رقية القلب

منتدى رقية القلب

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بالتسجيل

الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل

إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جزاكم الله خيرا


    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول

    رقية القلب
    رقية القلب
    مدير

    انثى عدد الرسائل : 4864
    العمر : 38
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7425
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 411
    البيانات الشخصية : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty10 / 10010 / 100المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 37119456
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 14210700
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 32642053
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Wsam1
    وسام التميز : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول W4
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 92725078
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Tkrim
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Img8-111

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول

    مُساهمة من طرف رقية القلب في الأربعاء فبراير 04, 2009 3:54 pm

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Sd2

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة

    "صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام"

    مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام هي حقاً دار الإيمان كما قال (صلى الله عليه وسلم)
    "إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها" صدق رسول الله (صلى الله عليه السلام)، وأحب البقاع إلى الله عز وجل.. لا يدخلها الدجال والطاعون.. وهى آخر الدنيا خرابا.. يشتاق كل مسلم إلى زيارتها.. وهى العاصمة الإسلامية الأولى.. منها شع النور وانتشر حتى بلغ أرجاء المعمورة منذ أن هاجر إليها المصطفى صلى الله عليه وسلم.. ومن المدينة المنورة حكمت الأرض كلها.. فشهدت الدنيا أعدل الخلفاء.. وبها قبر رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم سيدنا إبراهيم مكة المكرمة فقال عليه الصلاة والسلام "إن إبراهيم حرم مكة، ودعا لأهلها , وإني حرمت المدينة كما حرم إبراهيم مكة..وإني دعوت في صاعها ومدها بمثلي ما دعا إبراهيم لأهل مكة" فهي حرم. وللمدينة المنورة شخصية جغرافية متميزة عن سائر مدن العالم، ومن الطبيعي أن تجذب المدينة المنورة انتباه العالم الجغرافي بما يميزها من تفرد، بين نظيراتها في العالم الإسلامي بصفة عامة والمملكة العربية السعودية بصفة خاصـة..


    فهي درة العالم الإسلامي، اختارها الله تعالى لتكون مُهاجَر الرسول (صلى الله عليه وسلم) حيث أمره الله بالهجرة إليها كما قال عليه السلام (أمرت بقرية تأكل القرى، يقولون يثرب وهى المدينة..) فكانت المدينة المنورة قبل هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام تعرف(بيثرب) وقد ورد اسمها بهذه التسمية في القرآن الكريم في قوله تعالى "وإذا قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا" وكانت يثرب من بين مدن الحجاز المتحضرة..

    وتقع المدينة المنورة في إقليم الحجاز (غرب المملكة العربية السعودية) على خط طول 39 درجة شرقاً، وتلتقي عندها طرق المواصلات التي تربطها بجميع المدن السعودية.. وتقع المدينة المنورة إلى شمال مكة المكرمة بحوالي 450 كم، وترتفع عن منسوب سطح البحر حوالي 600 متر تقريباً، يحدها من الشمال جبل أحد "وهو جبل يحبنا ونحبه" كما قال الرسول ـ عليه السلام ـ، وتمتاز معظم أراضيها بخصوبة التربة، ولموقع المدينة المنورة الطبيعي خصائصه الجغرافية المتعددة، فهو من حيث الشكل العام واحة صحراوية محاطة بالجبال وبالجبيلات، وتتخللها وتدور حولها الوديان والسيول.

    كانت هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة علاجاً مؤقتاً بسب الإيذاء الذي تعرض له المسلمون في مكة المكرمة، واستلزمت الهجرة أن يتحول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من داعية لدين الله فحسب، إلى داعية ومنظم سياسي، فقد كانت المدينة المنورة أحزاباً كثيرة منهم المهاجرون والأنصار واليهود، وكان على الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يجانس بين هذه الأحزاب … وعندما خرج الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من مكة مهاجراً قال : (اللهم إنك أخرجتني من أحب أرضك إلى فأنزلني إلى أحب أرضك إليك …) فكانت المدينة التي أصبحت خير وأطهر بقاع الأرض.. وإليها تشد الرحال زيارة وتبركاً.

    وتحمل المدينة المنورة فوق أرضها قبر سيد الخلق محمد بن عبد الله رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأطهر وأفضل المساجد فوق الأرض بعد المسجد الحرام وهو المسجد النبوي الشريف..


    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Madina_sunsit_800_600

    المسجد النبوي في عهد الرسول

    الصلاة فيه تعدل ألف صلاة فيما سواه المسجد الحرام.. وإليه تشد الرحال.. ويعتبر مسجد الرسول (عليه الصلاة والسلام) أول مسجد ثابت المعالم والتاريخ.. وكان المسجد أرضاً بها نخل وقبور للمشركين، وكانت أرضاً خربة في البداية ومملوكة لغلامين يتيمين من الأنصار هما (سهل وسهيل).. وكانت هذه الأرض على موعد مع القدر حيث اشترى الرسول (عليه الصلاة والسلام) الأرض من الغلامين بعشرة دنانير، وأمر النبي (عليه الصلاة والسلام) بالنخل فقطع، وبقبور المشركين فنبشت وسويت الأرض تمهيدا لبناء أطهر مساجد الإسلام، وقد استغرقت عمارة المسجد سبعة شهور قضاها الرسول (صلى الله عليه وسلم) في ضيافة (أبي خالد الأنصاري) ثم أذن لفقراء المسلمين الذين ليس لهم منازل ولا عشائر أن يناموا في المسجد وقد عرف ذلك الفريق من المسلمين بأهل الصفة لإقامتهم بالمسجد على هيئة صفوف.

    أما مساحة المسجد الأولى فكانت سبعين ذراعا في ستين ذراعا أو يزيد (الذراع = ستة وستين سم) وهذا المسجد الذي عمل بنائه النبي عليه الصلاة والسلام وعاونه في ذلك أهل المدينة من المسلمين، كان بناءً بسيطاً يترجم في بساطته عن يسر الإسلام، حيث اعتمد على بعض الصحابة ممن لهم خبرة في مجال البناء، وكان المسجد علي هيئة فناء مربع متساوي الأضلاع، وتحف به أربعة جدران، ارتفاعها 7 أذرع، ويتجه أحد جوانبه نحو المسجد الأقصى بالقدس الشريف، والجدار المقابل نحو الكعبة المشرفة في الجنوب، وكانت الجدران مبنية في بدايتها من الطوب اللبن، وسقف جزء منه بسعف النخيل والطين، وجعلت عمد المسجد من جذوع النخل وكان للمسجد ثلاثة أبواب هي باب جبريل، وباب النساء وباب الرحمة، وما زالت هذه الأبواب تعرف باسمها حتى الآن..


    وأمر النبي (صلى الله عليه وسلم) بأن يبني خارج الطرف الجنوبي من الجانب الشرقي مسكنان لزوجتيه السيدة عائشة بنت أبي بكر والسيدة سودة بنت زمعة ـ رضي الله عنهما ـ، ثم أضيف إلي هذين المسكنين بيوت أخرى لباقي زوجات الرسول عليه السلام ولم تكن هذه البيوت ملتصقة بالمسجد بل كان يفصل بينها وبين المسجد طريق عرضه 10 أذرع ويبدوا أن المسجد لم يكن في أول الأمر، سوى ظلة واحدة وكانت ترتكز على سوار من جذوع النخل حفت على أبعاد متساوية وفي السنة الثانية من الهجرة أمر الله سبحانه وتعالي رسوله ـ عليه السلام ـ أن يولى وجهه شطر المسجد الحرام بمكة المكرمة بعد أن كانت القبلة أول الأمر تجاه بيت المقدس، فنقلت القبلة من الجدار الشمالي إلى الجدار الجنوبي من المسجد النبوي الشريف …

    ودخل المسجد في طور جديد حيث أضاف الرسول (صلى الله عليه وسلم) ظلة ثانية وجعل في وسطها علامة تعين موضع القبلة وهي تعتبر الأساس الأول لفكرة المحراب، وأصبح بوسط المسجد مكان مكشوف عرف باسم صحن المسجد وبقيت السقيفة القديمة علي حالها يستظل بها الناس من حرارة الشمس وعرفت بالصفة..

    ولم يكن المسجد في ذلك الوقت يشتمل علي مئذنة إذ كان المؤذن ينادى للصلاة من فوق سطح أعلى منزل مجاور للمسجد … وفى السنة السابعة من الهجرة النبوية الشريفة بعد غزوة خيبر قام الرسول (صلى الله عليه وسلم)، بتوسيع المسجد وبيوت زوجاته الشريفة، وأصبحت هذه البيوت تفتح علي المسجد مباشرة، وكان بعضها من جريد النخل والبعض الآخر من الحجارة … وأدى ازدياد أعداد المسلمين، واتقاء لحرارة الشمس قام المسلمون ما بين السقيفتين الجنوبية والشمالية بسقيفتين أخريين إلي جهة الشرق والغرب من المسجد، وظل المسجد بهذه الحال حتى وفاة الرسول (صلي الله عليه وسلم) عام 11 هـ ودفن (عليه السلام) في أرض حجرة السيدة عائشة (رضي الله عنها).

    وصار تخطيط المسجد النبوي بالمدينة المنورة نموذجا للمساجد الجامعة التي أسسها المسلمون في المدن الجديدة التي أنشأوها عقب الفتوح الإسلامية مثل مسجد البصرة ومسجد الكوفة بالعراق ومسجد عمرو بن العاص بالفسطاط بمصر، ومسجد عقبة بن نافع بالقيروان.

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 405477863

    المسجد النبوي الشريف.. في عهد الراشدين

    بقي مسجد الرسول (صلى الله عليه وسلم) في خلافة أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) دون تغيير أو زيادة وذلك بسب انشغاله بحروب الردة وترتيب الدولة بعد موت الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وفي عام 17 هـ قام الخليفة عمربن الخطاب بزيادة مساحة المسجد النبوي الشريف من ناحيته الشمال والغرب كما أنه عمّق ظلة القبلة من ناحية الجنوب ونتج عن ذلك أنه لم يعد باقياً من الجدران الأصلية للمسجد النبوي الشريف سوي الجدار الشرقي وذلك بسب وجود حجرات زوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم) وقبره الشريف أسفل حجرة السيدة عائشة (رضي الله عنها) وفي عام 24 هـ جدد الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه) المسجد النبوي وذلك بتوسيعه من الجهات الشمالية والغربية والجنوبية وزاد من عمق ظلة القبلة ولم يقترب من الناحية الشريفة لوجود قبة الرسول (صلى الله عليه وسلم)

    وقد أصبح هذا المسجد نموذجاً يحتذي به في كافة الأقطار التي فتحها المسلمون مع تغييرات بسيطة في النسب والاتساع بحسب الحاجة وكذلك في مادة البناء والتسقيف ولكن مع الاحتفاظ بالفكرة الأساسية في التخطيط، وهي صحن أوسط مكشوف يحيط به أربع ظلات أكبرها وأعمقها ظلة القبلة..
    وقد يستغني أحياناً عن الظلة المعاكسة لظلة القبلة أو الظلتين الجانبيتين ويكتفي بظلة واحدة مثلما حدث بمسجد الكوفة والبصرة، كما قام عثمان بن عفان ببناء جدران المسجد بالحجارة المنقوشة، وسقفه بخشب الساج، وجعل طول المسجد مائة وستين ذراعاً وعرضه خمسين ذراعاً، وجعل له ستة أبواب وبنى علي قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) جدراناً مرتفعة من حوله لئلا يظهر في المسجد فيصلي إليه الناس..وكان ذلك هو نواة المسجد الإسلامي المبكر، وإن كانت سنة التغيير قد أدخلت علي المسجد إضافات كثيرة لم تكن موجودة مثل المئذنة والمحراب المجوف والمشكاوات الزجاجية وكرسي المبلغ وكرسي المصحف وغير ذلك مما يتماشى مع التطور العمراني والزمني.



    اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضى

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Copiededsc00791ei1.th

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 74032310



    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 8if8gjf5



    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول  الله
    رقية القلب
    رقية القلب
    مدير

    انثى عدد الرسائل : 4864
    العمر : 38
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 7425
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 411
    البيانات الشخصية : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty10 / 10010 / 100المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 37119456
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 14210700
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 32642053
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Wsam1
    وسام التميز : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول W4
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 92725078
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Tkrim
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Img8-111

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty رد: المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول

    مُساهمة من طرف رقية القلب في الأربعاء فبراير 04, 2009 4:19 pm

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 237

    الحرم النبوي الشريف في عهد الوليد بن عبد الملك

    .. ظل المسجد النبوي الشريف على حاله من بعد سيدنا عثمان بن عفان إلي أن تولي الوليد بن عبد الملك الخلافة عام 88هـ فأمر بإعادة بنائه وتجديده تجديداً شاملاً، وكانت الدولة الإسلامية قد بلغت في عهد الوليد درجة من القوة والثراء والتحضر بحيث صارت أعظم دول العالم علي الإطلاق حيث امتدت رقعتها من حدود الهند شرقاً إلي أسبانيا غربا وشملت فيما شملت إيران والعراق ومصر وبلاد الشام وشمال أفريقيا، واحتكت بالحضارات السابقة عليها والمعاصرة لها وتعرفت علي مدي ما وصلت إليه هذه الحضارات في مجال العمارة..وكان العهد الأموي عصر تشييد العمائر الإسلامية الفخمة

    .. ولقد ورث الوليد من أبيه عبد الملك بن مروان حب البناء والعمارة.. وعمل علي تحقيق خطة معمارية ضخمة تليق بعظمة الدولة الإسلامية وكان من الطبيعي أن يكون علي رأس هذه الخطة المعمارية إعادة تشييد الحرم النبوي الشريف بطراز يليق بمكانته في نفوس المسلمين.. وبأسلوب يناسب ثراء الدولة الإسلامية، وألقي بهذه المهمة إلي واليه علي المدينة المنورة آنذاك (عمر بن عبد العزيز).. الذي أعاد سيرة الخلفاء الراشدين بعد ذلك رضوان الله عليهم.. وزود الوليد واليه عمر بن عبد العزيز بما يلزمه لبناء الحرم النبوي الشريف من مال ومواد بناء كالمرمر والأخشاب والرخام، كما استقدم العمال من البلاد المختلفة..

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 918a021586

    الحرم النبوي الشريف بين يدي الخليفة العباسي ـ المهدي

    ظل الحرم النبوي الشريف بعد عمارة الوليد بن عبد الملك دون تغيير يذكر، حتى تولي الخلافة المهدي العباسي، فأمر بعمارته من جديد عام 160 هـ وتعتبر عمارة المهدي للحرم النبوي الشريف ذات أهمية خاصة لأنها وضعت للمسجد حدوده التي ظل محتفظاً بها رغم ما جري عليه بعد ذلك من تجديد وتعمير علي مر العصور.

    ويبدوا أن العزم كان قد انعقد منذ بداية الخلافة العباسية علي إجراء عمارة في الحرم النبوي الشريف، غير أن ظروف الدولة الجديدة في عهد السفاح، الخليفة العباسي الأول لم تكن تسمح بتوجيه جهد كبير نحو البناء والتعمير، إذ كان مشغولا بطبيعة الحال بإقرار الأمور والقضاء علي الدولة الأموية، كما أن مدة خلافته كانت من القصر بحيث لم تتح له فرصة القيام بالأعمال المعمارية.

    . أما الخليفة العباسي المنصور، فقد ساد في عهده نوع من الاستقرار النسبي، فعقد العزم علي تجديد المسجد النبوي الشريف ولكنه توفي قبل أن يتمكن من ذلك وما إن استقرت الأمور للخليفة العباسي (المهدي) عام 158هـ حتى شرع في عمارة الحرم النبوي الشريف، فأصدر أوامره بذلك عام 160 هـ واستغرقت العمارة سنتين، وقد عهد الخليفة المهدي العباسي إلي عبد الله بن عاصم بن عمر بن عبد العزيز، وعبد الملك بن شبيب، ولم يتعرض المشرفون علي عمارة المسجد لرواق القبلة ولا الرواقين الجانبيين إذ أبقوها علي حالها كما كانت في عهد الوليد بن عبد الملك كما أبقوا علي منبر النبي (صلى الله عليه وسلم) ومحراب سيدنا عثمان بن عفان (رضي الله عنه) والأبواب التي فتحها سيدنا عمر بن الخطاب، واقتصرت العمارة علي توسعة المسجد نحو الشمال مما أدى إلي هدم الرواق الشمالي وإضافة رقعه من الأرض في شمال المسجد طولها ثلاثين مترا تقريبا، وقد أدت هذه العمارة إلي إعادة بناء الرواق الشمالي من جديد، وتكملة أعمدة الرواقين الجانبيين، وإعادة بناء المئذنتين الشماليتين، وفتح بابين جديدين في الجدار الشمالي وأصبح المسجد النبوي الشريف بعد عمارة المهدي يتألف من صحن أوسط تحف به أربعة أروقة، ويحتوي رواق القبلة علي خمسة صفوف من الأعمدة موازية لجدار القبلة..

    ولقد تمت في عمارة المهدي زخرفة الرواق الشمالي الجديد بالفيسفساء، أما صحن المسجد فظل يحف به أربعة أروقة وبذلك لم تغير عمارة المهدي من طراز المسجد النبوي الشريف، وقد ظل المسجد النبوي منذ عهد المهدي محتفظاً بحدوده ومعالمه دون تغيير إلي أن اجتاحه حريق مروع عام 654 هـ (1256م)
    وقد حدث هذا الحريق ليلة الجمعة أول رمضان حيث امتدت النار إلي أنحاء المسجد كله، ولم ينج من النار سوي القبة التي كان قد أقامها الناصر لدين الله بصحن المسجد وكان بها المصحف العثماني. وما إن بلغ الحريق الخليفة العباسي المستعصم بالله حتى أمر بتعمير المسجد وشرع في ذلك عام 656هـ غير أن القدر لم يمهله لإتمام عمارته حيث قتله هولاكو في 14 صفر 656 هـ وبموته انتهت الدولة العباسية نفسها علي يد المغول الذين اجتاحوا شرق العالم الإسلامي..

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 7rm009

    الحرم النبوي.. بين يدي السلطان قايتباي..

    أجري بالحرم النبوي الشريف عمارتان كبيرتان بعد الحريق المدمر الذي اجتاحه في عصر المماليك إحداهما تمت في عهد السلطان الملك الأشرف قايتباي سلطان مصر الذي حدث الحريق في عهده والثانية تمت في عهد السلطان عبد المجيد سلطان آل عثمان، بالإضافة إلي أعمال معمارية متفرقة أنجزت علي يد عدد من الولاة المسلمين الذين كانوا يتقربون إلي الله (سبحانه وتعالي) بعمارة المسجد النبوي الشريف.. وهذا الحريق هو الحريق الثاني بعد حريق عام 655 هـ وقد بدأ هذا الحريق في ليلة الثالث عشر من رمضان عام 886 هـ، وذلك على إثر صاعقة انقضت من السماء ونزلت علي المئذنة الرئيسية في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد..


    ثم انتقلت إلي سقف المسجد ثم مختلف أجزائه، وكان نتيجة ذلك أن تصدعت جدران المسجد وبعض مآذنه وتحطمت معظم أعمدته واحترقت المقصورة والمنبر، وكان فضل الله تعالى أن سلمت الحجرة النبوية الشريفة من هذا الحريق، وما أن وصل خبر هذا الحريق إلي مصر حتى سارع السلطان قايتباي حامي الحرمين الشريفين إلي تدبير أمر عمارة الحرم النبوي من جديد، وكان قايتباي محباً للبناء والتشييد ولا سيما بيوت وأضرحة أهل البيت، والصالحين،والمؤسسات الدينية الأخرى.

    واعتني قايتباي بصفة خاصة بعمارة المساجد الثلاثة التي يشد إليها الرحال كما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم).. فأرسل السلطان قايتباي بعض المهندسين والبنائين والعمال والنجارين، وأمر بإعادة بناء المسجد كله من جديد فأصبح في غاية الحسن ومن أعظم الأبنية في ذلك الزمان، حتى قيل إن السلطان قايتباي : أنفق علي بنائه نحو مائة ألف دينار ؛ كما أنشأ مدرسة مطلة علي الحرم النبوي الشريف، ولم يكتف قايتباي بعمارة الحرم النبوي وتزويده بالأثاث اللازم من سجاد ومشكاوات زجاجية للإضاءة، بل ورتب لأهل المدينة المنورة والواردين عليها ما يكفيهم من القمح والخبز يستوي في ذلك الجميع من كبير وصغير وغني وفقير.

    وظل الحرم النبوي الشريف موضع عناية سلاطين مصر من المماليك إلي أن حكم العثمانيون الدولة الإسلامية وانتقلت رعاية الحرمين الشريفين إلي سلاطين آل عثمان، غير أن الحرم النبوي الشريف بقي بعد قايتباي قرابة أربعة قرون دون أن تجري به عمارة كبيرة إلي أن كان عهد السلطان عبد المجيد العثماني فأمر بتعميره عام 1265 هـ / 1848 م..

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 3b7eb077ed

    الحرم النبوي الشريف.. في عهد العثمانيين

    مر علي الحرم النبوي الشريف منذ إنشائه علي يد النبي صلى الله عليه وسلم) مراحل من التجديدات والتعمير كان القائمون بالعمارة يحاولون المحافظة علي المعالم التقليدية التي ترجع إلي أيام النبي (صلى الله عليه وسلم) وعهود الخلفاء الراشدين وعدم تغييرها تمسكا بالسنة النبوية الشريفة وتبركاً بالأشياء التي تحوطها ذكريات ترجع هذا العصر الكريم وفي نفس الوقت كانوا حريصين علي تزويد المسجد بأحدث ما وصل إليه فن العمارة في عصورهم رغبة منهم في إضفاء أكثر ما يمكن من مظاهر الجمال المعماري والإبداع الفني علي المسجد

    فظل المسجد النبوي رغم العمارة الكبيرة التي أجريت عليه محتفظا بطرازه المعماري القديم الذي يمثل النوع الأول، والأساسي لعمارة المساجد في العالم الإسلامي ؛ ومنذ أن ظهر العثمانيون الأتراك علي مسرح التاريخ أخذوا يعملون علي السيطرة علي الحجاز، وانتقلت رعاية الحرمين الشريفين إليهم ؛ ولقد اعتني بعض السلاطين العثمانيين بعمارة المسجد النبوي الشريف وتجديده
    ، ومن أوائل سلاطين آل عثمان الذين أقبلوا علي تعمير الحرم النبوي الشريف، السلطان سليم الثاني إذا جدده عام 980 هـ / 1572 م حيث اعتنى بزخرفة جدران المسجد وأمر بكسوته بالفيسفساء المنقوشة بماء الذهب، وبعد ذلك اعتنى السلطان محمود العثماني بعمارة قبة الحجرة النبوية الشريفة، ولم يكن لهذه الحجرة أول الأمر قبة وإنما كانت مغطاة بسقف مسطح، وفي عام 678 هـ في عهد المنصور قلاوون أقيم فوق الحجرة الشريفة قبة من الخشب المصفح بالرصاص ثم جددت هذه القبة في عهد السلطان الناصر حسن؛ وبعد حريق عام 886 هـ جدد السلطان قايتباي القبة وبناها بالحجر الأسود المنحوت وكملها بالحجر الأبيض، وقد بلغ ارتفاعها في عهد قايتباي 14 مترا..

    وفي عهد السلطان محمود بن عبد الحميد العثماني، حدث بالقبة الخضراء شقوق فأمر السلطان عام 1233هـ بتجديدها وعمارتها ثم أمر عام 1255 هـ /1839 م بطلائها باللون الأخضر ومن ثم سميت بالقبة الخضراء.

    غير أن العمارة الكبيرة التي تمت في عهد العثمانيين للمسجد النبوي الشريف كانت في عهد السلطان عبد المجيد، وهي من الشمول بحيث تعادل العمارات الكبيرة التي تمت في عهد الوليد والمهدي وقايتباي وقد اختار مجموعة من المهندسين والعمال المتمرسين وكلفهم ببناء الحرم النبوي كأحسن ما يكون البناء، وأمرهم بأن يزودوه بالفخامة المعمارية والفنية التي تليق بمقام المسجد العظيم.. وقد أخذ العمال الأحجار والأعمدة من هضاب وادي العقيق ونقلوها علي عربات إلي الحرم النبوي بعد أن مهدوا لذلك طريقا للعربات يمتد من المحاجر إلي المسجد ؛ وحتى لا تتعطل الصلاة في المسجد أخذوا يعمرون المسجد جزءاً بعد جزء حتى تمت عمارة المسجد كله وقد بدأت عمارة السلطان عبد المجيد عام 1265هـ وانتهت عام 1277هـ أي أنها امتدت حوالي 12 عاما وتكلفت العمارة سبعمائة وخمسين ألف جنيه مجيدي.

    ..



    اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضى

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Copiededsc00791ei1.th

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 74032310



    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 8if8gjf5



    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول  الله
    قلب سجد من خشية الله
    قلب سجد من خشية الله
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    انثى عدد الرسائل : 2469
    العمر : 33
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : هادئة ومتفهمة
    احترام قوانين المنتدى : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5340
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 87
    البيانات الشخصية : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 15781610
    تاريخ التسجيل : 09/11/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty0 / 1000 / 100المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Img8-111

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty رد: المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول

    مُساهمة من طرف قلب سجد من خشية الله في الأربعاء فبراير 04, 2009 5:35 pm

    ماشاء الله ، جزاكي الله كل خير يا حبيبتي أنيسة.



    ]المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 614895eae7jc4

    إلى من هو قريب في أزماتي ..
    إلى من هو مجيب لـدعواتي ,,
    إلى من هو قبلتي في صلاتي ..
    إلى من هو محصي حسناتي و سيئاتي ،،
    إلى من هو حبـيبـي في كل الأوقاتِ ..
    إليك ربِّي ,, أعلنتُ الـمـسـار .....
    warda
    warda
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    انثى عدد الرسائل : 10490
    العمر : 36
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : سبحان الله وبحمده
    احترام قوانين المنتدى : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 14625
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 1185
    البيانات الشخصية : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 15781610
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty0 / 1000 / 100المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 78187712
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 85911916
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 31437808
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Wsam7
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 93779345
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Img8-111

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty رد: المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول

    مُساهمة من طرف warda في الجمعة فبراير 06, 2009 11:22 am

    بارك الله فيكي اختي على المجهود الرائع وجعله الله في ميزان حسناتك
    هبة الله
    هبة الله
    عضو فعال
    عضو فعال

    انثى عدد الرسائل : 726
    العمر : 32
    اسم البلد : algerie
    المزاج : الحمد الله
    نــقــاط الـتـمــيــز : 4269
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 36
    البيانات الشخصية : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 15781610
    تاريخ التسجيل : 18/01/2009
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty0 / 1000 / 100المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Img8-111

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty رد: المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول

    مُساهمة من طرف هبة الله في الإثنين فبراير 09, 2009 9:21 pm

    بارك الله فيكي اختي على الموضوووووع والله يكتب كل الاعضاء وكل المسلموووووووون زيارته يارب.
    زهرة رقية
    زهرة رقية
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    انثى عدد الرسائل : 2713
    العمر : 38
    اسم البلد : المغرب
    المزاج : الحمد لله
    احترام قوانين المنتدى : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5379
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 99
    البيانات الشخصية : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 15781610
    تاريخ التسجيل : 21/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty0 / 1000 / 100المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Img8-111

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty رد: المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول

    مُساهمة من طرف زهرة رقية في الإثنين فبراير 09, 2009 11:01 pm

    بارك الله فيكي اختي



    قالوا سكت وقد خُصمت قلت لهــــم
    إن الجواب لباب الشر مفتاح

    والصمت عن جاهل أو أحمق شرف
    وفيه أيضا لصون العرض إصلاح

    أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة
    والكلب يخشى لعمري وهو نباح
    rahmita
    rahmita
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    انثى عدد الرسائل : 2983
    العمر : 31
    اسم البلد : حبيبتيييي الجزائـــر
    المزاج : متقلب
    احترام قوانين المنتدى : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 5471
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 84
    البيانات الشخصية : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 15781610
    تاريخ التسجيل : 11/12/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty0 / 1000 / 100المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 12715437
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 38140794
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 13494647
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 222
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Img8-111

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty رد: المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول

    مُساهمة من طرف rahmita في الإثنين فبراير 16, 2009 7:23 pm

    صور روعة ومعلومات شاملة بوركتي خيرا انوسة
    نسال الله ان يرزقنا رؤية الكعبة الشريفةوالمدينة المنورة قبل الممات
    rdfg



    http://www.shbab1.com/2minutes.htm
    جميل ان ترى الناس سعداء...والاجمل ان تكون سبب سعادتهم

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Get12009do7acomjno85l0f]
    yasser
    yasser
    مشرف
    مشرف

    ذكر عدد الرسائل : 9402
    العمر : 30
    اسم البلد : الجزائر
    المزاج : دائما نافح (جيد) ههههههههههههههه
    احترام قوانين المنتدى : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 11101010
    نــقــاط الـتـمــيــز : 10785
    تــقــيـيــم الـعــضــو : 267
    البيانات الشخصية : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 15781610
    تاريخ التسجيل : 19/10/2008
    وسام المنتدى وسام المنتدى :
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty0 / 1000 / 100المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty
    وسام التميز : المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty
    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty
    صورة المنتدى

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول Empty رد: المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول

    مُساهمة من طرف yasser في الأربعاء فبراير 18, 2009 8:58 pm

    المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ........الجزء الأول 352-Thanks

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 25, 2019 7:11 pm