؤمنين [120]. كما يبدأ الإمامية طوافهم حول الكعبة بدءاً من موضع يسمى المستجار قبل الركن اليماني من الكعبة وذلك أثناء آداء مناسك الحج أو العمرة، حيث يعتقدوا أنه فتح لفاطمة بنت أسد أم علي لتلده داخل الكعبة [121].
    لشيعة الزيدية
    تعتقد الشيعة الزيدية وهي اسمٌ عامٌّ للمُنْتسبين إلى الإمام الأعظم زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ـ عليهم السلام ـ ، وهم أئمة أهل البيت ـ عليهم السلام ـ من بعده، وأتباعهمأن الامام علي بن أبي طالب الذي يعتقدون انهو أفضل أمة محمد بعد الرسول ثم تأتي فاطمة والحسن والحسين ومن بعدهم ذرية الامام علي علية السلام وقد سميت الزيدية زيدية لموافقتهم لإمام الأئمة زيد بن علي ـ عليهم السلام ـ في التوحيد، والعدل، والإمامة، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والخروج على أئمة الجووالظلم وفتحه باب الجهاد في سبيل الله تعالى، بالتالي فالشيعة الزيديةكما قال عبدالله بن الحسن ـ عليهما السلام ـ:"العَلَمُ بيننا وبين الناس: عليُّ بنُ أبي طالبٍ، والعَلَمُ بيننا وبين الشيعة: زيدُ بنُ عليٍّ ولايرون صحة خلافة أبي بكر وعمر وعثمان، كما يعتقدون أن الرسول أوصى لعلي بن أبي طالب بالخلافة، كما ولا تعتقد الشيعة الزيدية أن عليا بن أبي طالب أفضل من الأنبياء والرسل، كما لا تعتقد بأنه معصوم [122].
    الصوفية
    يعتقد بعض الصوفية أن علي هو الخليفة والولي بالنص من الرسول [123]، بينما تعتقد أغلب فرق الصوفية المنتسبة لأهل السنة بأن علي صحابي له مكانة دينية عظيمة [124]، لكنه ليس خليفة وإن كان من أولياء الله الصالحين وكبير علماء الصوفية، كما يرجع نسب جميع مشايخ الطرق الصوفية إلى علي بن أبي طالب حسب اعتقادهم.
    الفرق المنقرضة
    تقول بعض المصادر أن جماعة عبد الله بن سبأ المعروفة باسم السبئية كانت تؤمن بألوهية علي بن أبي طالب [95]، كما اتُهمت بعض الفرق بالغلو لاعتقادها بتأليه علي بن أبي طالب، ويعتقد البعض أن هناك بعض الفرق الشيعية باطنية أي أنها تخفي عقائدها الحقيقية ومنها الاعتقاد بألوهية علي. أغلب الفرق المتهمة بالغلو والباطنية انقرضت وإن كانت فرق كالنصيرية والدرزية توصف بالباطنية في الوقت الحالي من قبل بعض علماء السنة والإمامية.
    ويقول الخوارج بكفر علي بن أبي طالب حين قبل بوثيقة التحكيم التي عرضها عليه معاوية بن أبي سفيان، وخلع نفسه من إمارة المؤمنين وساوى نفسه بمعاوية وهو وال من ولاة الدولة، ويعتقدون أن الحكمين حكما برأيهما ولم يحكما بحكم الله الذي يقضي بتأييد حق علي في الخلافة ووفقا لعقيدتهم فإن كل من يرتكب إثما فهو كافر [125]، وقد قتله الخارجي عبد الرحمن بن ملجم.
    كما ظهرت بين المسلمين في القرون الأولى جماعات أخرى تقلل من شأن علي أو تفسقه أطلق عليها اسم النواصب. ويطلق لقب ناصبي بصفة عامة على كل من يعادي علي وآل البيت.
    الباحثين المعاصرين
    يعتبر الكثير من الباحثين المعاصرين أن سيرة علي بن أبي طالب وغيره من الشخصيات الإسلامية تم التلاعب بها للتعظيم من شأنه وإضفاء القدسية عليه أحيانا والتقليل من مكانته أحيانا أخرى وذلك لخدمة مصالح سياسية معينة. على سبيل المثال يقول البعض أن عبد الله بن سبأ سبب الخلاف بين علي وعمر بن الخطاب لكن علي الوردي وصف هذا التحليل بالتافه، ويضيف الوردي انه لا يمكن لشخص واحد مهما كان ذكياً أن يعبث هذا العبث الكبير. ويرى البعض من الباحثين المعاصرين أن الدولة الصفوية هي التي عمدت إلى المبالغة في تقديس علي وتعظيم الخلاف بين علي والصحابة مثل عمر في صراعها مع الدولة العثمانية، ومن رواد هذا التحليل علي شريعتي وحسن العلوي حيث أن حسن العلوي اول من تطرق إلى هذا التحليل في كتاب "دماء على نهر الكرخة". كما يقول بعض الباحثين مثل أحمد صبحي منصور أن الأمويين قاموا بالتقليل من شأن علي ورفع شأن معاوية عبر نشر روايات ملفقة يرويها القصاصين في المساجد والشوارع كما رواها بعض الصحابة منهم أبو هريرة وعمرو بن العاص والمغيرة بن أبي شعبة ومن التابعين عروة بن الزبير، فضلا عن لعن علي على المنابر مع كل صلاة [26].
    غير المسلمين
    وبالنسبة لرؤى غير المسلمين فقد أثنى عليه بعضهم مثل إدوارد جيبون في كتابه الشهير "تاريخ أفول وسقوط الدولة الرومانية" والسير ويليام موير [126] [127]. وقال عنه الشاعر جبران خليل جبران: «إن علي بن أبي طالب كلام الله الناطق، وقلب الله الواعي، نسبته إلى من عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس، وذاته من شدة الإقتراب ممسوس في ذات الله» [124]. والبعض الآخر من غير المسلمين لديه رؤى سلبية تجاه علي مثل هنري لامينز. [128].
    علمه
    عُرف علي بن أبي طالب بعلمه الغزير سواء كانت علوم دينية أو دنيوية [129]. فقد عرف ببراعته في الرياضيات وسرعته في حل المسائل الحسابية [130]، كما ذُكر له وصف الذرة [131]. وكان متمكنا من علوم اللغة كالنحو والبلاغة [132]، فكان معلم أبي الأسود الدؤلي[133]، ويقال أنه أول من صنف كتابا بالفقه [134] وكان معلم ابن عباس[135]. وكان يحث الناس على سؤاله حرصا منه على نشر العلم [136][137]، بل تروى بعض المصادر الشيعية ان حتى خادمته فضة كانت تعلم علم الكيمياء [138].
    تراثه
    إحدى صفحات نسخة قديمة من نهج البلاغة.كتاب نهج البلاغة : يعتبر كتاب نهج البلاغة من أهم الكتب الشيعية التي تحتوي على حكم وأقوال علي بن أبي طالب، بينما يرى أهل السنة عدم صحة نسب هذا الكتاب لعلي بن أبي طالب [139][140]. وهو من الكتب المعتبرة لدى الشيعة والكثير من الصوفية حيث يعتبروه أحد أهم الأعمال الفقهية والدينية والسياسية في الإسلام [141][123]. وقد تم تأليف شروح وتعليقات على الكتاب من محتلف الكتّاب السنة والشيعة مثل شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد. [142]
    كتاب أنوار العقول من أشعار وصي الرسول : كذلك منسوب لعلي بن أبي طالب ديوان شعر يعرف باسم "أنوار العقول من أشعار وصي الرسول" وهو ديوان فيه أشعار بقوافي جميع أحرف الهجاء، وجدير بالذكر أن مؤلفه هو قطب الدين الكيدري وهو عالم شيعي إثناعشري توفي عام 610 هـ [143].
    كتاب غرر الحكم ودرر الكلم: فيه حكم وأقوال قصيرة لعلي جمعه عبد الواحد الآمدي التميمي المتوفى سنة 550 هـ.
    كتاب نهج البردة : وهناك مخطوط لكتاب "نهج البردة" ينسب لعلي بن ابي طالب محفوظ في مكتبة الروضة الحيدرية الشيعية في النجف [144].
    ثلاثة مصاحف بخط يده : علي من كتاب الوحي ويقال أنه أول من جمع القرآن، فينسب له ثلاثة مصاحف مكتوبة بخط يده أولها محفوظ بمتحف صنعاء [145] والثاني محفوظ بمكتبة رضا رامبور بالهند [146]، أما المصحف الثالث فيمتلك المركز الوطني للمخطوطات بالعراق إثنتي عشرة صفحة منه وباقي المصحف محفوظ في مكتبة أمير المؤمنين في االنجف [147].
    أحاديث : كذلك روى علي بن أبي طالب عن النبي محمد ص عددا من الأحاديث.
    اقرأ اقتباسات ذات علاقة بعلي بن أبي طالب، في ويكي الاقتباس.
    أقواله : من أقواله:«أيها الناس اعلموا أن كمال الدين طلب العلم والعمل به، ألا وإن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال، إن المال مقسوم مضمون لكم قد قسمه عادل بينكم وضمنه، والعلم مخزون عند أهله قد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه» [148].
    ومن الشعر المنسوب له: [149]

    أشدد حيازيمك للموت فأن الموت لاقيك .. ولا تجـزع من الموت إذا حـل بواديك

    فأن الدرع والبيضة يوم الروع تكفيك .. كما أضحكك الدهر كذاك الدهر يبكيك
    وحسب مصادر الشيعة الإثناعشرية فإن له أدعية مأثورة منها دعاء كميل ودعاء الصباح ودعاء يستشير [150]. كذلك روى علي بن أبي طالب عن النبي عددا من الأحاديث ، ويوجد الكثير من أخبار ومواقف وسيرة علي بن ابي طالب مقيدة في أحد أهم كتب الطائفة الإثناعشرية وهو كتاب كتاب سليم بن قيس لمؤلفه سليم بن قيس الهلالي الذي صحب علي وأخذ الأخبار عنه [151].
    وقد قال الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان: «قول علي ابن أبي طالب يا مالك إن الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق، هذه العبارة يجب أن تعلَّق على كلّ المنظمات، وهي عبارة يجب أن تنشدها البشرية» وبعد أشهر اقترح عنان أن تكون هناك مداولة قانونية حول كتاب علي إلى مالك الأشتر. اللجنة القانونية في الأمم المتحدة، بعد مدارسات طويلة، طرحت هل هذا يرشح للتصويت؟ وقد مرّت عليه مراحل ثم رُشِّح للتصويت، وصوتت عليه الدول بأنه أحد مصادر التشريع الدولي. [152][153]
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 41
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : علي بن ابي طالب (الجزء4) 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 16446
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : علي بن ابي طالب (الجزء4) 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty0 / 1000 / 100علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty

    علي بن ابي طالب (الجزء4) 78187712
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 85911916
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 31437808
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Wsam7
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 93779345
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Img8-111

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty رد: علي بن ابي طالب (الجزء4)

    مُساهمة من طرف warda الثلاثاء أبريل 07, 2009 8:58 pm

    NBV?
    ليلى
    ليلى
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 7358
    العمر : 41
    احترام قوانين المنتدى : علي بن ابي طالب (الجزء4) 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 13658
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1224
    البيانات الشخصية : علي بن ابي طالب (الجزء4) 15781610
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty0 / 1000 / 100علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty

    علي بن ابي طالب (الجزء4) 12715437
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 62065715
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 51337546
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Tkrim
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 65359629
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Img8-111

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty رد: علي بن ابي طالب (الجزء4)

    مُساهمة من طرف ليلى الثلاثاء أبريل 07, 2009 10:32 pm

    تقدير
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 35
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : علي بن ابي طالب (الجزء4) 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 12606
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : علي بن ابي طالب (الجزء4) 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty0 / 1000 / 100علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty
    وسام التميز : علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty
    صورة المنتدى

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty رد: علي بن ابي طالب (الجزء4)

    مُساهمة من طرف yasser الأربعاء أبريل 08, 2009 4:47 am


    علي بن ابي طالب (الجزء4) 2007-01-22-02_45_45bo50

    سفيان عادل
    سفيان عادل
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 3399
    العمر : 50
    احترام قوانين المنتدى : علي بن ابي طالب (الجزء4) 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7899
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 398
    البيانات الشخصية : علي بن ابي طالب (الجزء4) 15781610
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty0 / 1000 / 100علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Img8-111

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty رد: علي بن ابي طالب (الجزء4)

    مُساهمة من طرف سفيان عادل الأربعاء أبريل 08, 2009 9:34 am

    بارك الله فيك اخ امين
    جزك الله خير الجزاء
    رقية القلب
    رقية القلب
    مدير


    انثى عدد الرسائل : 4864
    العمر : 43
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : علي بن ابي طالب (الجزء4) 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 9246
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 411
    البيانات الشخصية : علي بن ابي طالب (الجزء4) 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty10 / 10010 / 100علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty

    علي بن ابي طالب (الجزء4) 37119456
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 14210700
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 32642053
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Wsam1
    وسام التميز : علي بن ابي طالب (الجزء4) W4
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 92725078
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Tkrim
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Img8-111

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty رد: علي بن ابي طالب (الجزء4)

    مُساهمة من طرف رقية القلب الأربعاء أبريل 08, 2009 9:39 am

    جزاك الله عنا كل خير
    بارك الله فيك اخ امين
    saliha
    saliha
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 3556
    العمر : 37
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : علي بن ابي طالب (الجزء4) 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 6627
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 27
    البيانات الشخصية : علي بن ابي طالب (الجزء4) 15781610
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty0 / 1000 / 100علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Img8-111

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty رد: علي بن ابي طالب (الجزء4)

    مُساهمة من طرف saliha السبت أبريل 25, 2009 11:19 pm

    بارك الله فيك اخ امين
    avatar
    achwak32
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 4445
    العمر : 46
    احترام قوانين المنتدى : علي بن ابي طالب (الجزء4) 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10011
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 158
    البيانات الشخصية : علي بن ابي طالب (الجزء4) 15781610
    تاريخ التسجيل : 04/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty0 / 1000 / 100علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty

    علي بن ابي طالب (الجزء4) 13494647
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 86896825
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Wsambronzy
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Img8-111

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty رد: علي بن ابي طالب (الجزء4)

    مُساهمة من طرف achwak32 الأحد مايو 03, 2009 10:36 pm

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Poij7zt
    ليلى
    ليلى
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد الرسائل : 7358
    العمر : 41
    احترام قوانين المنتدى : علي بن ابي طالب (الجزء4) 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 13658
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1224
    البيانات الشخصية : علي بن ابي طالب (الجزء4) 15781610
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty0 / 1000 / 100علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty

    علي بن ابي طالب (الجزء4) 12715437
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 62065715
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 51337546
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Tkrim
    علي بن ابي طالب (الجزء4) 65359629
    علي بن ابي طالب (الجزء4) Img8-111

    علي بن ابي طالب (الجزء4) Empty رد: علي بن ابي طالب (الجزء4)

    مُساهمة من طرف ليلى الجمعة سبتمبر 04, 2009 1:24 pm

    علي بن ابي طالب (الجزء4) 12949048

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 9:26 am